المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدشين اسم الميناء الجديد وغمر حوضه بالمياه الخميس المقبل



Beho
23-02-2015, 05:11 PM
تدشين اسم الميناء الجديد وغمر حوضه بالمياه الخميس المقبل
قنا - 23/02/2015

أعلنت وزارة المواصلات ولجنة تسيير الميناء عن تدشين اسم الميناء الجديد، وغمر حوضه بالمياه ، وذلك يوم الخميس المقبل بموقع الميناء في أم الحول.

ويبلغ طول حوض الميناء الجديد أربعة كيلومترات، كما يبلغ عرض الحوض سبعمائة متر، في حين يصل عمقه إلى سبعة عشر مترا، مما يسمح باستقبال أكبر السفن في العالم، ليصبح الميناء /بوابة قطر للعالم .. بوابة نحو المستقبل/.

ويمثل الميناء الجديد إضافة هامة إلى موانئ دولة قطر، كما أنه يرتبط بدول مجلس التعاون الخليجي بشبكة من الطرق البرية والبحرية والسكك الحديدية.

كما سيتم تجهيز الميناء الجديد بعدد 12 رافعة من السقف إلى الرصيف، وتستطيع الرافعة الواحدة حمل 80 طنا أو حاويتين طول الواحدة 40 قدما في نفس الوقت، وهناك أيضا رافعات جِسرية مطاطية لخدمة الحاويات وعدد من الرافعات المتحركة والرافعات الشوكية وزوارق القطر وزوارق الإرشاد وزوارق رسو السفن.

تجدر الإشارة إلى أن الأعمال الإنشائية والهندسية في الميناء الجديد بدأت في شهر يونيو من العام 2010 على مساحة 24 كيلو مترا مربعا، وبلغ عدد ساعات العمل بالمشروع 60 مليون ساعة عمل ، كما بلغ عدد العاملين في المشروع حاليا 9 آلاف شخص ، فيما يصل العدد إلى 17 ألف شخص عند الحاجة وفي وقت الذروة ، وذلك لاستكمال أعمال الإنشاءات، كما تمت الاستعانة باثنتين من أكبر المعدات للجرف والقطع والشفط في العالم.