المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ذوي الاحتياجات الخاصة .... مالهم وما عليهم

بانغ بانغ
08-02-2015, 03:00 PM
حبيت اتطرق لموضوع جدا حساس ومهم

ابناءنا واخوانا من فئة الاحتياجات الخاصة بكافة انواعها

ما الواجب تقديمه لهم بعيدا عن المجاملات
ماهي حقوقهم المفقودة سواءا اجتماعية او غيرها
لماذا لا ندمجهم في المجتمع مثل اي فرد سوي ... علما بان كثير منهم يفيد المجتمع اكثر من الصاحين منا
لماذا لا تكون هناك محاولات حكومية لجعلهم جزء لا يتجزأ من المجتمع

ادري في مراكز خاصة لهم وتجمعات خاصة ايضا

المقصد لماذا يحسون مساكين انهم منبوذين ... علما اني اعرف لغة الاشارة بشكل جيد واتشاور معهم

واعرف ناس كثيرين ما يتكلمون ويتزوجون بنات اصحاء .... والعكس وصراحة احييهم واشكر ارادتهم

اتمنى افهم رايكم في الموضوع وابعاده علما بان الاعاقة هي اعاقة البصيرة والعقل وليست البدن

تحياتي

توشيبا
08-02-2015, 03:10 PM
اول مره اسمع هالكلام

عندي في الدوام ثلاث اشخاص من ذوي الاحتيجات الخاصه وعايشين معنا ولا ناقصهم اي شي

وحالهم من حالنا

بانغ بانغ
08-02-2015, 03:14 PM
اول مره اسمع هالكلام

عندي في الدوام ثلاث اشخاص من ذوي الاحتيجات الخاصه وعايشين معنا ولا ناقصهم اي شي

وحالهم من حالنا

في واحد من الربع ما يتكلم وعنده ارض ... خمس سنوات ايراكض ومسكين ما عنده اخوان او حد من ربعه ايراكض له ... ليش مافيه جهة تتكفل بتمشية امور هالفئة

ما اقصد الحكومة ناسيتهم ... لا ... قصدي جعلهم كما نحن في كل شي

يمكن اكون غلطان في كثير مما قلت

شاكر لك

ya3coub
08-02-2015, 03:22 PM
أخوي بانغ بانغ

من وين الواحد يبتدي و وين ينتهي

أنا ايضا الحين احاول اتعلم لغه الأشارة و استفدت من احد اصدقائي و احاول اتعلمها أكثر.

و بالأمس بمسرحية بياع الجرايد صادني موقف ايضا اغضبني جدا كوني رايح مع 3 من ذوي الأحتياجات الخاصة للمسرحية و الكلام الي انقال او حتى التصرفات من بعض الناس هناك.

أول شي بتحديد الإعاقات أصحاب الإعاقة الحركية اكثر من يحتاج للإحترام بالنظرة نفسها و ليست نظرة المسكين الذي دون المستوى
بعدها احترام وجودهم من خلال الأرصفه الي بالدولة كللللللللللللللللها امس تعبنا نحوس و نركب رصيف و نشيل بالكرسي و نرفع و نمشي بالشارع لأن مافي مداخل و مخارج لكراسي ذوي الإحتياجات الخاصة.
بعدها ثقافه الي بيخاف و مستعد يوقف بموقف ذوي احتياجات خاصه خالف و وقف سيارتك بالشارع او فوق الرصيف بس لا تاخذ هالموقف اعتبره دائما مأخوذ او غير موجود.

نجي لأصحاب الإعاقه السمعية و الذهنية "صعوبات تعلم او توحد"

الإعاقه السمعية.
و تلقى منهم الي متزوج و ما شاء الله من احسن مما يكون و عايش حياته بين اهله او مرته وعياله و بار بوالدينه ولكن تلقى الإخوان او الأخوات ما يرضون فيه و يحقرونه و يهملونه لما يتقرب منهم او يحاول يكلمهم و هالشي غلط. تلقاه رجال اشكبره بس فبيت اهله مع اخوانه و خواته كأنه طفل صغير يبي بس اهتمامهم او يعطونه وجه.
نجي للمجتمع و انواع النصب و الإحتيال و المحاولات لهالفئة ناهيك عن موظفين الإستقبال سوائا كانو بجهات رسمية حكومية و غير حكومية و الضحك و الطنازة بحكم انه المراجع من فئة الإعاقة السمعية شي يقهر و يرفع الضغط و فوق هاي صاحب الإعاقه اهو من يسامح و يقول حسابهم عند رب العالمين.

