المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : صيد من البورصة



مغروور قطر
02-09-2006, 06:01 AM
صيد من البورصة

إلى متى الترقب؟


02/09/2006 حذرت مجموعة من خبراء السوق من خطورة تركيز بعض المحافظ والصناديق على رفع اسعار اسهم اعلنت خسائر كبيرة في النصف الاول ومع ذلك يحاول البعض رفعها رغم عدم توقع تحقيقها اي ارباح في نهاية العام.


طالب متعاملون ادارة البورصة بتحديث بيانات الافصاح وتغيير الملكيات في الاسهم المدرجة بشكل اسرع من الوقت الحالي الذي لا يتضح فيه خروج او دخول مالك جديد الا بعد شهر من اتمام العملية.





شركة لم تشهد أي تعاملات منذ أكتوبر 2005 وأخرى منذ فبراير 2006
10 شركات مجمدة في البورصة تثير المستثمرين وتدفعهم للشكوى لدى إدارة البورصة

أغلبية الأسهم تملكها مجموعات كبرى في السوق.. أين هي؟!

علمت 'القبس' ان عددا من المستثمرين يعتزمون تقديم شكاوى الى ادارة سوق الكويت للأوراق المالية ضد ادارات عدد من الشركات المدرجة.
وأفادوا أن تلك الأسهم متوقفة عن الحركة منذ أشهر طويلة، ولا تشهد أي دوران، علما بأنه قبيل ادراجها في السوق روج ملاكها لها عن أنشطتها، وعمليات التطوير والمشروعات المستقبلية المقبلة عليها.
ويقول أحد المستثمرين ان السوق الرأسمالي أداة تمويل، ويفترض في أي سوق متطور واحترافي ان تضمن المجموعات الاستثمارية المالكة لعدد من الشركات والأسهم المتوقفة عن التداول حدا أدنى من الدوران في السوق.
وانتقد المستثمر ذاته اغراق السوق بأسهم هشة من جانب شركات عريقة بعضها يعمل حسب أحكام الشريعة من دون مراعاة لمصلحة المساهمين والسوق بشكل عام.
وذكر مراقب ان اخطر ما يصيب أي سوق رأسمالي هو ان يفقد خاصيته كأداة للتمويل تمكن المستثمر من 'التكييش' حسبما يشاء.
ويقول المستثمر، الذي يقود مجموعة متضررة، استثمرنا في احدى الشركات على أساس السمعة الجيدة للملاك ومجلس الادارة ومنذ يوليو تقريبا لم نر أي حركة تداول للسهم، علما بأن المستثمرين قاموا بعرض السهم عند الحدود الدنيا وبشكل يومي من دون جدوى.
ورصدت 'القبس' 10 شركات تعاني المشكلة نفسه، احداها منذ اكتوبر 2005 لم تشهد أي حركة تداول على السهم، في حين تتفاوت الشركات الأخرى ما بين فبراير 2006 حتى يوليو 2006 من دون ان يشهد السهم حركة واحدة.
وتمثل تلك المجموعة نحو 5% من اجمالي السوق، واللافت انها تضم شركات تملكها مجموعات ضخمة في السوق.


الصفوة تتلقى عرضا لبيع حصتها في ترابح السعودية ب 120 ريالا للسهم

علمت 'القبس' ان مستثمرا خليجيا عرض على شركة مجموعة الصفوة شراء حصتها في شركة ترابح العقارية السعودية بسعر يصل الى 120 ريالا للسهم الواحد.
وأوضح مصدر مطلع ان الصفوة تفكر بعرض الشراء بشكل جدي، في الوقت الذي اشترت فيه هذه الأسهم بسعر 60 ريالا للسهم الواحد، وتبلغ ملكيتها في الشركة 3.5 في المائة من رأس المال بقيمة 10 ملايين دينار وقت شرائها في الربع الثاني من العام الحالي، مشيرا الى ان بيع الحصة في الشركة سيحقق أرباحا صافية للشركة تصل الى 10 ملايين دينار تدخل في أرباح الشركة خلال العام الحالي.
واشار المصدر الى ان ترابح تعد واحدة من أضخم شركات العقار في السعودية، اذ يبلغ رأسمالها 3 مليارات ريال سعودي، وتتولى مشاريع تطوير الحرم المدني في المدينة المنورة مع مجلس الأوقاف الأعلى بقيمة تصل الى 5 مليارات ريال سعودي.


