المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية صناعات قطر تصادق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70%



Beho
02-03-2015, 08:46 AM
عمومية صناعات قطرتصادق على بنود جدول اعمالها وتوافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 70%
بورصة قطر- 2015-03-02

أعلنت شركة صناعات قطر عن نتائج إجتماع الجمعية العامة العادية والمنعقدة يوم الأحد الموافق 1/2015/3، وذلك في قاعة لوكريلون بفندق لاسيجال، وتم الآتي:

سماع كلمة سعادة رئيس مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014.
سماع تقرير مجلس الإدارة عن نشاط الشركة والأداء المالي للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 والخطة المستقبلية للشركة.
سماع تقرير مراقب حسابات الشركة عن القوائم المالية الموحدة للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 والمصادقة عليه.
مناقشة القوائم المالية الموحدة للشركة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 والمصادقة عليها.
الموافقة على اقتراح مجلس الإدارة بشأن توزيع أرباح نقدية على المساهمين عن عام 2014 بواقع 7.00 ريال قطري للسهم الواحد وبما يمثل نسبة 70% من القيمة الإسمية للسهم.
إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة عن المسؤولية عن أعمالهم خلال السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 وتحديد مكافأتهم عن عام 2014.
عرض تقرير حوكمة الشركة عن العام 2014.
تعيين مراقبي حسابات الشركة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2015 وتحديد أتعابهم.

Beho
02-03-2015, 08:51 AM
"صناعات قطر": 6.3 مليار ريال صافي أرباح 2014
الشرق - 02/03/2015

صادقت الجمعية العمومية العادية لصناعات قطر اليوم على توصية مجلس ادارة الشركة بتوزيع ارباح نقدية على المساهمين بنحو 70% من القيمة الاسمية للسهم ما يعادل 7 ريال للسهم الواحد. وتمكنت المجموعة من تسجيل صافي ربح بلغ 6.3 مليار ريال قطري.

ووافقت العمومية أيضاً على الميزانية العمومية للشركة وحساب الارباح والخسائر وتقرير مجلس الادارة عن نشاط الشركة ومركزها المالي عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 والخطة المستقبلية.

وتم إبراء ذمة أعضاء مجلس إدارة الشركة عن السنة المالية المنتهية واعتماد مكافآتهم المالية، بالإضافة الى تعيين مراقب حسابات للسنة المالية الجديدة، واعتماد تقرير الحوكمة للشركة.

وفي كلمته خلال اجتماع الجمعية العمومية أكد سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مجلس إدارة شركة صناعات قطر إن الأخيرة تتمتع بوضع جيد يمكّنها من تجاوز التراجع الحالي لأسعار النفط والمنتجات الرئيسية، خاصة في ظل العديد من المزايا التنافسية التي تمتلكها المجموعة مثل وضع التكاليف المتميز والذي يتمثل بصورة كبيرة في الحصول على لقيم الغاز الطبيعي بأسعار تنافسية؛ وفي الاتفاقيات طويلة المدى للحصول على كريات الحديد واتفاقيات تزويد الطاقة بأسعار تنافسية بالنسبة لقطر ستيل؛ بالإضافة إلى منتجات المجموعة المتنوعة، والمعايير الإيجابية للدين، والدور الهام لسياستها العامة.

وقال سعادته: كما كان متوقعاً، فإن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 مثلت تحدياً للمجموعة في أعقاب النتائج المتميزة التي حققتها في عامي 2012 و 2013، وبعد اكتمال أعمال الصيانة الضخمة المخطط لها لمصانع المجموعة الرئيسية في النصف الأول من عام 2014. وعلى الرغم من هذه التحديات، ومن التدني الحاد لأسعار النفط عالمياً خلال الربع الأخير من العام، فقد تمكنت المجموعة من تسجيل صافي ربح جدير بالتقدير بواقع 6.3 مليار ريال قطري، وهو ما تجاوز التوقعات التي أوردتها موازنة عام 2014 بنسبة 12%.


ستاندرد آند بورز وموديز

وأضاف: لقد تم الإشادة بهذه المزايا التنافسية من قبل اثنتين من أهم وكالات التصنيف الائتماني العالمية، ستاندرد آند بورز وموديز، واللتان منحتا صناعات قطر تصنيفي -aa و aa3 على التوالي، مع نظرة مستقبلية مستقرة. ويضع هذان التصنيفان صناعات قطر على درجة واحدة تحت التصنيف السيادي لدولة قطر، ومن ضمن مجموعة مختارة من الشركات الصناعية العالمية الكبرى.
تحسين الكفاءة

وشدد سعادة رئيس مجلس إدارة صناعات قطر أن الأخيرة تعمل على تعظيم قيمة أصولها التشغيلية الحالية من خلال العديد من برامج تطوير الكفائة.. مضيفا: لقد باشرت المجموعة فعلياً عدد من هذه المبادرات التي تهدف إلى تحسين كفاءة وفاعلية التشغيل عبر كامل مراحل التصنيع، بهدف تحقيق التميز التشغيلي، النمو، وقيمة مضافة لكافة أصحاب المصالح ذوي الصلة.

واشار د. السادة إلى أن مجلس الإدارة منذ تأسيس الشركة في عام 2003 وهو نتهج ولا يزال ممارسة التوزيعات السخية التي توازن ما بين إحتياجات وطموحات المساهمين مع ضرورة المحافظة على السيولة الكافية في المجموعة لمقابلة ظروف الأسواق السلبية، واحتياجات الاستثمارات ورأس المال العامل ومتطلبات التمويل على الأسس والمبادئ الحكيمة.
الإعلان قريباً عن أعضاء مجلس الإدارة الجديد للشركة


مجلس إدارة جديد

وقال السادة أن اجتماع الجمعية العمومية العادية هو آخر اجتماع لمجلس الإدارة و سيتم الإعلان في القريب عن تركيبة جديدة لمجلس الإدارة.

