المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : شـبـكـتـنـا خـضـراء

<اضرب واشرد>
14-03-2015, 07:21 AM
السلام عليكم

لايخفى عليكم أن معظم المزارعين القطريين يتكبدون خساير لأنهم يبيعون المنتج للتجار والوسطاء بـ 20-33% من سعر السوق

شرايكم وعبر هذا المنتدى الطيب نسوي المشروع التالي:

1) كل مزارع يراسلني برقم تلفونه وبالمنتجات الزراعية والحيوانية اللي وده يبيعها ( يكتب لي كل منتج وجنبه كم كيلو عنده للبيع ) ، ويختار اسم رمزي لمزرعته مثلا مزرعة الشمال2 / أبومحمد / أبومحمد3 / بوفلان الفلاني إلخ

2) كل شخص حاب يشتري منتجات قطرية يراسلني بإسم (منطقته/فريجه) ويكتب لي (تقريبا) وش يبي لبيته وكم كيلو في الشهر (تقريبا)

3) يراسلوني الأخوة اللي حابين يشتغلون (مندوبين) بأرقام تلفوناتهم .. أو اللي يعرف مندوبين ودهم يشتغلون (ياريت يكلمهم وياخذ الموافقة منهم وبعدها يراسلني بأرقامهم!) ، نحتاج مندوب لكل 4 فرجان مثلا .. ويوصل لها المنتجات (يمر على البيوت) بشكل دوري كل اسبوعين أو ماشابه

* بعد الإنتهاء وعمل جدول بأسماء الفئات الثلاثة ، والكميات المعروضة والمطلوبة ، يتبادل المزارعين والمندوبين أرقامهم للتواصل ، ويتبادل الزباين والمندوبين أرقامهم للتواصل

* كل مزارع يكتب الإسم الرمزي لمزرعته على الكيس أو الكرتون عشان ينعرف ويطلبه مرة ثانية اللي عجبه المنتج ، ويكتب تاريخ القطف/الحصاد

اللي عجبته الفكرة يرفع يده

إدارة المنتدى تقدر تستلم الموضوع والرسايل مب شرط أنا

إذا نجحت الفكرة نبي نشوف شوية صور من صوب المزارع أو المندوب

إذا نجحت الفكرة ممكن تبلغ جيرانك/أهلك/ربعك ويسجلون معاك بحيث يوصل لك المندوب حاجتك وحاجتهم ويستلمونها منك لاحقا

إذا ماعجبتكم الفكرة احذفوا الموضوع

بالتوفيق

رهج السنابك
14-03-2015, 07:31 AM
انا تعليقي ع اول جمله كيف عرفت ان الخساير يتعرض لها المزارعين بهالنسبه؟!

<اضرب واشرد>
14-03-2015, 07:33 AM
انا تعليقي ع اول جمله كيف عرفت ان الخساير يتعرض لها المزارعين بهالنسبه؟!

يبيعونه بـ 20-33% من سعر المنتج بالسوق
الحين الجملة أوضح

Class - Qtr
14-03-2015, 09:02 AM
السلام عليكم

انا مع الموضوع وبقوة

نمر بن عدوان
14-03-2015, 10:30 AM
موافق بقوه
الفئه -زبون-

بنت شرق
14-03-2015, 10:40 AM
مع الموضوع وان شا الله يتطور للافضل ،،،

H H
14-03-2015, 10:59 AM
كل ماشفت مبادره لك او لبعض الاخوه هنا او في اي مكان آخر ,ارجع وافكر في مؤسسات المجتمع المدني واسباب عدم تواجدها عندنا!
صحيح انها يمكن تكون عوار راس لبعض المسؤولين لكن فايدتها على المدى الطويل لايمكن حصره.

مبادره جميله والله يعطيك العافيه.

بشائر
14-03-2015, 11:44 AM
بارك الله فيك ..
مع الفكرة وبقوة لكن ليش يكون اسم صاحب المزرعة أو المنتج الحيواني مستعار ؟
هالفكرة أو هذا المشروع مهم فيه الوضوح .. دامها لصالح القطريين فأكيد كلنا بندعمها ..
حتى نضمن أن محد بيستغل المشروع خاصة من المندوبين غير القطريين لصالحهم تحت مظلة
مندوب لقطري ..
وفقك الله.

