المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 1 فبراير



Beho
01-02-2015, 10:21 AM
بلومبيرج:مقترحات أوباما في الميزانية تشمل ضريبة نسبتها 19% على الأرباح الخارجية
Sun Feb 1, 2015 5:30am GMT

واشنطن (رويترز) - قالت بلومبيرج نيوز نقلا عن شخصين على اطلاع على الميزانية الأمريكية إن مقترحات الرئيس باراك أوباما بشأن الميزانية ستتضمن ضريبة بحد أدنى يبلغ 19 في المئة على المكاسب الخارجية اللاحقة للشركات التي تتخذ من الولايات المتحدة مقرا لها وضريبة بنسبة 14 في المئة على أرباحها الخارجية المتراكمة.

وأضافت بلومبيرج إن الضرائب المزمعة جزء من خطة ميزانية يبلغ حجمها 3.99 تريليون دولار ستطبق يوم الإثنين وتهدف إلى مساعدة الطبقة الوسطى والأمريكيين الفقراء بزيادة الضرائب على الأغنياء.

وقالت إن المقترحات الجديدة ستكون جزءا من محاولة أكبر لإصلاح قانون الضرائب الأمريكي وتخفيض المعدل الحالي للشركات من 35 في المئة على الرغم من أن عددا قليلا من الشركات هو من يدفع المعدل الأعلى. ولكن أوباما والجمهوريين الذين يسيطرون الآن على الكونجرس يختلفون بشأن حجم خفض المعدل الضريبي وبشأن الإعفاءات الضريبية التي يجب الغاؤها أو تخفيضها لتعويض العائد المفقود.

وقال أحد الشخصين اللذين نقلت عنهما بلومبيرج هذا التقرير إن أوباما يريد استخدام العائد الجديد في تمويل مشروعات البنية الأساسية وأن هذين البندين بالإضافة إلى تمديد العمل بقوانين معينة من المنتظر انتهاء أجلها ستوفر 565 مليار دولار على مدى عشر سنوات.

Beho
01-02-2015, 10:22 AM
الشركات تستعد لقوانين ضرائب جديدة مع تعهد الصين لوقف التهرب الضريبي
Sun Feb 1, 2015 4:55am GMT

بكين (رويترز) - أدى تعهد الحكومة الصينية بزيادة التدقيق الضريبي على الشركات الأجنبية إلى دفع الشركات إلى التسابق على المستشارين الضريبيين قبل تنفيذ القوانين الجديدة التي تهدف إلى كبح التهرب الضريبي عبر الحدود.

ورحب المتخصصون في الضرائب وجماعات الضغط التجارية على حد سواء بهذه الخطوة بوصفها محاولة لجعل النظام الضريبي في الصين يتمشى بشكل أكبر مع المعايير الدولية.

ولكنها سببت أيضا قلقا من احتمال استخدام السلطات هذه السياسة التي بدأ سريانها اليوم الأحد كوسيلة سياسية للضغط على الشركات الأجنبية بالإضافة إلى ما تصفه جماعات الضغط التجارية بمناخ تجاري صارم على نحو متزايد في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقالت روبرتا تشانغ وهي محامية ضرائب في هوجان لافليس الموجودة في شنغهاي "نتلقى دون شك كثيرا من الأسئلة من الزبائن بشأن كيفية تفادي التحقيق معهم في إجراءات مكافحة التهرب الضريبي."

وأدت هذه الإجراءات إلى جعل عدد أكبر من الشركات يدرس بشكل متأن كيفية هيكلة نشاطها.

وبموجب السياسة الجديدة على سبيل المثال فقد تجد أي شركة تستثمر في الصين من خلال شركات في هونج كونج أو سنغافورة للاستفادة من المزايا الضريبية غير الموجودة بين الصين والبلاد الأصلية لهذه الشركات نفسها في مشكلة مع السلطات الضريبية في بكين إذا لم تستطع إثبات أن لها عمليات تجارية حقيقية هناك أو موظفين على الأرض.

