المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : قطر الثانية في مؤشر الإبتكار بالتعليم على مستوى الشرق الوسط



Beho
18-02-2015, 09:01 PM
قطر الثانية في مؤشر الإبتكار بالتعليم على مستوى الشرق الوسط وشمال إفريقيا
بوابة الشرق - 18/02/2015

كشفت دراسة أجراها موقع "بيت.كوم"، بالتعاون مع قرية دبي للمعرفة، وجاءت تحت عنوان "التعليم والإبتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" بأن 89% من المتخصصين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعتقدون بأن التفكير المبتكر يشكل أساساً لدفع عجلة النمو الاجتماعي والاقتصادي في بلدانهم، في حين أشار 73% من المستطلعة آراؤهم بأن النظام التعليمي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يحدّ من الإبداع.

وشمل الاستطلاع 5891 مشاركاً عبر الإنترنت من دولة الإمارات العربية المتحدة، السعودية، الكويت، قطر، عمان، البحرين، لبنان، سوريا، الأردن، الجزائر، مصر، المغرب وتونس. ويهدف الاستطلاع إلى معرفة كيفية تعاطي المهنيين في الشرق الأوسط مع الإبداع والابتكار، والتعرف على محفزات وعوائق الإبداع في المنطقة.

ووفقا للدراسة جاءت دولة قطر في المرتبة الثانية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في قائمة أكثر الدول ابتكارا، وجاءت قبلها دولة الإمارات، في حين جاءت السعودية ومصر في المرتبتين الثالثة والرابعة على التوالي.

واستضاف المجمع التعليمي التابع لتيكوم للاستثمارات فعالية "نادي الإفطار" والتي جمعت مسؤولين وخبراء من الشركات الرائدة في دولة الإمارات العربية المتحدة في التنمية البشرية التي تتخذ من قرية دبي للمعرفة مقراً لأعمالها.

واشتمل الحدث على جلسة نقاشية استعرض من خلالها مجموعة الخبراء محفزات ومعوقات الإبداع في المنطقة. وشارك في فعاليات الجلسة كل روبرت تشيتر، المدير التنفيذي لكلية هالت لإدارة الأعمال الدولية في دبي، سهى مارديلي، المديرة الإقليمية للمبيعات والموارد البشرية في بيت.كوم، والدكتور يوسف العساف، رئيس جامعة روتشستر للتكنولوجيا- دبي، ورانيا رستم، الرئيس التنفيذي للابتكار في جنرال إلكتريك في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتركيا، وماجد السويدي، مدير عام مدينة دبي للإنترنت ومنطقة دبي للتعهيد، وطارق السقا، مدير عام شركة دبي للمرطبات.

وتم خلال الحدث الإعلان عن نتائج استطلاع "بيت.كوم"، حيث ناقش المشاركون هذه النتائج والتي حددت ثلاثة تحديات رئيسية في تحديد أولويات الإبداع. وأشار 42% من المشاركين في الاستطلاع إلى أن العائق الذي يقف حائلاً دون الإبداع يكمن في قلة المخصصات المالية، في حين أشار 16% بأن العائق يتمثل بنقص المعرفة، وذهب 10% من المستطلعة آراؤهم إلى أن العمر يشكل العائق الأكبر أمام الإبداع.

وقالت سهى مارديلي، المديرة الإقليمية للمبيعات والموارد البشرية في بيت.كوم: "يسلط الاستطلاع الذي أجريناه في "بيت.كوم" الضوء على كيفية التغلب على التحديات التي تواجه الإبداع في المنطقة. وقد خلص الاستطلاع إلى أن النظام التعليمي في المنطقة لا يشجع الابتكار والإبداع، وبالتالي فنحن بحاجة إلى أن يكون لدى هذا القطاع تصوّر واضح حيال هذه المسألة والعمل على إيجاد الحلول لها. ومما لا شك فيه بأن الإبداع يشكل مهارة أساسية وينعكس تأثيره بشكل كبير في كافة القطاعات والصناعات والتخصصات المهنية. ويجب علينا تشجيع التعاون والإلهام ومعالجة الثغرات التي تشكل حواجز للإبداع حتى يكون بمقدورنا تطوير اقتصاد يقوده الابتكار."