المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اعلان استشارات زراعية وارجو من الادارة الموقرة التثبيت

سري للغاية
02-03-2015, 01:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني الكرام اصحاب الحدائق المنزلية والمشاريع الزراعية الصغيرة ( القطريين ) انا لست بمهندس زراعي ولكن املك من الخبرات بفضل الله تعالى مايفوق قدرات اغلب اخواني المزارعين من الجنسيات الاخرى الذين يدعون بانهم مهندسين زراعيين وفي النهاية كان شغال في مشتل وتعلم كم صنعه هناك وقال انا مهندس :) وهذا الحاصل يا اخوان .
وبحكم بعض المزارع التي زرتها والحدائق المنزلية وجدت ان اغلب الاعمال غلط وقمت باعادة ترتيبها من جديد لقلة الخبرة عند صاحب المزرعة او الحديقة وعدم معرفة المهندس الذي عمل هذا المشروع بالمواصفات والمعايير الرئيسية وكانت التكلفة عالية جداً على صاحب المزرعة او الحديقة ، لذا قررت ان ابذل قصار جهدي لحماية اهل قطر من هؤلاء اللي مايخافون الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم ولتفادي عدم الوقوع في مثل هذه الفئة من الناس اللي ما تخاف الله وهمها كسب المال باي وسيلة دون الرجوع الـى الضمير الحي ، انا والعياذ بالله من كلمة انا ، عملت في هذه الهواية منذ اكثر من 20 سنة وخظت تجارب عديدة في مجال الزراعة بانواعها ( الزراعة بدون تربة " الزراعة المائية " كما تسمى بالاسم العلمي الهايدروبونك وزراعة احواض الاسماك " الاكوابونيك " وغيرها من الزراعة الحديثة ، وبفضل الله تعالى اشرفت على عدة مزارع خاصة في دولة قطر وقمت بتنسيق عدة حدائق منزلية لاصدقاء لي ولله الحمد نجحت جميعها بفضل الله تعالى .
ومن هذا المنبر اوجه دعوه لكل الاعضاء الذين يرغبون باستشارات زراعية وكل ما يتعلق بامور الزراعة او ما شابه ذلك كل ماعليكم ان ترسلوا لي رسالة خاصة بالعمل المطلوب وان شاء الله تعالى ماراح اقصر معاكم بكل ما املك من خبرة وراي سديد بعون الله ، ولا اريد مقابل عن عملي هذا سوى الاجر من الله عز وجل ودعواتكم لي وجزاكم الله خير .

اخوكم / سري للغاية

توشيبا
02-03-2015, 02:04 PM
جزاك الله كل خير

يعطيك العافيه اخوي

شموخ دائم
02-03-2015, 02:14 PM
,

,

مرحبا

جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك

بالتوفيق لك

,

,

سري للغاية
02-03-2015, 11:20 PM
جزاك الله كل خير

يعطيك العافيه اخوي

الله يجزينا وياك الخير اخوي " توشيبا "
وتسلم على المرور
الله يعافيك يالغالي

سري للغاية
02-03-2015, 11:23 PM
,

,

مرحبا

جزاك الله كل الخير وبارك الله فيك

بالتوفيق لك

,

,

الله يجزينا وياك الخير " شموخ دائم " ويبارك بعمرك
تسلم على المرور
الله يوفقنا وياك لما يحب ويرضى

QATAR 77
03-03-2015, 12:20 AM
جزاك الله خير بخصوص تنبيت بذور الطماطم وين ممكن نحصل اسفنج حق التبذير و السماد الكيماوي المناسب للهيدروبونيك

سري للغاية
03-03-2015, 10:34 AM
جزاك الله خير بخصوص تنبيت بذور الطماطم وين ممكن نحصل اسفنج حق التبذير و السماد الكيماوي المناسب للهيدروبونيك

