المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 8 فبراير



Beho
08-02-2015, 08:39 PM
اليوم : أسواق الخليج ترتفع بعد صعود النفط
Sun Feb 8, 2015 3:28pm GMT

دبي (رويترز) - ارتفعت أسواق الأسهم الخليجية يوم الأحد بعد أن حقق النفط مكاسب جديدة وأعلنت الشركات المحلية نتائج تبعث على التفاؤل في مجملها.

وقفز خام برنت 2.2 بالمئة إلى 57.80 دولار للبرميل يوم الجمعة مسجلا أكبر زيادة له في أسبوعين على مدى 17 عاما بسبب انخفاض أعداد حفارات النفط العاملة والعنف في ليبيا المنتجة للخام.

وارتفع مؤشر الأسهم السعودية 1.8 بالمئة إلى أعلى إقفال منذ 24 نوفمبر تشرين الثاني وفي معاملات كثيفة. وصعد سهم كيان للبتروكيماويات بالحد الأقصى البالغ عشرة بالمئة وقفز سهم أكبر مساهم فيها الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) ثلاثة بالمئة.

وخصصت وزارة النفط السعودية مزيدا من الغاز الطبيعي لكيان كي تتوسع في إنتاج الإثيلين بمجمعها للبتروكيماويات في الجبيل.

وصعد سهم شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 5.3 بالمئة إلى 39.50 ريـال بعد أن أبقت شركة البلاد المالية على تقديرها للقيمة العادلة للسهم عند 39.62 ريـال.

في المقابل هبط سهم شركة الاسمدة السعودية 1.8 بالمئة بعد أن اقترحت توزيع 2.5 ريـال للسهم عن النصف الثاني من 2014 انخفاضا من 3.5 ريـال قبل عام.

وارتفع مؤشر دبي 0.2 بالمئة وكان سهم داماك العقارية من أكبر الرابحين بصعوده 5.8 بالمئة.

وصعد مؤشر أبوظبي 0.3 بالمئة مع ارتفاع سهم بنك أبوظبي الوطني 1.8 بالمئة وبنك أبوظبي التجاري 2.1 بالمئة. وتقدم سهم مجموعة أغذية 2.5 بالمئة بعد الإعلان عن نمو أرباح 2014 بنسبة 22 بالمئة.

وزاد المؤشر القطري 0.8 بالمئة بدعم سهم إزدان القابضة الذي ارتفع ثلاثة بالمئة وبروة العقارية الذي صعد 4.3 بالمئة.

وهبطت السوق المصرية 0.1 بالمئة مع استمرار هبوط الأسهم العقارية إثر مكاسبها القوية في الأسابيع القليلة الماضية. ونزل سهم طلعت مصطفى 2.4 بالمئة مقلصا مكاسب العام الحالي إلى 15.8 بالمئة.

وفيما يلي مستويات إغلاق المؤشرات في بورصات المنطقة يوم الاحد:

السعودية.. ارتفع المؤشر 1.8 بالمئة إلى 9345 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 3893 نقطة.

أبوظبي.. ارتفع المؤشر 0.3 بالمئة إلى 4622 نقطة.

قطر.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 12624 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 0.1 بالمئة إلى 9958 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.8 بالمئة إلى 6755 نقطة.

سلطنة عمان.. ارتفع المؤشر 0.6 بالمئة إلى 6725 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.2 بالمئة إلى 1438 نقطة.

Beho
08-02-2015, 08:39 PM
غلق ميناء الحريقة النفطي الليبي بسبب إضراب
Sun Feb 8, 2015 1:50pm GMT

بنغازي (ليبيا) (رويترز) - قال مسؤول بميناء الحريقة النفطي في شرق ليبيا يوم الأحد إن الميناء مغلق بسبب إضراب لحراس الأمن.

كان ميناء الحريقة في طبرق آخر ميناء تصدير عامل إلى جانب حقلي نفط بحريين. وكان يستخدم لتصدير حوالي 120 ألف برميل يوميا.

وسيخفض غلق الميناء إنتاج النفط إلى أقل من 300 ألف برميل يوميا مقارنة مع 1.6 مليون كانت ليبيا تضخها قبل انتفاضة 2011 التي أطاحت بحكم معمر القذافي.

