المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أكتوبر المقبل-الدولي للبورصات يناقش بالدوحة تشجيع الاستثمار



Beho
01-02-2015, 04:43 PM
"بورصة قطر" تستضيف في أكتوبر 2015 الدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامة والإجتماع السنوي للاتحاد الدولي للبورصات
بورصة قطر - 01/02/2015

تستضيف بورصة قطر خلال الفترة ما بين التاسع عشر والحادي والعشرين من شهر أكتوبر 2015 أعمال الدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامة والاجتماع السنوي للاتحاد الدولي للبورصات الذي يُعد أكبر تجمع للبورصات في العالم ويضم في عضويته أربعا وستين بورصة دولية خاضعة لإشراف هيئات رقابية تتوزع على مختلف قارات العالم .

وستتصمن أعمال الدورة الخامسة والخمسين للجمعية العامة والإجتماع السنوي للاتحاد الدولي للبورصات أربعة اجتماعات وهي اجتماع لجنة العمل واجتماع مجلس الإدارة واجتماع الجمعية العامة والإجتماع السنوي.

وعادةً ما تناقش في هذه الإجتماعات مواضيع في غاية الأهمية حول دور البورصات في خدمة الإقتصادات الوطنية ودورها في التنمية الشاملة والإستدامة وتشجيع القطاع الخاص وتشجيع الإستثمارات من خلال أسواق البورصات المخصصة للشركات الصغيرة والمتوسطة.

بالإضافة إلى مواضيع تتعلق باستراتيجيات البورصات وكيفية ضمان أدائها للدور المنوط بها في العقد القادم وأسواق المشتقات والسندات والتحديات التي تواجه الأسواق الناشئة والمتقدمة.

وكانت اجتماعات الدورة السابقة للجمعية العامة والإجتماع السنوي للإتحاد التي عقدت في العاصمة الكورية سيؤول قد شهدت انتخاب الرئيس التنفيذي لبورصة قطر السيد راشد بن علي المنصوري، عضوا في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للبورصات عن منطقة أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا لفترة عضوية مدتها 3 سنوات.

وقد أعرب السيد المنصوري عن اعتزازه باستضافة قطر لإجتماعات الإتحاد الذي يعد أكبر منبر دولي لبورصات العالم ويضم في عضويته أكثر من 64 بورصة عالمية، قائلا :" إن استضافة قطر لهذا الحدث العالمي الكبير يشكل إضافة هامة لإنجازات بورصة قطر ومؤشرا على تبوئها مركزا إقليميا وعالميا هاما ونحن سعداء بكوننا أصبحنا جزءا من هذه المنظمة التي تمثل الأسواق المالية التي تتميز بالشفافية والنزاهة والأطر التنظيمية المتكاملة والتي تلعب دوراً هاما في اقتصادات بلدانها".

وأكد السيد المنصوري على التزام بورصة قطر بأفضل المعايير والممارسات العالمية، وأشار إلى أن حصول بورصة قطر على العضوية الكاملة في الاتحاد وانتخابها عضوا في مجلس إدارته واستضافتها لاجتماعاته السنوية للعام 2015 تأتي كمحصلة للجهود التي بُذلت والتطورات الكبيرة التي شهدها سوق راس المال القطري بشكل عام وبورصة قطر بشكل خاص على كافة المستويات.

وأشار السيد المنصوري إلى أهمية التعاون والتنسيق والتواصل مع مختلف البورصات العالمية في ظل التقلبات التي يشهدها الاقتصاد الدولي والتي تحمل في طياتها الكثير من المخاطر.

ودعا البورصات التي ستشارك في اجتماعات الدوحة إلى التعاون وربط جسور الشراكة فيما بينها على اعتبار أن تبادل الخبرات والأفكار هو ضرورة حتمية خصوصاً في هذه الظروف الدولية المليئة بالتكتلات القوية والظروف الإقليمية المليئة بالاضطرابات والمصاعب المالية والاقتصادية.

وقال " إننا ننظر إلى هذا الاجتماع باعتباره فرصة لتبادل الآراء والتشاور فيما بيننا لتعزيز أسس التعاون بين بورصاتنا، وإيجاد الحلول لما قد تواجهه تلك البورصات من مصاعب في ظل التحولات التي تطرأ على العالم بوجه عام وعلى المجتمعات العربية بوجه خاص مؤكداً أن للبورصات وأسواق المال دوراً حيوياً يتعين عليها القيام بها لدفع عجلة التنمية الاقتصادية في جميع الدول، وهي لن تستطيع القيام بتلك الأدوار ما لم تتضافر جهودها لإعداد أفضل السياسات والخطط والبرامج التي من شأنها الحفاظ على حقوق المستثمرين من جهة، والمساهمة في تعزيز الاقتصادات الوطنية من جهة أخرى وتعزيز قدرتها على استيعاب الصدمات الجيوسياسية التي تشهدها.

واختتم السيد المنصوري تصريحه قائلاً: إن استضافة بورصة قطر لهذا الحدث الدولي الكبير تعكس مكانة قطر الدولية وتميزها كما تعكس ثقة المنظمات الدولية في البنية الفنية والتشريعية لقطاع رأس المال في دولة قطر.

وتهدف اجتماعات الاتحاد الدولي للبورصات التي تستضيفها قطر إلى توفير بيئة تعاون عالمية يتم من خلالها تبادل المعلومات والخبرات بين المتخصصين في أسواق المال، حيث يتم مناقشة الموضوعات ذات الاهتمام المشترك والحلول التى من شانها تعزيز كفاءة الأسواق، كما يستهدف الاتحاد تعزيز التعاون بين الهيئات الرقابية.

ويعتبر الاتحاد الدولي للبورصات مرجعاً هاماً في مجال صناعة الأوراق المالية من حيث المبادئ التي تحكم عمليات التداول والتسوية والتقاص والوسطاء والإفصاح وحماية المستثمرين وغيرها، كما يعتبر الاتحاد اكبر تجمع للبورصات في العالم حيث يضم في عضويته 64 بورصة من مختلف مناطـق العالم بالإضافة إلى عدد من البورصات كأعضاء مراسلين (Correspondent Members) وأعضاء منتسبين (Affiliate Members) .

ويضم الاتحاد أهم البورصات العالمية و فيها أكثر من 45 ألف شركة مدرجة، وتغطي قاعدة البيانات وإحصاءات الاتحاد أكثر من 350 مؤشراً ونسبة كبيرة من البيانات المتداولة من جميع أنحاء العالم.

ويعد الاتحاد الدولي للبورصات أرفع منظمة دولية في مجال أسواق المال، وينظم جمعيته العمومية سنويًا بحضور عدد من رؤساء أكبر بورصات العالم، إضافة إلى حشد من أكبر المؤسسات المالية والاستثمارية في العالم.

وتعد عضوية الاتحاد مؤشراً هاماً للعديد من المستثمرين الدوليين والمؤسسات الاستثمارية العالمية عن المناخ الاستثماري لأسواق الأعضاء، لما تعكسه من التزام من قبل البورصات الأعضاء بالمعايير العالمية المتعارف عليها بين المؤسسات المالية والمتعاملين والجهات التنظيمية في الأسواق المختلفة، حتى أن بعض المستثمرين الدوليين لا يرغبون بالاستثمار بأي بورصة ليست عضوا في الاتحاد.