المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رئيس غرفة قطر:توجيهات الأمير تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة



Beho
12-03-2015, 09:33 AM
رئيس غرفة قطر: توجيهات الأمير تدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة
الراية - 12 03 2015

أعرب سعادة الشيخ خليفة بن جاسم بن محمد رئيس غرفة قطر عن شكره لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وسمو الأمير الوالد -يحفظهما الله- على الجهود المبذولة في دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة من خلال التوجيهات الحكومية والقوانين والتسهيلات التي عززت من دور تلك المشاريع في الطفرة الاقتصادية التي تشهدها قطر والتشجيع الحكومي لأصحاب الأعمال بالاستثمار في هذا الجانب.

جاء ذلك في كلمة له أمس في افتتاح مؤتمر غرفة قطر الأول للمشاريع الصغيرة والمتوسطة الذي يعقد على مدار يومين بفندق الفورسيزونز بحضور سعادة سيغمار جابريل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة.

وأكد رئيس الغرفة أن دولة قطر نجحت بفضل الرؤية الثاقبة لقيادتها الرشيدة و سياساتها الاقتصادية المتزنة وانفتاحها على العالم واحتضانها الأعمال والمواهب من مختلف دول العالم أن تحقق مكانة مرموقة عالمياً وأن تحدث نقلة هائلة في كافة المجالات. كما استطاع الاقتصاد القطري أن يلفت إليه الأنظار خلال السنوات الأخيرة وأن يصبح من أكثر اقتصاديات العالم نمواً وتطوراً وفق مبادئ وأطر رؤية الدولة الوطنية 2030 التي من بين أهدافها أن تخلق مجالات كثيرة للشباب القطري للعمل والابتكار وتطوير الذات لخدمة نفسه ومجتمعه بشكل فاعل.

وأشار رئيس الغرفة إلى أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة -على المستوى العالمي- أكدت قدرتها على حفظ التوازن في بيئة الأعمال و الاستمرار في النمو و خلق فرص العمل، وأصحبت محركاً هاماً من محركات عجلة النمو والازدهار في أوقات انتعاش الاقتصاد ، وفي فترات الركود والأزمات الاقتصادية.

وهناك أمثلة مبشرة لنجاح المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ألمانيا وقطر يستعرض المؤتمر بعض نماذجها لتكون حافزاً ودافعاً قوياً لبذل مزيد من الجهد نحو تعزيز دور هذا الجزء الحيوي في الاقتصاد.

من جانبه أشاد السيد سيغمار جابريل نائب المستشارة الألمانية ووزير الاقتصاد والطاقة بمواقف قطر الداعمة للتحالف الدولي ضد تنظيم "داعش" ، وقال إن هنالك تعاونا بين قطر وألمانيا في مواجهة التحديات في المنطقة، مضيفا: "يسعدنا أن دولة قطر تشارك في التحالف ضد الإرهاب الدولي، مشددا على أهمية التكاتف معا من أجل مستقبل يسوده السلام في كافة أنحاء العالم.

وأشار جابريل في كلمته بمؤتمر غرفة قطر للمشاريع الصغيرة والمتوسطة إلى التعاون الاقتصادي بين البلدين، منوها بارتفاع حجم التبادل التجاري بين قطر وألمانيا بنسبة 67 % خلال العام الماضي حيث بلغ نحو 2.1 مليار يورو، وقال ان العلاقات الاقتصادية بين البلدين تستند إلى تعاون في كافة المجالات، ونوه بزيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى ألمانيا في سبتمبر من العام الماضي، وقال إن هذه الزيارة فتحت آفاقا أوسع من التعاون بين البلدين.

وقال إن قطر تسعى إلى تقوية مكانتها كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، في الوقت الذي تسعى فيه ألمانيا إلى التعاون في نقل التكنولوجيا، منوها بالعقد الذي وقعته شركة ألمانية مؤخرا لاستيراد الغاز من قطر.

وأشار إلى أن الشركات الألمانية يمكن أن تلعب دورا مساعدا في مشروعات البنية التحتية التي تقوم بها قطر استعدادا لتنظيم مونديال كأس العالم لكرة القدم في العام 2022، وقال: "نحن نرحب بكل ما تبذله قطر من أجل إنجاح كأس العالم ولكي يتم بشكل مُراع للبيئة، وقال إن الشركات الألمانية تشارك في هذه المشروعات حيث تمتلك الخبرة القوية في هذا المجال.

وقال إن الشركات الصغيرة والمتوسطة لها دور مهم جدا في ألمانيا إذ تعتبر العمود الفقري للاقتصاد الألماني وهي تستند إلى الإدارة الجيدة واليد العاملة الماهرة، لافتا إلى أن العديد من هذه الشركات جاء ألى قطر لعمل مشروعات مشتركة مع الشركات القطرية.

وأشاد نائب المستشارة الألمانية بموضوع المؤتمر والذي يركز على الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقال إن بلاده ترحب بالتعاون مع قطر في هذا المجال، كما توجد رغبة حقيقية لدى الشركات الألمانية للاستثمار والعمل في قطر.

وقال إن أنظار العالم موجهة الآن إلى قطر بسبب مونديال 2022 وكثير من العمال يشاركون في المشروعات المرتبطة بهذا الحدث الرياضي، حيث أصبح هنالك رأي عام عالمي حول موضوع العمال، مشيدا بما قامت به الحكومة القطرية من إجراءات تتعلق بالعمالة من خلال دفع الرواتب الكترونيا ما يضمن حقوق العمال، ومن خلال مراجعة نظام الكفالة، لافتا إلى إن ما قامت به الحكومة القطرية أسهم في تحسين ظروف العمال بشكل جيد، وقال: "علينا أن نتخذ موقفا عادلا بأن نعترف بأن الحكومة القطرية بذلت جهودا كبيرة لتحقيق تقدم كبير في موضوع العمال ونشكر الحكومة القطرية على المساعي التي بذلتها في هذا الجانب ونحن في ألمانيا نقدر ذلك" .

وقال إنه لا يوجد تناقض بين تحسن ظروف العمل وتحقيق التقدم الاقتصادي لأنهما وجهان لعملة واحدة، منوها بأن الشركات الألمانية مستعدة للتعاون مع المستثمرين القطريين وترحب برجال الأعمال القطريين للاستثمار في ألمانيا والتعاون مع الشركات الصغيرة والمتوسطة، وقال: "يوجد لدينا 2700 شركة صغيرة ومتوسطة تعتبر من رواد الشركات" .

وحث القطاع الخاص القطري والألماني إلى التعاون وإقامة الشراكات الناجحة خصوصا في مجال تأسيس الشركات الصغيرة والمتوسطة وتطوير المشروعات المشتركة.

© Al Raya 2015