المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدشين مشروع "اكوفيلا " الفيلا القطرية المعاصرة



Beho
23-02-2015, 07:16 PM
تدشين مشروع "اكوفيلا" الفيلا القطرية المعاصرة والرائدة في تطبيق الإستدامة
الشرق - 23/02/2015

إحتفلت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير الرائدة في مجال تطوير ممارسات الإستدامة في البيئة العمرانية على مستوى الشرق الأوسط بتدشين الفيلا الصديقة للبيئة "اكوفيلا" بمقر شركة الديار القطرية اليوم، وذلك بحضور سعادة وزير البيئة السيد احمد بن عامر الحميدي، والدكتور يوسف الحر رئيس مجلس ادارة المنظمة الخليجية للبحث والتطوير والمهندس عيسى محمد علي كلداري الرئيس التنفيذي لشركة لوسيل والتي ستحتضن موقع الفيلا والسيد محمد بن محمد بن لادن من شركة التحالف كيو دي - اس بي جي الشركة المنفذة للمشروع ، بالاضافة للسيد عبد العزيز ال خليفة الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية، والعديد من ممثلي الجهات الحكومية الداعمة للمشروع .

الحميدي: اكو فيلا يعزز مساعينا في تطبيق الاستدامة ويساهم في تحقيق رؤية قطر 2030.. كلداري: لوسيل تدعم المبادرات التي تشجع على تبني الابنية الخضراء ومفاهيم الاستدامة في قطر

تطبيق ممارسات الإستدامة

وأعرب سعادة وزير البيئة عن تقديره لهذه المبادرة قائلاً " نحن سعداء لرؤية مشروع الفيلا الصديقة للبيئة نظراً لانه يعزز مساعي وزارة البيئة لتطبيق ممارسات الاستدامة في البيئة العمرانية كما انه في نفس الوقت يساهم في تطبيق رؤية قطر 2030 والتي تعتبر المحور البيئي من اهم ركائزها ونتمنى ان تعمل المنظمة الخليجية رائدة المنظمات البحثية في قطر من خلال هذا المشروع على تقديم الحلول المناسبة للظروف البيئية والمناخية لمنطقة الخليج العربي بصفة عامة ."

وتأتي فكرة المشروع ايمانا من المنظمة الخليجية للبحث والتطوير بأهمية تعزيز تبني ممارسات الاستدامة من خلال توفير نموذج عملي لمنزل يتوافق في بنائه مع اللغة المعمارية الموروثة في منطقة الخليج وفي ذات الوقت يكون قاعدة لتطبيق افضل الانظمة والمواد المتوافرة عالميا في مجال الابنية الخضراء والتي تتناسب مع الظروف الخاصة بالمنطقة.


اكوفيلا

وتبلغ مساحة بناء الفيلا الصديقة للبيئة "اكوفيلا" 600 متر مربع تغطي احتياجات العائلة الخليجية بشكل عام وتتكون من مجلس الرجال واخر للنساء وصالة المعيشة وغرفة التضييف والمطبخ الداخلي بالاضافة الى غرف النوم وملحقات المنزل الرئيسية . وهي بذلك تعتبر الفيلا الأكثر إبداعاً من منظور الاستدامة في منطقة الخليج، الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يتم بناؤها وفقا للطراز المعماري الخليجي وبمثل هذه المكونات. وتهدف المنظمة الى جعل المنزل نموذجا يمكن لكافة شرائح المجتمع الوصول اليه للاطلاع عليه سواء من عامة الناس او الطلاب او المسؤلين الرسميين او قطاع الاعمال والمطورين للوقوف على كيفية تطبيق متطلبات الابنية الخضراء بشكل عملي وبما يتناسب مع الظروف البيئية والمناخية للمنطقة .

وقال المهندس عيسى محمد علي كلداري: "تدعم شركة لوسيل المبادرات التي تشجع على تبني معايير الأبنية الخضراء ومفاهيم الاستدامة في دولة قطر، وذلك في إطار رؤية قطر الوطنية 2030 التي تختص احدى ركائزها بالتنمية البيئية".


نموذج معماري فريد من نوعه

وأضاف: "لقد احتضنت مدينة لوسيل منظومة "جي ساس" وتم اعتمادها لتقييم الاستدامة في جميع مباني ومرافق لوسيل، الأمر الذي أعطى دفعة قوية للمنظمة والمنظومة لتعزيز مكانتها في الأوساط العقارية والبيئية في قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، لافتاً إلى أن دعم مدينة لوسيل لمبادرة "إيكو فيلا"، التي تهدف إلى الحفاظ على البيئة، والتراث القطري الذي هو من أهم أهدافنا في الشركة، معرباً عن ثقته في أن يقدم هذا المشروع الرائد نموذج معماري فريد من نوعه من حيث التصميم والاستدامة ومواكبته لأفضل معايير المباني الصديقة للبيئة في قطر والمنطقة".


