المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أخبار اقتصادية عالمية 17 فبراير



Beho
17-02-2015, 12:28 PM
أمس الإثنين: بورصات الخليج تتراجع بفعل النفط ونتائج فصلية وتوزيعات الأرباح
Mon Feb 16, 2015 3:35pm GMT

دبي (رويترز) - هبطت بورصتا دبي ومصر يوم الإثنين قبيل إدراج مزدوج جديد في السوقين من جانب أوراسكوم للإنشاء وتراجعت أسواق أسهم خليجية أخرى أيضا بعد توقف صعود أسعار النفط.

واستقر سعر خام القياس العالمي مزيج برنت - الذي صعد في نهاية الأسبوع الماضي - تقريبا بحلول الساعة 1000 بتوقيت جرينتش حينما أغلقت معظم بورصات الخليج مع استمرار تخمة المعروض في الضغط على السوق رغم بيانات أظهرت خروج اليابان من براثن الركود.

لكن النفط ارتفع في وقت لاحق بعدما قال وزير النفط الكويتي إن انخفاض مستوى الإمدادات سيدعم الأسعار في النصف الثاني من العام.

وأغلق المؤشر الرئيسي للسوق السعودية منخفضا 0.3 في المئة مبددا بعض مكاسبة في الجلسة السابقة والتي بلغت 2.3 في المئة.

وهوى سهم السعودية للكهرباء 7.1 في المئة بعدما صعد بالحد الأقصى اليومي عشرة في المئة يوم الأحد وشكل أكبر ضغط على مؤشر السوق.

وهبط سهم كيمائيات الميثانول (كيمانول) 2.2 في المئة بعدما سجلت الشركة انخفاضا قدره 55 في المئة في ربح الربع الأخير من العام الماضي ولم تقترح توزيع أرباح نقدية عن عام 2014.

وهوى سهم أسمنت المنطقة الشرقية ثمانية في المئة بعدما اقترحت الشركة توزيعات أرباح بواقع 2.50 ريال للسهم عن عام 2014 انخفاضا من 3.50 ريال للسهم في 2013.

وتراجع مؤشر سوق دبي 3.3 في المئة مع هبوط معظم الأسهم على قائمته.

وانخفض سهم إعمار العقارية أكبر شركة تطوير عقاري مدرجة في الإمارة 3.6 في المئة بعدما حققت زيادة بلغت 14 في المئة في ربح الربع الأخير. كان السهم قد ارتفع 4.6 في المئة قبيل إعلان النتائج يوم الأحد.

وجاءت أرباح إعمار أعلى قليلا من توقعات المحللين لكن المستثمرين الأفراد في دبي ربما كانوا يأملون في مفاجأة أكبر.

وقالت نعيم للسمسرة إن إعمار أعلنت عن مبيعات لمشاريع لم تنفذ بعد بنحو مليار درهم فقط في الربع الأخير مقارنة مع 1.5 مليار في الربع الثالث وثلاثة مليارت درهم في الربع الثاني وستة مليارات في الربع الأول من العام.

وأضافت أن من المتوقع أن يأتي نحو 75 في المئة من إيرادات إعمار هذا العام من قطاعات أخرى بخلاف المشروعات العقارية في دبي بينما من المرجح أن تزدهر أنشطة الشركة في مجال السياحة وتدر طروح عامة أولية لأسهم وحدتها الفندقية وشركة تابعة في مصر مزيدا من القيمة.

وهبطت أسهم قطاع البنوك في دبي وأبوظبي حيث تراجع المؤشر العام لسوق أبوظبي واحدا في المئة.

وانخفض سهم بنك دبي الإسلامي إثنين في المئة وسهم بنك الخليج الأول 1.4 في المئة.

وقالت ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية يوم الاثنين إن من المتوقع أن يتراجع نمو أرباح بنوك الامارات إلى ما بين خمسة وستة بالمئة في 2015 بفعل الضغوط التي تشكلها تحديات الاقتصاد الكلي وعدم حدوث تحسن كبير في جودة الأصول.

ويوجد عامل آخر ربما دفع المستثمرين في دبي إلى بيع أسهم وتعزيز حيازاتهم من السيولة النقدية ويتمثل في الإدراج المزمع لأسهم أوراسكوم للإنشاء.

وشرعت أوراسكوم للإنشاء المدرجة في أمستردام في إجراءات فصل وحدات الشركة سعيا وراء إدراج أنشطة الأعمال الهندسية والإنشاءات في بورصتي مصر وناسداك دبي.

وانخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية إثنين في المئة. وقالت أوراسكوم للإنشاء إنها ستبيع أيضا أسهما جديدة في مصر. وسيفتح باب الاكتتاب أمام المستثمرين من المؤسسات في الفترة من 19 إلى 26 فبراير شباط وللمستثمرين الأفراد بين الأول والرابع من مارس آذار.

وهبط سهم جهينة للصناعات الغذائية إحدى أكبر شركات صناعة منتجات الألبان والعصائر في مصر 4.1 في المئة بعدما أعلنت الشركة يوم الاثنين عن هبوط قدره 48 في المئة في صافي ربح العام بأكمله بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام وبسبب أسعار صرف العملة.