وفي الوقت الذي من المرجح أن يؤدي فيه تباطؤ الاقتصاد إلى تقليص نمو العائدات المالية لسنة 2015 إلى واحد في المئة فقط وهوأدنى مستوى لها منذ 30 عاما فمن المنطقي أن تحاول بكين زيادة عائداتها.

ويقول متخصصون في الضرائب إن على الشركات أن تدرك أن النظام الضريبي الصيني يتطور وإن يكن في إطار اتجاه عالمي للحد من التهرب الضريبي.

ووافق الرئيس الصيني شي جين بينغ خلال اجتماع لزعماء مجموعة العشرين في استراليا في نوفمبر تشرين الثاني على جهد عالمي لشن حملة على التهرب الضريبي الدولي.

وقالت تشانغ "قوانين الضرائب الصينية مازالت أبسط إذا قورنت بقوانين الضرائب الأمريكية أو البريطانية . ولكن الصين لا تريد أن ينظر إليها على أنها بلد متخلف في قوانين الضرائب.وهي تريد اللحاق بالأطراف الدولية الآخرى."

وذكرت وسائل الإعلام الرسمية الصينية إن تهرب الشركات الأجنبية من الضرائب يكلف الاقتصاد الصيني مالايقل عن 30 مليار يوان(4.8 مليار دولار) من العائدات الضريبية كل عام.

Beho
01-02-2015, 10:22 AM
مصر ستطرح 30 مشروعا استثماريا بقيمة تصل إلى 20 مليار دولار في مارس المقبل
Sat Jan 31, 2015 3:22pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير الاستثمار المصري يوم السبت إن الحكومة ستطرح نحو 30 مشروعا استثماريا بقيمة تتراوح بين 15 و20 مليار دولار خلال مؤتمر اقتصادي سيعقد في مارس اذار المقبل تسعى الحكومة من خلاله لكسب الدعم لمجموعة واسعة من الاستثمارات طويلة الأمد.

وقال أشرف سالمان إن 20 جهة استشارية وبنوك استثمار قامت بدراسة المشروعات وستتولى الترويج لها خلال ذلك المؤتمر الدولي الكبير.

وينظر الى هذا المؤتمر باعتباره جزءا رئيسيا ضمن خطة الاصلاح الاقتصادي التي تضمنت خفض دعم الطاقة وزيادة الضرائب. وقامت الحكومة بحل نزاعات مع مستثمرين حاليين فيما تسعى الى تنشيط الاقتصاد الذي تضرر بفعل اضطرابات سياسية تعصف بالبلاد منذ انتفاضة عام 2011.

وجاءت تصريحات سالمان خلال مؤتمر صحفي عقد يوم السبت بالقاهرة حضره رئيس الوزراء ووزيرة التعاون الدولي لاستعراض الجهود المبذولة للاعداد لمؤتمر دعم وتنمية الإقتصاد المصري (مصر المستقبل) المقرر عقده في مدينة شرم الشيخ خلال الفترة من 13 إلى 15 مارس اذار المقبل.

وقال رئيس الوزراء ابراهيم محلب إن الهدف من المؤتمر إيصال رسالة بأن مصر تمضي قدما نحو البناء مضيفا "التحديات كبيرة لكننا نمضي على الطريق."

وعانت مصر من أزمة اقتصادية شديدة بعد انتفاضة 2011 التي أطاحت بالرئيس الاسبق حسني مبارك من سدة الرئاسة وأعقبتها فترة من الاضطرابات وصولا إلى انتخاب محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين رئيسا للبلاد ثم إطاحة الجيش به في يوليو تموز 2013 بعد احتجاجات حاشدة على حكمه.

وحضر المؤتمر الصحفي يوم السبت إبراهيم العساف وزير المالية السعودي وسلطان الجابر وزير الدولة الإماراتي المسؤول عن ملف المساعدات لمصر.