خدمة شريحة واسعة من المجتمع

ومن جانبه، أكّد السيد محمد بن محمد بن لادن على الدور المهم الذي يلعبه القطاع الخاص في دعم مثل هذه المبادرات قائلاً، "يسعدنا في كيو دي - اس بي جي المشاركة في هذا المشروع الحيوي الذي سيخدم شريحة واسعة من المجتمع، حيث سيقدم لنا فرصة رائعة باعتبارنا منفذي المشروع لتطبيق أفضل ممارسات الاستدامة في البناء والتشييد، وكذلك الاستفادة من التجارب التراكمية وخبرات الديار القطرية- اس بي جي في هذا المجال مما سيعود بالنفع على جميع الأطراف. بصفتنا شركة محلية، نحن على وعي بالمطالب والفرص المميزة التي تتيحها الأعمال الإنشائية في قطر ونقوم بوضع الابتكار في قلب كل ما نقوم به لنساهم بفعالية في رؤية قطر الوطنية 2030، وما يتعداها.


مسابقة عالمية

ولتطوير تصميم الاكوفيلا قامت المنظمة الخليجية بتطوير التصورات الأولية وتحديد الانظمة الرئيسية للفيلا ثم قامت باجراء مسابقة عالمية لمكاتب محلية وعالمية لتطوير التصاميم التفصيلية المعمارية والانشائية والخدماتية . أما من حيث الانظمة والمواد الصديقة للبيئة فسوف يتم استخدام انواع مختلفة من الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء واستخدام انظمة تكييف موفرة للطاقة ومواد ذات قدرة عالية على عزل الحرارة بالاضافة الى حلول مبتكرة للاضاءة والتشغيل وغير ذلك من الامور.

وفي هذا السياق، قال الدكتور يوسف الحر " اننا في المنظمة الخليجية حريصون كل الحرص على دعم مبادرات الاستدامة على الصعيدين الحكومي والخاص . ونأمل ان يكون هذا المشروع فرصة لقطاع الاعمال للمشاركة بشكل فعال عبر تقديم الحلول والمواد الصديقة للبيئة كما أننا نامل ان يتعرف المجتمع سواء كانوا مطورين او افرادا يرغبون في بناء المساكن الخاصة بهم للاستفادة من الحلول والافكار التي سوف تطبق في المشروع وخصوصا انه سوف تخضع للدراسة والبحث من قبل الخبراء في المنظمة للتأكد من جودة الاداء ومناسبتها للظروف الخاصة بالمنطقة " .


اكوفيلا: نظرة عامة

إفتتحت المنظمة الخليجية للبحث والتطوير وهي الرائدة في مجال تطوير ممارسات الاستدامة في البيئة العمرانية على مستوى الشرق الاوسط، الفيلا الصديقة للبيئة "إكوفيلا" كمشروع تاريخي من شأنه أن يعزز سمعة قطر باعتبارها رائدة في التنمية المستدامة. وقد تم تصميم الفيلا الخضراء لتحقيق درجة ستة نجوم تبعا ً لنظام تقييم الاستدامة العالمي (جيساس) حيث أنها توفر محيط صحي وبيئة معيشية مستدامة

إن وضع نظام يحترم البيئة ويرشد الاستهلاك هو أمر أساسي حتى قبل وضع الحجر الأول في البناء لأنك بذلك ستضمن ان البناء سوف يكون متوافقا مع قواعد الاستدامة منذ مرحلة التصميم .

تقع الفيلا الصديقة للبيئة في موقع استراتيجي في مدينة لوسيل يسمى "الوادي" والتي سيتم استخدامها كمنطقة مفتوحة للاستجمام وللأنشطة في الهواء الطلق للزوار والمقيمين في المدينة. بالإضافة إلى هذا، يجري تطويرها وفقا ً للمعايير الصارمة لنظام تقييم الاستدامة العالمية . حيث ستكون "إكوفيلا" واحدة من الوجهات الأبرز في قطر، الخليج و الشرق الاوسط. كما ستكون أيضا بمثابة نموذج قابل للتكرار للعيش المستدام.