وفي سلطنة عمان زاد مؤشر سوق مسقط للأوراق المالية 0.3 في المئة وكان الرابح الوحيد في المنطقة. وصعد سهم العمانية للاتصالات (عمانتل) 0.6 في المئة بعدما أبقت توزيعات الأرباح للنصف الثاني من 2014 دون تغير برغم تراجع الأرباح 11 بالمئة في الربع الرابع.

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. هبط المؤشر 0.3 في المئة إلى 9439 نقطة.

دبي.. تراجع المؤشر 3.3 في المئة إلى 3835 نقطة.

أبوظبي.. انخفض المؤشر واحدا في المئة إلى 4647 نقطة.

قطر.. نزل المؤشر 0.7 في المئة إلى 12605 نقاط.

مصر.. هبط المؤشر إثنين في المئة إلى 9586 نقطة.

الكويت.. تراجع المؤشر 0.1 في المئة إلى 6682 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.3 في المئة إلى 6694 نقطة.

البحرين.. انخفض المؤشر 0.04 في المئة إلى 1441 نقطة.

Beho
17-02-2015, 04:35 PM
اليوم: نيكي ينزل عن أعلى مستوى في نحو 8 أعوام وسط مخاوف بشأن اليونان
Tue Feb 17, 2015 6:40am GMT

طوكيو (رويترز) - هبط مؤشر نيكي القياسي للأسهم اليابانية يوم الثلاثاء متراجعا عن أعلى مستوى في حوالي ثمانية أعوام بعد انهيار المحادثات بين اليونان ووزراء مالية منطقة اليورو بشأن اتفاق جديد للديون.

وتخلى المؤشر عن مكاسبه المبكرة ليغلق منخفضا 0.1 بالمئة عند 17987.09 نقطة متأثرا بمبيعات على الأسهم ذات الثقل مثل فاست ريتيلنج الذي ساهم في نزول المؤشر 21 نقطة. وتراجع نيكي عن مستواه قرب أعلى مستوى في حوالي ثماني سنوات عند 18074.26 نقطة الذي بلغه في الجلسة السابقة.

إلا أن مؤشر توبكس الأوسع نطاقا ارتفع 0.2 بالمئة إلى 1462.07 نقطة كما صعد مؤشر جيه.بي.اكس-نيكي 400 بنسبة 0.2 بالمئة ليغلق على 13264.48 نقطة.

Beho
17-02-2015, 04:35 PM
أسعار المساكن في الصين تهبط 5.1% على أساس سنوي في يناير
Tue Feb 17, 2015 2:56am GMT

هونج كونج (رويترز) - هبط متوسط أسعار المساكن الجديدة في أكبر 70 مدينة في الصين بنسبة 5.1 بالمئة في يناير كانون الثاني عن مستواه قبل عام مواصلا التراجع على اساس سنوي للشهر الخامس على التوالي.

وقال المكتب الوطني للاحصاءات ان اسعار المساكن الجديدة في بكين تراجعت 3.2 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني بعد هبوط بلغ 2.7 بالمئة في الشهر السابق. وعلى أساس شهري نزلت الأسعار 0.1 بالمئة عن ديسمبر كانون الأول.

وانخفضت أسعار المساكن في شنغهاي 4.2 بالمئة الشهر الماضي عن مستوياتها قبل عام بعد هبوط سنوي بلغ 3.7 بالمئة في ديسمبر كانون الأول. لكنها استقرت على أساس شهري بعد ثمانية انخفاضات شهرية على التوالي.

ويظهر سوق العقارات في الصين علامات على التعافي مع رفع بعض الشركات العقارية الأسعار في المدن الكبرى في أعقاب خفض مفاجيء من البنك المركزي الصيني لأسعار الفائدة في نوفمبر تشرين الثاني وقراره في وقت سابق هذا الشهر خفض الاحتياطي الالزامي لدى البنوك في اطار سعيه لإعادة الحيوية إلي ثاني أكبر اقتصاد في العالم والذي ينمو بأبطأ وتيرة في أكثر من عقدين.

Beho
17-02-2015, 04:36 PM
مسؤول بالبنك المركزي: اقتصاد الصين سينمو نحو 7% هذا العام
Tue Feb 17, 2015 7:00am GMT

بكين (رويترز) - قال مدير مكتب الأبحاث بالبنك المركزي الصيني يوم الثلاثاء إن نمو اقتصاد الصين قد يتباطأ إلى ما بين 6.9 و7.1 بالمئة هذا العام مع محاولة البلاد درء مخاطر انكماش الأسعار.

وقال لو لي في مقال بصحيفة تشاينا ديلي إن من المرجح أن يشهد نمو استثمارات الأصول الثابتة في ثاني أكبر اقتصاد في العالم تباطؤا جديدا هذا العام تحت وطأة الأداء الضعيف للسوق العقارية وانخفاض الاستثمار الحكومي.

وكتب لو "معدل نمو الاقتصاد الصيني قد يبقى مستقرا عند مستوى منخفض نسبيا في 2015 بين 6.9 بالمئة و7.1 بالمئة بفعل الطلب الضعيف.

"مبعث عدم التيقن الرئيسي بالنسبة للاقتصاد في المدى المتوسط هو خطر انكماش الأسعار."

وخلص إلى "صعوبة التكهن بأي زيادة في مؤشر أسعار المنتجين" لأسباب منها أن المصنعين مازالوا يجدون صعوبة في تصريف فائض المواد الخام وتوقع أن يظل تضخم أسعار المستهلكين في الصين ضعيفا خلال 2015.