وفي رد على سؤال لرويترز حول ما إذا كان دور السعودية والإمارات يقتصر على الترويج للمؤتمر قال العساف "دور السعودية والإمارات غير مقتصر على الإعداد للمؤتمر...نحن شركاء مع مصر في التنمية."

وأضاف "القطاع الخاص السعودي مهتم بالفرص الاستثمارية التي ستعرض في مؤتمر تنمية الاقتصاد."

من جانبه قال الجابر "يتم وضع خطة مستدامة لتطوير وتنمية الاقتصاد المصري."

وتلقت مصر مليارات الدولارات من المساعدات الخليجية منذ أن أطاح الجيش بالرئيس محمد مرسي بعد احتجاجات حاشدة ضد حكمه في يوليو تموز 2013.

وشكلت المساعدات طوق النجاة للاقتصاد بينما شرعت الحكومة في تنفيذ إصلاحات سعيا لتحقيق التوازن بين استعادة النمو مع السيطرة على التضخم وكبح عجز الموازنة.

وخلال المؤتمر الصحفي قالت نجلاء الأهواني وزيرة التعاون الدولي إن أهداف المؤتمر تكمن في "توصيل رؤية الحكومة وسياستها للمستثمرين المحليين والأجانب وإعطائهم فكرة عن الفرص الاستثمارية الموجودة في مصر في عشر قطاعات منها البترول والكهرباء والسياحة والزراعة والصحة والتعليم والصناعات التحويلية."

وفي رد على سؤال لرويترز حول مدى صحة توقيع الحكومة لمشروع استثماري كبير تنتظر الإعلان عنه خلال المؤتمر في مارس اذار قال سالمان "نتفاوض الآن على ثلاثة إلى اربعة مشروعات مع القطاع الخاص وسيجري توقيع بعضها في المؤتمر."

لكنه لم يخض في تفاصيل حول تلك المشروعات وقيمتها والجهات التي يجري التفاوض معها.

وتستهدف مصر نموا بين 4.0 و5.8 في المئة خلال السنوات الثلاث المقبلة والوصول بمعدل العجز في الموازنة في الأمد المتوسط إلى نحو ثمانية بالمئة وبالدين المحلي إلى ما بين 80 و85 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي انخفاضا من 97-98 بالمئة حاليا.

وتوقع اقتصاديون استطلعت رويترز أراءهم نمو الاقتصاد المصري 3.5 بالمئة خلال السنة المالية الحالية.

وتنسجم التوقعات مع النمو الذي تستهدفه الحكومة في السنة المالية 2014-2015 التي بدأت في يوليو تموز الماضي وستمثل انتعاشا متواضعا لمصر التي كافحت لاستعادة النمو خلال أربع سنوات من التوترات السياسية.

وبنهاية المؤتمر الصحفي قالت الأهواني "لا نريد الحكم على نجاح المؤتمر من خلال قيمة الاستثمارات ليس هذا هو الهدف الأساسي...الهدف هو أن نحكي حكاية مصر وأن نروج للاستثمار فيها."

Beho
01-02-2015, 04:51 PM
نقابات تدعو لإضراب في مصافي نفط ومصانع كيماويات أمريكية لتوقيع اتفاق جديد
Sun Feb 1, 2015 10:56am GMT

هيوستون (رويترز) - دعا قادة نقابات يوم الأحد إلى إضراب في تسع مصاف نفطية ومصانع للكيماويات في الولايات المتحدة في محاولة للضغط على شركات النفط للموافقة على عقد جديد يغطي العاملين في 63 منشأة.

وتستهدف الإضرابات وهي الأولى من نوعها منذ عام 1980 للمطالبة باتفاق على مستوى البلاد وحدات تشكل مجتمعة نحو عشرة في المئة من إجمالي الطاقة التكريرية في الولايات المتحدة. وجاءت الخلافات بعدما دفع هبوط أسعار النفط الشركات لخفض الإنفاق.