ولا يقتصر الأثر الإيجابي للممارسات المستدامة في "الإكوفيلا" على توفير الطاقة. فقط حيث ثبت علميا ً أن المنازل المستدامة تعزز أسلوب حياة أكثر صحة، ولها تأثير إيجابي على الراحة العقلية والجسدية.

كما تشمل ميزات "إكوفيلا" الفيلا الصديقة للبيئة على نظام توليد الطاقة المتجددة، أدوات صحية ونظم ري فعالة في ترشيد إستهلاك المياه ، الحد من استهلاك الطاقة، تصميم الإضاءة الداخلية، نظام ذكي للتحكم في المبنى، والألواح الضوئية. بالإضافة إلى ذلك، يستهدف التصميم زيادة التهوية الطبيعية والضوء الطبيعي.


أهداف اكوفيلا

تهدف اكوفيلا الى التفاعل مع المناخ والمواد وترسيخ الهوية المعمارية للمنطقة اضافة الى تشييد بناء ليدوم لمدة اطول من المبانى التقليدية الإستفادة منالأداء الأمثل و الراحة إلى أبعد الحدود مع استخدام الحد الأدنى من الطاقة إلخ و المرونة المثلى والحد الأدنى من النفايات والحد الأدنى من إستخدام الطاقة وإنبعاثات الكربون اليجانب إختبار وإثبات نجاح الأنظمة وجمع وتبادل البيانات الخاصة بالتصميم وتأكيد معاييرجيساس.

و"إكوفيلا" ستكون عبارة عن منصة اختبار لتقييم و تطوير المواد و الانظمة الصديقة للبيئة. - أي إستكشاف لعدة حلول – بدلا ً من أن تكون " المنزل الأمثل" – أي الحل الوحيد المتوفر. وسيكون "للإكوفيلا" موقع الكتروني يتوفر البيانات التي يتم جمعها من أجل الأبحاث المستمرة . كما سيوفر الموقع قناة إتصال مباشرة بين المنظمة الخليجية للبحث والتطوير ومختلف شرائح المجتمع.

وتقع "إكوفيلا" في موقع استراتيجي في مدينة لوسيل يسمى الوادي والتي سيتم استخدامها كمنطقة مفتوحة للاستجمام والأنشطة في الهواء الطلق للزوار والمقيمين في المدينة.
بالإضافة إلى هذا، يجري تطويرها وفقا ً للمعايير الصارمة لنظام تقييم الاستدامة العالمية gsas . كما ستكون "إكوفيلا" واحدة من العناوين السكنية الأبرز في قطر و المنطقة، كما ستكون أيضا بمثابة نموذجا للعيش المستدام.


البناء الاخضر

ستكون "إكوفيلا" منصة لصناعة البناء الاخضر و ذلك لإحداث تغيير من خلال تعزيز معايير البناء المستدامة والممارسات الصديقة للبيئة. والفيلا أوجزت رؤيتها لتعزيز مكانة قطر كدولة رائدة في مجال التنمية المستدامة، التصميم، البناء و التشغيل.، من خلال تشجيع البحث العلمي بالتعاون مع كبرى المنظمات الرئيسية المحلية والإقليمية والدولية ومؤسسات البحث والاستشارات ذات الطابع التكنولوجي، شركات العقارات والبناء، والسلطات الحكومية لإيجاد حلول فعالة للتحديات البيئية المختلفة وضمان الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. ونتيجة لذلك، تشجع المنظمة الخليجية للبحث والتطويرالمصنعين، مزودي الحلول والمنظمات لتكون جزءا من هذا المشروع المبتكر. وستشمل المساهمة على توفير المنتجات، الخدمات، الحلول والتقنيات. كما سيتم إعطاء أولويات لكل من يؤمن المنتج ويركبه دون أي تكلفة على الموقع.


اللغة المعمارية

تهدف اللغة المعمارية التي تتجلى في تصميم الفيلا إلى اثراء العمارة القطرية التقليدية حيث تعكس ثقافة وتراث قطر بطريقة معاصرة من خلال طابع ووظيفة الفيلا الأمر الذي يؤدي إلى تعبير جمالي جديد للتنمية المستدامة في قطر.