ومازال ميناء البريقة يعمل لكنه يستخدم لتغذية مصفاة الزاوية بالخام.

وجميع الموانئ الأخرى ومعظم الحقول النفطية مغلقة بسبب القتال الدائر بالقرب منها أو لتوقف خطوط الأنابيب.

وأوضح المسؤول أن الحراس يشكون من عدم صرف الرواتب وأن الإضراب حال دون تحميل ناقلة بنحو 725 ألف برميل من النفط. وأغلق الميناء صباح يوم السبت.

وتشهد ليبيا صراعا بين حكومتين وبرلمانين ومجموعات مسلحة تتقاتل على الشرعية ولفرض السيطرة على الأرض والمنشآت النفطية.

وأدى غلق موانئ تصدير النفط إلى أزمة ميزانية وتسبب في تأخر دفع الرواتب وتعطل مشاريع التنمية وعرقلة تزويد المستشفيات بالعقاقير.

وأغلق الحريقة عدة مرات من قبل بسبب إضرابات تتعلق بأجور حراس الأمن لكنها كانت تجد حلا في غضون أسبوع أو أسبوعين.

وتوقف أكبر مينائين لتصدير النفط في ليبيا - السدر وراس لانوف - في ديسمبر كانون الأول عندما زحفت مجموعة مسلحة موالية للحكومة الموازية في طرابلس شرقا لمحاولة السيطرة عليهما.

Beho
08-02-2015, 08:40 PM
اجتماع مجموعة العشرين في اسطنبول يسلط الضوء على تحفيز النمو
Sun Feb 8, 2015 11:48am GMT

اسطنبول (رويترز) - يواجه وزراء المالية ومحافظو البنوك المركزية لدول مجموعة العشرين مهمة شاقة لتنسيق جهودهم لتحفيز النمو العالمي خلال الاجتماعات التي تعقد الأسبوع الجاري في ظل تباين وتيرة النمو والسياسات النقدية للاقتصادات الكبرى.

ويتصدر جدول أعمال المحادثات التي تعقد في اسطنبول يومي الإثنين والثلاثاء القلق بشأن قدرة الولايات المتحدة على دعم الاقتصاد العالمي في حين تعاني معظم دول العالم من تباطؤ الاقتصاد.

وتعقد الاجتماعات في وقت حرج إذ تلقي مشاكل اليونان بظلالها على أوروبا مرة اخرى ويربك سعر النفط الرخيص التوقعات الخاصة بالتصخم والنمو في حين يهدد ارتفاع الدولار اقتصادات الأسواق الناشئة.

وقال على باباجان نائب رئيس الوزراء التركي المسؤول عن الشأن الاقتصادي إن تركيا ستعطي الأولوية خلال رئاستها للمجموعة للتصدي لتباطؤ النمو العالمي وتعزيز دور الدول منخفضة الدخل.

لكن تحقيق الأمر الأول أصعب مما توحي به الكلمات.

وقال وزير الخزانة الأمريكي جاك لو الأسبوع الماضي إن الولايات المتحدة لا يمكنها أن تكون "المحرك الوحيد للنمو" وقال مسؤول أمريكي إن الرسالة التي تبعث بها واشنطن قبل الاجتماعات أن اوروبا لم تبذل جهدا كافيا.

وصرح وزير المالية الكندي جو أوليفر بأن تحفيز النمو العالمي سيكون محور اجتماع مجموعة العشرين وعلى رأس أولوياته.

وأضاف "الأزمات السياسية في أوكرانيا والعراق وسوريا .. تنطوي على مخاطر بالغة وتعقد جهود التعافي .. ورغم أن امريكا تدعم الاقتصاد العالمي في الوقت الحالي إلا ان هذا الوضع لا يمكن أن يستمر."وقالت مصادر أوروبية مطلعة على جدول أعمال مجموعة العشرين إن من المرجح أن تدافع ألمانيا أكبر اقتصاد في أوروبا عن سجلها بأنها تبذل قصارى جهدها من خلال زيادة الطلب المحلي وخطط رفع الإنفاق العام.