وقالت نقابة عمال الصلب إن رويال داتش شل التي تقود المفاوضات أوقفت المحادثات بعدما رفضت النقابة مقترحا خامسا من الشركة.

وقال ليو جيرارد الرئيس العالمي للنقابة " رفضت شل تقديم عرض مضاد وتركت طاولة المفاوضات.

"ليس لدينا خيار سوى الإخطار بالتوقف عن العمل."

وقالت شل إنها ترغب في استئناف المحادثات.

وأضافت الشركة "نحن ملتزمون بحل خلافاتنا مع النقابة على طاولة المفاوضات ونأمل في استئناف المفاوضات في أقرب وقت ممكن."

Beho
01-02-2015, 04:52 PM
اليونان تتعهد برفع الحد الأدنى للأجور
Sun Feb 1, 2015 12:22pm GMT

اثينا (رويترز) - كشفت الحكومة اليسارية في اليونان النقاب عن الخطوط العريضة لخطتها لرفع الحد الأدني للأجور يوم الأحد في استمرار لعملية التراجع عن اجراءات التقشف التي اخذتها بموجب حزمة انقاذ دولي ما يسلط الضوء على محاولات تحقيق توازن لاقناع أوروبا بالموافقة علي اتفاق جديد.

وقال وزير العمل الجديد بانوس سكورلتيس إن الحكومة ستمضي قدما في خطتها لرفع الحد الأدني للأجور الذي جرى خفضه من 751 يورو شهريا إلى 586 يورو بموجب حزمة الانقاذ في عام 2012.

وصرح الوزير للتلفزيون اليوناني "اعلنا أن العودة بالحد الأدني للأجور لهذا المستوى قد يصيب السوق بصدمة تدفعه نحو نمو محدود. حين تعطي بعض المال لأصحاب الدخل المنخفض جدا سينفقونه علي الاحتياجات الأساسية مثل الخبز والحليب وزوج من الأحذية."

Beho
01-02-2015, 04:52 PM
مصدر بوزارة البترول: مصر تتفاوض مع اسرائيل على استيراد الغاز
Sun Feb 1, 2015 1:10pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال مصدر مسؤول بوزارة البترول المصرية إن وفدا من شركة نوبل انرجي الامريكية التي تدير حقلا للغاز في اسرائيل اجتمع يوم الأحد بمسؤولي الشركة القابضة للغازات الطبيعية (ايجاس) التابعة للوزارة وذلك لاجراء مباحثات بشأن تزويد مصر بالغاز الطبيعي من اسرائيل لسد احتياجات قطاع الكهرباء.

وقال المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن المباحثات تتعلق بالاجراءات الفنية لاستيراد كميات من الغاز الاسرائيلي.

واضاف قائلا لرويترز "يجري حاليا مفاوضات حول كميات الغاز التى يمكن استيرادها."

وفي وقت سابق يوم الأحد قال مصدر في مطار القاهرة إن وفدا وصل من إسرائيل إلى مصر في زيارة تستغرق عدة ساعات لبحث تزويدها بالغاز الطبيعي.

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وفي الشهر الماضي فتح وزير البترول المصري شريف إسماعيل الباب أمام احتمال استيراد مصر الغاز الطبيعي من إسرائيل عندما قال

في تصريحات صحفية "كل شيء وارد. ما يحقق مصلحة مصر وما يحقق مصلحة الاقتصاد المصري ودور مصر في المنطقة... سيكون هو الحاكم في قرار استيراد الغاز من إسرائيل."

Beho
01-02-2015, 04:53 PM
وزير: مصر استقبلت 9.9 مليون سائح في 2014 والايرادات بلغت 7.5 مليار دولار
Sun Feb 1, 2015 12:20pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع يوم الأحد إن مصر استقبلت 9.9 مليون سائح في عام 2014 ارتفاعا من 9.5 مليون في العام السابق.

