المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدوى الاستثمار في ناقلات : تساؤل

غريب الدّار
11-03-2015, 09:09 AM
يالربع سؤال :

بصراحة وبامانة

انتوا مقتنعين بالاستثمار في ناقلات؟

خلوني أوضح :

ناقلات سهم انطرح سنة 2005

من ذاك الوقت الى اليوم والكل تقريبا يوصي عليه

آمنا بالله

طيب وين كان السهم من ذاك الوقت ووين وصل الحين؟

هل كان يستحق التوصية هاذي كلها؟

طبعا انا مااعرف الإجابة وياليت احد يتكرم ويجاوب

وللأمانة : والله مااملك ولا سهم في ناقلات
ولا ودي اشتري أصلا

عنيــــد
11-03-2015, 11:28 AM
و لو ان الموضوع ياخوي غريب يحتاج معاه ارقام عشان تتوضح الصوره ،،

و لكن بالنسبة لي اشوف السهم من عام 2012 اعتقد وصل سعره 16 ريال او اقل ،، و هو استثماري جداً ..

السهم كل سنه يعطي توزيع افضل و سنوياً ارباحه افضل ،، كذلك الشركة كل مالها تقلص في الديون خصوصاً انها ديون طويلة الامد ..

لو و انا اقول لو كنت املك في السهم ،، بخليه سهم استثماري و سكر عليه في الخزنه و استلم ارباح و انت مريح راسك ،،

و متاكد خلال ثلاث سنوات راح نشوفه باسعار ممتازه و تسر ملاكه ..

مشكلتي ما اقدر اجمد فلوسي ثلاث سنوات لذلك ما اعتبر نفسي مستثمر ..

ابن الخربة
11-03-2015, 12:10 PM
يا اخوان الاستثمار في ناقلات منطقي العائد السنوي على السهم 4.9% وهذا مستوى جيد جدا مقارنة مع شركات اخرى
خذ مثلا السلام بنيان تاسست منذ 2006 وحتى الآن لا ارباح راس المال مجمد ويعرضون الشراء بسعر 8.5 ريال من اصل عشرة ريالات سعر الاكتتاب فلو احتسبت قيمة الاهلاك السنوي في راس المال 1.25 % فان من استثمر في السلام بنيان 100000 سنة 2006 تكون قيمتها الفعلية اليوم 76,500 في حين لو استثمرها في ناقلات منذ تلك الفترة حصل على ربح 39,200 اي اصبح قيمة راس ماله 139,200 هذا للعلم .

كبير المتداولين
11-03-2015, 02:22 PM
اخي الكريم غريب الدار

بكمل لك على كلام صاحبي العنيد الي دوم انا وياه في عناد دائم ومايعجبني فيه انه مستثمر وفجأه يحول مضارب وهذا ميزه قليله في بعض المتداولين عندما يختار اسهم استثماريه يحتفظ بها ويرى فرصه للخروج منها ومعاوده الدخول من جديد او استبدالها بفرصه اخرى .

سهم الناقلات سهم استثماري طويل المدى من الدرجه الاولى ومن افضل الفرص الاستثماريه للمحافظ السياديه والمحافظ الكبيره فهي تستفيد من معدل ربحي ثابت وغير قابل للمخاطر على مدى بعيد جدا

ناقلات بدايه توزيعها كان من 2009 اذا ماخاب ضني واحنا اليوم قطفنا ارباح 2014
نتكلم عن 6 سنوات استثماريه
خلال هذه السنوات تم توزيع 2.9 مليار ريال من شركه ناقلات للمساهمين اي مايعادل تقريبا 5.4 ريال للسهم الواحد

خلال هذه ال 6 سنوات كان سعر السهم مادون 20 ريال

يعني الي استمثر في السهم خلال هذه الفتره جنى ارباح بمعدل 25% ربح صافي من راس المال

وكانت هذه هي بدايه انطلاقه ناقلات في التوزيعات صحيح ان الديون ترهق اي شركه مهما كانت ارباحها ولاكن مع مرور الوقت وتسديد الديون وخاصه انها ديون طويله المدى تخف الاعباء بشكل تدريجي على الشركه لتكون بكامل قوتها الماليه وبهذه الحاله فان المستثمر سيجني اضعاف ماكان يجنيه خلال الفترات القادمه .

وبهذا الشكل فالاستثمار يكون ناجح وبشكل امن من اي مخاطر اخرى

ولنا دليل في ذلك ان سهم الناقلات قبل يوم من التوزيع كان عند مستويات سعريه هي الاعلى منذ 2009 وهذا مالا تجده في اي سهم اخر يعني الي دخل من 2009 ربحان من الصوبين توزيع نقدي وسعر سوقي محافظ في مستويات مرتفعه ...!!!

والله اعلم ...

الرايــق
12-03-2015, 07:23 PM
انا احد الخاسرين في هالسهم بشكل كبير
دخلته ايام ما تداول الناس اخبار انه بيغطي على صناعات..
اللي مصبرني انه العائد عن كل سنة يوحي بانفجار قريب وان السهم جيد جدا للاستثمار الطويل او المتوسط