المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «30%»نسبة التقطير في إكسون موبيل للأبحاث



Beho
25-02-2015, 07:52 AM
رئيس شركة إكسون موبيل لبحوث التنقيب والإنتاج: «30%»نسبة التقطير في إكسون موبيل للأبحاث
الوطن القطرية - 25/02/2015

أكدت سارة أورتوين رئيس شركة إكسون موبيل لبحوث التنقيب والإنتاج أن الإنجازات المهمة التي حققتها إكسون موبيل للأبحاث- قطر خلال الخمس سنوات الماضية ستكون محفزا للشركة لمواصلة التميز والاستثمار في البحوث لتكوين فهم أفضل حول المخاطر البيئيّة المرتبطة بالأنشطة الصناعيّة بما يحقق الموازنة بين النمو الاقتصادي لدولة قطر والتنمية الاجتماعيّة وحماية البيئة.

وأشارت أورتوين في حوار مع «الوطن الاقتصادي» إلى أن إكسون موبيل للأبحاث- قطر كانت من أوئل الشركات التي انضمت إلى واحة العلوم والتكنولوجيا وذلك التزاما من شركة إكسون موبيل بتحقيق التنمية المستدامة التي تنص عليها رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال عدد من المشاريع الحيوية تهتم بالإدارة البيئيّة وإعادة استخدام المياه، وسلامة الغاز الطبيعي المسال والجيولوجيا الساحليّة.

وقالت إن التقطير يشكل عنصرا رئيسيا من خطة العمل الاستراتيجيّة في إكسون موبيل- قطر. لافتة إلى أن نسبة الموظّفين القطريّين في إكسون موبيل للأبحاث- قطر تبلغ 30 بالمائة حاليا، وأن الشركة ملتزمة بدعم جهود التقطير من خلال استقطاب الكفاءات وتدريبهم وتطويرهم بما يخدم رؤية قطر الوطنية 2030.. وفيما يلي نص الحوار:

* بداية حدثينا عن شركة إكسون موبيل للأبحاث- قطر وأهم المجالات التي تركز عليها؟
- تعتبر إكسون موبيل للأبحاث- قطر أحد أوائل المستأجرين الرئيسيّين في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر مع مركز للبحوث والتطوير يضمّ مكاتب ومختبرات ومنشآت تدريبيّة. ويأتي تأسيس إكسون موبيل للأبحاث- قطر لهدف إجراء البحوث ذات الاهتمام المشترك لكل من دولة قطر وإكسون موبيل. وسنواصل جهودنا في البحوث والتطوير مع الشركاء المحليّين والدوليّين دعماً لهدف مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع المتمثّلة بتعزيز العلوم والتكنولوجيا من خلال عدد من المشاريع في مجالات الإدارة البيئيّة وإعادة استخدام المياه، وسلامة الغاز الطبيعي المسال والجيولوجيا الساحليّة.

* إلى أي مدى تعود «إكسون موبيل للأبحاث- قطر» بالفائدة على دولة قطر؟
-في قطر، نحن نوفّر البحوث العلميّة بهدف تطوير التكنولوجيا في إكسون موبيل للأبحاث- قطر، حيث نعمل جنباً إلى جنب مع شركائنا المحليّين لمساعدة قطر على إمداد الطاقة التي يحتاجها العالم، بطريقة آمنة ومسؤولة وفعّالة. وتلتزم إكسون موبيل للأبحاث- قطر بسلامة العمليات والأداء البيئي من خلال إجراء البحوث المبتكرة تعزيزاً لأهداف رؤية قطر الوطنيّة 2030. وإلى جانب التزامها بالسلامة استثمرت شركة إكسون موبيل للأبحاث- قطر في البحوث وكرّسنا جهوداً خاصّة في إكسون موبيل للأبحاث- قطر لاستكشاف السبل التي تعزّز تدريبات السلامة في قطاع النفط والغاز، لاسيما في أعمال الغاز الطبيعي المسال. كما تطوّر إكسون موبيل للأبحاث- قطر المعرفة العلمية اللازمة لتكوين فهم أفضل حول المخاطر البيئيّة المرتبطة بالأنشطة الصناعيّة، بالإضافة إلى التقنيات لتحسين قدرات الإدارة البيئيّة. وبالإضافة إلى ذلك يقوم العلماء في إكسون موبيل للأبحاث- قطر بإجراء البحوث على عمليات التكوينات الساحليّة التي حدثت في الماضي القريب (10 آلاف عام)، ويطبّقون هذه المعرفة في تطوير نماذج معقّدة للتكوينات الجيولوجية التي تكوّنت تحت ظروف مماثلة منذ ملايين الأعوام والموجودة حالياً على عمق آلاف الأقدام تحت سطح الأرض.