وإبان الأزمة المالية بين 2007 و2009 أفلحت جهود مجموعةالعشرين حين أعدت حزمة تحفيز عالمية لكن الوضع أشد تعقيدا الآن في ظل تباين السياسات المالية الذي يعد أحد أسباب الاضطرابات العالمية.

ويتجه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة هذا العام على النقيض من تخفيضات مفاجئة من الهند إلى أستراليا ومن كندا إلى الدنمرك فضلا عن خفض الصين لنسبة الاحتياطي الإلزامي للبنوك وإلغاء سويسرا سقف سعر الفرنك أمام اليورو.

Beho
08-02-2015, 08:42 PM
طيران ناس السعودية تتوقع تحقيق أرباح هذا العام مع نمو الطلب
Sun Feb 8, 2015 11:11am GMT

الرياض (رويترز) - قال الرئيس التنفيذي لشركة طيران ناس السعودية الشركة الوحيدة التي تقدم خدمات الطيران منخفض التكلفة في المملكة إن الناقلة تتوقع تحقيق أرباح هذا العام بعد ثماني سنوات من الخسائر وذلك بفضل خطة لخفض التكلفة والنمو القوي للطلب في السوق المحلية.

وقال بول بيرن خلال مقابلة مع رويترز إن ناس التي تستحوذ على نحو 18 بالمئة من سوق الطيران المحلية تتوقع أن يؤدي انخفاض أسعار النفط إلى دعم خطط تحقيق الربحية على المدى الطويل في حالة استمرار نزول الأسعار.

وتغطي طيران ناس حاليا 25 وجهة داخل وخارج المملكة وبحسب موقعها الإلكتروني أقلت الشركة 6.5 مليون مسافر منذ بداية 2014 حتى الآن مقارنة مع 3.3 مليون في 2013.

ووفقا لأحدث البيانات المتاحة لدى الهيئة العامة للطيران المدني استخدم أكثر من 68 مليون مسافر مطارات المملكة البالغ عددها 28 مطارا بنهاية 2013 بزيادة 5.2 بالمئة عن 2012.

لكن شبكات الخطوط الجوية للمملكة - أكبر اقتصاد عربي وأكبر بلد خليجي مساحة - من أصغر الشبكات في المنطقة قياسا لحجمها. والخياران الوحيدان للسفر جوا داخل البلاد هما الناقلة الوطنية الخطوط الجوية السعودية وطيران ناس الناقلة الخاصة الاقتصادية وكلاهما يواجه صعوبة في تلبية الطلب.

ومع وجود حد أقصى لأسعار تذاكر الرحلات الداخلية في السعودية تواجه شركات الطيران الخاصة صعوبة في تعزيز هوامش أرباحها.

وفي 2010 أوقفت شركة سما للطيران منخفض التكلفة جميع عملياتها في المملكة بعدما فشلت في الحصول على تمويل من المستثمرين أو من الحكومة لاستيعاب خسائر قاربت 300 مليون دولار.

وتحصل الخطوط السعودية - التي تشهد عملية خصخصة بطيئة - على الوقود بأسعار مدعمة بخلاف شركات الطيران الخاصة مما يسمح لها بتعويض الآثار السلبية للحد الأقصى لأسعار التذاكر.

وقال بيرن الذي تولى منصبه كرئيس تنفيذي لناس في نوفمبر تشرين الثاني الماضي "أعددنا الميزانية على أساس معادلة المصروفات مع الإيرادات على الأقل لكننا نأمل في تحقيق أرباح متواضعة هذا العام ستكون هي الأولى لطيران ناس."

وأضاف "السوق مازالت تنمو وهناك المزيد من المسافرين كل عام. نستهدف اجتذاب أكبر عدد ممكن من هؤلاء."

وتابع "المسافرون السعوديون أصبحوا أكثر شغفا بالتكنولوجيا ولدى كل شخص في المملكة هاتف محمول واحد على الأقل فكلما أصبحت عملية الحجز والدفع أكثر سهولة زادت حصتنا السوقية."