برئاسة وزير التجارة لجنة السوق تجتمع في 27 سبتمبر

علمت 'القبس' ان لجنة سوق الكويت للاوراق المالية ستعقد اجتماعا لها في السابع والعشرين من سبتمبر الجاري.
وقالت مصادر مطلعة في تصريحات ل 'القبس' ان اجتماع لجنة السوق سيترأسه وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري، وسيتم توجيه الدعوات لعقد هذا الاجتماع الى اعضاء اللجنة قريبا.
واوضحت المصادر ان الاجتماع سيناقش الاجراءات الفنية في السوق الى جانب الاطلاع على محاضر اجتماع اللجان الفرعية والتصديق عليها.
واشارت المصادر الى ان الاجتماع سيناقش كذلك الطلبات المقدمة من عدد من الشركات للادراج في سوق الكويت للاوراق المالية.
ويذكر ان لجنة السوق لم تعقد اجتماعها، في وقت سابق حدد سلفا، بسبب عدم اكتمال النصاب وغياب ممثلي القطاع الخاص في اللجنة.


'العقارية' تؤسس شركة تابعة ب 80 مليون دينار.. لتتملك مشروع 'سيمفوني'

ذكرت مصادر مطلعة ان الشركة التجارية العقارية تعتزم تأسيس شركة تابعة لها برأسمال سيتراوح ما بين 80 و100 مليون دينار كويتي.
وافادت المصادر ان الشركة الجديدة ستتملك احد المشروعات الضخمة، لدى التجارية وهو مشروع مجمع 'سيمفوني' على الخليج.
وذكرت المصادر ان المشروع تصل كلفته الى نحو 80 مليون دينار تقريبا، وستتملكه الشركة الجديدة، مضيفة ان المشروع يعتبر احد المعالم الرئيسية المعمارية، وستتولى الشركة تطويره، وادارته، اضافة الى العمل في مجال التطوير العقاري، بشكل عام والدخول في مشروعات كبرى اخرى حسب نظام ال B.o.t سواء في الداخل أو الخارج.
تجدر الاشارة الى ان مجموعات استثمارية عرضت على التجارية شراء المشروع، الا ان الشركة فضلت الاحتفاظ به وادارته.


أظهرت أرباحا نصف سنوية
شركات عادت وتملكت أصولا سبق أن باعتها

أكدت مصادر مطلعة ان عددا من الشركات المدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية عادت الى تملك 'أصول' أو 'ملكيات' سبق ان باعتها.
وأوضحت المصادر في تصريحات ل'القبس' ان هذه الشركات كانت قد باعت بعضا من أصولها بهدف اظهار أرباح جيدة ضمن بيانات هذه الشركات عن النصف الأول من العام الحالي.
وقالت المصادر ان هذا التصرف يجب ان يتم الافصاح عنه، محملة المسؤولية في هذا الجانب الى مدققي الحسابات الذين يجب ان يقوموا بالافصاح عن مثل هذه العمليات.
وحول التأثيرات على ميزانيات هذه الشركات بينت المصادر ان هذه التأثيرات تعتمد على نوعية وشكل هذه الاستثمارات وكيفية تسجيلها في الميزانية.

قبل أن يتم تسليم النظام أو إنجازه وتشغيله
عقد البورصة مع الشركة المكلفة بإنجاز نظام التداول الآلي.. انتهى!

أعلن مصدر مطلع ان عقد الشركة الهندية التي كلفتها إدارة سوق الكويت للأوراق المالية بإنجاز نظام التداول الآلي انتهى مع آخر أغسطس الماضي.
وأوضح المصدر ان الشركة لم تسلم إلى البورصة النظام الجديد بشكل كامل، والى الآن لم يتم تركيبه، حيث لا تزال البورصة تعمل بالأنظمة القديمة التي كانت لديها.
ومن غير المعروف بحسب المصدر الخطوة المقبلة، بعد انتهاء مدة العقد مع الشركة، وما اذا كان سيتم التمديد لها لاستكمال النظام الجديد ام سيتم استحداث شركة جديدة عالمية من الشركات التي تملك امكانات تكنولوجية فائقة وأنظمة متطورة.
تجدر الإشارة الى ان النظام الجديد كان بمنزلة حلم للمستثمرين والشركات، لما كان يحويه من امكانات ضخمة، كان من المفترض ان يحتوي النظام الجديد ابرزها ان يتحمل 50 ألف صفقة في الساعة تقريبا، فضلا عن الامكانات الأخرى المتعلقة بكشف التلاعبات والتشابكات وغيرها.


