المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تقييم الأداء بقلم أحمد المهندي ..

moonبنتnight
23-02-2015, 06:53 AM
تقييم الأداء

بقلم / أحمد المهندي

جريدة الشرق : 23/2/2015

صداع سنوي يصاب به كثير من الموظفين والموظفات القطريين وأغلبهم يشتكون من ظلم مسؤوليهم والجميع لا يرضى بأقل من ممتاز في تقييم الأداء السنوي له، مهما كان مستهتراً أوغير مبال في عمله.
وفي نفس الوقت هناك من المسؤولين من يضع التقديرات الكاملة (امتياز) بشكل سنوي لمعارفه وأقاربه وأصدقائه.
بمثل تلك التقديرات التي يضعها البعض عشوائياً يحقق لمعارفه وشلته أكثر من حاجة..
أولاً: كامل العلاوة السنوية 6% من الراتب الاساسي.
ثانياً: سرعة الحصول على الدرجة الاستثنائية إن كان ذلك الموظف بحاجة للحصول عليها.
لذلك يكون هذا التقييم قد أشغل الكثيرين بشكل سنوي وجلب للموظفين الحساسية والبغضاء والعداوات مع مسؤوليهم..
نعم نقدر أن لكل مجتهد نصيبا، ولكن حينما يكون لمثل هذا التقييم مضار اكثر من منافع..فلماذا لا نبحث عن بدائل افضل منه وليس بالضرورة تطبيقه وجعله حجر عثرة وشعاراً للتهديد غير المبرر من البعض لموظفيهم.
لقد سبق ان تم تعديل تقييم الأداء للموظفين بعد أن تم ظلم الكثيرين منهم في تطبيق ما يسمى بالمنحى، بمعنى أن تكون هناك أعداد محدودة لكل مستوى في التقييم وتم إلغاء ذلك المنحى والحمد لله ولم يتم تعويض أحد ممن خسروا في تطبيقه عليهم!!
تم إلغاء المنحى ولم ولن يتم إلغاء الضمائر الميتة من قلوب البعض من الناس حيث الحسد والموالاة على حساب مصلحة العمل..
بعض المسؤولين يضع للموظفين درجات متدنية بشكل مضحك دون علم أو إشراف.
فمنهم من يحسب كم إجازة مرضية أخذها الموظف وينقص من درجاته في التقييم.. وينسى أن المرض والصحة بيد الله وليس للموظف ذنب في ذلك..
البعض الآخر يعتبر وجود الشخص في دورة وكأنه لا يعمل فلا يضع له تقديراً مناسباً..
الأمثلة عديدة والأهواء والمزاجات التي ترافق تقييم الأداء من مسؤولين ناقصي البصر والبصيرة كثيرة..
ورد البعض منهم بإمكانك أن تتظلم..
اعتقد ان التظلم يحتاج الى تظلم!!
نتيجة التظلم تؤدي إلى زيادة البغضاء بين المسؤول والموظف وهناك موظفون كثيرون تركوا العمل لمثل هذه الأسباب..غير أن لجان التظلم إما ألا تكون لديها مستندات سنوية كاملة ترجع لها أو أنها ستراجع نفس المسؤول يعني (تيتي تيتي..).
إنني أطالب بإلغاء نظام التقييم المعمول به في الوقت الحالي ومساواة الموظفين جميعاً في العلاوة السنوية على أعلى مستوياتها، كما كان سابقا بعد أن ثبت فشل هذا النظام وعلى مرحلتين..(المنحنى — والآن الشللية والمزاجية).
لقد كان الموظفون في السابق منتجين بعيدين كل البعد عن الكراهية والعداوة مع مسؤوليهم وتحكم البعض فيهم بسبب هذا التقييم.
ومكافأة الموظف المتميز يمكن أن تكون دون ارتباط بالعلاوة الدورية وتعتبر تقييماً معنوياً مهماً له وحافزاً يشجع غيره وليس محاربته في رزقه..
الموظف يعمل سنة كاملة فلا ينبغي أن نحرمه من علاوة سنوية وحتى أن نقلل منها..
يكفي بأن الموظف لا يحصل على مكافأة نهاية الخدمة ويستقطع من راتبه جزءا كبيرا للتقاعد،
فلا داعي أن نفتح له جروحاً في تقديرات أساسها وهمي وتلاعب ونشغله عن عمله الأساسي ليلهث في كل مكان يطلب تلك الزيادة في ألف أو ألفين.

جريدة الشرق
http://www.al-sharq.com/news/details/311860#.VOqhuU1Zpfw

مختلفة عقليا
23-02-2015, 07:13 AM
السلام عليكم .,

جدااا مهم ما كتبه الاستاذ احمد .,

والطلب اللي اطلبه انا معاه فيه .,

(( إنني أطالب بإلغاء نظام التقييم المعمول به في الوقت الحالي ومساواة الموظفين جميعاً في العلاوة السنوية على أعلى مستوياتها،
ومكافأة الموظف المتميز يمكن أن تكون دون ارتباط بالعلاوة الدورية وتعتبر تقييماً معنوياً مهماً له وحافزاً يشجع غيره ))

ويسلموو

ودي أكون
23-02-2015, 07:29 AM
ضد إلغاء نظام التقييم السنوي..

مع ارفاق كشف سنوي لنظام الحضور والانصراف قبل واثناء وبعد التقييم ليتم التقييم الدقيق بعيداً عن الظلم..

