المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تدشين أول علامة تجارية قطرية لتصنيع الشوكولاته



Beho
07-03-2015, 10:33 PM
تدشين أول علامة تجارية قطرية لتصنيع الشوكولاته
بوابة الشرق - 07/03/2015

إحتفل كافي شوكلتيير يوم السبت 28 فبراير الماضي في فندق الهيلتون بالدوحة بتدشين أول علامة تجارية مسجلة لتصنيع الشوكلاته بأيدٍ قطرية، حيث قامت السيدة إبتهاج الأحمداني عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة قطر بافتتاح المعرض و 3 ورش عمل لإنتاج وتصنيع وبيع الشوكولاته الفاخرة والمنكهة بنكهات عربية.

تأسس "كافي" من 3 أعضاء من عائلة واحدة، هم: مريم السليطي الرئيس التنفيذي وابنتاها فاطمة السليطي مدير المبيعات وعلاقات العملاء حاصلة على شهادة شؤون دولية، وبثينة السليطي تدرس سنة أولى تخصص إدارة واقتصاد مدير الإنتاج.

بدأت فكرة إنشاء "كافي" عندما أدرك الشركاء شغفهم وحبهم للشوكولاته، وهو ما دفعهم للاطلاع والوقوف على أسرار هذه المهنة العريقة، مع امتلاك حس التذوق ومهارة التعامل مع هذه المادة المرهة وما تبعها من صقل الموهبة بالدورات التدريبية، ما ساعد وأكد رغبتهم في مشاركة شغفهم بإطلاق شوكولاته قطرية بجودة عالية في أغسطس 2011 ومشاركتها مع العالم كله، وتقول السيدات الثلاث: "إن إيماننا بأن المنطقة الخليجية بصفة خاصة غنية بالطابع الفاخر المعزز بالنكهات الأصيله، فموروثاتنا من روائح الهيل وماء الزهر، والتي تعتمد عليها جداتنا في تحضير أفخر أنواع الحلويات قد أوحى لنا باستنباط الأفكار وصياغتها بأساليب حديثة تعبر عن مدى غنى المنطقه ومدى غنى موروثاتنا وتوفر الفرص جعل لدينا الرغبة بدمج النكهات العربيه والخليجية مع الشوكولا وتشكيل خليط متناسق وغني بالمنكهات العربية الأصيلة، وجاء تحديد واختيار الاسم لتتويج هذا العمل والبدء فيه، لقد تم اختيار كلمة كافي مستوحاة من كلام قطري بحت مستخدم قديما ولا يزال يستخدم إلى الآن، وهي الكلمة التي تعني الشوكولاته في الكلام القطري الدارج.

يعمل "كافي" على انتقاء شركائه في توفير محاصيل الكاكاو والمزارع التي تنتج أفضل وأجود المواد الخام لتحويلها إلى ألواح، حيث ينتهج "كافي" سياسة المقاطعة للشركات التي تعتمد على عمل الأطفال وعبودية المزارعين. لذلك تم اختيار الشريك لتوفير ألواح الشوكولاته، والذي توفرت فيه جميع الشروط، وأولها خدمة هذا العالم، حيث اختير الشريك الذي أنشأ البرنامج التعاوني للمزارعين، وهي شراكة مباشرة مع جمعيات المزارعين الكاكاو لتحويل زراعة الكاكاو المستدامة إلى مصدر للدخل بالنسبة لمزارعين الكاكاو وأسرهم. وهذا ما يوفر للمزارعين الحصول على سعر عادل مضمون دون الحاجة إلى المشاركة مع الوسطاء والتجار. مع "كافي" يمكنك أن تكون على يقين من أن كل حبوب الكاكاو المستخدمة تأتي من مزارع الكاكاو التعاونية التي تركز على زراعة ونمو الكاكاو بالطرق المستدامة، كما يلتزم "كافي" بإخراج ما قيمته 2.5% من الأرباح للهيئات الخيريه بقطر.

في عالم الشوكلت هناك ثلاث مدارس رئيسية في التصنيع، وهي المدرسة الأوروبية، والمدرسة اليابانية والمدرسة الأمريكية ، تختلف فيما بينها في أسس التصنيع وفي كمية استخدام نسبة زبدة الكاكاو والحليب، يتبع "كافي" المدرسة الأوروبية، كونها المدرسة الأم والأكثر انتشارا لصناعة الشوكلت واعتدالا بالطعم وغنى بالمذاق ورقي بالمظهر، هذا ولكونها المدرسة الأكثر شيوعا في جميع أنحاء العالم.