* هل لك أن تذكري لنا بعضا من الإنجازات الرئيسيّة لإكسون موبيل للأبحاث- قطر في الأعوام الخمسة الماضية؟
-إن إكسون موبيل للأبحاث- قطر هي مثال واضح عن كيفيّة مساهمة إكسون موبيل تجاه رؤية قطر الوطنية 2030 من خلال دعم البحوث والسلامة والصحّة والبيئة. فقد حققت الشركة خلال مسيرتها العديد من الإنجازات من أبرزها: توقيع جامعة قطر وإكسون موبيل للأبحاث- قطر في العام 2010 على مذكّرة تفاهم لتعزيز التميّز الأكاديمي من خلال الاستثمار برأس المال البشري، والتكنولوجيا المبتكرة والبحوث والتطوير. وقد أثمرت هذه الجهود خلال الأعوام الخمسة الماضية عن عدد من الشراكات الناجحة، بدءاً من برنامج إعادة استخدام المياه وصولاً إلى برامجنا التدريبيّة والتوجيهيّة. وفي العام 2013، دخلت إكسون موبيل للأبحاث- قطر في شراكة مع راس غاز لإطلاق نسخة ذات جهاز استشعار منفرد من تكنولوجيا intellired™ للكشف عن الغاز عن بعد في راس لفّان، وهي تقنيّة تطلق للمرّة الأولى في الشرق الأوسط. تتيح التكنولوجيا الكشف المبكر عن انبعاثات الغاز، الأمر الذي يسهم في تفادي مخاطر السلامة المحتملة والحدّ من الانبعاثات. تمّ تسويق التكنولوجيا في أواخر العام 2013.

وعلاوة على ذلك فقد منحت شركة إكسون موبيل لبحوث التنقيب والإنتاج التابعة لإكسون موبيل للأبحاث- قطر هذا العام رخصة تجاريّة عالميّة للنسخة المحسّنة من التكنولوجيا المبتكرة إلى الشركة التي اشتركت في تطويرها «بروفيدنس فوتونيكس». يوفّر النظام الجديد ذو المصوّر المزدوج إنذارا مبكرا دقيقا وأكثر حساسيّة للتسريبات الهيدروكربونيّة مع أقلّ نسبة للإنذارات الكاذبة. تمّ تصميم كلا النظامين لتحسين سلامة العمليات والأداء البيئي في منشآت تكرير النفط، والمصانع الكيميائيّة، ومرافق الغاز الطبيعي المسال ومنشآت معالجة الغاز.

ومن بين الإنجازات أيضا إطلاق إكسون موبيل للأبحاث- قطر مشروعها الأوّل الذي يركّز على البيئة البحريّة في الساحل القطري في العام 2009، وبدأت الشركة في العام ذاته في برنامج بحوث شامل يمتدّ لعدّة أعوام بقيمة 7 ملايين ريال قطري للتحقيق في التأثيرات المحتملة لمياه البحر المستخدمة في راس لفّان والمعادة إلى بحر الخليج. وشهد العام 2011 شراكة بين إكسون موبيل للأبحاث- قطر وشركة «ناقلات» لتطوير نموذج أوّلي لمنصّة محاكاة ثلاثية الأبعاد لمنشأة إعادة تسييل على متن ناقلة الغاز الطبيعي المسال «موزه» من طراز كيو ماكس. كما اشتركت إكسون موبيل مع راس غاز على تطوير منصّة محاكاة غامرة ثلاثية الأبعاد لأغراض التدريب لمنشأة مشروع «غاز الخليج 2» التابع لراس غاز. وفي العام 2012، أعلنت إكسون موبيل للأبحاث- قطر عن تطوير بيئة تصوّرية غامرة ثلاثية الأبعاد تحاكي سيناريوهات العمل الواقعيّة، الأمر الذي يرفع مستوى كفاءة التدريب ويحسّن السلامة في بيئة العمل. في العام ذاته، أعلنت جامعة قطر وإكسون موبيل للأبحاث- قطر عن دراسة تمتدّ لاثني عشر شهراً بقيمة 2.2 مليون ريال قطري كجزء من برنامج إعادة استخدام المياه لتطوير تقنيات تستغلّ مياه الصرف الصناعيّة بطرق تعود بالفائدة على دولة قطر. وفي 2013، دخلت إكسون موبيل للأبحاث- قطر في شراكة مع مركز قطر للبترول للبحوث والتكنولوجيا لإجراء اختبارات على وظائف متعدّدة المستخدمين في بيئات غامرة ثلاثيّة الأبعاد. كما شملت إنجازات إكسون موبيل للأبحاث- قطر في 2014 شراكة مع جامعة قطر وجامعة تكساس أي آند إم في جالفستون، بدعم من المكتب الهندسي الخاص ووزارة البيئة لتعزيز البحوث البيئيّة ومبادرة الثدييات البحريّة بهدف معالجة قضيّة الحفاظ على بقر البحر، وهي حيوانات نباتية بحريّة من الثدييات ذات حجم كبير ومدى عمري طويل تتواجد في المياه الساحليّة القطريّة.