مع وضع برنامج في جهاز كل موظف، يوضح كمية انجاز الموظف ومتابعته من قبل رئيس القسم اسبوعياً او شهرياً.. كالمتبع في المرور

والله المستعان .. والله يعين السنه اخاف اخذ 99% :shy:

وحيد-الشوق
23-02-2015, 01:44 PM
السلام عليكم .,

جدااا مهم ما كتبه الاستاذ احمد .,

والطلب اللي اطلبه انا معاه فيه .,

(( إنني أطالب بإلغاء نظام التقييم المعمول به في الوقت الحالي ومساواة الموظفين جميعاً في العلاوة السنوية على أعلى مستوياتها،
ومكافأة الموظف المتميز يمكن أن تكون دون ارتباط بالعلاوة الدورية وتعتبر تقييماً معنوياً مهماً له وحافزاً يشجع غيره ))

ويسلموو

انا اتفق معكم ايضاً ليش نفكر بأنانية ونحب نفسنا نعمم الخير للكل افضل وياما ناس انظلموا بسبة التحيز والواسطات في الدوام :)

H H
23-02-2015, 01:53 PM
كيف ينلغي؟ ويتساوى الكسول والمهمل مع المجتهد والجاد ؟ حتى لو خلو الكل ياخذ الزياده كامله , لازم بعد تميز المجتهد بـ 1 او 2%!
والا كذا بتنلغي التنافسيه بشكل كبير وبيكون في ظلم ايضا كبير وبتقل مستوى الجوده في العمل , باختصار الكاتب الله يصلحه جانبه الصواب في هالنقطه

مخطط قطري
23-02-2015, 02:14 PM
اولا الكاتب متخبط ومايعرف شيبي يقول ،،،، لاننكر فيه بعض السلبيات البسيطه في وضع التقاييم وشلليه وظلم وهذا يرجع للمسؤل وضميره اما مطالبته بالغاء التقييم وتوحيد العلاوه حسسني بيرجعنا 10 سنوات تخلف اداري بالعكس القانون الحالي منصف وعادل المشكله ف الاشخاص الي ينفذون هالقانون وبالعكس انا اشوف انه حفز موظفين كثر للعمل بجهد للحصول على درجه الامتياز وخلق منافسه لانه فيها مميزات اكثر من قبل زياده سنويه ف راتب ومكافاءه تشجعيه ودرجه استثنائيه يعني العمليه تستاهل الواحد ينتج ويتعب للحصول عليها حتى في ظروف عمل وبيئه عمل مسخره وغير منتجه وكلها ظلم لانه القانون ينصفه بالاخير

مخطط قطري
23-02-2015, 02:16 PM
كيف ينلغي؟ ويتساوى الكسول والمهمل مع المجتهد والجاد ؟ حتى لو خلو الكل ياخذ الزياده كامله , لازم بعد تميز المجتهد بـ 1 او 2%!
والا كذا بتنلغي التنافسيه بشكل كبير وبيكون في ظلم ايضا كبير وبتقل مستوى الجوده في العمل , باختصار الكاتب الله يصلحه جانبه الصواب في هالنقطه

اتفق معاك هذا بضبط الي كنت ابي اقولة

طلعة الروح
23-02-2015, 05:27 PM
كلكم شطار وتستاهلون ، هاي اللي يقولونه المسؤولين
وفي النهاية بو واسطة اللي يفوز بكل شي وبدون مايحتاج أن يكون بارع بشغله
ماحب أحبط حد بس واقع شفناه في مجال العمل.

القبطان سلفر
23-02-2015, 11:52 PM
ضد إلغاء نظام التقييم السنوي..

مع ارفاق كشف سنوي لنظام الحضور والانصراف قبل واثناء وبعد التقييم ليتم التقييم الدقيق بعيداً عن الظلم..

مع وضع برنامج في جهاز كل موظف، يوضح كمية انجاز الموظف ومتابعته من قبل رئيس القسم اسبوعياً او شهرياً.. كالمتبع في المرور

والله المستعان .. والله يعين السنه اخاف اخذ 99% :shy:

اقتراح جميل .

يجب ربط التقييم بالحضور والانصراف ومدى انجاز الموظف . وتبقى الأمور الأخرى نقاط تساعد في رفع درجة التقييم ولا تؤثر فيه بشكل رئيسي .

khalid525
24-02-2015, 12:08 AM
امحق اقتراح يبي يساوي الكل بالزيادة السنوية سواءً اللي يشتغل واللي مايشتغل ، غريب هالتفكير

qtr qtr
24-02-2015, 12:11 AM
انا ضد الغاء التقييم ..
اما موضوع ربط الحضور والنصراف فالتقييم .. عندنا ناس يداومون من 7 لين 2 ولا غياب عليه ولكن الانتاجيه شبه معدومه .. وناس عندها تقصي او تأخير فالحضور والانصراف لكن الانتاجيه حق سنتين قدام .. فالحضور والنصراف مش مقياس للانتاجيه وانما انضباط فقط .

qtr qtr
24-02-2015, 12:14 AM
اما موضوع اذا شاف الموظف انه انظلم فالتقييم رفع كتاب تظلم اداري للمحكمه مع الادله والبراهين راح ياخذ حقه .

دنيا الاسهم
24-02-2015, 04:02 PM
لا اوافق على الغاء التقييم كلش اقتراح ليس في محلة
شلون يتساوى الموظف الملتزم المنتج مع الموظف اللي كلة استئذان وغياب وكسل
ان الله يحب اذا عمل احد منكم عمل ان يتقنة
هل يستوى الذين يعلمون واللذين لا يعلمون