كان رجا عازمي الرئيس التنفيذي السابق للشركة قال لرويترز في ابريل نيسان الماضي إن السوق المحلية تستوعب حاليا 25 إلى 30 مليون مسافر وإنها ستنمو ستة بالمئة سنويا خلال السنوات الخمس المقبلة وهو ما يوضح حجم الطلب الكبير.

ولفت بيرن إلى أن هبوط أسعار النفط من شأنه أن يعزز خطط تحقيق الربحية على المدى الطويل وذلك عن طريق خفض تكلفة وقود الطائرات في عدد من البلدان.

وقال "مثل معظم شركات الطيران لا نقوم بالتحوط. لهذا من المرجح أن يكون هبوط سعر النفط خبر جيد على المدى الطويل. مادامت الأسعار منخفضة فستتوافر الفرصة لتحقيق الأرباح التي نأمل بها."

وأشار إلى أن التحول للربحية أحد الشروط الواجب توافرها قبل مضي الشركة قدما في خطط الطرح الأولي لحصة نسبتها 30 بالمئة من أسهمها والذي سادت توقعات واسعة النطاق بالإعلان عنه أواخر 2015.

وقال "أول شيء يجب أن يتحقق قبل المضي قدما في الطرح الأولي هو أن نحقق ربحية ومهمتي الأولى هذا العام هي العمل على تحقيق ربحية أو على الأقل عدم تكبد خسائر. بخلاف ذلك لا يوجد ما يمكنني الإدلاء به عن الطرح الأولي."

وطيران ناس التي بدأت عملياتها في فبراير شباط 2007 مملوكة بنسبة 37 بالمئة لشركة المملكة القابضة التابعة للملياردير الوليد بن طلال. والشركة واحدة من أربع شركات تابعة للشركة الوطنية للخدمات الجوية (ناس القابضة).

نمو مستقر في 2015

قال بيرن إن طيران ناس تتوقع استقرار نمو الطاقة الاستيعابية عند 20 بالمئة هذا العام وإن أبرز العوامل التي ستحقق النمو ستكون خفض التكلفة وزيادة ساعات الطيران.

وأضاف "2015 بالنسبة لطيران ناس سيكون مشابها للعام الماضي. نجري مراجعة للتكاليف لكي نحقق أرباحا أكثر وتوصلنا إلى أنه مع زيادة ساعات الطيران سنخفض التكلفة بصورة كبيرة وسنتحول لشركة تحقق أرباحا."

وأوضح أن طيران ناس تنتظر الضوء الأخضر من السلطات المعنية في مصر لبدء رحلاتها من الرياض إلى القاهرة وهي الوجهة الجديدة الوحيدة التي ستضيفها الشركة هذا العام.

وتسير طيران ناس - التي لديها أسطول يضم 24 طائرة - رحلات بالفعل إلى القاهرة من مدينة جدة ثاني أكبر مدن المملكة والتي تقع على ساحل البحر الأحمر.

وبسؤاله عن التوقيت المتوقع لذلك قال "نأمل أن يبدأ ذلك في ابريل (نيسان). أنا حرفيا في انتظار مكالمة هاتفية أو بريد إلكتروني بفيد بأنه يمكننا المضي قدما في ذلك لكن أقرب احتمال سيكون في ابريل."

وتابع "طالما كانت الرحلات القصيرة عملا مربحا للشركة لاسيما من جدة وسنكون سعداء باستمرار تلك الرحلات خاصة من مراكز مثل دول الخليج والسودان ومصر على وجه الخصوص."

قال إنه في غياب خطة كبيرة للإنفاق هذا العام فإن الشركة ستعتمد على التمويل الذاتي مستبعدا اللجوء إلى طرح صكوك أو إلى الاقتراض من البنوك لتمويل خططها هذا العام.

المنافسة

في ديسمبر كانون الأول 2012 قالت الهيئة العامة للطيران المدني إنها منحت رخصتين لشركة طيران الخليج وشركة الخطوط الجوية القطرية لتكونا أول ناقلتين أجنبيتين تفوزان برخصة تسيير رحلات داخلية ودولية في المملكةâ€*â€*â€*â€* ‬‬‬.

لكن تأجل دخول الشركتين للسوق لأسباب من بينها الإجراءات وتوقعت الخطوط القطرية في يناير كانون الثاني بدء عملياتها في المملكة خلال فترة تتراوح بين ستة أشهر و18 شهرا.