يذكر أن "كافي" مُصنع من أفضل أنواع الشوكولاته البلجيكية الفاخرة، والتي تحتوي على مكونات ذات جودة عالية مثل حبوب الكاكاو وزبدة الكاكاو، وقد تم صنعها يدويا باستخدام أفضل المكونات وتوفير بيئة العمل والتخزين المناسبة، وذلك لتحقيق ضمان الجودة. من السهل أن يستدل على الشوكولاته الفاخرة، وذلك بتميزها بلون ثابت ولمعان حريري وخلوها من العيوب عادة ما تكون أقل حلاوة، كما أن لها رائحة عميقة، وخالية من النكهات الاصطناعية أو المواد الحافظة. أما الشوكولاته الأقل تكلفة، فهي تميل إلى استخدام النكهات الاصطناعية والمواد الحافظة والتغليف لتحقيق أطول فترة صلاحية.

وتختلف طرق التصنيع المستخدمة، فنحن في "كافي" نستخدم نوعين من أساليب الإنتاج لتصنيع مختلف الأحجام والأشكال من الشوكولاته، فنحن نعتمد على التغليف والصب، وهما الطريقتان المعتمدتان عالميا في صناعة معظم أنواع الشوكولاته.

ينفرد "كافي" بتصنيع الشوكلت بحسب الطلب وبحسب الرغبة والمذاق من حشو المكسرات والفواكه والكراميل والجاناش، كما وأن "كافي" يصنع أكثر من 45 نوعا من الشوكولاته الفاخرة تختلف في أنواعها ما بين الشوكولاته المحشوة والمغلفة والشوكولاته الطازجة وحلويات الأطفال والمرح والحلويات الخاصة بالمناسبات تنتج بمزج أفضل المكونات وأجود أنواع المنكهات والشوكولاته الخام. وتقدم "كافي" الشيكولاته للأعراس والمناسبات في علب فاخرة، كما يمكن الاختيار من بين العلب الخشبية الفاخرة والصواني الفضة والكريستال.

كما وأن العمل مع السوق القطري وسوق الشوكولاته بصفة خاصة لم يكن بالأمر السهل، فلقد صادفتنا صعوبات عدة، وبالنسبة إلى قصر العمر الزمني لـ"كافي"، والذي بدأ في أغسطس 2011، إلا أنه قد تم تجاوز أكبر المعوقات، والتي كان من أهمها صغر السن وعدم الخبرة وقل المكونات الأولية في السوق القطري، والذي شكل أكبر تحدٍ لنا وتم تجاوز هذه المعوقات بمساندة من والدتنا، والتي كان لها أكبر الدور والأثر بتوجيهنا، وذلك عن طريق الالتحاق بالدورات التدريبية ومتابعة كل ما استحدث في عالم الشوكولاته وارتباطنا بموردين عالميين، كما وكان ضعف التمويل إحدى الصعوبات، والتي تم تجاوزها بمساندة الوالد الذي قدم الدعم المالي والمادي.


كافي شوكلتير

واستخدم "كافي" كافة الوسائل الإعلامية المتاحة لنشر المنتجات وإعلام الفئات المستهدفة، كما وأنه يستهدف في الفترة الحالية السوق القطري بتقديم الشوكولاته بأنواعها وتقديم الحلويات للمناسبات كالولادة والأعراس ويتميز "كافي" بتقديم العلب الخشبية الفاخرة في تقديم الشوكولاته، بالإضافه إلى الفضيات والكريستال، كما وينوي التوسع للسوق الخليجي والعالمي مستقبلا.

وتقول صاحبات المشروع: "كما وأننا نبيع منتجاتها عن طريق موقعنا على الإنترنتkaafe-chocolatier.com ؛ ومن خلال الطلب عن طريق المكالمات الهاتفية، ومن خلال معرضنا الواقع في منطقه السودان مقابل نادي السد شارع طلحة بن خالي منطقه 52 فيلا رقم 195.

يذكر أن "كافي" عضو في رابطة مصنعي الشوكلاته الفاخرة ويضع نصب عينيه تحديا جديدا باستمرارية إنتاج المنتجات الراقية والفاخرة المقدمة بطرق جديدة. ويضع نصب عينيه تحديا جديدا باستمرارية إنتاج المنتجات الراقية والفاخرة المقدمة بطرق جديدة.