مرحبا اخوي " QATAR 77 "
الله يجزينا وياك الخير يالغالي
بخصوص تنبيت البذور باستعمال الاسفنج ، ما انصحك فيه لان الاسفنج يحتوي على مواد بترولية !! ولكن شوري عليك ان تستخدم القطن ومافي اي مشكلة وانا مجربها ونجحت الحمد لله لكن مشكلتنا في قطر للحين ماوصلت المواد كامله اغلب المزارعين ومثلك عارف قله من يستخدم هذه الطرق وقاعدين نحاول نجيب بعض المواد من الدول المجاوره مثل الكاسات الشبكية والمحاليل وغيرها .
هذه صورة توضح نجاح القطن في الزراعة المائية
92045

اما بخصوص السماد المناسب : يرجى الإنتباه الى أن كل منتج له تركيبته الخاصة و احتياجاته الغذائية الخاصة و لا يمكن أن نعتمد على منتج وحيد لجميع الاصناف الزراعية .
تقدر يالغالي تستخدم محلول المغذى ( Nutrient Solution ) وموجود في محلات بيع المعدات والمواد الزراعية .
وعندك بعد البيتموس ( Peat mos ) او الحصى ( Gravel ) او الرمل الخشن ( Coarse sand ) وجميعها مواد خاملة تعمل على تثبيت جذور النبات بينما يتم اضافة المحلول المغذى للجذور على فترات لامداد هذه النباتات بحاجتها من الماء والعناصر الغذائية .

صورة توضح تركيبة الكاسات في البيبات وانا جربتها ونجحت بفضل الله تعالى

92046

واتمنى ان جاوبت على استفساراتك اخوي

وحاضر لك وللاخوان لاي استفسار
دمت بود ،،

محاسب
03-03-2015, 11:12 AM
بلتوفيق

ولد العرب
03-03-2015, 11:24 AM

سري للغاية
03-03-2015, 03:42 PM
بلتوفيق

مرحبا اخوي " محاسب "
فالك التوفيق يالغالي

سري للغاية
03-03-2015, 03:44 PM

مرحبا اخوي " ولد العرب "
تسلم على المرور يالغالي
واتمنى من الادارة الموقرة تثبيت الموضوع لاهميته
والله يوفقنا وياكم للخير

QATAR 77
03-03-2015, 04:36 PM
مرحبا اخوي " QATAR 77 "
الله يجزينا وياك الخير يالغالي
بخصوص تنبيت البذور باستعمال الاسفنج ، ما انصحك فيه لان الاسفنج يحتوي على مواد بترولية !! ولكن شوري عليك ان تستخدم القطن ومافي اي مشكلة وانا مجربها ونجحت الحمد لله لكن مشكلتنا في قطر للحين ماوصلت المواد كامله اغلب المزارعين ومثلك عارف قله من يستخدم هذه الطرق وقاعدين نحاول نجيب بعض المواد من الدول المجاوره مثل الكاسات الشبكية والمحاليل وغيرها .
هذه صورة توضح نجاح القطن في الزراعة المائية
92045

اما بخصوص السماد المناسب : يرجى الإنتباه الى أن كل منتج له تركيبته الخاصة و احتياجاته الغذائية الخاصة و لا يمكن أن نعتمد على منتج وحيد لجميع الاصناف الزراعية .
تقدر يالغالي تستخدم محلول المغذى ( Nutrient Solution ) وموجود في محلات بيع المعدات والمواد الزراعية .
وعندك بعد البيتموس ( Peat mos ) او الحصى ( Gravel ) او الرمل الخشن ( Coarse sand ) وجميعها مواد خاملة تعمل على تثبيت جذور النبات بينما يتم اضافة المحلول المغذى للجذور على فترات لامداد هذه النباتات بحاجتها من الماء والعناصر الغذائية .

صورة توضح تركيبة الكاسات في البيبات وانا جربتها ونجحت بفضل الله تعالى

92046

واتمنى ان جاوبت على استفساراتك اخوي

وحاضر لك وللاخوان لاي استفسار
دمت بود ،،

مشكور على الرد الوافي و قيد التجربة بجرب طريقة kratky عندي شتلات طمام زرعتها الشغالة في الحوش باخذ منها كم شتلة و عندي بذور خس بجرب فيهم

سري للغاية
03-03-2015, 06:00 PM
مشكور على الرد الوافي و قيد التجربة بجرب طريقة kratky عندي شتلات طمام زرعتها الشغالة في الحوش باخذ منها كم شتلة و عندي بذور خس بجرب فيهم

الشكر لله سبحانه يالغالي

وفالك التوفيق
اخوي

الحياة الخالدة
03-03-2015, 07:13 PM
جزاك الله خير أخوي
في ميزان حسناتك

رجل الجزيرة
04-03-2015, 08:15 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك وكثر الله من أمثالك.