Beho
17-02-2015, 04:38 PM
هيونداي تسعى لدخول سوق المركبات التجارية في الولايات المتحدة
Tue Feb 17, 2015 7:14am GMT

سول (رويترز) - تعتزم شركة هيونداي موتور الكورية الجنوبية إنفاق نحو 1.8 مليار دولار بحلول عام 2020 في إطار حملة توسع ضخمة في قطاع السيارات التجارية تشمل الدخول في المنافسة في الولايات المتحدة للحاق بركب المنافسين في السوق العالمية سريعة النمو.

وتستهدف هيونداي خامس أكبر شركة سيارات في العالم مع شقيقتها كيا موتورز سوقا تتوقع أن ينمو بنحو 30 بالمئة خلال السنوات الخمس المقبلة.

ومن أجل التوسع قالت هيونداي إنها تعتزم استثمار 400 مليار وون (363.13 مليون دولار) لزيادة انتج السيارات الفان والشاحنات والحافلات في كوريا بحلول عام 2020 وخصصت 1.6 تريليون وون للأبحاث الخاصة بهذه المركبات وتطويرها وذلك حتى نهاية العقد الحالي .

وذكرت هيونداي في بيان يوم الاثنين أنها تنوي طرح " طرز مميزة لأمريكا الشمالية وأوروبا" دون تحديد إطار زمني أو تفاصيل اخرى .

وقال محللون إن الولايات المتحدة ثاني أكبر سوق لهيونداي بعد الصين وإن طرح المركبات التجارية هناك ومنافسة منتجين اخرين رسخوا أقدامهم في السوق يستغرق وقتا غير قصير.

Beho
17-02-2015, 04:39 PM
برنت يواصل الاتجاه الصعودي مع تحذير وكالة الطاقة من المخاطر في الشرق الأوسط
Tue Feb 17, 2015 7:27am GMT

سنغافورة (رويترز) - واصل خام مزيج برنت الصعود متخطيا 62 دولارا للبرميل يوم الثلاثاء في حين حذرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر بشأن الامدادات من الشرق الأوسط رغم أن بعض المحللين يقولون إن الأسعار ارتفعت كثيرا من أقل مستوى في ستة أعوام الذي سجلته في يناير كانون الثاني.

وقال فاتح بيرول كبير اقتصاديي وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا أصبح تحديا كبيرا للاستثمارات اللازمة للحيلولة دون نقص معروض النفط في العقود المقبلة.

وأضاف "الشهية للاستثمار في الشرق الأوسط شبه منعدمة بسبب الضبابية في المنطقة."

وجرى تداول عقود برنت تسليم ابريل نيسان مرتفعة 69 سنتا عند 62.09 دولار للبرميل بحلول الساعة 0647 بتوقيت جرينتش . وزادت عقود الخام الامريكي 48 سنتا إلى 53.26 دولار للبرميل.

لكن محللين يقولون إنه ربما تكون هناك مبالغة في الزيادات الاخيرة لأسعار النفط.

وقال بنك ايه.ان. في مذكرة "السوق لديها شكوك متزايدة في هذا الاتجاه الصعودي."

وقال بنك مورجان ستانلي يوم الاثنين "ثمة اجماع في التوقعات لزيادات كبيرة في المخزونات وان أسواق النفط ستواجه ضغوطا في 2015."

Beho
17-02-2015, 04:39 PM
مصر توقع عقدا مع نوبل الامريكية لإستيراد 7 شحنات غاز مسال
Tue Feb 17, 2015 8:02am GMT

القاهرة (رويترز) - قالت وزارة البترول المصرية إن الشركة المصرية القابضة للغازات "إيجاس" وقعت عقدا مع شركة نوبل إنرجي الأمريكية لتوريد سبع شحنات من الغاز المسال في إطار مساعي الحكومة لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي يوم الثلاثاء إن نوبل الأمريكية ستورد لمصر "سبع شحنات من الغاز الطبيعي المسال اعتبارا من أبريل القادم ولمدة عامين."

وتعاني مصر من انقطاع متكرر للكهرباء سواء في الصيف أو الشتاء بسبب أزمة كبيرة تواجهها الحكومة في توفير الغاز الطبيعي اللازم لمحطات الكهرباء.

وتعتمد مصر بكثافة على الغاز في تشغيل محطات توليد الكهرباء التي تستخدمها المنازل والمصانع.

وقالت وزارة البترول المصرية إن الفترة "القادمة ستشهد توقيع باقي عقود توريد شحنات الغاز المسال مع الشركات الفائزة بالمناقصة العالمية التي طرحتها إيجاس."

كان خالد عبد البديع رئيس الشركة القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) قد أبلغ رويترز في يناير كانون الثاني إنه تمت ترسية مناقصة عالمية بقيمة 2.2 مليار دولار لاستيراد الغاز المسال على أربع شركات عالمية.

وقال عبد البديع حينها إن الشركات ستتولى توريد 75 شحنة غاز مسال لمصر اعتبارا من مارس أذار المقبل ولمدة عامين بواقع أربع شحنات شهريا.