طير حوران
14-03-2015, 01:15 PM
معك وبقوه

كازانوفا
14-03-2015, 01:20 PM
قواكم الله

<اضرب واشرد>
14-03-2015, 01:46 PM
أشكركم واحد واحد
عطونا ع الأقل موافقة مبدئية .. كل شخص يكلم أهله وكل بنت تكلم أمها وأبوها/زوجها ويكتب لنا في العام هنا أنا زبون .. واللي يعرف صاحب مزرعة منتجه يطرش له رابط الموضوع وإذا ماعنده حساب بالمنتدى يكتب عنه (أعرف مزارع وافق)

وبعدها نشوف عضو يستقبل الرسايل ويرتبها في جدول

خضروات وفواكه/عسل/حليب/إذا ممكن سمك

دنيا الاسهم
14-03-2015, 03:03 PM
موافقة على الموضوع
متى التنفيذ

JN000N
14-03-2015, 03:48 PM
موافقتكم حلوه الفكره
بس حطوني ف فئة الي بتسوي دعايه

عيسى111
14-03-2015, 04:46 PM
الفكرة حلوة بس القانون ما يسمح

أذكر من سنتين كان يمر علينا رجل في سيارة بيك أب ويبيع أنواع الخضار في صندوق مرتب من كل نوع بخمسة وعشرين ريال بعد عرفوا عنه البلدية تم منعه بحجة أن هذا العمل مخالف للقانون

ضوى
14-03-2015, 04:53 PM
مبادرة رائعه ،وليش ماتكون بشكل قانوني اخوي الكريم ،اسال بهالموضوع والله يكتب لك اجر اللي بيستفيد

باراكودا
14-03-2015, 06:17 PM
مع الاغلبية توكل على الله

دشن المشروع .

يمامـة
15-03-2015, 06:48 AM
الحين لو وافقت اني اكون زبونة شنهو فرق السعر ما بين اللي بيوصلني
وما بين اللي موجود في محلات بيع الخضار او صوب الجملة في السوق المركزي؟

moonبنتnight
15-03-2015, 07:25 AM
فكرة جميلة وبالاخير الفئة المستفيدة المستهلك ..

<اضرب واشرد>
15-03-2015, 11:58 PM
لحد الآن لايوجد أي (صاحب مزرعة منتجة) تفاعل

الفكرة حلوة بس القانون ما يسمح
أذكر من سنتين كان يمر علينا رجل في سيارة بيك أب ويبيع أنواع الخضار في صندوق مرتب من كل نوع بخمسة وعشرين ريال بعد عرفوا عنه البلدية تم منعه بحجة أن هذا العمل مخالف للقانون

أشكرك أخوي
وكيف نخليه (قانوني) ، مثلا نفتح حساب خاص بالمشروع (بانستغرام) ؟؟ لوول
لأن الكثير يبيعون (أكل منزلي) وغيره ، غير مراقب من البلدية. والأمور ماشية

مبادرة رائعه ،وليش ماتكون بشكل قانوني اخوي الكريم ،اسال بهالموضوع والله يكتب لك اجر اللي بيستفيد

شكرا أختي

هو ياتمشي بسهالة خاصة أن الإنتاج وطني وطازج

يا نشوف راعي محلات خضروات وفواكه (يتطوع) يعطينا اسم محلة ، يعني المندوبين يوصلون الطلبات على أساس أنهم تابعين للمحل .. ويستلم راعي المحل مبلغ ونسبة بسيطة مثل المندوب

يا نلغي الفكرة أو نخليها بالسر ، مثل تهريب الحشيش والمخدرات

مع الاغلبية توكل على الله
دشن المشروع .

حياك الله أخوي

اللي المفروض يدشن المشروع .. (المسؤولين)

والمفروض يخصصون (سوق خاص) لأصحاب المزارع المحلية .. بحيث يبيعون منتجاتهم (بشكل مباشر) وبسعر السوق بعيدا عن أرباح الوسطاء والتجار

الحين لو وافقت اني اكون زبونة شنهو فرق السعر ما بين اللي بيوصلني
وما بين اللي موجود في محلات بيع الخضار او صوب الجملة في السوق المركزي؟

يمكن لايوجد فرق ، ويمكن أرخص بـ 20%-10%

أما من ناحية الجودة فأفضل بكثير من المستورد ، لأنه طازج يوم يومين ويوصل المطبخ ، خاصة أن بعض المستورد يكون (مضروب مبيدات حشرية) وغيره

الهدف دعم المنتج المحلي ، في ناس تقول أنا مستعد أشتري الوطني حتى (لو) أغلى

يرجى الاطلاع على هذا الموضوع:

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?424012-%E3%CD%CA%C7%D1-%DD%ED-%D8%D1%ED%DE%C9-%C7%E1%C3%D3%CA%DD%C7%CF%C9-%E3%E4-%C7%E1%E3%D2%D1%DA%C9

فكرة جميلة وبالاخير الفئة المستفيدة المستهلك ..

