المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وزير الطاقة يفتتح مؤتمر صناعة وتجارة الاسمنت الإثنين المقبل



Beho
07-03-2015, 10:30 PM
وزير الطاقة يفتتح مؤتمر صناعة وتجارة الاسمنت الإثنين المقبل
بوابة الشرق - 07/03/2015

أعلنت شركة قطر الوطنية للأسمنت انها انهت استعداداتها لتنظيم مؤتمر صناعة وتجارة الاسمنت "انترسيم" الذي يقام في الدوحة للمرة الثالثة وتحديداً بفندق ماريوت سيتي سنتر.

ويبدأ اليوم الأحد الساعة الرابعة عصراً افتتاح جزئي، حيث ترحب الشركة بالضيوف والشركات المشاركة، فيما تنطلق فعاليات المؤتمر الدولي يومي الاثنين والثلاثاء ابتداء من الساعة الثامنة والنصف صباحا وحتى الرابعة مساءاً.

ويفتتح سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة المؤتمر في صباح الاثنين وهناك 13 شركة ترعى انترسيم الدوحة، فيما تشارك 25 شركة في المعرض المصاحب له في نفس المكان.

كما يشارك في المؤتمر أكثر من 400 خبيراً يمثلون أكثر من 200 شركة عالمية على مستوى 47 دولة، فيما تضم قائمة المتحدثين 30 خبيراً.

ونشرت إدارة مؤتمر انترسيم عبر الموقع الإلكتروني ان قطر هي واحدة من أسواق البناء الأكثر حيوية في منطقة الشرق الأوسط وتستثمر بقيمة 210 مليار دولار على مشاريع البنية التحتية خلال الفترات القادمة بما في ذلك مشاريع كأس العالم 2022.

وأكد الموقع أن استضافة قطر للأحداث الرياضية الدولية الكبرى مثل كأس العالم لكرة القدم 2022 وتصنيفها كأكبر مصدر للغاز المسال في العالم، فضلاً عن التوقعات بوصول نمو الناتج المحلي 6 بالمائة 2015 يضمن نجاح المؤتمر.

ونظمت شركة قطر الوطنية للأسمنت المؤتمر في عامي 2009 و 2012.

ويسلط المؤتمر الضوء على عدد من القضايا المتعلقة بصناعة المنتج الأسود والتحديات التي تواجه مستقبل هذه الصناعة بالعالم، خاصة في ظل تصاعد القيود التي تفرضها القوانين البيئية التي تحد من إنشاء مصانع جديدة للإسمنت.

ويتخلل المؤتمر عرض لحجم الطلب والعرض للإسمنت في شمال إفريقيا، ومستقبل صناعة الإسمنت في إيران بوصفها واحدة من كبار المنتجين في المنطقة إضافة إلى اتجاهات العرض والطلب على الإسمنت في الهند على اعتبار أنها ثاني أكبر سوق مستهلك للإسمنت، كما يتناول أيضا الطلب المحلي على الإسمنت في باكستان، وحجمالاستيراد.

ويستضيف جدول أعمال المؤتمر العديد من الشخصيات الرائدة من مختلف دول المنطقة مع متحدثين مرموقين يقدمون المعرفة والنظرة الثاقبة في هذا المجال، كما أشار إلى وجود العروض الإيضاحية المصاحبة لأعمال المؤتمر.

وقال محمد علي السليطي المدير العام لشركة قطر الوطنية للإسمنت إنه سيتم استعراض تجربة صناعة الإسمنت في دول متعددة ومنها صناعة الاسمنت الخليجية والتحديات التي تواجهه.

وأضاف :"يتزامن انعقاد انترسيم مع سعي دولتنا الحبيبة لاستكمال نهضتها الكبيرة باستضافة المنافسة العالمية لبطولة كرة القدم لعام 2022 ويبحث المؤتمر عدداً من القضايا المتعلقة بقطاع الإسمنت والتحديات التي تواجه مستقبل هذه الصناعة خاصة في ظل تصاعد القيود التي تفرضها القوانين البيئية التي تحد من إنشاء مصانع جديدة للأسمنت".

ويرى السليطي أن انترسيم هذا العام سيكون فرصة لعرض أحدث المنتجات المتعلقة بصناعة وتجارة الأسمنت خصوصا" في هذه المنطقة التي تشهد نموا" سريعا" وسيتيح المؤتمر أكثر مساحات عرض للموردين العالميين، وسوف يقدم نظرة معمقة ومحدثة إلى أحدث المشاريع وكيفية تأثيرها في اتجاهات العرض والطلب على الأسمنت.

وأشار السليطى إلى أن جدول أعمال المؤتمر يستضيف العديد من الشخصيات الرائدة من مختلف دول المنطقة مع متحدثين مرموقين يقدمون المعرفة والنظرة الثاقبة في هذا المجال كما أشار إلى وجود العروض الإيضاحية المصاحبة لأعمال المؤتمر.

ودعا السليطي المختصين للمشاركة في المؤتمر وأوضح أن المؤتمر سيكون فرصة لا مثيل لها لإقامة التواصل مع مئات الشركات الرئيسية المختصة في مجال صناعة وتجارة ونقل الأسمنت، وسيشجع على إقامة المزيد من الشراكات بين رجال الأعمال القطريين ونظرائهم.

من جانبه قال مالكوم شلبورن المدير التنفيذي لمؤتمر "انترسيم" إنه تم اختيار قطر هذا العام لاستضافة المؤتمر نظراً لأهمية المشاريع الكبرى التي تنوي إقامتها وهذه المشاريع تحتاج إلى الأسمنت.

وتابع :"كما أن نجاح قطر في استضافة هذا المؤتمر في عامي 2009 و2012 شجع على إقامته في الدوحة للمرة الثالثة وهناك العديد والعديد من الشركات العالمية المتخصصة في صناعة وتجارة الأسمنت أعلنت عن رغبتها في المشاركة بانترسيم الدوحة".

وأضاف :"شهدت قطر خلال السنوات الأخيرة إقبالا كثيراً على الأسمنت وأرى أن شركة قطر الوطنية للأسمنت استطاعت أن تلبي حاجة السوق وكذلك تستطيع أن تلبي حاجة السوق المستقبلية".

واختتم شلبورن ": صناعات الأسمنت أصبحت من أهم الصناعات على مستوى العالم لأنها تدخل في كل المشاريع مثل المطارات، الموانئ، الطرق، مشاريع البنية التحتية، وغيرها من المشاريع".

ويعتبر برنامج مؤتمر انترسيم الدوحة 2015 شاملاً في مجالاته ويضم متحدثين من مختلف دول العالم بما فيها دولة قطر، وباكستان، والهند وسويسرا، وتركيا، وإيران، ومصر والمملكة المتحدة، والمملكة العربية السعودية، ونيجيريا ودولة الإمارات العربية المتحدة. ومن ضمن المواضيع التي يناقشها المؤتمر النظرة العالمية الشاملة لسوق الأسمنت، ودور إعادة تدوير مخلفات صناعة الأسمنت، واتجاهات وفرص الشحن، واستراتيجيات التعامل مع فائض الإنتاج.

في اليوم الأول من المؤتمر تم التركيز على دولة قطر واستعراض اقتصاد الدولة والتنوع الاقتصادي المنشود مستقبلاً، والبنية التحتية للتمويل وتطور الرياضة في دولة قطر، والمشاريع العملاقة بالدولة وتناقش جلسات اليوم الثاني مواضيع مهمة خاصة بصناعة الأسمنت فضلاً عن عرض أهم التحديات التي تواجه الصناعة.