ويتم تصميم المنزل تبعا ً للنموذج التقليدي، المدخل عريض ويوحي بالترحيب، متدرج ليتأقلم مع وجود المنزل بالقرب من الطريق السريع. على جانبي المدخل مجالس الرجال ومجالس النساء. فيأخذ كل قسم مكانه ضمن التسلسل الهرمي العام والخاص للمنزل. حيث يتواجد ثلاث غرف نوم بالجزء الخلفي للمنزل. في غرفة الطعام أجزاء ٌ مشتركة بين المناطق العامة والخاصة. مطبخ الأسرة والمساحات مفتوحة على الفناء مما يساعد بدخول الضوء إلى المنزل. داخل المنزل متنوع في طبيعته ويحترم التسلسل الهرمي الطبيعي للمنزل. تطل الأماكن الرئيسية على حديقة المنزل. في الجزء الخلفي جناح الخدم مع مطبخ خارجي من الممكن تطبيق هذا التصميم النموذجي الأولي للفيلا الصديقة للبيئة على كامل الطابق العلوي ، ليصبح المنزل مؤلفا ً من 5-6 غرف نوم.

تمزج الهندسة المعمارية المتبعة في "إكوفيلا" ما بين الهندسة المعاصرة والتكنولوجيا والتقاليد القطرية من حيث الشكل والبساطة والصلابة والإستخدام الانتقائي للزخرفة.
تتضمن المميزات العامة المستخدمة على جدار سميك- بناء صلب وشرفات "أقواس" و مدخل ومجلس الرجال ومجلس آخر للنساءواشكال جذابة من الزجاج الملون والخط العربي الشكل الخارجي والواجهة

يتمتع المبنى، لكونه وحدة متكاملة، بإطلالة ٍ من بعيد، ومن مسافة قريبة، يخلق صورة مجموعة متنوعة من الفراغات السكنية في الداخل والخارج على حد ٍ سواء وفي الأجزاء المختلفة من المنزل.

الهيكل من الجبس الإسمنتي الطبيعي. الواجهات عريضة، مع استراحة. الطبقات والزينة والنقش على الواجهة الأمامية.

كما ان البيت محاط بجدران الحديقة من جهات ٍ ثلاث لحمايته من رمال الصحراء فى المنطقة المحيطة . هو مفتوح بإتجاه الجنوب – الجهة الرئيسية للوصول من الدوحة.

من جهة الغرب، البيت مفتوح ٌ أيضا ً مع جدار منخفض لإطلالة ٍ على المُجمّع.

المدخل الرئيسي كبير ويوحي بجو ٍ من الترحيب.

الباب ضمن قنطرة مبني من الخشب مع نقوش ناعمة.


سمات تقليدية

وهي تشمل على سمات تقليدية تم تصميمها بطريقة معاصرة مثل الباب الصغير "الفرقا" أو "الأنف" عضادة الباب – من الأخشاب ، ومقارع الأبواب من النحاس. الأبواب الأخرى هي أيضا مغطاة بالخشب بتصميم بسيط.

اما النوافذ والتظليل فانه يتم إستعمال أنواع مختلفة من النوافذ والتظليل. كل النوافذ يمكن فتحها للسماح بالتهوئة الطبيعية في الطقس الجيد، يمكن فتح المنزل على الحديقة والشرفات والتراس من خلال أبواب جرّارة.

بن لادن: يسعدنا المشاركة في هذا المشروع الحيوي والاستفادة من تجارب وخبرات الديار القطرية.. الحر: حريصون في المنظمة الخليجية على دعم مبادرات الاستدامة على الصعيدين الحكومي والخاص

سيتم إستعمال أنظمة عالية الجودة لضمان بقاء الحشرات والغبار خارج المنزل ولتحقيق أفضل أداء حراري.

بينما يتمتع داخل المنزل بدرجة حرارة معتدلة إلى باردة، يتميز بالبساطة مع الثراء، اما الزخارف المستخدمة فمتنوعة و منتقاه بعناية فائقة .

للغرف الرئيسية أرضية ذات نقوش متعددة الأشكال. أرضية مجلس النساء من الباركيه الخشب.

أما السقف فقد صمم بطريقة تخفي المكيفات وغيرها من الأمور التي قد تؤثر على جمالية المكان في حال لم تكن مخبئة. أما الإضاءة فهي جزء ٌ من تصاميم السقف بالإضافة للإضاءة التي تؤمنها المصابيح على الحائط والطاولات.

يستخدم خشب الساج الصلب للأبواب والشاشات الخشبية في المجالس النسائية.

يستخدم البرونز لمقابض الأبواب الأساسية، والخزف أو الزجاج للمقابض الثانوية

ضوء النهار هو أولوية بهدف تجنب الحاجة إلى الإضاءة الكهربائية وأيضا للحد من الوهج.