المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 270 مليار ريال إستثمارات قطاع الصناعات التحويلية في قطر



Beho
05-02-2015, 12:59 AM
270 مليار ريال إستثمارات قطاع الصناعات التحويلية في قطر
الشرق - 04 02 2015

قال تقرير حديث صادر عن منظمة الخليج للإستشارات الصناعية ومقرها الدوحة إن حجم قطاع الصناعات التحويلية في قطر يصل الى نحو 270 مليار ريال (74.1 مليار دولار)، في حين يبلغ عدد المنشآت الصناعية التي يتشكل منها القطاع نحو 600 منشأة حاليا تتوزع على مختلف أنشطة ومجالات القطاع.

وتتركز أبرز إستثمارات قطاع الصناعات التحويلية في قطر وإن كان معظمها يتشكل من مشروعات صغيرة ومتوسطة، على صناعة البتروكيماويات والألومنيوم ومواد البناء والمنتجات البلاستيكية بمختلف أشكالها، وعدد من الصناعات الغذائية والطبية وتشكيل المعادن وتغليفها والأنابيب وملحقاتها والصناعات الورقية ومعالجة الرمال وصناعة المنتجات الإسمنتية، وصناعة الجير والجبس والبلاط الخزفي والبورسلان والخرسانة، وصناعة منتجات الحرير الصخري والألياف الزجاجية، وصناعة الأدوات الصحية.

وأكد صندوق النقد الدولي أكثر من مرة في تقاريره الدورية التي يصدرها حول الإقتصاد القطري أن الإستثمارات الكبيرة في مشروعات البنية التحتية وزيادة إنتاج قطاع الصناعات التحويلية ستدفع نمو إجمالي الناتج المحلي الحقيقي من غير الهيدروكربونات في قطر ليبلغ حوالي 10%، على أن يواصل نموه بوتيرة متسارعة خلال السنوات المقبلة.
وكان الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القطري قد أعلن غير مرة أن إنتاج قطر من المواد الكيماوية والبتروكيماوية سيصل إلى 23 مليون طن سنوياً بحلول عام 2020 إرتفاعا من 9.3 مليون طن سنوياً حاليا.

وقبل ثلاثة أعوام، دشنت قطر أكبر مصنع للألمنيوم في العالم بكلفة 21 مليار ريال (5.7 مليار دولار)، وذلك في مدينة مسيعيد الصناعية التي تضم مئات المشروعات الصناعية وإن كان معظمها صناعات تحويلية بإستثمارات تقدر بحوالي 110 مليارات ريال (30.2 مليار دولار).

وخلال عام 2011، شهدت قطر تدشين مشروعين كبيرين للبتروكيماويات يتجاوز حجم إستثماراتهما 5 مليارات دولار، بيد أن إجمالي حجم صناعة البتروكيماويات القطرية يقدر بنحو 16 مليار دولار في الوقت الراهن، وتتولى شركة قطر للبتروكيماويات "قافكو" معظم هذه المشروعات.

وتنفذ قطر حاليا بالتعاون مع شركة إكسون موبيل العالمية أكبر مجمع للبتروكيماويات في العالم بتكلفة تصل الى 22 مليار ريال (6 مليارات دولار) وبطاقة إنتاجية تبلغ 1.6 مليون طن.

وتعول قطر كثيرا على هذه المشروعات لتصبح قريبا من أهم اللاعبين الأساسيين في صناعة البتروكيماويات.

© Al Sharq 2015