ووقعت مصر في ديسمبر كانون الأول اتفاقا لاستيراد ست شحنات من الغاز الطبيعي المسال من الجزائر في الفترة ما بين أبريل نيسان وسبتمبر أيلول.

وقالت الوزارة إنها اتفقت الفترة الماضية على استيراد "33 شحنة من الغاز المسال من شركة ترافيجورا العالمية خلال عامي 2015-2016."

وفي ابريل نيسان من العام الماضي اتفقت مصر مبدئيا مع جازبروم على توريد سبع شحنات من الغاز المسال لكنها لم توقع العقود النهائية بعد.

Beho
17-02-2015, 04:40 PM
سامسونج إلكترونيكس تريد استغلال السيولة لتمويل النمو
Tue Feb 17, 2015 8:06am GMT

سول (رويترز) - قال مدير علاقات المستثمرين في سامسونج إلكترونيكس إن شركة التكنولوجيا العملاقة تطمح إلى استخدام سيولتها البالغة 56 مليار دولار لتمويل النمو بما في ذلك القيام بعمليات استحواذ حتى مع تطلع مزيد من المساهمين إلى زيادة التوزيعات.

ورغم تراجع أرباح الشركة الكورية الجنوبية في 2014 للمرة الأولى في ثلاث سنوات وفي ظل تحدي أبل لهيمنتها بقطاع الهواتف الذكية فقد رحب المستثمرون بزيادة التوزيعات 40 بالمئة وبأول إعادة شراء للأسهم منذ 2007.

لكن روبرت يي مدير علاقات المستثمرين في سامسونج أشار إلى أن على المستثمرين ألا يتوقعوا تكرار ذلك في 2015 لأن الشركة تريد التركيز على النمو.

وأبلغ يي رويترز في مقابلة "التوزيعات وعوائد المساهمين الأخرى مسؤوليات تتحملها الشركة إزاء المساهمين لذا سنعمل على تلبيتها. لكن هدفنا الرئيسي هو النمو وهو ما نقوله لمساهمينا."

ويزداد نشاط سامسونج في سوق الاستحواذ حيث أبرمت عشر صفقات في العامين الأخيرين. لكن مشترياتها تظل صغيرة مما أدى إلى دعوات من بعض المستثمرين لإبرام صفقات أكبر لإنعاش النمو.

وقال يي "ينصب تركيزنا في صفقات الدمج والاستحواذ على الشركات التي تلائم أعمال سامسونج حاليا ونعتقد أن المعرفة والخبرة المكتبسة من تلك الصفقات ستسمح بصفقات دمج واستحواذ أكبر في المستقبل."

وبلغ رصيد السيولة لدى سامسونج إلكترونيكس 61.8 تريليون وون (56.14 مليار دولار) في نهاية 2014.

Beho
17-02-2015, 04:40 PM
تراجع أرباح تشغيل دراجون أويل بسبب ارتفاع التكلفة
Tue Feb 17, 2015 9:23am GMT

(رويترز) - انخفضت أرباح التشغيل السنوية لمجموعة الطاقة دراجون أويل 16 بالمئة مع زيادة تكلفة بيع النفط الخام فضلا عن تخصيص 24 مليون دولار رسوما لانخفاض قيمة آبار تنقيب ضمن أصولها في الفلبين.

كانت الشركة قلصت الإنفاق الرأسمالي بميزانية 2015 في الشهر الماضي بنسبة 25 بالمئة.

ورفعت دراجون توزيعات العام كاملا ثلاثة بالمئة إلى 36 سنتا للسهم.

ونزلت أرباح التشغيل إلى 578.6 مليون دولار من 687.7 مليون قبل عام.

وارتفعت الإيرادات أربعة بالمئة إلى 1.09 مليار دولار بفضل زيادة 17 بالمئة في حجم مبيعات الخام.

وتنتج دراجون النفط من أصول ببحر قزوين في تركمانستان ومن مناطق امتياز في الفلبين وشمال افريقيا والشرق الأوسط.

Beho
17-02-2015, 04:41 PM
الخليج الأول يفوض بنوكا لإصدار سندات دولارية
Tue Feb 17, 2015 9:42am GMT

هونج كونج (رويترز) - فوض بنك الخليج الأول ثالث أكبر بنوك الإمارات العريية المتحدة من حيث الأصول خمسة بنوك لترتيب طرح سندات دولارية من المقرر إعلان سعرها الاسترشادي الأولي يوم الثلاثاء.

ومن المنتظر تسعير الإصدار ذي الحجم القياسي البالغة مدته خمس سنوات في نطاق 100 إلى 105 نقاط أساس فوق متوسط أسعار مبادلة الفائدة الثابتة والمتغيرة. وغالبا لا يقل حجم الإصدار القياسي عن 500 مليون دولار.

ويدير العملية سيتي جروب ودويتشه بنك وبنك الخليج الأول واتش.اس.بي.سي وآي.ان.جي.

Beho
17-02-2015, 04:42 PM
التضخم البريطاني يتراجع إلى أدنى مستوى في يناير
Tue Feb 17, 2015 10:33am GMT

لندن (رويترز) - تراجع تضخم أسعار المستهلكين في بريطانيا الشهر الماضي إلى أدنى مستوياته منذ بدء تسجيل البيانات في 1989 ويبدو أنه بصدد مزيد من الانخفاض مما يخفف الضغوط عن المستهلكين قبيل الانتخابات العامة.

