المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : إشغالات الفنادق 90 بالمائة خلال فبراير



Beho
10-02-2015, 06:33 PM
إشغالات الفنادق 90 بالمائة خلال فبراير
الشرق - 10/02/2015

وصلت نسب الإشغال في الفنادق ذات الخمس نجوم إلى 90 بالمائة شهر فبراير الحالي بزيادة تقدر بـ7 بالمائة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وأرجع مديرو الفنادق الزيادة إلى جملة من الأسباب يتصدر مقدمتها ازدهار سياحة الأعمال في قطر وتناسب البيئة القطرية مع زوار منطقة الخليج، إضافة إلى جهود الهيئة العامة للسياحة الترويجية التي ساعدت في استحواذ السوق المحلية على نصيب كبير من حصة السياحة الدولية.

وقالوا هؤلاء لـ "بوابة الشرق": إن تلك النتائج تحققت بفضل الطفرة التنموية الكبيرة التي تعيشها دولة قطر واستضافة الدوحة أبرز البطولات العالمية مثل بطولة كأس العالم لكرة اليد.

وأشاروا إلى أن القطاع الفندقي يُعتبر إحدى الركائز الأساسية التي تعتمد عليها صناعة السياحة في العالم ولا يُمكن لأي دولة أن تخطط لنمو سياحي منظم، أن تغفل دور وأهمية تطوير القطاع الفندقي بأنماطه وأنواعه المختلفة، حيث إنه القطاع الذي يستخدمه جميع السياح وهو الذي عادة يشكل الانطباع العام عن الوجهة السياحية.

وقالت غادة صادق، مدير عام فندق ومنتجع موفنبيك الدوحة: إن نسبة إشغالات في فندقها يصل إلى 90 بالمائة خلال الوقت الحالي، مشيرة إلى أن تلك النتائج تحققت استضافة الدوحة أبرز المؤتمرات والمعارض العالمية.

واعتبرت صادق هذه النسبة جيدة في هذه الفترة من العام مقارنة بالإشغالات في العام الماضي والتي كانت تنقص بحوالي 7 بالمائة.

وأشادت غادة صادق، مدير عام برج وأجنحة موفنبيك الدوحة، بالجهود الكبيرة المبذولة من قبل الهيئة العامة للسياحة لتحفيز القطاع السياحي، مشيرة إلى أن الجولات الترويجيّة التي تقوم بها هيئة السياحة تلعب دوراً محوريّاً في زيادة معدّلات نمو المرافق السياحية بدولة قطر.

ومن جانبه، أرجع أيمن لطفي، مدير عام فندق ويندام جراند ريجنسي نسبة الإشغالات العالية في الفنادق إلى كثرة الأحداث والمؤتمرات في الدولة.

وأكد أن فندق ويندام جراند ريجنسي لديه خطط استراتيجية ذات معايير عملية لرفع سقف امتلاء الفندق طوال العالم يتبوأ مقدمتها المشاركة الفاعلة في سائر الملتقيات والتظاهرات الترويجية الدولية للتعريف بمكونات خدمة الفندقودوره في تدعيم صناعة السياحة المحلية.

وقال لطفي إن مؤسسات الضيافة المحلية لها إسهاماتها المتميزة في دفع مسيرة صناعة السياحة وتعزيزموقعها على المشهد السياحي الدولي، داعيا القطاع الفندقي إلى مضاعفة الجهدلترقية الخدمات من خلال المواكبة المتواصلة لمعطيات مؤسسات الضيافة علىالصعيد الدولي.

وبدوره، قال شريف صبري، مدير فندق الشعلة (ذا تورش): إن نسبة الإشغالات في الفندق لا تنقص عن 90 بالمائة ولا تقل عن الفنادق الموجودة في الكورنيش.

ويرى صبري أن السياحة في قطر مختلفة تتمركز حول سياحة المؤتمرات وهذا ما اتجهت إليه الدولة مؤخراً إذ نجحت بشكل رائع في استضافة كبرى المؤتمرات العالمية، كما أن السياحة هنا أيضا تعتمد على الرياضة، حيث قامت الدولة باستضافة كبرى البطولات الرياضية في مختلف الألعاب وليس في كرة القدم فقط.

وأضاف: "الدولة أيضاً تتميز بالسياحة التي تحافظ على العادات والتقاليد والتراث العربي الأصيل وهذا نوع آخر يميزها أيضا".

وفازت قطر بجائزة أفضل وجهة رائدة في سياحة الأعمال بالشرق الأوسط في العام قبل الماضي وذلك في احتفال خاص بجوائز السفر العالمية «wta». وبحسب تقارير إعلامية، تقدر حجم الاستثمارات المتوقع ضخها في قطاع سياحة الأعمال والفعاليات في الدوحة خلال السنوات المقبلة بنحو 20 مليار دولار.