المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تنامي التبادلات التجارية لقطر مع بلدان "التعاون"



Beho
07-03-2015, 10:42 PM
تنامي التبادلات التجارية لقطر مع بلدان "التعاون"
العرب - السبت، 07 مارس 2015 12:44 م

احتلت دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المركز الثالث أي ما نسبته 6.7% من إجمالي الصادرات و 14.7% من الواردات.

فقد احتلت دولة الإمارات العربية المتحدة المركز الأول كشريك تجاري رئيسي لدولة قطر حيث سجلت الصادرات القطرية إليها بقيمة 4.7 مليار ريال وبنسبة 4.5% من إجمالي الصادرات القطرية، والواردات منها بقيمة 2.2 مليار ريال وبنسبة 7.2% من إجمالي الواردات القطرية، تلتها الصادرات القطرية إلى السعودية بقيمة 0.7 مليار ريال وبنسبة 0.7% تليها عمان بقيمة 0.6 مليار ريال وبنسبة 0.6%.


الواردات

كما كانت الواردات من السعودية بقيمة 1.4 مليار ريال 4.6?، والواردات من سلطنة عمان بقيمة 0.4 مليار ريال 1.2? حيث احتلتا المركزين الثاني والثالث على التوالي.
وبلغ الميزان التجاري السلعي للبضائع مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية خلال الربع الرابع عام 2014 فائضا قيمته 2.5 مليار ريال وبنسبة 3.4? مقارنة بالربع الرابع عام 2013.

وتركزت الصادرات إلى دول مجلس التعاون الخليجي على وسبائك الألومنيوم والغاز الطبيعي والغاز الطبيعي المسال والمكثفات والهيليوم قضبان الحديد وغيرها من سباك الصلب والبولي إيثلين والبنزين الطبيعي والديزل للمحركات وقضبان من الحديد والصلب وقضبان وزوايا وقطاعات وأشكال بما في ذلك ورقة الأساسات ومشتقات الاثير وسبائك الخردة.

وكانت أهم الواردات من منطقة الخليج العربي المنصات الغاطسة والحصى والحجارة المجروشة أو المكسرة والإبل وخامات الحديد ومركزاتها ومنتجات الحديد التي حصل عليها عن طريق الاختزال المباشر لخام الحديد والأسلاك النحاسية والكابلات الكهربائية والإيثلين واللبن الزبادي القار النفطي والرفوف الصلب.