شكرا أختي

موافقة على الموضوع
متى التنفيذ

يعتمد على التفاعل ، شكرا أختي

موافقتكم حلوه الفكره
بس حطوني ف فئة الي بتسوي دعايه

أو نخليج مديرة التحريات والمراقبة ، وعمليات (سلم واستلم)
لازم الطرفين يروحون البر
متلثمين .. ونظارة سودة :rolleyes2:

<اضرب واشرد>
16-03-2015, 12:13 AM
شجرة مانغو عملاقة في الامارات قد تدخل موسوعة غينيس

https://www.youtube.com/watch?v=U0hXXs6VhLQ

الزعفراني
16-03-2015, 06:53 AM
فكرة ممتازة اخوي اضرب واشرد

بس يبيلها مجهود وهمّه ..

بس عندي سؤال وزارة البيئة مادري البلدية مسوين اسواق خاصه لمزارع قطر مثل سوق المزروعه والوكرة والذخيرة .. يعرضون منتجاتهم وتنباع بسعر مناسب للكل واعتقد ما يدفعون اي ايجار او رسوم

صحيح المشروع هذا على مدار 3 ايام في الاسبوع ( خميس جمعه سبت ) .. بس من واقع تجربة اشوف في اقبال كبير عليه .. والدليل ان التجربة اللي في المزروعه انجحت وخلتهم يفتحون فرع في الوكرة والذخيرة

فما ادري هل هالمشروع غير عن فكرتك ؟

<اضرب واشرد>
16-03-2015, 07:43 AM
ياهلا أخوي الزعفراتي وتسلم ع المشاركة

ماعندي فكرة عن سوق المزروعة إذا فعلا ماعليه رسوم .. أو رسوم رمزية .. فنعم هذا المطلوب وياريت تفيدنا بمواقع الأسواق

وبكذا نغلق الموضوع تقريبا .. أقترح يعرضون المنتج المحلي في جمعيات الميرة بحيث يكون في كل فريج

بااارك الله فيك

مختلفة عقليا
16-03-2015, 07:45 AM
السلام عليكم

الفكره 100%

مع وبقوووو

يسلموو

<اضرب واشرد>
16-03-2015, 08:18 AM
السلام عليكم
الفكره 100%
مع وبقوووو
يسلموو

عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يقولون الفكرة موجودة وفي ساحات مخصصة للمنتج القطري بدون وسطاء وسماسرة

هذا هو المطلوب والكل يتمنى أن تتحول الزراعة في قطر إلى (استثمار ناجح) وبالتالي تتضاعف المساحات المزروعة .. ونصل إلى التصدير للدول المجاورة

بعد البحث:

ساحة المزروعة - ام صلال (افتتحت في 25-12-2012)

http://www.moe.gov.qa/Arabic/News/Local/pages/The-Ministry-of-the-Environment-officially-inaugurates-yard-planted-to-vegetables-and-fruits.aspx
http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?535959-%D3%C7%CD%C9-%C7%E1%E3%D2%D1%E6%DA%C9

https://www.google.com.qa/maps/place/%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9+%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2% D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9%E2%80%AD/@25.4339506,51.3820375,18z/data=!4m6!1m3!3m2!1s0x0:0xb83e8c33e7e0ee79!2z2LPYp 9it2Kkg2KfZhNmF2LLYsdmI2LnYqQ!3m1!1s0x0:0xb83e8c33 e7e0ee79

ساحة المزروعة - الذخيرة (افتتحت 7-1-2014)

http://www.al-sharq.com/news/details/194368#.VQZnD-E2fx0

ساحة المزروعة - الوكرة (افتتحت في 4-12-2014)

http://www.alarab.qa/story/410348/%D8%A7%D9%84%D8%A8%D9%8A%D8%A6%D8%A9-%D8%AA%D9%81%D8%AA%D8%AA%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%85-%D8%B3%D8%A7%D8%AD%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B2%D8%B1%D9%88%D8%B9%D8%A9-%D8%A8%D8%A7%D9%84%D9%88%D9%83%D8%B1%D8%A9

غريب الدّار
17-03-2015, 11:18 AM
السلام عليكم

لايخفى عليكم أن معظم المزارعين القطريين يتكبدون خساير لأنهم يبيعون المنتج للتجار والوسطاء بـ 20-33% من سعر السوق

شرايكم وعبر هذا المنتدى الطيب نسوي المشروع التالي:

1) كل مزارع يراسلني برقم تلفونه وبالمنتجات الزراعية والحيوانية اللي وده يبيعها ( يكتب لي كل منتج وجنبه كم كيلو عنده للبيع ) ، ويختار اسم رمزي لمزرعته مثلا مزرعة الشمال2 / أبومحمد / أبومحمد3 / بوفلان الفلاني إلخ