سري للغاية
04-03-2015, 09:12 AM
جزاك الله خير أخوي
في ميزان حسناتك

مرحبا اختي " الحياة الخالدة "
تسلمين على المرور
الله يجزينا وياكم الخير
اللهم اااامين

سري للغاية
04-03-2015, 09:16 AM
جزاك الله خير وبارك الله فيك وكثر الله من أمثالك.

مرحبا اخوي " رجل الجزيرة "
تسلم على المرور والتواصل يالغالي
والله يجزينا وياك الخير ويبارك فيك ياوجه الخير
وامثالي كثر وانت آولهم بارك الله فيك

رهج السنابك
05-03-2015, 08:38 PM
عندي بيت اوشك على الانتهاء والحوش مابعد بلطناه ودي اسوي حديقه مرتبه فيها ورد وفيها بعض الخضروات الي سهل تنزرع وتعيش ماعندي خلفيه شلون ابتدي
هل اكلم قطر خضراء عشان يسوون لي تصميم للحديقه وبعدها اروح سوق عمان اخذ شتلات؟
اللي افكر فيه شجرة ورد
ملكة الليل
شجره ليمون
نعناع

شنو نصايحك لي

رجل تعليم
06-03-2015, 02:09 PM
بالتوفيق أخوي والله يعينك على هذا الأجر

سري للغاية
06-03-2015, 02:59 PM
عندي بيت اوشك على الانتهاء والحوش مابعد بلطناه ودي اسوي حديقه مرتبه فيها ورد وفيها بعض الخضروات الي سهل تنزرع وتعيش ماعندي خلفيه شلون ابتدي
هل اكلم قطر خضراء عشان يسوون لي تصميم للحديقه وبعدها اروح سوق عمان اخذ شتلات؟
اللي افكر فيه شجرة ورد
ملكة الليل
شجره ليمون
نعناع

شنو نصايحك لي

مرحبا اختي " الارستقراطية "
اولاً : الله يباركم لكم فيه وجعله منزل مبارك ان شاء الله
ثانياً : افضل مرحلة لتصميم الحديقة هي قبل التبليط عشان تقدرين تحددين شكل ومكان الحديقة الفعلي بكل سهولة ، وبعد التحديد نقدر نشوف مدى صلاحية التربة للزراعة وما تحتاجة من مواد استصلاح للارض مثل الرمل والطين او البيتموس على حسب طبيعة الارض والكمية المطلوبة .
ثالثاً : تقدرين تحددين النوعيات المطلوبة للزراعة في الحديقة مثل ما تفضلتي .
بالنسبة لمركز او مؤسسة قطر خضراء طبعاً هم افهم مني بكثير ، وتقدرين بعد تشوفين يمكن عندهم مخططات ونماذج لحدائق منزلية جاهزة تتماشى مع بيتك ، وانا ممكن اصمم لك اكثر من نموذج لحديقة منزلية من تصميمي ، طبعاً بعد معاينة الارض والامر بيدك آختي ، اما بخصوص النباتات اللي اخترتيها هي الغالب تواجدها بالحدائق المنزلية عادة وتنجح في قطر بفضل الله تعالى .
اتمنى اني وفقت بالرد على تساؤلاتك كاملة اختي

وفالك التوفيق ،،

سري للغاية
06-03-2015, 03:05 PM
بالتوفيق أخوي والله يعينك على هذا الأجر

مرحب أخوي " رجل تعليم "
شاكر لك مرورك وتواصلك يالغالي
والله يوفقنا وياك لما فيه الخير والصلاح للامة الاسلامية
ويعيننا وياك على طاعته وعبادته
دمت بود ياغالي ،،

