المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كوهي : الشركات اليابانية تأمل بتوسيع أعمالها بقطر



Beho
19-02-2015, 08:36 PM
كوهي : الشركات اليابانية تأمل بتوسيع أعمالها بقطر
الشرق - 19/02/2015

قال السيد كوهي أوكادا، مدير قسم الشرق الأوسط وأفريقيا في مكتب السياسة التجارية في وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعية اليابانية أن قطر مهمة لأمن الطاقة الياباني حيث أنها ثاني أكبر مورد للغاز الطبيعي وثالث أكبر مورد للنفط الخام لليابان.

وأضاف في مقابلة مع مراسل الشرق في طوكيو جرت في مقر الوزارة امس أن الشركات اليابانية تأمل بالفوز بمشاريع البنية الأساسية والتكنولوجيا في قطر وخاصة فيما يتعلق بالإستعدادات لكأس العالم، وبأن التفوق الذي تقدمه الشركات اليابانية ملحوظ رغم المنافسة السعرية التي تواجهها.

وفيما يلي ملخص الحوار ..

- ما أهمية قطر بالنسبة لليابان من حيث النفط والغاز؟

** قطر هي ثاني أكبر مورّد للغاز الطبيعي المسيل إلى اليابان. والكمية الموردة تبلغ تقريبا حجم ما تورده أستراليا، المورّد الأول إلى اليابان. وعندما يتعلق الأمر بالنفط، فإن قطر هي ثالث أكبر مورّد بعد المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. و13% من إجمالي واردات اليابان النفطية تأتي من قطر. وقطر مورّد هام جداً لمصادر الطاقة. وتم تطوير البنية التحتية للغاز الطبيعي المسيل في قطر بالعمل بشكل وثيق مع اليابان. ومنذ البداية، أسست شركة تشوبو للطاقة الكهربائية المشروع وعملت مع قطر.


- استثمارات اليابان في قطر والشرق الأوسط (خصوصاً دول مجلس التعاون الخليجي) متدنية جداً مقارنة مع استثمارات اليابان في العالم. ما أسباب ذلك وهل تعتقد بوجود فرصة لزيادة الاستثمارات اليابانية في قطر؟

* لا نعتقد أنها متدنية أو أقل مقارنة مع البلدان الأخرى. ربما تبدو أقل إذا ما قارنتها مع المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة، لكننا لا نظن أن استثماراتنا أقل مقارنة مع البلدان الآسيوية أو الأوروبية الأخرى.

وعلى سبيل المثال، ليس من السهل استخلاص الغاز الطبيعي المسيل وتجميده وإحضاره مباشرة إلى اليابان. لقد كرست اليابان نفسها لتطوير البنية التحتية لهذا الغرض قبل 20 سنة وإلى اليوم. واستثمارات اليابان في الخارج تركز على تطوير المهارات المحلية وتوفير الوظائف. وهكذا، رؤية النتائج تستغرق وقتاً طويلاً وقد تبدو بطيئة، ولكن هذا النهج من قبل اليابان حقق نتائج ناجحة. ومؤخراً، طلبت دول مجلس التعاون الخليجي، بمن فيهم قطر، المساعدة من اليابان لتحسين نظام التعليم أيضاً.

وبرغم أن علاقات اليابان مع الشرق الأوسط أو دول مجلس التعاون الخليجي تركز على قطاع الطاقة، نعتقد أن دول مجلس التعاون الخليجي، بمن فيهم قطر، أصبحوا شركاء عمل على درجة كبيرة من الأهمية. وبما أن دول مجلس التعاون الخليجي غنية، يشتري مواطنوهم المنتجات اليابانية بسبب نوعيتها الجيدة برغم أنها مرتفعة السعر قليلاً. وعندما يتعلق الأمر بالإلكترونيات، فإن كوريا الجنوبية منافس كبير، إضافة إلى تركيا والهند، وغيرهم. وتلك البلدان يمكن أن تعرض منتجات أرخص من المنتجات اليابانية. ولكن القطريين يبدون اهتماماً كبيرا في المنتجات اليابانية لأنهم يقدّرون النوعية في الواقع. وليس هناك عدد كبير من البلدان في العالم التي تفضل النوعية على السعر عندما يشترون شيئاً ما، لكن قطر تفعل ذلك. ونحن نقدّر ذلك، وهذا هو السبب في أن العديد من الشركات اليابانية تبدي اهتماماً كبيراً في بيع منتجاتهم في دولة قطر.

البنية التحتية

- قطر سوف تستضيف كأس العالم لكرة القدم، كيف تنظر وزارة الصناعة والشركات اليابانية إلى ذلك؟

* نحن مهتمون بمشاريع البنية التحتية بما في ذلك بناء نظام مترو أنفاق ومطارات، ومشاريع أخرى. والشركات اليابانية حريصة على الفوز بعقود لمشاريع هناك، لكن مرة أخرى، عروض الشركات اليابانية عادة أكثر كلفة من عروض الشركات الصينية أو الكورية. ولذلك لن يكون من السهل الفوز بعروض. وعلى أية حال، يمكن أن تقدم الشركات اليابانية أفضل التقنيات والجودة. ونرغب في أن تشتري قطر وتجرب أفضل التقنيات والمنتجات في العالم.


التهديدات الارهابية

- هناك تهديدات ضد اليابان من قبل الجماعات الإرهابية، هل يؤثر ذلك على أعمال اليابان وتعاونها الصناعي والتقني مع البلدان العربية؟

* اليابان ليست البلد الوحيد المستهدف من قبل الإرهاب. ولكن جميع تلك الدول تواصل أعمالها التجارية مستندة على فكرة "العمل كالمعتاد". واستثمار اليابان الصناعي يرعى الموارد البشرية ويخلق وظائف. ولذلك، الفجوة في الدخل في البلدان حيث وسعت الشركات اليابانية أعمالها لا بد أن تصبح أصغر بشكل تدريجي. وتركز استثماراتنا على كيفية المساهمة وتحقيق الاستقرار في مجتمعات البلدان التي نعمل فيها، ويجب أن تعمل الشركات اليابانية في الخارج استناداً إلى تلك الفكرة أيضاً. وأرجو أن تساهم نيتنا في بناء الاستقرار في الشرق الأوسط.

وعندما يتعلق الأمر بإدارة المخاطر، أشعر أن لدى الشركات اليابانية مهارات في إدارة المخاطر. وتجمع المعلومات وتتخذ القرارات بالقيام بأعمال وفقاً لدرجة الأمان ما إذا كانت كافية أم لا. ومعرفة الحكومة اليابانية والشركات بإدارة المخاطر أصبحت أفضل.