54 مليون دينار قيمة مشروع نفطي لشركة خدمية

قالت مصادر استثمارية ان احدى شركات الخدمات تجري حاليا مفاوضات في مرحلة متقدمة للفوز بأحد المشاريع النفطية في دولة الكويت.
واشارت المصادر في تصريحات ل'القبس' الى ان المباحثات وصلت الى مرحلة نهائية للفوز بمشروع تطوير في المجال النفطي، موضحة ان قيمة المشروع تتراوح بين 54 و57 مليون دينار كويتي.
ورفضت المصادر الافصاح عن تفاصيل المشروع، مكتفية بالقول انه تطويري.
وتوقعت ان يتم الإعلان عن هذا المشروع خلال أسبوعين، مشيرة الى انه يتنافس على هذا المشروع ثلاث من الشركات الخدمية المدرجة في البورصة.


ضعف السيولة يؤجل إدراج شركات جديدة

كشفت مصادر استثمارية مطلعة ان شريحة مهمة من الشركات التي استحقت شروط الادراج في سوق الكويت للاوراق المالية اتخذت قرارا بعدم ادراج الاسهم في البورصة خوفا من ان يؤدي ضعف عملية التداولات الى تراجع اسعار الاسهم عن قيمتها الدفترية بالضبط كما حدث مع العديد من الاسهم المدرجة في البورصة.
واضاف مصدر مطلع ان هذه الشركات لا تنوي ادراج اسهمها حاليا في ظل وجود ضعف حاد في تداول اسهمها في سوق الجت مثلا الى معدلات تؤول الى الصفر مما سيسبب ضررا للمساهمين الاصليين في الشركة الذين كانوا ينتظرون عملية الادراج منذ نحو 3 سنوات، والآن جاءت ظروف السوق لتزيد من انتظارهم الطويل.


نمو أداء صندوقين ل 'إيفا'

حقق صندوقا شركة الاستشارات المالية الدولية 'ايفا' اداء متميزا في شهر اغسطس الماضي، حيث ارتفع صافي قيمة الوحدة لصندوق ايفا التقليدي من 834 فلسا الى 908 فلوس في حين نسج صندوق ايفا الاعلامي على المنوال نفسه عندما صعد من 848 فلسا الى 942 فلس.


'المدينة' تفتش عن فرص عقارية قطرية

علمت 'القبس' ان شركة المدينة للتمويل والاستثمار تستهدف مجموعة من المشاريع القطرية في دولة قطر.
وقال مصدر مطلع ان المدينة تدرس مجموعة فرص في الاستثمار السياحي والفندقي الى جانب المجمعات والشقق السكنية والاسواق التجارية، مؤكدا ان معظم خبراء العقار يراهنون على نمو وتطور سوق العقار القطري خلال السنوات العشر المقبلة.


'التمويل الخليجي': شركة للتطوير العقاري

علمت 'القبس' ان بيت التمويل الخليجي يتجه الى المساهمة مع مؤسسات ورجال اعمال خليجيين في تأسيس شركة كبرى للتطوير العقاري برأسمال يصل الى 200 مليون دولار اميركي.
وكشف مصدر مطلع ان هذه الشركة الجديدة التي تستهدف عمليات التطوير العقاري ومشاريع B.o.t والمناقصات والمزايدات والمبادرات العقارية سوف تتخصص في اقامة المدن التجارية والاسواق الحرة وتعهدات الانشاءات الى جانب ادارة املاك الغير وانشاء وادارة صناديق عقارات متخصصة وبيع وشراء واستئجار الاراضي والمواقع العقارية الى جانب ابتكار ادوات تمويلية للانشطة العقارية، مؤكدا على ان الفترة المقبلة في السوق الخليجي سوف تشهد نموا لافتا في مشاريع التطوير العقاري.

المستثمر22
03-09-2006, 03:16 AM
جزاك الله خير

مغروور قطر
03-09-2006, 04:07 AM
جزاك الله خير
وياك اخوي