وأظهرت الأرقام الرسمية الصادرة يوم الثلاثاء انخفاض تضخم أسعار المستهلكين إلى 0.3 بالمئة في يناير كانون الثاني كما كان متوقعا في استطلاع أجرته رويترز وذلك مقارنة مع 0.5 بالمئة في ديسمبر كانون الأول.

ويعود الانخفاض بدرجة كبيرة إلى هبوط أسعار النفط العالمية التي نزلت الشهر الماضي إلى أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات عندما هبطت دون 45 دولارا للبرميل إضافة إلى تراجع أسعار الأغذية.

وسيرحب رئيس الوزراء ديفيد كاميرون بالأرقام التي تأتي قبل أقل من ثلاثة أشهر من الانتخابات البرلمانية كأنباء ايجابية للمستهلكين ستعزز قدرتهم الإنفاقية بعد سنوات من النمو الضعيف للأجور.

وتفيد تقديرات مكتب الإحصاءات الوطنية بأن رقم تضخم أسعار المستهلكين لشهر يناير كانون الثاني هو الأدنى منذ 1960 وذلك باستخدام نماذج ترجع إلى ما قبل استحداث المؤشر.

وقال المكتب في تقرير منفصل يوم الثلاثاء إن أسعار المنتجين تراجعت 1.8 بالمئة على أساس سنوي في يناير كانون الثاني وهو أكبر انخفاض منذ بدء تسجيل البيانات في 1997.

Beho
17-02-2015, 04:42 PM
بيرول: تنظيم الدولة الإسلامية "تحد كبير" للنفط
Tue Feb 17, 2015 11:02am GMT

طوكيو (رويترز) - قال كبير اقتصاديي وكالة الطاقة الدولية يوم الثلاثاء إن تنظيم الدولة الإسلامية في العراق وسوريا أصبح تحديا كبيرا للاستثمارات اللازمة للحيلولة دون نقص معروض النفط في العقود المقبلة.

وفي حين أطلقت وكالة الطاقة تحذيرات بأن إنتاج الشرق الأوسط من الخام ينبغي أن يزيد في العقد المقبل لتلبية الطلب المتوقع قال فاتح بيرول كبير اقتصاديي الوكالة إنه مازالت هناك وجهات نظر "قاصرة" بشأن الحاجة إلى الاستثمار في وقت تضطر فيه شركات الطاقة إلى تقليص أعمال الحفر الجديدة بسبب انخفاض أسعار النفط.

ولن يكون إنتاج النفط الأمريكي من التكوينات الصخرية - والمتوقع زيادته في المدى القصير حتى مع تقليص أعمال الحفر والاستثمار - كافيا لتلبية الطلب.

وقال بيرول إنه ينبغي أن يلبي منتجو الشرق الأوسط التقليديون الزيادة المتوقعة في الاستهلاك وإن من المتوقع أن يسهم العراق بنحو 50 بالمئة من كميات النفط الإضافية المطلوبة.

وقال لجمعية قطاع الغاز الياباني إن ذلك يعني "أننا نواجه مشكلة في الوقت الراهن". وكان يتحدث بعد أربعة أيام من تأكيد وكالة الطاقة تعيينه ليحل محل ماريا فان دير هوفن في منصب المدير التنفيذي في نهاية أغسطس آب.

وقال بيرول "المشاكل الأمنية الناجمة عن داعش (تنظيم الدولة الإسلامية) وآخرين تخلق تحديا كبيرا للاستثمارات الجديدة في الشرق الأوسط وإذا غابت تلك الاستثمارات اليوم فلن نحصل على نمو الإنتاج الذي تشتد الحاجة إليه خلال العقد المقبل."

وأضاف "الشهية للاستثمار في الشرق الأوسط شبه منعدمة بسبب الضبابية في المنطقة."

وقال إن أحدث تحليل لوكالة الطاقة الدولية يشير إلى أن استثمارات النفط والغاز العالمية بقطاع التنقيب والاستخراج ستتراجع بنسبة قياسية قدرها 17 بالمئة في 2015 إلى حوالي 580 مليار دولار.

Beho
17-02-2015, 04:43 PM
الأنظار مسلطة على جيل القيادة الجديد في فيريرو لصناعة الشوكولاتة
Tue Feb 17, 2015 11:23am GMT

لندن/ميلانو (رويترز) - قد تفتح وفاة الملياردير الإيطالي ميشيل فيريرو الباب أخيرا أمام إبرام صفقة تشمل إمبراطورية الشوكولاتة التي تحمل اسمه مع قيادة الجيل الثالث من الأسرة للشركة إلى مستقبل يضم شركات متعددة الجنسيات تزداد تعطشا للصفقات.

وكان ينظر للشركة المنتجة لشوكولاتة نوتيلا وفيريرو روشيه كهدف مغر لمنافسين مثل مونديليز انترناشيونال ونستله ومارس وهيرشي. لكن قوة العلامات التجارية والهامش المرتفع للشوكولاتة وتباطؤ قطاع المواد الغذائية المعبئة بوجه عام قد يجعل من الشركة الإيطالية هدفا مجزيا لأي شركة أغذية عالمية.