رهج السنابك
09-03-2015, 05:32 PM
حابه تعطيني نصايح كيف اشتغل عليها لو مثلا بحط زاويه مربعه للزراعه بدون تصميم معين
من وين اجيب التربه وشنو احط عليها
واذا اخذت شتلات هل بس اشيلها من الاصيص وازرعها ماتموت؟!
شنو نصيحتك هل ازرع حشيش؟ وكيف زراعه الحشيش
طيب هل الماي والسقي يأثر على طوفة السور؟
انزين اختصارا للوقت لين اروح البيت الجديد هل ينفع اخذ شتله ليمون وازرعها في حوض فخاري عشان تكبر شوي بعدين انقلها معاي ولا بتموت

سوري ع اسئلتي الكثيره بس طمعانه في كرم جوابك

سري للغاية
09-03-2015, 09:40 PM
حابه تعطيني نصايح كيف اشتغل عليها لو مثلا بحط زاويه مربعه للزراعه بدون تصميم معين
من وين اجيب التربه وشنو احط عليها
واذا اخذت شتلات هل بس اشيلها من الاصيص وازرعها ماتموت؟!
شنو نصيحتك هل ازرع حشيش؟ وكيف زراعه الحشيش
طيب هل الماي والسقي يأثر على طوفة السور؟
انزين اختصارا للوقت لين اروح البيت الجديد هل ينفع اخذ شتله ليمون وازرعها في حوض فخاري عشان تكبر شوي بعدين انقلها معاي ولا بتموت

سوري ع اسئلتي الكثيره بس طمعانه في كرم جوابك

مرحبا اختي " الارستقراطية "

- بخصوص الشتلات : نعم تشيلينها من الاصيص او الكيس بس حاسبي اختي لا تفكك التربة بعدين الجذور تاخذ هواء وتموت !!

- بالنسبة لزراعة الحشيش اذا البيت جديد ومافيه كهرباء ما انصحج تزرعينه الحين لان الحشيش يعتمد على الري بالرشاشات وهذا يتطلب كهرباء ، تقدرين تأجلين موضوع الحشيش الحين لانك في بداية التآسيس للحديقة ، وزراعته سهلة اذا زرعتي طريقة السجاد الجاهز اللي بالمتر وماياخذ وقت في نفس اليوم اليوم تشوفين الحديقة خضراء .

- بالنسبة للماي هذا سؤال في غاية الاهمية لان في ناس تزرع بمحاذاة الطوفة وبعد شهور بسيطة تلقى الطوفة تنفخت وطار صبغها ووووالخ والسبب كثرة الماي ، لذا نحرص ان نترك مسافة من متر الى متر ونص بين السور وحدود الزراعة لان الرطوبة راح توصل للطوفة .

- بالنسبة لشجرة الليمون عادي تقدرين اختي والحمضيات بشكل عام مافي خوف عليهم بس انتبهي للحوض يكون حجمه يناسب الجذور اذا كانت الجذور كبيرة حاولي تسوين لها تعمير يعني تقللين من طول عروقها بقصها بالمقص لكن اتوقع هذه العملية محتاجة خبرة عشان ما نتلف جذورها وتموت ، الحل الوحيد هو حاولي تحطينها في اصيص او حوض كبير شوي على اساس تقدر تمشي العروق فيه بسهولة لحين النقل الى البيت الجديد ان شاء الله .

- بالعكس اختي اثريتي صفحتي بموضوعك واستفساراتك النيرة ، والله يقدرني على مساعدتك وكل الاعضاء وتتحقق امانيكم في حدائكم المنزلية .