كما أعلن زعزوع في مؤتمر صحفي أن إيرادات البلاد من السياحة زادت إلى 7.5 مليار دولار في 2014 بالمقارنة مع 5.9 مليار دولار في عام 2013.

وكان الوزير يتحدث في مؤتمر صحفي.

وتعتبر إيرادات السياحة وقناة السويس وتحويلات المصريين في الخارج مصدرا رئيسيا للعملة الصعبة في البلاد.

Beho
01-02-2015, 05:53 PM
زير: نمو إيرادات مصر من السياحة 27% في 2014
Sun Feb 1, 2015 1:49pm GMT

القاهرة (رويترز) - قال وزير السياحة المصري هشام زعزوع إن إيرادات بلاده من السياحة زادت بنحو 27 بالمئة في عام 2014 لتصل إلى 7.5 مليار دولار وأن عدد السائحين الوافدين لأكبر البلدان العربية من حيث تعداد السكان ارتفع بنحو 4.2 بالمئة إلى 9.9 مليون سائح.

وأضاف زعزوع في مؤتمر صحفي عقد يوم الأحد بالقاهرة أن الستة أشهر الأولى من عام 2014 كانت سيئة لقطاع السياحة قبل أن تتحسن في النصف الثاني ليحقق العام بأكمله زيادة في الإيرادات وعدد السائحين مقابل عام 2013.

وتظهر أحدث احصائيات للسياحة المصرية بدء تعافي القطاع بعد أن تعرض لضربة قوية حين نصحت حكومات أوروبية مواطنيها بعدم السفر إلى مصر لقضاء العطلات بسبب أعمال العنف التي اندلعت اثر انتفاضة يناير كانون الثاني 2011 وعقب عزل الجيش للرئيس السابق محمد مرسي في يوليو تموز 2013.

وبعد إقرار الدستور وانتخاب رئيس في يونيو حزيران 2014 بدأت حركة السياحة تعود تدريجيا مع تحسن الأحوال الأمنية في البلاد باستثناء شمال سيناء التي تشهد توترات وأعمال عنف.

وقال زعزوع إن متوسط إنفاق السائح زاد في بلاده خلال الفترة الأخيرة كما أن عدد الليالي السياحة زادت إلى 97.3 مليون ليلة من 94.4 مليون ليلة في 2013.

وبلغ عدد السائحين في مصر خلال 2014 نحو 9.9 مليون سائح مقابل 9.5 مليون سائح في 2013 وبلغت الإيرادات 7.5 مليار دولار من 5.9 مليار في 2013.

كانت مصر استقبلت في عام 2010 أكثر من 14.7 مليون سائح قبل أن يتراجع العدد إلى 9.8 مليون في 2011 عقب انتفاضة 25 يناير كانون الثاني التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك.

وخلال عام 2012 زاد عدد السياح إلى 11.5 مليون سائح قبل أن يتراجع مجددا في 2013.

وقال زعزوع في المؤتمر إن بلاده تعمل على استهداف أسواق سياحية جديدة مثل "الصين والهند وعدد من أسواق وسط أسيا."

كان وزير السياحة توقع في مقابلة مع رويترز في أكتوبر تشرين الأول "تعافيا قويا" للسياحة في مطلع عام 2015 معولا على تحسن معدلات الإشغال بالفنادق.

Beho
01-02-2015, 05:54 PM
مصدر في سوناطراك الجزائرية: اغلاق وحدة للغاز المسال في سكيكدة لأعمال صيانة
Sun Feb 1, 2015 1:46pm GMT

الجزائر (رويترز) - قال مصدر في شركة سوناطراك الجزائرية للطاقة التابعة للدولة يوم الأحد انه جرى اغلاق وحدة للغاز الطبيعي المسال في منشأة سكيكدة الجزائرية قبل اسبوعين لإجراء أعمال صيانة تستمر لمدة قد تصل إلى شهرين.

