المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : في جلسة TECHtalk - عمران الكواري : الطاقة الشمسية مستقبل قطر



Beho
12-02-2015, 04:19 AM
في جلسة TECHtalk .. عمران الكواري : الطاقة الشمسية مستقبل قطر
الراية - 12/02/2015

استضافت واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، عضو قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، السيد عمران الكواري، الرئيس التنفيذي لشركة GreenGulf، في حلقة من حلقات TECHtalk النقاشية الشهيرة، وذلك لمناقشة موضوع الطاقة الشمسية ومستقبلها في دولة قطر. كما شارك الدكتور محمد خليل، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة، في الجلسة التي استمرت لمدة ساعة.

وتمثل واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر الحاضنة الرئيسية لتطوير التكنولوجيا في الدولة، وتدعم جهود قطاع البحوث والتطوير في مؤسسة قطر الرامية إلى تأمين البيئة الملائمة لتسريع تسويق البحوث ودعم الابتكار وريادة الأعمال. وتقدم شركة GreenGulf مثالاً جلياً على النتيجة المتأتية من الدورة التعليمية والبحثية الفريدة التي تقدمها مؤسسة قطر، والتي تشمل التعليم والبحوث وحتى التسويق التجاري، بما يساعد في تحقيق التنوع الاقتصادي، وابتكار تكنولوجيا محلية قطرية، من شأنها أن تعود بالنفع على دولة قطر والعالم.

وتحدّث السيد عمران عن الطاقة الشمسية، وكيفية الاستفادة منها بشكل فعّال وهادف، يساعد في تقدم دولة قطر، وذلك بأسلوب سلس ومشوق جذب به انتباه الجميع. وتحدث أيضاً عن نظرته وما يتوقعه من تطور وازدهار فيما يتعلق بالتكنولوجيا وتطورها في دولة قطر، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

وقال السيد عمران: "يسعدني الحضور إلى مثل هذه الفعاليات، حيث تقوم واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر باستضافة أهم الأحداث التي تتعلق بالتطوير والإبداع والابتكار، وتربطها بالأعمال، ما يفيد المجتمع القطري بشكل عام. نحن نشهد الآن بداية حقبة جديدة في مجال استغلال الطاقة الشمسية. ويقوم بالتغيير الأفراد الملهمين، ممن يحلم ويسعى لتحقيق حلمه. والكثير من الأشخاص الآن يهتمون بالطاقة الشمسية، وهذا هو بداية التغيير والوصول للأفضل".

منذ عملت شركة GreenGulf، وهي شركة قطرية رائدة مدعومة من واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر، على تثبيت أول نظام طاقة شمسية كهروضوئية في قطر، على أسطح مركز قطر الوطني للمؤتمرات، تم إطلاق العديد من المبادرات للاستفادة من الطاقة الشمسية بشكل أكبر. وأصبح عدد الشركات والمؤسسات المهتمة في النظام البيئي الشمسي في قطر يتضاعف بسرعة خلال السنوات الثلاث الماضية، وذلك بوجود هذه الشركة القطرية الرائدة. بالمجمل، فإن مجموع القدرة الشمسية المثبتة حالياً في دولة قطر هي 4 ميجا واط، وتعتبر شركة GreenGulf المسؤولة عن 3.5 ميجا واط منها منذ إنشائها عام 2009.

وقال الدكتور محمد خليل، المدير التنفيذي لمعهد قطر لبحوث البيئة والطاقة إن هناك فرصًا كبيرة لاستغلال الطاقة الشمسية الوفيرة في قطر والاستفادة منها بطرق كثيرة. وسنقوم بتقديم كل الدعم لإنجاح هذا العمل الرائع الذي يهدف إلى متابعة وضع قطر على الطريق الصحيح للابتكار والإبداع. يجب علينا العمل جيداً وبذل الجهد للاستفادة من الطاقة الشمسية هنا في دول العالم الثالث، كونها لا تحتاج إلى بنية تحتية كبيرة، بل إلى مجرد إرادة وعمل جاد للوصول إلى ما نصبو إليه".