وقال بيرن عن تأثير دخول شركات طيران جديدة للسوق المحلية على أداء الشركة إن المنافسسة ستودي لخفض أسعار التذاكر مضيفا "لدينا خططنا ونتوقع المنافسة وأعددنا ميزانيتنا على هذا الأساس."

Beho
08-02-2015, 08:44 PM
اليمن يحدد سعر شحنات ابريل من خام المسيلة بعلاوة 0.63 دولار
Sun Feb 8, 2015 10:26am GMT

سنغافورة (رويترز) - قالت الحكومة اليمنية يوم الأحد إن اليمن حدد سعر البيع الرسمي لخام المسيلة تحميل ابريل نيسان بعلاوة 0.63 دولار للبرميل فوق برنت أي بزيادة 0.61 دولار عن الشهر السابق.

وقالت الحكومة في بيان إن يونيبك يو.كيه اشترت كامل الكمية المعروضة من خام المسيلة والبالغة 1.3 مليون برميل.

وتحدد سعر البيع الرسمي لشحنات ابريل نيسان من خام مأرب الخفيف عند نفس مستوى برنت.

وتشتري شركة مصافي عدن كامل الكمية المعروضة من خام مأرب البالغة 1.5 مليون برميل.

Beho
08-02-2015, 08:45 PM
تراجع واردات الصين مع تباطؤ التجارة في يناير
Sun Feb 8, 2015 7:32am GMT

بكين (رويترز) - تدهور الأداء التجاري للصين في يناير كانون الثاني مع انخفاض الصادرات 3.3 بالمئة مقارنة بمستواها قبل عام في حين هوت الواردات 19.9 بالمئة مسجلة انخفاضا يفوق توقعات المحللين بكثير في إشارة إلى مزيد من الضعف في اقتصاد البلاد.

وبفعل الانخفاض الحاد للواردات ولاسيما الفحم والنفط وسلع أولية أخرى سجلت الصين فائضا تجاريا شهريا قياسيا بلغ 60 مليون دولار.وتتناقض البيانات تناقضا حادا مع توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز حيث قدروا أن ترتفع الصادرارت 6.3 بالمئة وأن يتباطأ نمو الواردات إلى ثلاثة بالمئة إثر أداء أفضل من التوقعات في ديسمبر كانون الأول. وتوقع الاستطلاع فائضا تجاريا 48.9 مليار دولار.

وسجلت الواردات أكبر انخفاض منذ مايو أيار 2009 حين كانت المصانع في الصين تعمل على تقليص المخزونات في ظل الأزمة المالية العالمية. ولم تسجل الصادرات انخفاضا سنويا منذ مارس آذار 2014.

ويزيد الأداء التجاري الضعيف حالة القلق من أن التباطؤ الاقتصادي في الصين قد يخرج عن السيطرة. وفي البداية اعتبر التباطؤ الاقتصادي تحولا مطلوبا من نموذج يعتمد على التصدير بصفة أساسية إلى الاعتماد على الاستهلاك المحلي.

ومن المتوقع أن تقلص الحكومة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي المستهدف إلى سبعة بالمئة في العام الجاري بعدما سجل 7.4 بالمئة العام الماضي وهو أقل مستوى منذ مارس آذار 2014.

وعادة ما تؤخذ المؤشرات الاقتصادية للصين في يناير كانون الثاني وفبراير شباط بنوع من الحذر بسبب عطلة السنة القمرية الجديدة التي تستمر أسبوعا ورغم أن متوسط توقعات المحللين كان يشير للنمو فإن التقديرات تباينت تباينا كبيرا.

Beho
08-02-2015, 08:46 PM
غرينسبان: خروج اليونان من منطقة اليورو أمر حتمي
بي بي سي - 08/02/2015

توقع المحافظ السابق للبنك المركزي الأمريكيآلان غرينسبان أنه سيكون حتميا على اليونان الخروج من منطقة اليورو.

وقال غرينسبان لبي بي سي إنه لا يرى أن أحدا سيرغب في تحمل المزيد من القروض لدعم الاقتصادي اليوناني المضطرب.

