المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر تنفق 180 مليار ريال على قطاع التعليم منذ عام 2000



Beho
09-02-2015, 06:54 AM
قطر تنفق 180 مليار ريال على قطاع التعليم منذ عام 2000
الشرق - 09/02/2015

قدر خبراء إقتصاديون حجم إنفاق قطر الفعلي على قطاع التعليم في 12 عاما، أي منذ عام 2000 بنحو 180 مليار ريال (49.45 مليار دولار)، ويقول إن هذا الرقم سيزيد كثيرا خلال السنوات القليلة المقبلة في ظل تنامي إهتمام قطر بهذا القطاع الحيوي.

ومن إجمالي 568.5 مليار ريال (156.1 مليار دولار) حجم الإنفاق المقدر في موازنات قطر منذ عام 2006، فإن حجم المخصصات التي تم تقديرها للإنفاق على قطاع التعليم بلغت منذ ذلك العام 88 مليار ريال (24.1 مليار دولار).

يقول رجل الأعمال وعضو مجلس الشورى القطري عبد الرحمن المفتاح: "قطر أصبحت تدرك الآن أكثر من أي وقت مضى أنه ولكي ترتقي من مسار الدول النامية الى مسار الدول المتقدمة، يتوجب عليها أن تولي إهتماما خاصا وتنفق بسخاء على التعليم والإبتكار والإبداع ومراكز الإختراع، وهو ما جعلها تتبوأ مركزا متقدما في تقارير التنافسية العالمية.

وفي الوقت الذي تنهمك فيه قطر بالعمل على طرح مشروعات إستثمارية عملاقة في قطاعها الإقتصادي وبشتى المجالات سواء البنية التحتية أو الطاقة أو السياحة أو المدن السكنية والترفيهية، فإنها لا تغفل الإستثمار في التعليم.. القطاع الحيوي الأبرز.

ووفقا لتقارير التنافسية العالمية التي يصدرها سنويا المنتدى الإقتصادي العالمي "دافوس"، إستطاعت قطر أن تحقق مركزا متقدما في النظام التعليمي، حيث حصلت على المرتبة الأولى في جودة نظام التعليم على مستوى منطقة الشرق الأوسط، فيما حققت تقدما ملموسا على مستوى العالم من بين 142 دولة.

يقول "نك بيرد" الرئيس التنفيذي لوكالة الإستثمار والتجارة البريطانية إن الإهتمام بالقطاعات المساندة مثل التعليم والصحة يعد من أهم وأبرز العوامل الجاذبة للإستثمارات الخارجية.

وأضاف المسؤول البريطاني لـ "بوابة الشرق" خلال زيارة قام بها مؤخرا الى الدوحة أن ذلك يمثل تخطيطا مثاليا في قطر من شأنه أن يشجع على جذب المزيد من الرساميل والإستثمارات الأجنبية في مختلف القطاعات.

وقال: مثلما تتيح قطر اليوم فرص أعمال مجدية في العديد من القطاعات الإستثمارية، فإنها أصبحت تتيح ذات المستوى من تلك الفرص في قطاعات أخرى لا تقل أهمية مثل قطاع التعليم.

وتعد المدينة التعليمية التي شيدتها قطر على مساحة 10.5 مليون متر مربع قبل بضع سنوات أوضح مثال على مدى إهتمام الدولة بدعم وتطوير هذا القطاع.

وتضم المدينة التعليمية حاليا فروعا لعدد من الجامعات الأمريكية التي تتمتع بشهرة عالمية مثل جامعة جورج تاون التي أفتتحت في 2005، وجامعة كارنيجي ميلون التي أفتتحت في 2004، وجامعة فرجينيا كومنولث في 1998، وجامعة تكساس أي آند أم في 2003، وجامعة نورثويسترن التي أفتتحت في 2008، وكلية طب وايل كورنيل في 2002، وكلية إمبريال كوليدج المؤسسة حديثا، بالإضافة الى جامعة لندن التي إنضمت قبل فترة وجيزة للمدينة التعليمية والتي تعد من أقدم الجامعات البريطانية وأعرقها.

كما تضم المدينة التعليمية مراكز علوم وأبحاث دولية أبرزها معهد راند قطر للسياسات وواحة العلوم والتكنولوجيا، ومركز السدرة للطب والأبحاث والصندوق القطري لرعاية البحث العلمي.