المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 77 مليار ريال لإنشاء الطرق السريعة في قطر



Beho
14-02-2015, 05:36 AM
77.078 مليار ريال لإنشاء الطرق السريعة في قطر
الشرق - 14/02/2015

بلغت تكلفة مشاريع الطرق السريعة التى بدأت هيئة الأشغال العامة (أشغال) تنفيذها من عام 2010 حوالى 77.078 مليار ريال حيث بلغت قيمة العقود الانشائية التي وقّعتها الهيئة حتى الآن 38 ملياراً و524 مليون ريال وقيمة عقود التصميم والانشاء الموقّعة في العام المالي 2013 - 2014 حوالي 30 مليار ريال واجمالي التكلفة الانشائية للمشاريع الجاري تنفيذها حالياً 18 ملياراً و212 مليون ريال واجمالي تكلفة العقود الانشائية الموقعة لمشاريع بدأ العمل عليها العام الماضي 20 ملياراً و312 مليون ريال.

ومن المقرر أن تقوم "أشغال" خلال الخمس سنوات المقبلة من الانتهاء من 32 مشروعاً للطرق السريعة موزعة على 46 عقداً بجميع مناطق الدولة وتتضمن تلك المشاريع أكثر من 240 تقاطعاً رئيسياً و980 كم من الطرق الجديدة ومجموعة من الانفاق والجسور والتقاطعات متعددة المستويات لتعزيز الحركة المرورية واختصار وقت الرحلة في جميع أنحاء الدولة.

وعلمت "الشرق" أن هيئة الأشغال بدأت منذ العام الحالي في تنفيذ 14 مشروعاً جديداً للطرق السريعة بجميع أنحاء الدولة حيث كانت الهيئة قد بدأت في تنفيذ 12 مشروعاً العام الماضي (2014) بالإضافة إلى الانتهاء من 4 مشاريع عام 2014 و11 مشروعاً يجري تنفيذها حتى الآن.

ومن مشاريع الطرق السريعة التي عملت عليها الهيئة مشروع تطوير طريق الريان وطريق الحويلة الرابط ومشروع الطريق الدائري الثالث وتقاطعات طريق شرق الصناعية وتوسعة طريق المنتزه وتحسينات طريق الشمال وطريق دخان السريع — المرحلة الوسطى والمحور الشرقي والمحور الغربي وطريق دخان — العقد الشرقي وطريق لوسيل السريع.

وقد حقّقت "أشغال" تقدماً جيداً في تنفيذ مشاريع الطرق السريعة حيث انتهت مؤخراً من تنفيذ عدد من مشاريع الطرق السريعة الحيوية منها طريق الحويلة الذي افتتحته بالكامل أمام الحركة المرورية في أكتوبر الماضي كما انتهت أيضاً في أكتوبر الماضي من تطوير وافتتاح الجسر الحديدي بدوار العبيدلي، بالإضافة إلى الطريق الدائري السادس وشارع الصناعية الشرقي فضلاً عن افتتاح طريق سلوى — لوسيل "طريق الشاحنات المؤقت في الأول من ديسمبر الماضي لتخفيف الحركة المرورية داخل مدينة الدوحة.

طريق لوسيل السريع

وتعمل "أشغال" على تسريع وتيرة الإنجاز للانتهاء من مجموعة من أبرز مشاريع الطرق السريعة الكبرى خلال الأعوام الثلاثة إلى الأربعة القادمة، منها مشروع طريق لوسيل السريع ومشروع تطوير طريق الريان ومشروع طريق دخان السريع (المرحلة الوسطى) ومشروع المحور الشرقي الغربي ومشروع طريق المنتزه (شارع روضة الخيل) ومشروع تطوير طريق الشمال.

ومن بين أبرز مشاريع برنامج الطرق السريعة التي دخلت حيز التنفيذ خلال عام 2014، مشروع الطريق المداري وهو أحد أهم مشاريع الطرق السريعة، وسيعمل على ربط منطقة مسيعيد بالخور ومدينة راس لفان الصناعية، وسيصل مناطق دولة قطر الشمالية بالمناطق الجنوبية دون الحاجة لدخول مدينة الدوحة، إلى جانب فصل حركة الشاحنات عن المركبات العادية من خلال تخصيص مسارين في كل اتجاه لاستخدام الشاحنات. وقد دخل أيضاً مشروع طريق الوكرة الموازي حيز الإنجاز في 2014.

الدائري الثالث

كما انتهت "أشغال" من أعمال المرحلتين الأولى والرابعة من أعمال تطوير الدائري الثالث وتم البدء في أعمال المرحلتين الثانية والثالثة على أن يتم الانتهاء من تلك المرحلتين مايو 2015.

وتتضمن أعمال التطوير تحويل عدد من الدوّارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية لتحسين تدفق حركة المرور والحد من الازدحام خلال ساعات الذروة وكجزء من المشروع سيتم إنشاء معابر للمشاة مزودة بإشارات ضوئية في جميع التقاطعات المزمع تطويرها وتعزيز الطاقة الاستيعابية للطريق لاستيعاب الحركة المرورية الحالية والمستقبلية، إضافة إلى تحسين تصميم الطريق.

ومن خلال إنشاء مسار رابع، سترتفع القدرة الاستيعابية للطريق الدائري الثالث بحوالي 25 ٪. كما سيتم توفير مداخل مؤقتة إلى المناطق السكنية والمنشآت التجارية وسيتم إنشاء مسار رابع، بالإضافة إلى أعمال ترميم ورصف شاملة للمسارات الثلاثة القائمة.

ومشروع تطوير الطريق الدائري الثالث يندرج ضمن سلسلة من المشاريع التي تنفذها "أشغال" لتحسين شبكة الطرق المحلية والسريعة في جميع أنحاء الدولة، وتشمل هذه التحسينات تحويل عدة دوّارات إلى تقاطعات بإشارات ضوئية وتوسعة بعض الشوارع لزيادة قدرتها الاستيعابية.