وأعربت اليونان عن رغبتها في إعادة التفاوض مع دول منطقة اليورو بشأن خطة الإنقاذ المالي، لكن غرينسبان قال "لا أعتقد أنه سيجري تسوية الأمر دون مغادرة اليونان منطقة اليورو".

وصرح وزير الخزانة البريطاني جورج اوزبورن في وقت سابق بأن خروج اليونان سيحدث "اضطرابا عميقا" في بريطانيا.

وقال غرينسبان، الذي كان رئيسا لمجلس الاحتياطي الأمريكي (البنك المركزي) خلال الفترة من 1987 وحتى 2006، :"أعتقد أن (اليونان) ستغادر (اليورو) في نهاية المطاف، لا أعتقد أن ذلك (الوضع الحالي) سيساعدهم أو يساعد باقي دول منطقة اليورو، إنها فقط مسألة وقت قبل أن يدرك الجميع أن الانفصال هو الاستراتيجية المثلى."

وأضاف: "المشكلة هي أنه لا توجد وسيلة يمكن أن أتصور فيها استمرار اليورو، إلا إذا أصبح هناك اندماج سياسي بين جميع أعضاء منطقة اليورو، حتى بالفعل إذا كان هناك فقط اندماج على المستوى المالي فلن يجدي نفعا."

وعقب فوز حزب سيريزا المناهض للتقشف في الانتخابات اليونانية مؤخرا، زار الوزراء اليونانيون العواصم الأوروبية في محاولة لحشد الدعم لإعادة التفاوض بشأن بنود خطة الإنقاذ المالي الخاصة بها.

لكن لا يبدو أن هناك رغبة تذكر في برلين، أو في البنك المركزي الأوروبي، لتعديل بنود خطة الإنقاذ لليونان التي تقدر قيمتها بـ240 مليار يورو المقدمة من الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

وقال وزير الخارجية الألماني ولفغانغ شويبله الأسبوع الماضي "شروط (الإنقاذ) مع اليونان كانت سخية بصورة تفوق جميع المقاييس"، معتبرا أنه لا يوجد مبرر لتخفيفها بصورة أكبر.

تفكك اليورو

وقال غرينسبان:"أعضاء اليورو يملكون جميع الأوراق".

وحذر من أن محاولات الإبقاء على كتلة اليورو التي تضم 19 دولة موحدة "تضع ضغوطا على الجميع". وقال إنه بالإضافة إلى خروج اليونان، فإن هناك خطورة حقيقية "لتفكك أكبر بكثير" مع اضطرار دول أخرى في جنوب أوروبا للخروج من المنطقة.

وقال وزير الخزانة البريطانية جورج اوزبورن في تصريحات في وقت سابق الأحد لبي بي سي إن بريطانيا تكثف من جهودها لوضع خطط طارئة استعدادا للخروج المحتمل لليونان من اليورو.

وأضاف: "هذه الأزمة بين اليونان ومنطقة اليورو تزيد من المخاطر على الاقتصاد البريطاني كل يوم."

وتابع بأن خروج اليونان من منطقة اليورو سيخلق اضطرابا في أسواق المال الأوربية ويثير "اضطرابات حقيقية" في بريطانيا أيضا.

Beho
08-02-2015, 08:47 PM
لماذا يعد هبوط أسعار النفط سيئاً بالنسبة للبنوك؟
أرقام - 08/02/2015

في ظل الهبوط المستمر لأسعار النفط، كشف موقع "بيزنس إنسايدر" في تقرير أن هذا الانخفاض لن يضر فقط شركات النفط، بل سيتسبب أيضاً في أضرار بالغة للبنوك إذا لم تستطع شركات التنقيب توفير السيولة النقدية لتغطية مديونياتها.

وتعد عمليات التنقيب عن النفط مكلفة للغاية بدءاً من الاستكشاف حتى تدفق الخام، وعلى شركات الحفر ضخ سيولة نقدية في هذه الأنشطة، وإذا لم تحقق هذه الشركات عائدا من الآبار التي تنتج بالفعل، فسوف تضطر إلى الاستدانة لتمويل عمليات التنقيب.