اصحاب صعوبات التعلم او الإعاقه الذهنية او التوحد.
من اخير الناس الي صادقتهم و عرفتهم قلوبهم طيبة و الي بقلبهم على لسانهم علطول لا يعرفون المجامله ولا يرضون بالغلط و اذا سافرت يسئلون عنك و يقومون بالواجب اكثر من بعض الناس الصاحية للأسف <<< و هالفئة تشمل اصحاب التوحد اذا متعودين عليك

مشكلتهم انه اهاليهم او المجتمع لم يقدرهم و كلللللل الي اعرفهم اكثر من 7 الله عطاهم و ميزهم باشياء و مميزات اخرى.
الي يحتاجونه فقط المعاملة كإنسان و ليس كجاهل ولا كأنه مجنون بالعكس صحيح في منهم الي عنده صعوبات تعلم و قرائة و الخ و لكن تلقاه ما شاء الله يتكلم لغات و يفهم شنو يقول.
تلقى احد أخر عنده مهارات تصويرية و الخ من المهارات الي لا تحتاج الكثير من الفرائة و انما فقط بالحفظ و الفهم.

اذا تمت معاملتهم بالطريقه العادية و كانهم بشر و التغاضي عن بعض أخطائهم و عدم التوبيخ امام الناس او نهرهم عن بعض السلبيات كالضحك العالي او الصوت العالي في حالة الفرح بالأماكن العامة او حتى الزعل بالمطاعم كل الي عليك كشخص واعي انك تفهم الي حولك انهم من اصحاب الإحتياجات الخاصة فئة صعوبات التعلم الالبطئ الذهني و يجب على الجميع احترام هالشي.

لازم يطلعون و يتفسحون و ياكلون بمطاعم و يحضرون سينما و يشتغلون و الحمد الله الوزارات مو مقصرة سوائا حكومية او حتى خاصه بهالقطاع ولكن تبقى نظرة المجتمع و ايضا مرحلة من الصغر إلى ان يلتحق بالعمل و ثقته بنفسه العائق الوحيد الي يحتاجونه منا كمواطنين و مقيمين.

موضوع ذوي الإحتياجات الخاصة كبير و موب ماخذ حقه اهني بالدوحة ولا اقارن بلادنا باي بلد أخرى بس اتمنى الأفضل.
اعز اصدقائي من ذوي الإحتياجات الاخاصة, عندي اصدقاء من ذوي الإحتياجات الخاصة بشتى انواعها , عندي من الأهل ايضا عيال عماتي من ذوي الإحتياجات الخاصة.

الحق الوحيد الي لهم توفير البيئة الملائمة و الإعتراف بهم و عدم التقلليل من شأنهم

اهم ما يبون يوم المعاق العالمي و احتفالات و مهرجانات و الناس تصور معاهم للأسف كأنهم تحف نادرة يبون الناس تعاملهم كبشر لا ينقصهم شيء لا أكثر ولا اقل و الأكيد انه عندنا بالمنتدى من أخواننا ذوي الإحتياجات الخاصه و ننطر مشاركاتهم معانا او من ناس تتعامل معاهم

بانغ بانغ
08-02-2015, 03:28 PM
ما شاء الله عليك اخوي يعقوب ارفع لك القبعة

ولد العرب
08-02-2015, 08:04 PM
:weeping:

بانغ بانغ
08-02-2015, 09:42 PM
بعض الدوائر الحكومية تعكف على توظيف هذه الفئة بانواعها

والله لأعجب من فاقدي البصر وكيف الله ايعوضهم ببصيرة غير طبيعية

واني لأعجب للصم ... لدرجة اني اتكلم معهم في السياسة والاقتصاد والرياضة والافلام وووووو بس بالاشارة ما شاء الله ناس كشيخة ومثقفة بمستواهم

واني لأعجب المقعدين ..... فيهم الرسام والفنان والخطاط وووو

الله يجزي سمو الشيخة موزا الف خير على دعمها بس ننتظر المزيد من المسئولين الدعم الكافي

يشهد الله ان بادرت بالموضوع كاجتهاد شخصي ليس الا لان ولد خالتي اصم وبيتزوج وحدة سوية ومن كذا فرحان وحبيت اشارك بهذه الارادة