وأضاف المصدر أن سوء الاحوال الجوية أدى لاغلاق جزئي لميناء التصدير من المنشأة الذي تبلغ طاقته 9.2 مليون طن سنويا.

Beho
01-02-2015, 05:55 PM
مصادر: ارامكو السعودية توقف التنقيب في المياه العميقة بالبحر الأحمر
Sun Feb 1, 2015 2:08pm GMT

الخبر (السعودية) (رويترز) - قالت مصادر نفطية يوم الأحد إن أرامكو السعودية النفطية الحكومية العملاقة أوقفت عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المياه العميقة بالبحر الأحمر لارتفاع التكلفة حيث تقوم بترشيد النفقات في ظل هبوط أسعار النفط.

وقال مصدران طلبا عدم الكشف عن هويتهما لأنهما غير مصرح لهما بالتحدث إلى وسائل الإعلام إن تكلفة العمليات في البحر الأحمر وهو منطقة جديدة لأرامكو تبلغ نحو مليون دولار يوميا.

وقال أحد المصدرين "يتعلق الأمر بخفض النفقات في العمليات البحرية في البحر الأحمر."

وامتنعت أرامكو السعودية عن التعليق.

Beho
01-02-2015, 07:37 PM
بورصات الخليج ترتفع مع صعود النفط ومنح سعودية سخية
Sun Feb 1, 2015 3:35pm GMT

دبي (رويترز) - شهدت البورصة السعودية صعودا قويا يوم الأحد بعدما أمر الملك سلمان بصرف منح سخية للموظفين الحكوميين إضافة إلى صعود أسعار النفط بفعل أنباء عن تراجع أنشطة الحفر في الولايات المتحدة. وارتفعت أيضا معظم أسواق الأسهم الخليجية الأخرى متأثرة ببورصة المملكة.

وقفز المؤشر الرئيسي للسوق السعودية ثلاثة في المئة إلى 9144 نقطة في تعاملات مكثفة.

وصعد سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات 7.8 في المئة وكان الداعم الرئيسي للمؤشر.

وعكس صعود السهم حركة خام القياس العالمي مزيج برنت الذي ارتفع ثمانية في المئة إلى 52.99 دولار للبرميل يوم الجمعة في أعقاب بيانات أظهرت انخفاض عدد منصات الحفر النفطية في الولايات المتحدة سبعة في المئة الأسبوع الماضي وهو ما يعزز الآمال بأن أسعار النفط بلغت القاع أخيرا.

وأمر الملك سلمان مساء الخميس الماضي بمنح مكافآت سخية لموظفي الدولة ومتقاعدي القطاع الحكومي وطلاب التعليم الحكومي داخل المملكة وخارجها.

وشملت أوامر الملك صرف راتب شهرين لجميع موظفي الدولة السعوديين من مدنيين وعسكريين وصرف مكافأة شهرين لجميع طلاب وطالبات التعليم الحكومي داخل وخارج المملكة وصرف معاش شهرين للمتقاعدين.

ويقدر أن تبلغ تلك المكافآت 70 مليار ريال (18.6 مليار دولار) بما يعادل ثمانية بالمئة من موازنة 2015 أو 2.5 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي لعام 2014.

كما شملت القرارات الملكية تغييرات لوزراء ومسؤولين في الحكومة وتضمنت تعيين محمد الجدعان رئيسا لهيئة السوق المالية الذي أكد خلال مقابلة مع صحيفة الحياة أن الهيئة ملتزمة بخطط فتح السوق للأجانب في النصف الأول من 2015.

ومن شأن تلك المكافآت أن تعزز أداء قطاع التجزئة والشركات التي تستفيد بصورة مباشرة من الانفاق الاستهلاكي. وصعد سهم جرير للتسويق 5.7 في المئة وسهم المتحدة للألكترونيات 8.4 في المئة بينما ارتفع سهم فواز الحكير بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة.