ونأت فيريرو انترناشونال - التي تحيط أنشطتها بالسرية وتأسست قبل 69 عاما - بنفسها عن إبرام الصفقات التي كانت من سمات مساعي النمو في قطاع السلع الغذائية على مدى العقد المنصرم.

وتقول مصادر مطلعة إن الوضع قد يتغير. وقالت المصادر إن فيريرو سبق لها التفكير في شراء كادبوري لكنها تراجعت بعد أن رفض رب العائلة مساعي أبنائه. ومرة أخرى ترددت أنباء في عام 2013 عن إجراء الشركة محادثات بشأن عملية استحواذ من نستله.

وقال مدير في فيريرو لرويترز مشترطا عدم ذكر اسمه "فكرة التحالف مع نستله قد تعود للحياة. يقول جيوفاني (فيريرو الرئيس التنفيذي) دائما إن الشركة كبيرة ولكن ليس لديها ثقل لتصبح لاعبا عالميا ولذا فقد يعلن عاجلا أو آجلا عن صفقة استحواذ. الأب هو من كان يعترض على أي شيء."

وأضاف المدير أن جيوفاني فيريرو الذي تولي رئاسة الشركة منفردا في 2011 بعد وفاة شقيقه الأكبر بيترو فجأة ينبغي أن يكون مسيطرا على أغلبية الأسهم ليحظى بحرية أكبر في إحداث أي تغيير.

لكن متحدثا باسم فيريرو قال إن شيئا لن يتغير.

وقال المتحدث "الشركة غير مدرجة في البورصة والأسرة تملكها كاملة" مضيفا أنه لا يعرف تفاصيل وصية ميشيل أو كيف سيتم توزيع الأسهم.

وأسس والدا ميشيل الشركة في عام 1946 ويعمل بها أكثر من 30 ألفا فيما يزيد عن 20 دولة وتستحوذ على نحو ثمانية بالمئة من سوق الشوكولاتة العالمية.

Beho
17-02-2015, 04:43 PM
اليورو يرتفع متجاهلا انهيار المحادثات بشأن ديون اليونان
Tue Feb 17, 2015 11:47am GMT

لندن (رويترز) - تعافى اليورو من خسائره المبكرة يوم الثلاثاء بفضل تحسن معنويات المستثمرين في ألمانيا وآمال في التوصل لحل وسط بين اليونان وشركائها في منطقة اليورو بشأن الدعم بخلاف برنامج الانقاذ المالي الحالي.

وفي وقت سابق نزل اليورو عقب انهيار المحادثات الرامية للتوصل إلى اتفاق جديد بشأن ديون اليونان وهو ما أجج الشكوك إزاء مستقبل اثينا في منطقة اليورو.

وقلصت الأسهم اليونانية خسائرها في حين سجلت السندات الحكومية الايطالية والاسبانية لأجل عشر سنوات زيادة طفيفة وسط آمال في التوصل إلى اتفاق في الأسابيع القليلة المقبلة قبل أن تنفذ أموال اليونان.

وارتفع اليورو 0.3 بالمئة إلى 1.13995 دولار مقتربا من المستوى المرتفع الذي سجله أمس عند 1.1429 دولار.

ومقابل الجنيه الاسترليني ارتفع اليورو قليلا من مستواه القريب من أقل مستوى في سبعة أعوام 73.69 بنس الذي سجله الأسبوع الماضي وجرى تداوله عند 74.04 بنس .

ولقيت العملة دعما من مسح معهد زد.إي.دبليو الألماني الذي أظهر تحسن ثقة المحللين والمستثمرين في فبراير شباط لتسجل أعلى مستوى في عام.

وارتفع اليورو إلى 135.30 ين بعدما سجل أقل مستوى في أسبوع 133.96 ين في وقت سابق.

وصعد الدولار 0.1 بالمئة إلى 118.52 ين مرتفعا من أقل مستوى في عشرة أيام 118.11 ين الذي سجله في التعاملات الآسيوية.

Beho
17-02-2015, 04:44 PM
إنتاج ايني في ليبيا مستمر كالمعتاد
Tue Feb 17, 2015 11:57am GMT

ميلانو (رويترز) - قال متحدث اليوم الثلاثاء إن ايني الإيطالية تواصل إنتاج النفط والغاز كالمعتاد في ليبيا بعد أن قلصت عدد العاملين الأجانب هناك.

وقال المتحدث في تعليق أرسل إلى رويترز بالبريد الإلكتروني "وجود الموظفين الأجانب لدى ايني في ليبيا تقلص وأصبح يقتصر على منشآت بحرية معينة."

وتسيطر الحكومة الايطالية على ايني التي تعد أكبر منتج أجنبي للنفط من حيث الحجم في ليبيا.

Beho
17-02-2015, 04:45 PM
توقف الاتجاه الصعودي للذهب بعد انهيار محادثات اليونان
Tue Feb 17, 2015 12:07pm GMT

لندن (رويترز) - توقفت موجة صعود الذهب التي دامت لثلاثة أيام اليوم الثلاثاء وفقد المعدن واحدا بالمئة مع توخي المستثمرين الحذر عقب انهيار المحادثات بين اليونان ووزراء مالية منطقة اليورو في حين تراجع الطلب من الصين قبل عطلة السنة القمرية الجديدة.