وحتى الشركات الكبرى ذات القدرات الإنتاجية العالية، فإنها استدانت لتمويل عملياتها والإبقاء على الاستكشاف والتنقيب عن آبار جديدة، وفي الفترة ما بين عامي 2010 و2014، بلغت ديون شركات النفط 550 مليار دولار، رغم أن هذه الفترة شهدت ارتفاعًا في أسعار النفط، والآن، في ظل هذا الهبوط، أصبح من الصعب دفع تكاليف هذه الديون الضخمة.

وعلى سبيل المثال، فإن من بين البنوك الكبرى التي منحت قروضاً هائلة لشركات النفط "جي بي مورجان" و"سيتي بنك"، وربما يسفر ذلك عن سلبيات مستقبلية.

يُشار إلى أنه خلال فترة الثمانينيات من القرن الماضي، تعثر ما يقرب من 700 بنك بعد هبوط أسعار النفط، ولا يتوقع محللون أن يقترب فشل البنوك هذه الأيام من هذا العدد، ولكن المخاطر قد تزايدت في الآونة الأخيرة بعدما ارتفعت القروض التي منحتها البنوك لشركات الطاقة.

ولم تعانِ البنوك الأمريكية فقط من هبوط أسعار النفط بأكثر من 50% منذ منتصف العام الماضي، ولكن تطرق الأمر إلى بنوك كندا والمملكة المتحدة، وليست كل بنوك العالم في أزمة جراء ذلك، فهناك من ينتظر هذه اللحظة، مثل صناديق التحوط التي بدأت في عرض خدماتها المالية على شركات النفط المتعثرة للاستفادة من العائد.

وأفادت وكالة "بلومبرج" في الثاني من فبراير/شباط الجاري أن العديد من الشركات الخاصة الرئيسية مثل "كارلايل جروب" و"أبولوج لوبال مانجمنت" و"كيه كيه آر" قد طرحت نفسها بقوة كمقرض لشركات النفط.

ومن المتوقع أن تتسبب الشروط المرهقة للديون الجديدة التي تثقل كاهل شركات النفط في أزمات ربما تعوقها عن الصمود في مواجهة الهبوط المستمر في الأسعار، ولكن هؤلاء المستثمرين يعرفون جيداً كيفية الحفاظ على الأصول في حالة الإفلاس.

Beho
08-02-2015, 08:48 PM
موتورولا: سامسونج قد تفقد مكانتها مثل نوكيا وبلاك بيري
أرقام ديجيتال08/02/2015

قال المدير التنفيذي لشركة موتورولا "ريك أوسترلو": إن شركة سامسونج قد تفقد مكانتها كأكبر بائع للجوالات الذكية في العالم، تماما مثل نوكيا وبلاك بيري.

وخلال مقابلة له مع مجلة فوربس، قال "أوسترلو": إننا ذاهبون لواحدة من التحولات الرائعة، وأوضح: "أنه كل سبع سنوات يختفي منافس كان على رأس السوق ويظهر منافس جديد"، مضيفاً "أن الناس بدأوا يدركون أنهم ليسوا بحاجة لدفع 600 دولار لشراء جهاز من الدرجة الأولى".

وقال أيضاً: إن الشركة المملوكة لـ"لينوفو" تركّز الآن على 10 دول في أمريكا الشمالية وأوروبا وأمريكا اللاتينية في حين أن لديها خططا لدخول 10 أو 15 دولة هذه السنة.

يذكر أن شركة موتورولا شحنت أكثر من 10 ملايين جوال ذكي في الربع الأخير من العام الماضي، بزيادة هائلة بلغت 118% مقارنة بالفترة نفسها من عام 2013، ومن الواضح أن موتورولا تسعى لأن تصبح أكبر بائع للجوالات الذكية في السنوات القليلة القادمة.

Beho
08-02-2015, 08:48 PM
الصين ستزيد من الروبوتات العاملة في مصانعها بحلول عام 2017
أرقام ديجيتال08/02/2015

قال الاتحاد الدولي للروبوتات (ifr): إن الصين سوف تحصل على مزيد من الروبوتات العاملة في مصانع إنتاجها بحلول عام 2017 وذلك لأتمتة مصانع السيارات والإلكترونيات في الدولة.