والله ولي التوفيق ،،

معماري قطري
23-05-2015, 11:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تناقشنا كثير في موضوع الزراعة في منتدى البناء والديكور .. خبرتي في الزراعة محدودة لكن في التأَسيس لها وما يسمى الهارد سكيبنغ Hardscaping الحمد لله لدي الكثير من الاطلاع والتجارب العملية .. أَختلف مع صاحب الموضوع في مسأَلة وقت التأَسيس للحديقة بحيث يكون الوقت المناسب من التصميم وقبل العقد حتى نعرف حدود شغل المقاول .. وحتى يكون كل شيء سهل من ناحية الحفر الغزير لبعض النباتات ذات الجذور الكبيرة والتي تنغرس لمسافات عميقة .. أَنا احتياطاً أَخلي مكان الزراعة محفور لغاية 2 متر والحفر يكون مع حفر الأَساسات للسهولة وإِذا المساحة تسمح وما تكون الأَرض المحفورة عائق لعملية البناء .. وهذا بغض النظر عن نوع الزراعة.

بالنسبة للبعد عن الأَساسات وسور وحوائط المبنى فمعروف أَساس السور في الغالب Strip footing اللي يجي متواصل وبعرض 40 الى 60 سم داخل أَرض العقار .. ولحماية هذا الأَساس نؤسس بالطابوق جنبه حتى لو ملاصق له لنبتعد أَكثر من أَساسات المنزل التي هي أَهم .. ثم نعمل سور داخل الحفرة من الطابوق المملوء بالدفان والمعزول جيداً من الداخل بالبيتومين والبلاستيك السميك فلا يصل الماء للحائط وللأَساسات ويتجه للأَسفل في التربة الناعمة الزراعية المدفون بها وكذلك جذور النبات.

نبتعد عن الزراعة قرب المنهولات ولو احتدينا نزرع قربها لازم الحماية المضاعفة .. لو حافظنا على الارتداد 3 متر بين المنزل والسور جهة الجار نقدر نسوي زراعة طولية بطول البيت وتكون حفرة الزراعة حسب الأَساس 60 أَو 80 سم من السور وطبعاً حائط الحماية نقدر نشطبه من فوق بحجر أَو بلاط حسب الرغبة أو المتوفر .. وبالنسبة للبيت ممكن نترك مسافة حتى تزيد على متر منها نضمن مسافة كافية للمنهولات ونكون ابتعدنا عن الأَساسات المهمة اللي هي أَساسات البيت .. نفترض نبتعد 1.4 متر يبقى عندنا 1.6 متر ومن ناحية السور 0.6 متر يبقى عندنا خط متر للزراعة .. انا حتى خليته في بيتي 80 سم تقريباً وزرعت أَشجار عالية وصلت لتغطية نوافذ الدور العلوي .. ومنها نخلة جذعها ما شاء الله ملامس لأَطراف الحفرة وعندي لها صور بانزلها ان شاء الله بعد رجوعي لقطر.

الجوانب الثانية طبعاً تختلف وتدخل فيها مناطق مرور السيارات ومكان وقوفهم .. تجربتي نقلتها مره بصور ورسومات وان شاء الله سأُعيد نقلها هنا .. حيث أَن مساحة أَرضي 1200 ومساحة البناء المسطح من ملحق ومنزل وغيره في حدود 600 متر مربع والباقي للحوش اللذي وزعته على 8 مواقف مظللة للسيارات و7 أَحواض زراعية متغيرة المساحة والشكل .. منها منحنيات تحدد دوار بقطر 7 متر تمت زراعة 6 أَشجار واشنتونيا فيه .. وللعلم هناك أَساسات قريبة جداً من هذه الزراعة الطويلة والغزيرة الجذور لكن تم عزلها بجدران معزولة وبلاستيك سميك.

الحمد لله 11 سنة تقريباً وكبرت الزراعة والبنيان محمي جيداً بهذه الطريقة.

للبيوت الكبيرة ممكن نعمل تلة ونزرعها بالعشب ووراها تكون الزراعة العالية .. لازم نشوف الصورة كاملة حتى نحصل على أَقصى استفادة وسامحوني على الاطالة.

يوسف0
28-05-2015, 10:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله

عندي شجرتين ليمون اخضر متى اعرف ان الليمون جاهز ؟ لاني جربت اقطع ليمونه وحجمها كان كبير واعصرها مايها قليل .

والنخل يحتاج سماد ؟ وكيف اعرف اذا فيها سوس النخل ؟

ويعطيك العافية على الموضوع

مستر بن
23-03-2016, 12:35 PM
الله يكتب اجرك ^