المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : توقعات بفوز تكتل تقوده اليابان بعرض في مترو الدوحة



Beho
19-02-2015, 08:37 PM
توقعات بفوز تكتل تقوده اليابان بعرض في مترو الدوحة
بوابة الشرق - 19/02/2015

تشير التوقعات إلى احتمال فوز تكتل من خمس شركات بينها شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة بطلب من شركة قطرية حكومية للسكك الحديدية لبناء نظام مترو أنفاق في الدوحة، عاصمة البلاد، وفقاً لمصادر مطلعة يابانية .

وقالت المصادر في تصريحات لصحيفة اليابان الإقتصادية إن قيمة المشروع "تقدر بحوالي 400 مليار ين (3.3 مليار دولار)، وبأن بناء نظام مترو أنفاق " هو أحد مشاريع تحسين البنية التحتية في إطار استعدادات قطر لاستضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم عام 2022 ويترافق مع إطلاق خدمة مترو الأنفاق في أكتوبر 2019 " .

ومن المقرر الإعلان عن الإتفاق في اجتماع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ، مع رئيس وزراء اليابان شينزو آبي غدا الجمعة.

ويقول محللون يابانيون أن تحسين شبكات النقل يشكل تحدياً رئيسي يواجه البلدان الناشئة حيث تنمو النشاطات الاقتصادية وعدد السكان بسرعة. وتروج الحكومة اليابانية لصادرات البنية التحتية كجزء من استراتيجيتها للنمو.

ويتضمن المشروع المزمع بناء ثلاثة خطوط مترو أنفاق للوصول إلى الملاعب والمنشآت الرياضية الرئيسية الأخرى ذات الصلة بمباريات كأس العالم لكرة القدم. وسيتم استعمال القطارات الآلية على خطوط يبلغ طولها الكلي 86 كيلومتر.

ويشمل العرض الياباني تقديم حوالي 400 عربة قطار وخدمات الصيانة لمدة تصل إلى نحو 20 سنة.

وستقوم شركة متسوبيشي للصناعات الثقيلة بدور المنسّق للمشروع. ومن الأعضاء الأربعة الآخرين في التكتل، ستتولي شركة كينكي شاريو اليابانية لصناعة عربات القطار وشركة متسوبيشي التجارية العملاقة مسؤولية تقديم عربات القطار، بينما ستولى مجموعة تاليس Thales الفرنسية أنظمة الإشارة، وفقاً للمصادر، فيما سوف تتولى شركة هيتاشي اليابانية لصناعة الآلات تقديم خدمات الصيانة.

وشكلت شركة ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركة هيتاشي تحالفاً في عام 2010 بهدف الفوز بعقود لبناء أنظمة نقل داخل المدن في الخارج.

وقد أعلنت ميتسوبيشي للصناعات الثقيلة وشركات يابانية أخرى قبول طلب من قطر لبناء نظام مترو أنفاق، وهو أكبر مشروع تنفذه شركات يابانية في الخارج على الأطلاق لناحية القيمة.

وترجح مصادر يابانية فوز الشركات اليابانية بالعقد بسبب ضعف قيمة الين، ما يجعله كلفة إنتاج القطارات أقل منها لدى الشركات الأوروبية.

وذكرت الصحيفة أن شركة طوكيو للطاقة الكهربائية وشركة ميتسوبيي فازتا بحق الأفضلية بالمشروع القطري الكبير لبناء محات توليد كهرباء. وتقدر الكلفة الإجمالية للمشروع بنحو 300 مليار إلى 400 مليار ين.

باراكودا
19-02-2015, 09:21 PM
أختيار حكيم شركة ميتسوبيشي رمز من رموز الجودة والعمل المتقن .