وتعتبر الصين أكبر سوق لتجارة الروبوتات بـ9.5 مليار دولار، فيما يبلغ قيمة البرمجيات والأجهزة الطرفية والنظم الهندسية المرتبطة بالروبوتات حوالي 29 مليار دولار بما يرتبط بالبرمجيات.

وتعتبر الصين متخلفة كثيرا عن نظيراتها من الدول الصناعية من حيث كثافة الروبوتات، حيث تمتلك 30 روبوتا فقط لكل 10 آلاف عامل في الصناعات التحويلية، مقارنة مع 437 بكوريا الجنوبية، 323 باليابان، 282 بألمانيا و152 في الولايات المتحدة.

ولكن سباق شركات صناعة السيارات لبناء مصانع في الصين بالإضافة إلى تضخم الأجور سوف يدفع المصانع إلى الاستعانة بالروبوتات لأكثر من الضعف بحلول عام 2017، وفقاً لتقديرات "ifr".

ولا يزال لدى صناع الروبوت في اليابان حصة الأسد من السوق، بنحو 60 في المئة، ولكن يبدو أن الصناعة لدى الموردين الصينيين تنمو بسرعة، مع حوالي ربع السوق.

Beho
08-02-2015, 08:58 PM
أهم الأحداث والبيانات العالمية المنتظرة هذا الأسبوع في الفترة (09- 13 فبراير/شباط)
أرقام - خاص - 08/02/2015

سيشهد الأسبوع الجاري عدة أحداث اقتصادية هامة على رأسها اجتماع مجموعة العشرين الاقتصادية والذي سيبدأ يوم الاثنين، وقمة الاتحاد الأوروبي الاقتصادية يوم الخميس المقبل.

كما ستكون الأسواق اليابانية في عطلة رسمية هذا الأسبوع، حيث ستغلق بورصة طوكيو أبوابها يوم الأربعاء بمناسبة "يوم التأسيس الوطني".

وستصدر بيانات عن نمو اقتصاد منطقة اليورو في الربع الرابع من العام الماضي يوم الجمعة القادم، حيث من المتوقع أن تظهر ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي 0.2%.

ومن بين الشركات التي ستفصح عن نتائجها الفصلية هذا الأسبوع "نيسان موتور" يوم الاثنين، "كوكاكولا" و"يو بي إس" يوم الثلاثاء، "تسلا موتورز"، "سيسكو سيستمز"، و"بيبسيكو" يوم الأربعاء، "أمريكان إنترناشيونال جروب"، "كريدي سويس جروب"، "سوستيه جنرال"، و"كوميرس بنك" يوم الخميس، "رولس رويس"، و"أرسيلور ميتال" يوم الجمعة.


http://www3.0zz0.com/2015/02/08/20/858453747.jpg (http://www.0zz0.com)

Beho
08-02-2015, 10:14 PM
كم من الوقت يلزم حتى يتصدع الاقتصاد الروسي ؟
سي ان ان - 08/02/2015

في الوقت الذي يشهد فيه الاقتصاد الروسي ظروفا صعبة، من عقوبات يفرضها الغرب وتداعيات الهبوط بأسعار النفط الذي يعتبر أحد الركائز الأساسية للاقتصاد بالبلاد، يتبادر سؤال كم يلزم من الوقت قبل أن يتصدع هذا الاقتصاد.

بحسب الأرقام الحالية فإنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الروسي انكماشا بنسبة خمسة في المائة العام الجاري، في الوقت الذي انطلقت فيه معدلات التضخم لتصل نسبتها إلى 15 في المائة، على الصعيد الآخر هبط سعر صرف الروبل إلى مستويات تكاد تكون قياسية، وكل ذلك في الوقت الذي يتم استبعاد الشركات الروسية من الأسواق الأمريكية والأوروبية.

من جهته قال كبير الاقتصاديين في "MNI Indicators" إن الاحتياطات الروسية من العملات الأجنبية من المتوقع أن تغرق لمرحلة حرجة خلال ستة أشهر من اليوم، ولكن على الأغلب فإن ذلك سيكون خلال النصف الأول من العام 2016.