* ما هي الخطوات التالية بالنسبة لإكسون موبيل للأبحاث- قطر؟
-إكسون موبيل للأبحاث- قطر سوف تواصل الاستثمار في البحوث لتكوين فهم أفضل حول المخاطر البيئيّة المرتبطة بالأنشطة الصناعيّة ولتطوير التقنيات اللازمة لتعزيز قدرات الإدارة البيئيّة. كما سنواصل العمل مع وزارة البيئة لمعالجة تحدّي الاستدامة عبر الموازنة بين النموّ الاقتصادي والتنمية الاجتماعيّة وحماية البيئة لكي لا تتأثّر الأجيال القادمة بالأفعال التي نقوم بها اليوم. كما سنستمر في دعمنا لرؤية قطر الوطنيّة 2030، من خلال توظيف وتطوير المواطنين القطريّين الذي يحدثون تأثيراً هامّاً على البرامج البحثيّة لإكسون موبيل للأبحاث- قطر. بالإضافة إلى ذلك ومن خلال علاقاتنا الراسخة مع شركائنا المحلّيّين، سنعمل على تعزيز الفرص التعليميّة لدى الطلّاب، لا سيما في مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيّات. وفي نهاية المطاف، يتمثّل هدفنا بتطوير الجيل القادم من علماء ومهندسين.

* ما مدى التزام إكسون موبيل للأبحاث- قطر بتوظيف وتدريب المواطنين القطريين؟
-بكونها شريكا ملتزما لدولة قطر، تلتزم إكسون موبيل بالمساعدة على تحقيق رؤية قطر الوطنيّة 2030 من خلال الاستفادة من الدور الذي تلعبه الطاقة في تمكين الحياة اليوميّة. تسعى إكسون موبيل قطر من خلال عدد من البرامج مع الشركاء المحلّيّين إلى توفير الطاقة لدفع القدرات البشريّة ودعم البحوث والسلامة والصحّة والبيئة والحفاظ على مجتمع مزدهر. وترتكز أسس نجاح إكسون موبيل العالمي على توظيفنا لأفضل وألمع الأفراد من جميع أنحاء العالم. ويتمثل ذلك بشكل حقيقي هنا في قطر.

* كيف تقيمون التقطير في الشركة وما هي نسبة التقطير الحالية؟
-يشكّل التقطير عنصرا رئيسيا من خطة العمل الاستراتيجيّة في إكسون موبيل قطر. وتواصل إجراءات شؤون الموظّفين دعم التقطير حيث تصل تقريبا نسبة الموظّفين القطريّين في إكسون موبيل للأبحاث- قطر إلى 30 بالمائة حاليا، بمن فيهم موظّفون رئيسيّون مثل الدكتور محمّد السليطي، وهو مدير العلاقات الفنية، وقائد فريق بحوث إعادة استخدام المياه سابقا. وقد وظّفت إكسون موبيل للأبحاث- قطر خرّيجين قطريين يافعين يشكّلون شاهداً على جودة الفرص التعليميّة الموجودة في قطر. ومع خبرتهم القويّة وتدريبهم المميّز، أحدث موظّفو إكسون موبيل هؤلاء وما زالوا تأثيرا مباشرا وساهموا في تطوير برامج بحوث إكسون موبيل للأبحاث- قطر. وتوفّر إكسون موبيل تدريبا عالمي المستوى وبرامج توجيهيّة لموظفي إكسون موبيل للأبحاث- قطر، كما تقدم لهم فرصة التعاون مع فرق من موظّفي إكسون موبيل وشركائنا البحثيّين عالميا.

QATAR 77
25-02-2015, 09:04 AM
يمكن عددهم كلهم ما يطلع 10 اشخاص