وليف الشوق
08-02-2015, 10:37 PM
انا صراحه مااحب اعلق على الموضوع ولا راح اعطي اي نقد سواء سلبي او ايجابي لكن انا انصدمت واستغربت انك تكتب هالموضوع اللي المفروض تكتبه من 15 سنه ولا توقعت انك تكتبه في هالوقت الحالي اللي الدوله ماقصرت في دمج المعاقين مع المجتمع ولهم حقوق وواجبات اكثر من انك تتوقعها غير توظيفهم في مجالات واقسام عدة وانا اتكلم من واقع تجربه ،، عندي معاق من احد افراد الاسره وله حقوق وواجبات كلنا نحسده عليه غير احتياجاته والخصومات التي تصل اكثر 70% وكل المؤوسات بالتنسيق مع جمعيه المعاقين تخدم هذي الفئة من الناس واذا لك معاق يدور على شغل فاعتقد حاله حال كل انسان عادي يبحث عن شغل وراح يجي دوره في الوظيفه وانا انتظر المزيد من الاراء اللي تتفق معاي او العكس صحيح

ya3coub
11-02-2015, 02:32 PM
انا صراحه مااحب اعلق على الموضوع ولا راح اعطي اي نقد سواء سلبي او ايجابي لكن انا انصدمت واستغربت انك تكتب هالموضوع اللي المفروض تكتبه من 15 سنه ولا توقعت انك تكتبه في هالوقت الحالي اللي الدوله ماقصرت في دمج المعاقين مع المجتمع ولهم حقوق وواجبات اكثر من انك تتوقعها غير توظيفهم في مجالات واقسام عدة وانا اتكلم من واقع تجربه ،، عندي معاق من احد افراد الاسره وله حقوق وواجبات كلنا نحسده عليه غير احتياجاته والخصومات التي تصل اكثر 70% وكل المؤوسات بالتنسيق مع جمعيه المعاقين تخدم هذي الفئة من الناس واذا لك معاق يدور على شغل فاعتقد حاله حال كل انسان عادي يبحث عن شغل وراح يجي دوره في الوظيفه وانا انتظر المزيد من الاراء اللي تتفق معاي او العكس صحيح

أخوي وليف الشوق صحيح المفروض الموضوع انكتب من 15 سنة و الدولة ما قصرت مثل ما ذكرت بردك.

ولكن اقتباسا من ردك

الدوله ماقصرت في دمج المعاقين مع المجتمع

الدولة ما قصرت دمجت و من زمان في اهتمام المشكلة هل المجتمع تقبلهم و احترمهم ؟!!!!

ردي الي فوق لا يشمل الحكومة ولهم جزيل الشكر و التقدير خصوصا وزارة الداخلية على التسهيلات و الإعفائات المشكلة بشريحة من المجتمع الي تتعدى على حقوقهم او تستغفلها ولا تحترمهم و جزء أيضا من هالشريحة للأسف شغال بمراكز خدمة العملاء و الجمهور و يمثلون او يكونون واجهة ادارة او مؤسسة تهتم بذوي الإحتياجات الخاصة.

الجـــوديّ
13-02-2015, 01:02 AM
يعز علي جداً أن ارى أي إنسان معزول لسبب أو لآخر معزول عن المجتمع

أتمنى فعلا أن يكون اصحاب الاحتياجات الخاصة اقوياء بعزيمتهم وإرادتهم ويظهرون للمجتمع ويتجاوزون الخوف أو أي مواقف سلبية ممكن يواجهونها

حقيقة .. فيهم طيبة وإنسانية عالية جداً الأصحاء محتاجين يتعلمونها منهم!

بالنسبة للدولة .. فيه قانون يحفظ حقوق ذوي الاحتياجات الخاصة ولهم أولوية في التوظيف لبعض الوظائف ولهم علاوات خاصة
وهم يستاهلونها ..

.. يعقوب ..

الله يجزاك خير على كلامك الطيب .. أثلجت صدري
وأيضاً بانغ بانغ على طرح الموضوع

الجـــوديّ
13-02-2015, 01:28 AM
ispecial_needs

حساب رائع في الانستغرام

يستحق الدعم والمتابعة

رجل مثالي
13-02-2015, 02:01 PM
طالما الموضوع عن الحالات والمجتمع