ونزل الذهب في المعاملات الفورية 0.85 بالمئة إلى 1221.75 دولار للأوقية (الأونصة) وكان قد ارتفع نحو واحد بالمئة في الجلسات الثلاث السابقة مدعوما بضعف الدولار وضبابية وضع اليونان.

وعادة ما يلجأ المستثمرون لشراء الذهب في أوقات عدم التيقن الاقتصادي أو حين تهبط الأصول عالية المخاطر مثل الأسهم.

ونزلت الفضة 2.3 بالمئة إلى 16.18 دولار للأوقية وفقد البلاتين 0.5 بالمئة ليسجل 1194.95 دولار للأوقية والبلاديوم 0.3 بالمئة ليصل إلى 873.95 دولار.

Beho
17-02-2015, 04:45 PM
ارتفاع مبيعات التليفون القديم القابل للطي في اليابان
Tue Feb 17, 2015 12:24pm GMT

طوكيو (رويترز) - ارتفع حجم مبيعات الهواتف القابلة للطي في اليابان عام 2014 لأول مرة منذ سبع سنوات فيما تراجعت مبيعات الهواتف الذكية مما يبرز ارتباط المستهلك الياباني الشديد بالطرز التقليدية القديمة الاقل سعرا.

وقالت بيانات معهد إم.إم لبحوث السوق إن حجم مبيعات التليفونات القابلة للطي التي تناسب الاذواق الفريدة لليابانيين ومعاييرهم ارتفع بنسبة 5.7 في المئة الى 10.58 مليون عام 2014.

وتراجعت مبيعات الهواتف الذكية بنسبة 5.3 في المئة الى 27.70 مليون بانخفاض للعام الثاني على التوالي.

وتقول وزارة الاتصالات إن المستخدمين في اليابان يدفعون واحدا من اعلى مستويات الاسعار لشراء الهواتف الذكية بين الدول المتقدمة في حين ان اسعار التليفون القابل للطي اقل سعرا.

ويقنع كثير من اليابانيين ممن اعتادوا على سنوات من الركود الاقتصادي بهذا التليفون العتيق الطراز في مجال المكالمات الصوتية والبريد الالكتروني ومعظم خدمات الانترنت بوجه عام.

Beho
17-02-2015, 04:46 PM
روسيا تأمل في توقيع ثاني عقد للغاز مع الصين قريبا
Tue Feb 17, 2015 1:29pm GMT

بودابست (رويترز) - قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك يوم الثلاثاء إنه يأمل في أن تبرم جازبروم ثاني صفقاتها لتصدير الغاز إلى الصين في الأشهر القادمة.

وفي العام الماضي وقعت روسيا والصين إتفاقا بقيمة 400 مليار دولار لتصدير الغاز إلى الصين عبر خط أنابيب باور أوف سيبيريا الذي لم يتم بناؤه بعد. وفي نوفمبر تشرين الثاني الماضي وقعت روسيا والصين إتفاق إطار عمل لصفقة ثانية تعرف بالطريق الغربي.

وقال نوفاك للصحفيين إن روسيا تنتظر مقترحات محددة من الاتحاد الأوروبي لبناء وصلة للغاز من خط أنابيب جديد يمتد من روسيا إلى مركز جديد للغاز على الحدود التركية-اليونانية.

Beho
17-02-2015, 04:48 PM
بلومبيرغ: "جهاز أبوظبي للاستثمار" يتقدم بعرض لشراء مقر بنك "يوني كريدي" السابق بميلان
أرقام - 17/02/2015

نقلت وكالة "بلومبرغ" عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن "جهاز أبوظبي للاستثمار" تقدم بعرض لشراء مقر بنك "يوني كريدي" السابق في ميلان.

وأوضحت المصادر أن العروض تراوحت ما بين 280 مليون يورو و320 مليون يورو.

وأشارت إلى أن عرض "جهاز أبوظبي للاستثمار" كان بالتحالف مع شريك محلي هو "هاينز إيطاليا" وذلك لمنافسة شركة "لندن آند ريجينال" البريطانية.

Beho
17-02-2015, 04:48 PM
ارتفاع ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني بأقل من التوقعات
أرقام - 17/02/2015

ارتفعت ثقة المستثمرين في الاقتصاد الألماني، للشهر الرابع على التوالي خلال فبراير/شباط الجاري، لكنها كانت أقل من التوقعات.

وأعلن مكتب الأبحاث الاقتصادية الأوروبية "زد إي دبليو"، اليوم الثلاثاء، أن مؤشره للثقة الاقتصادية ارتفع لمستوى 53.0 نقطة في شهر فبراير/شباط الجاري، مقابل 48.4 نقطة في الشهر الماضي.

وكان محللون شاركوا في استطلاع لصحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية قد توقعوا ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين في الاقتصاد الألماني لمستوى 55.8 نقطة.

واعتبر رئيس مكتب الأبحاث الاقتصادية الأوروبية "كليمنس فيوست" أن تحسن ثقة خبراء الأسواق المالية في الاقتصاد الألماني يأتي بسبب برنامج التيسير الكمي الذي أعلن عنه البنك المركزي الأوروبي، والارتفاع غير متوقع في النمو الاقتصادي خلال الربع الأخير من العام الماضي.

وأشار إلى أن التطورات بشأن الأزمة الأوكرانية، والخلاف بين الحكومة اليونانية الجديدة، والاتحاد الأوروبي بشأن برنامج الإنقاذ المالي سوف تؤثر بقوة على التوقعات المستقبلية.

