المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الأربعاء «msci» تناقش الوزن النسبي للبورصة القطرية



Beho
10-02-2015, 07:20 PM
«MSCI» تناقش الوزن النسبي للبورصة القطرية
10 فبراير 2015 01:51 م آخر تحديث : 10 فبراير 2015 01:51 م

مباشر: يترقب المستثمرين غدا ، الأربعاء قرار المراجعة الربع سنوية لمؤشرات بورصة قطر وأسهمها لتجديد ترقية الإنضمام لمؤشر مورجان ستانلي للأسواق الناشئة .

وستعقد "مورجان ستانلي" اجتماعًا، مساء الأربعاء لبحث الوزن النسبي لمؤشر البورصة القطري والشركات المحلية المنضمة لمؤشر MSCI .

ومن المقرر أن يتم الإعلان رسمياً عن نتائج اجتماع لجنة مورجان ستانلي في صباح ، الخميس على أن يبدأ التطبيق الفعلي ان كان هناك تغير للأوزان النسبية للمؤشرات او الأسهم مع بداية مارس المقبل .

وتوقع محللون بأسواق المال في حديث لـ "مباشر" "رفع الوزن النسبي للمؤشر العام للبورصة إلى ما يقارب نحو 0.25% في مؤشر MSCI ".

وقال المحللون "اذا تم تغير الأوزان النسبية للمؤشرات والشركات سيجذب بعض المحافظ للدخول واقتناص الفرص الاستثمارية الحالية بالسوق المحلية".

وفي نوفمبر الماضي قامت MSCI بزيادة الأوزان النسبية لأربع شركات في قطر بعد الإعلان عن رفع نسبة تملك الأجانب بالشركات القطرية.ورفعت المؤسسة العالمية الوزن النسبي للمؤشر العام القطري في مؤشرها إلى قرابة 1 %.

وارتفع عدد الشركات القطرية في نوفمبر ضمن قائمة مؤشر مورغان ستانلي إلى 21 شركة بعد أن قررت مورجان استانلي انضمام أسهم شركة الخليج للخدمات إلى المؤشر ضمن المراجعة نصف السنوية التي يجريها بحلول شهر نوفمبر الجاري.

وقال محمود أبو زيد المحلل المالي لدى نماء للاستشارات المالية لـ«مباشر» " بعد إضافة الخليج الدولية للمؤشر لتصبح الشركات المنضمة نحو 21 شركة نتوقع انضمام سهم مجموعة إزدان القابضة".

ويعتمد انضمام الشركات للمؤشر على معايير عدة، أهمها نسب التداول الحر المسموح بها للأجانب، وحجم التداول على أسهم الشركات.

وأوضح "أبوزيد" "ان سهم "إزدان" من الأسهم التي استوفت شروط الإنضمام للمؤشر له وزن في مؤشر البورصة بالاضافة الى رفع نسب تلمك الأجانب ومعدلات تداول يومية بمتوسطات عالية خلال اخر 6 اشهر مع رأس مال في خانة المليارات وهذه من أهم شروط الإدراج بـ MSCI".

وقال "أبوزيد" أنه لايعتقد احتمالية ترقية سهم شركة مزايا الى قائمة الشركات الكبرى في الوقت الحالي لعدم مطابقة الشروطة اضافة الى وجوده ضمن قائمة "smal market cap".

وكانت مؤسسة مورغان ستانلي (إم إس سي آي) قامت بتفعيل قرار ترقية الأسواق القطرية الإماراتية إلى ناشئة في النصف الأول من 2014 وضمت قائمة الشركات التي أدرجت ضمن مؤشرها حينها 20 شركة.

وفي سبتمبر الماضي قامت بورصة قطر بالمراجعة الدورية لمؤشرها العام وحل سهم إزدان القابضة ومزايا قطر محل الخليج التجاري و المیرة بمكونات المؤشر.

وأعلنت وقتها عن تصنيفين للشركات المحلية التي دخلت مؤشر الأسواق العالمية الناشئة، الأولى تضم 10 شركات كبيرة حيث شملت القائمة أسهم قطر الوطني وقطر الإسلامي وبنك الدوحة والبنك التجاري ومصرف الريان وبروة وأوريدو والكهرباء وصناعات قطر وفودافون قطر. في حين شملت قائمة الأسهم المدرجة في مؤشر (MSCI) للشركات ذات رأس المال الصغير بقطر كلا من: الميرة والبنك الخليجي ومزايا والرعاية الطبية والإجارة والتحويلية وقطر للتأمين واسمنت قطر والمستثمرون والسلام العالمية والمتحدة للتنمية.