وفي استعراضه للتقرير السنوي للشركة حول أدائها المالي والتشغيلي لعام 2014 قال السيد عبد الرحمن الشيبي المنسق العام لشركة صناعات قطر إن أرباح المجموعة في عام 2014 جاءت مدعومة بتدشين وتشغيل قطر ستيل للفرن الكهربائي 5-ef في الربع الأول، وبمشروع كفاك لاسترداد ثاني أكسيد الكربون في الربع الثالث بالإضافة الى متوسط الأسعار الجيدة خلال العام للمنتجات الرئيسية من البتروكيماويات.


تحديات كبيرة

ولفت الشيبي إلى أن المجموعة واجهت تحديات كبيرة من خلال اعمال التطفئة الممتدة المخطط وغير المخطط لها والتي تمت ملاحظتها عبر كافة المصانع خلال النصف الاول من العام، وكذلك استمرار انخفاض أسعار اليوريا، والارتفاع في المصروفات التشغيلية. وأكد أن التطفئة، وظروف السوق الحادة، والتي مرت بها المجموعة كانت متوقعة بدرجة كبيرة وتم التحسب لها في موازنة المجموعة للعام 2014، وأنها ظواهر طبيعية في قطاع الصناعة التي تعمل ضمنها المجموعة، وبصورة اجمالية فان نتائج العام بكامله قد تجاوزت موازنة المجموعة للعام 2014.


الإيرادات

وقال المنسق العام لصناعات قطر: بلغت الإيرادات المسجلة للسنة المنتهية في 31 ديسمبر 2014 مبلغاً قدره 6.0 مليار ريال قطري بزيادة طفيفة قدرها 0.1 مليار ريال قطري مقارنة بالعام الماضي طبقا للمعيار الحسابي (رقم 11)، اما في حال استعراض النتائج بموجب المعيار المحاسبي السابق (رقم 31) – بافتراض التوحيد التناسبي – فالإيرادات يتم تسجيلها بواقع 18.2 مليار ريال قطري، بانخفاض قدره 1.0 مليار ريال قطري أو ما نسبته 5.4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013.


قطاع البتروكيماويات

وأشار إلى أن قطاع البتروكيماويات مع الأخذ في الاعتبار المعيار المحاسبي السابق (رقم 31) التوحيد التناسبي، أغلق العام 2014 بإيرادات قدرها 6.8 مليار ريال قطري بانخفاض سنوي هامشي بمبلغ 0.5 مليار ريال قطري أو ما نسبته 6.8%، موضحا أن متوسط الأسعار القوية لمنتجات البتروكيماويات عن العام بأكمله، بخاصة البولي ايثيلين منخفض الكثافة، والبولي ايثيلين منخفض الكثافة الخطي، وثلاثي ميثايل البيوتال الايثير، أدى الى التعويض الكبير عن تأثير عمليات التطفئة الممتدة والمخطط لها، عبر كافة المصانع في القطاع خاصة خلال الستة أشهر الأولى من عام 2014.


قطاع الأسمدة

وقال إن قطاع الأسمدة أغلق السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 بإيرادات قدرها 5.5 مليار ريال قطري بانخفاض بلغ 0.3 مليار ريال قطري أو ما نسبته 11.2% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، مشيرا إلى أن الانخفاض السنوي الذي تمت ملاحظته في إيرادات قطاع الأسمدة قد جاء عقب التدني الكبير في أحجام المبيعات نتيجة للتطفئة المخطط لها وكذلك للتطفئة الضمان التجاري عبر العديد من خطوط انتاج الأسمدة، والتدني في المتوسط المرجح لسعر اليوريا.


قطاع الصلب

وأضاف أن إيرادات قطاع الصلب سجلت مبلغاً قدره 6.0 مليار ريال قطري للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، بزيادة معتدلة بلغت 0.1 مليار ريال قطري أو ما نسبته 2.5% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، لافتا إلى أن الفائدة العائدة من اعمال شركة الصلب التابعة للمجموعة من خلال التدشين والتشغيل للفرن الكهربائي 5-ef الجديد خلال الربع الأول من عام 2014، تمت مقابلتها جزئياً بالانخفاض المتوسط في أسعار قضبان التسليح، وانخفاض أيام التشغيل للتطفئة المخطط وغير المخطط لها، والمقارنات القوية للعام الماضي.


الأرباح والهوامش

وأوضح عبد الرحمن الشيبي أن أرباح المجموعة قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، قد بلغت 6.6 مليار ريال قطري، بانخفاض بمبلغ 1.6 مليار ريال قطري أو ما نسبته 19.4% مقارنة بعام 2013، لافتا إلى أن الفارق السلبي في النتائج السنوية قد جاء نتيجة لتأثر الاعمال بانخفاض احجام المبيعات عقب اعمال التطفئة الوقائية الممتدة والمخطط لها وتطفئه الضمان التجاري خلال العام، وتدني أسعار اليوريا، وارتفاع المصروفات التشغيلية في قطاعي البتروكيماويات والصلب.

وقال إن صافي الربح للسنة بلغ 6.3 مليار ريال قطري بانخفاض بمبلغ 1.7 مليار ريال قطري، أي بنسبة 20.8% مقارنة بنفس الفترة من عام 2013، مع تغير سنوي سلبي يعزى لنفس اسباب فارق الأرباح قبل الفوائد، الضرائب، الاهلاك والاستهلاك.

وقال الشيبي في رده على استفسارات المساهمين ان الوضعية المالية للشركة صلبة و قوية و ان حجم الديون لا يتعدى 14 %.