وقفز مؤشر سوق دبي 4.5 في المئة ليغلق عند 3840 نقطة محققا أكبر مكسب يومي في ستة أسابيع. وارتفع حجم التداول أيضا في دلالة فنية إيجابية.

وقاد سهم دبي للاستثمار المكاسب وصعد 13.8 في المئة بعدما قالت الشركة اليوم إن مجلس إدارتها اقترح توزيعات أرباح مرتفعة لعام 2014 بواقع 12 في المئة نقدا وستة في المئة أسهم منحة. وهذا مقارنة مع سبعة في المئة نقدا وسبعة في المئة أسهم منحة لعام 2013.

ووافق مجلس إدارة الشركة أيضا على الاستحواذ على حصة أغلبية في شركة الاستثمار المال كابيتال.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 2.2 في المئة مدعوما بأسهم البنوك. وصعد سهم بنك أبوظبي الوطني 4.3 في المئة وسهم بنك الخليج الأول 2.9 في المئة وسهم بنك أبوظبي التجاري 3.2 في المئة. وسجل القطاع نتائج أعمال قوية بشكل عام للربع الأخير من العام الماضي.

وقال أبوظبي الوطني للأوراق المالية في مذكرة "أعلنت جميع البنوك الإماراتية الثمانية التي نغطيها نتائج أعمالها وجاءت نتائج بنك واحد فقط منها وهو مصرف أبوظبي الإسلامي مخيبة للآمال من حيث صافي الربح وتوصية توزيعات الأرباح."

وزاد مؤشر بورصة قطر 1.4 في المئة في ظل صعود بشكل عام. وارتفع سهم صناعات قطر ثاني أكبر شركة بتروكيماويات في منطقة الخليج 2.4 في المئة.

وارتفع مؤشر سوق الكويت واحدا في المئة ومؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.2 في المئة.

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.6 في المئة بعد أحد أكثر الهجمات دموية على قوات الأمن خلال أعوام.

وهبط سهم المجموعة المالية-هيرميس 2.4 في المئة بعدما ألغت المجموعة خططا لبيع نحو 37 مليون سهم تملكها وحدة تابعة لها نظرا لأن العروض لم ترق إلى مستوى توقعاتها.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. ارتفع المؤشر ثلاثة في المئة إلى 9144 نقطة.

دبي.. قفز المؤشر 4.5 في المئة إلى 3840 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 2.2 في المئة إلى 4553 نقطة.

قطر.. زاد المؤشر 1.4 في المئة إلى 12062 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.6 في المئة إلى 9780 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر واحدا في المئة إلى 6637 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 6572 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.5 في المئة إلى 1418 نقطة.

Beho
01-02-2015, 07:40 PM
أوباما يقترح ضريبة 14% على عائدات خارجية للشركات الأمريكية
Sun Feb 1, 2015 4:05pm GMT

واشنطن (رويترز) - قال مسؤول بالبيت الأبيض إن ميزانية الرئيس الأمريكي باراك أوباما للسنة المالية 2016 تتضمن فرض ضريبة لمرة واحدة بواقع 14 في المئة على نحو تريليوني دولار من العائدات الأجنبية غير الخاضعة للضرائب التي راكمتها الشركات الأمريكية في الخارج وستستخدم الحصيلة في تمويل مشروعات في البنية التحتية.

وستستخدم الأموال أيضا في سد العجز في صندوق "هاي واي ترست فند" الحكومي.

وقال المسؤول "تعني هذه الضريبة أن تدفع الشركات الأمريكية الآن ضرائب عن تريليوني دولار تحوزها بالفعل في الخارج بدلا من أن تؤخر دفع أي ضريبة أمريكية لأجل غير مسمى."

وأضاف أنه في المستقبل ستقترح الميزانية أن تدفع الشركات الأمريكية ضريبة بواقع 19 في المئة على جميع عائداتها الأجنبية التي حصلتها.