Beho
17-02-2015, 10:54 PM
أسواق الأسهم الخليجية تتماسك وبورصة مصر تواصل الهبوط
Tue Feb 17, 2015 3:37pm GMT

تماسكت أسواق الأسهم الخليجية اليوم الثلاثاء بعدما تأرجحت تماشيا مع أسعار النفط على مدى الأيام القليلة الماضية بينما شهدت البورصة المصرية مزيدا من الهبوط بعد أن حققت في وقت سابق أداء أفضل من معظم الأسواق في الشرق الأوسط.

وتم تداول خام القياس العالمي مزيج نفط برنت قرب 62 دولارا للبرميل اليوم بعدما حذرت وكالة الطاقة الدولية من مخاطر تتهدد الإمدادات في الشرق الأوسط رغم قول بعض المحللين إن الأسعار ارتفعت كثيرا من أدنى مستوياتها في ست سنوات والذي سجلته في يناير كانون الثاني.

Advertisement
واستقر المؤشر الرئيسي للسوق السعودية تقريبا مع هبوط بعض الأسهم على قائمته بفعل عمليات بيع لجني الأرباح أو أنباء سلبية. وتراجع سهم الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) عملاق إنتاج البتروكيماويات واحدا في المئة مقلصا مكاسبه منذ بداية العام إلى 14.3 في المئة.
وانخفض سهم أسمنت المنطقة الشرقية 3.4 في المئة. وهوى السهم ثمانية في المئة يوم الإثنين بعدما اقترحت الشركة توزيعات أرباح نقدية بواقع 2.50 ريال للسهم عن عام 2014 انخفاضا من 3.50 ريال للسهم في العام 2013.

وفي الوقت نفسه ارتفع سهما جبل عمر للتطوير ومكة للإنشاء والتعمير اللتين تركزان على مشروعات عقارية في مكة المكرمة 3.8 و1.7 في المئة على الترتيب.

وذكرت صحف سعودية يوم الاثنين إن مسؤولين كبارا يسعون لتسريع تطوير المدينة وسيعقدون مؤتمرا عالميا عن تطوير مناطقها ذات الدخل المحدود.

وصعد مؤشر سوق دبي 0.9 في المئة مع ارتفاع سهم إعمار العقارية 0.8 في المئة. وهبط السهم 3.6 في المئة في الجلسة السابقة.

وزاد سهم داماك العقارية 5.7 في المئة. وشهد السهم تقلبات حادة منذ إدراجه في دبي الشهر الماضي وتراجع 3.7 في المئة يوم الاثنين. وتخطط داماك لإصدار أسهم منحة بواقع سهم واحد مقابل كل عشرة أسهم في حوزة المساهمين لكنها لم تعقد بعد اجتماعا للمساهمين للموافقة على ذلك وتحديد موعد إصدار الأسهم.

وارتفع المؤشر العام لسوق أبوظبي 0.3 في المئة. وصعد سهم بنك الشارقة 4.4 في المئة بعدما اقترح مجلس إدارة البنك توزيعات أرباح نقدية بواقع 0.09 درهم للسهم لعام 2014 انخفاضا من 0.125 درهم للسهم في العالم 2013 لكن البنك قال إنه سيسعى للحصول على الموافقة التنظيمية لإعادة شراء 4.7 في المئة من الأسهم المتداولة.

وتراجع مؤشر بورصة قطر 0.4 في المئة بينما استقر مؤشرا الكويت وسلطنة عمان. وزاد مؤشر سوق البحرين 0.7 في المئة مع صعود سهم البحرين للاتصالات (بتلكو) ثلاثة في المئة بعدما أوصت الشركة بتوزيعات أرباح بواقع 25 فلسا للسهم عن العام 2014 ارتفاعا من 19 فلسا للسهم في 2013.

وواصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية - الذي حقق مكاسب حينما هبطت أسعار النفط - خسائره وتراجع 1.6 في المئة. وانخفض سهم حديد عز 4.7 في المئة بعدما اتسعت خسائر الشركة الصافية في الربع الثالث إلى 285.38 مليون جنيه مصري (37.4 مليون دولار) من خسائر بلغت 84.1 مليون جنيه في العام السابق.

وعزت الشركة زيادة الخسائر إلى "انهيار مفاجئ في سوق الصلب العالمية" وهو ما أدى إلى واردات رخيصة إضافة إلى نقص الطاقة بعد ارتفاع أسعارها و"النقص الحاد في النقد الأجنبي في مصر".

وفيما يلي إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. زاد المؤشر 0.03 في المئة إلى 9442 نقطة.

دبي.. ارتفع المؤشر 0.9 في المئة إلى 3870 نقطة.

أبوظبي.. صعد المؤشر 0.3 في المئة إلى 4661 نقطة.

قطر.. انخفض المؤشر 0.4 في المئة إلى 12554 نقطة.

مصر.. تراجع المؤشر 1.6 في المئة إلى 9434 نقطة.

الكويت.. استقر المؤشر عند 6682 نقطة.

سلطنة عمان.. زاد المؤشر 0.01 في المئة إلى 6695 نقطة.

البحرين.. ارتفع المؤشر 0.7 في المئة إلى 1451 نقطة.