المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بنك الكويت الوطني يبيع حصته البالغة 30% في بنك قطر الدولي



Beho
07-03-2015, 09:54 PM
وطني : التخارج من " قطر الدولي" لصعوبة زيادة حصتنا إلي مسيطرة
07 مارس 2015 11:22 ص آخر تحديث : 07 مارس 2015 11:22 ص

الكويت : قال عصام جاسم الصقر الرئيس التنفيذي لبنك الكويت الوطني – أكبر البنوك الكويتية إن التخارج من الحصة البالغة 30 % في بنك قطر الدولي يرجع إلي صعوبة زيادة تلك الحصة إلي مسيطرة .

وأضاف علي هامش اجتماع الجمعية العمومية للبنك المنعقدة اليوم ان استراتيجية البنك في جميع استثماراته ان تكون حصته حاكمة وهو ما لم يحدث في بنك قطر الدولي علي مدار 10 سنوات .

ويتوقع اتمام تخارج بنك الكويت الوطني من حصته في بنك قطر الدولي بنهاية الربع الأول من العام الجاري ، في صفقة تقدر قيمتها بنحو 538 مليون دولار ( 154 مليون دينار كويتي )

Beho
07-03-2015, 10:19 PM
للتوضيح ...

الخبر في الأعلي من موقع مباشر بتاريخ اليوم 7 مارس 2015
ولكن بالتدقيق وجدت الآتي :

1- الخبر يخص بنك قطر الدولي ibq وليس قطر الدولي الإسلامي المدرج في البورصة qiib
2- أن الخبر قد أعلن سابقا يوم 2 أكتوبر 2014 في جريدة العرب ومواقع اقتصادية أخري

لذا لزم التنويه...

بنك الكويت الوطني يبيع حصته في "قطر الدولي" بـ538 مليون دولار
جريدة العرب - الخميس، 02 أكتوبر 2014 02:39 م

الكويت – كونا
بنك الكويت الوطني يبيع حصته في "قطر الدولي" بـ538 مليون دولاربنك الكويت الوطني

أعلن بنك الكويت الوطني أنه اتفق على بيع حصته البالغة 30% من رأسمال بنك قطر الدولي إلى مستثمرين قطريين بصفقة بلغت قيمتها 538 مليون دولار أمريكي (155 مليون دينار) محققا 87 مليون دولار (25 مليون دينار) أرباحا مباشرة من عملية البيع. وتوقع البنك الوطني في بيان اليوم ان تنعكس هذه الصفقة على نتائج البنك في العام الحالي مشيرا الى ان إتمام هذه الصفقة يخضع لموافقات الجهات الرسمية والرقابية.

ونقل البيان عن رئيس مجلس إدارة البنك ناصر الساير قوله ان التخارج من بنك قطر الدولي يشكل خطوة استراتيجية مهمة لمجموعة بنك الكويت الوطني بعد شراكة ناجحة دامت عشر سنوات كان بنك قطر الدولي خلالها شركة زميلة للمجموعة.

واضاف انه مع صعوبة تحويل البنك إلى شركة تابعة لمجموعة بنك الكويت الوطني عبر زيادة مساهمة بنك الكويت الوطني فيه إلى أكثر من 30% وتحويل الملكية إلى حصة مسيطرة وهو ما سعى (الوطني) اليه خلال الفترة الماضي ارتأى البنك التخارج المربح بالسعر والعائد المناسبين وذلك بعد أن تمكن البنك من الاستفادة من الطفرة الاقتصادية التي حققتها قطر خلال العقد الماضي. وأكد الساير أن هذا التخارج من شأنه أن يعزز من قدرة بنك الكويت الوطني على اقتناص فرص جديدة سواء في قطر التي ستبقى سوقا مهمة ومستهدفة بالنسبة للبنك أو في الأسواق الخليجية والإقليمية مشيرا الى مضي بنك الكويت الوطني في استراتيجيتة الرامية إلى تعزيز تواجده في هذه الأسواق وامتلاك حصص مسيطرة في الشركات التابعة.

من جهته قال الرئيس التنفيذي لمجموعة بنك الكويت الوطني عصام الصقر إن بنك الكويت الوطني تمكن من أن يحقق عائدا قويا على استثماره في بنك قطر الدولي من خلال الربح المباشر المحقق من بيع هذه الحصة اضافة إلى حصة البنك من أرباح بنك قطر الدولي كشركة زميلة طوال فترة الاستثمار البالغة 10 سنوات.

وكان بنك الكويت الوطني استحوذ على حصة 20% من رأسمال بنك قطر الدولي في عام 2004 قبل أن يرفعها إلى 30% في العام 2007 حيث تولى (الوطني) مهام إدارة بنك قطر الدولي.