المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 38 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر واليابان



Beho
10-02-2015, 06:30 PM
38 مليار دولار التبادل التجاري بين قطر واليابان
الراية - 10/02/2015

كشف السفير الياباني السيد شينغوا تسودا في تصريحات للصحافيين أمس ان التبادل التجاري بين قطر واليابان يرتفع بشكل كبير نتيجة الزيارات المتبادلة على أعلى مستوى بين قيادة البلدين خاصة الزيارة الأخيرة لسموالشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومن قبله زيارة سموالشيخة موزا بنت ناصر التي تسعى الى تطوير العلاقات بين البلدين في المجالات التعليمية والتكنولوجية وهوما دفع بتنمية العلاقات بين البلدين الى أعلى مستوياتها.

وبين ان اليابان تعد الشريك التجاري الاول لدولة قطر في العالم حيث بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين لعام 2014 نحو38 مليار دولار ..واكد ان الميزان التجاري بين البلدين يميل بقوة لصالح قطر حيث استوردت اليابان أكثر من 36 مليار دولار من الغاز المسال والنفط ومشتقات الطاقة بصفة عامة، مؤكدا ان اليابان صدرت لقطر ما يزيد على 1.5 مليار دولار العام الماضي اهمها في مجالات الهواتف والسيارات وكل ما يتعلق بصناعة الانشاءات والمواد الالكترونية ..كما اشار السفير الياباني إلى ان اليابان تعد المستورد الاول لقطر في مجال الغاز المسال على مستوى العالم.

جاء ذلك خلال منتدى تكنولوجيا الالكترونيات للتنمية المستدامة الياباني والذي عقد بمقر غرفة قطر بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية بحضور ممثلي 9 شركات يابانية كبرى في وفد يضم أكثر من 100 من أصحاب الاعمال اليابانيين يمثلون قطاعات مختلفة منها البيئة والطاقة والخدمات الصحية وأدوات السلامة والأمان .

وقال سعادة السيد شينغوتوسودا سفير اليابان لدى دولة قطر إن العلاقات بين البلدين قوية وهناك زيارات متبادلة بين الجانبين لافتاً الى زيارة رئيس الوزراء الياباني شينزو أبهو الى دولة قطر في 2013 ولقائه مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى.

كما أشاد سعادته بالنجاح الكبير الذي حققته قطر في استضافة كأس العالم لكرة اليد خلال الشهر الماضي والذي اعتبره مقدمة لنجاح استضافة مونديال 2022 لكرة القدم. كما بين في كلمته أن هناك تعاونا كبيرا سيتم بين البلدين لان طوكيو ستنظم الالعاب الاولمبية عام 2020 يليها مونديال قطر عام 2022، مشيرا الى ان هذه الاحداث العالمية الهامة تدعو الى التعاون أكثر في مجالات الرياضة.

ودعا سعادة السفير أصحاب الاعمال من البلدين الى بحث فرص الاستثمار المتاحة في كلا البلدين والاستفادة من الميزات التي تمنحها حكومتا البلدين من تشجيع للاستثمار والشراكة.

علاقات متطورة

إلى ذلك قال السيد ريمي روحاني مدير عام غرفة قطر أن العلاقات بين دولة قطر واليابان علاقات متميزة ومتطورة في كافة المجالات وشهد التبادل التجاري بين البلدين تطوراً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة ، مشيداً بالتطور التكنولوجي الذي تتميز به المنتجات اليابانية والذي يمكن لأصحاب الأعمال من البلدين التعاون فيما بينهم وإنشاء شراكات حقيقية تعود بالنفع على الشعبين القطري والياباني.

وأكد روحاني أن هذه أول مرة التي تستضيف فيها غرفة قطر وفدا يابانيا كبيرا بهذا الحجم منوهاً الى أن لدى اليابانيين الكثير لطرحه على أصحاب الاعمال القطريين كما أن أصحاب الأعمال القطريين لديهم اهتمام بالاطلاع على فرص الاستثمار المتاحة في اليابان.

من جانبه شكر السيد تاكاتوشى ميروا مدير عام بوزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة اليابانية حكومة قطر والقطاع الخاص وغرفة قطر على استضافة هذا المنتدى، مشيداً بالعلاقات التي تربط كلا من قطر واليابان واصفاً إياها بالقوية والمتطورة وخاصة في مجال النفط والغاز حيث تعتبر اليابان من أهم الدول المستوردة للغاز القطري .

كما نوه ميروا بإمكانية مساعدة المجتمع القطري من خلال التكنولوجيا المتطورة التي توفرها الصناعة اليابانية للاستفادة من تلك النهضة التكنولوجية المتطورة، متمنياً أن يسهم هذا المنتدى في اضافة المزيد الى تلك العلاقات المتميزة بين البلدين الصديقين.

معرض للمنتجات

كما تم على هامش المنتدى تنظيم معرض للمنتجات اليابانية للشركات المشاركة في المنتدى من بينها شركة شارب وشركة كيورتوليد واندو واودليك لأدوات الاضاءة وشركة ناجاس لخلايا الطاقة الشمسية وشركة فيوجيتسو للأنظمة البيئية وشركة إن أي سي للأجهزة الطبية وشركة تير يوموونيهو نكوهيدن .

جلسات نقاشية

وعقدت خلال المنتدى جلسات حوارية وعروض متخصصة ففي الجلسة الاولى تم تقديم عرض حول الانظمة البيئية من كل من شركة فيوجوتسوتحت عنوان " مراقبة البيئة " و" ادارة انظمة البيئة " وشركة اندو بعنوان " الانارة الداخلية " وشركة اودوليك بعنوان " احدث الانظمة الداخلية للانارة " .

كما تم خلال الجلسة الاولى عرض تقديمي حول المدينة الصحية قدمته كل من شركة شارب بعنوان " تنقية الهواء" وشركة تيريومو بعنوان " الانظمة الذكية للضخ " وشركة نيهونكوهيدن .

كما تم خلال الجلسة الثانية تقديم عروض تقديمية حول توفير الطاقة قدمته كل من شركة ناجاس بعنوان " الانارة عن طريق الخلايا الشمسية " وشركة كيورتو بعنوان " انظمة انارة الشوارع" وشركة فيوجيتسو حول الاجهزة الطبية للقياس والاسعافات الاولية بالإضافة الى انظمة المراقبة والسلامة.

SeniorTrader
10-02-2015, 06:43 PM
نعطيهم غاز

وهم يعطونا تيوتا مصخرة الارض اقصد مفخرة الارض