2) كل شخص حاب يشتري منتجات قطرية يراسلني بإسم (منطقته/فريجه) ويكتب لي (تقريبا) وش يبي لبيته وكم كيلو في الشهر (تقريبا)

3) يراسلوني الأخوة اللي حابين يشتغلون (مندوبين) بأرقام تلفوناتهم .. أو اللي يعرف مندوبين ودهم يشتغلون (ياريت يكلمهم وياخذ الموافقة منهم وبعدها يراسلني بأرقامهم!) ، نحتاج مندوب لكل 4 فرجان مثلا .. ويوصل لها المنتجات (يمر على البيوت) بشكل دوري كل اسبوعين أو ماشابه

* بعد الإنتهاء وعمل جدول بأسماء الفئات الثلاثة ، والكميات المعروضة والمطلوبة ، يتبادل المزارعين والمندوبين أرقامهم للتواصل ، ويتبادل الزباين والمندوبين أرقامهم للتواصل

* كل مزارع يكتب الإسم الرمزي لمزرعته على الكيس أو الكرتون عشان ينعرف ويطلبه مرة ثانية اللي عجبه المنتج ، ويكتب تاريخ القطف/الحصاد

اللي عجبته الفكرة يرفع يده

إدارة المنتدى تقدر تستلم الموضوع والرسايل مب شرط أنا

إذا نجحت الفكرة نبي نشوف شوية صور من صوب المزارع أو المندوب

إذا نجحت الفكرة ممكن تبلغ جيرانك/أهلك/ربعك ويسجلون معاك بحيث يوصل لك المندوب حاجتك وحاجتهم ويستلمونها منك لاحقا

إذا ماعجبتكم الفكرة احذفوا الموضوع

بالتوفيق

ماشاء الله عليك اخوي اضرب واشرد

انا اعتقد الفكرة ممتازة

بس المشكلة الموضوع مافيه حريم علشان جذيه تم الاكتفاء بثلاث صفحات فقط
:)
لو في ريحة حريم او بنات ، كان ضرب ومضارب عليه

ماعلينا

أأيدك في اقتراحك وافكارك
ولا تحرمنا من هالاقتراحات الحلوة

<اضرب واشرد>
17-03-2015, 06:07 PM
هههههههه

حياك الله أخوي غريب

الحكومة اسبقتنا ودعمتهم ، وهذا المطلوب .. تسكر الموضوع إلا إذا في دردشات أو إضافات واقتراحات

- تكثير نقاط البيع الصغيرة في الفرجان مثلا تخصيص مساحات في (الميرة) مجانية أو بأسعار رمزية لأصحاب المزارع المحلية

- إذا حد منكم صاحب مزرعة كبيرة منتجة ويبيع انتاجه في (المزروعة) حاب يذكر لنا معلومات مفيدة مثلا التكاليف والأرباح وكيف كانت في الماضي وكيف تعدل الوضع وهل هو راضي .. وهل يشجع الناس تستثمر في المزارع إلخ

- إذا حد حاب يصور لنا زرع بيته وإنتاج زرع بيته يتفضل ، أو يقول لنا ايش زارع وايش الثمار اللي صار يكتفي منها هو وأهل بيته .. بشكل كامل أو جزئي

- إذا حد جرب يزرع فوق سطح بيته (بالزراعة المائية) ياريت يعطينا تجربته خل غيره يستفيد ونطبقها

بخصوص الأفكار عندي فكرة مشروع كبير في منطقة واحدة تقريبا .. فوائده اقتصادية وسياحية وترفيهية ، تشترك فيه الدولة بالأراضي والمواطنون بالمال ؟

- إنتاج زراعي واسع يتحول للتصدير
- متنفس للمواطنين ويقلل من السفرات الخارجية
- يجلب زوار وسياح لقطر خاصة من دول الخليج

تبقى فكرة

<اضرب واشرد>
17-03-2015, 08:02 PM
قبل عدة أشهر قابلت شاب من تونس يبحث عن عمل (سافر حاليا)
كان يسولف لي عن تونس وأراضيها .. يقول لي تعال عندنا واشتر أرض زراعية كبيرة (الأراضي الزراعية رخيصة عندهم)
وافرزها قطع صغيرة وبيعها بسعر أغلى ((مضاربة)) .. يقول خلال أسابيع إلى شهر تكون بايعهم وربحان 40% .. الـ 500 ألف ريال تصير 700 - 750 .. يمكن بالغ في الربح لكن حتى لو 20% في أقل من شهر فوق الممتاز

يقول أصحاب الأموال يضاربون

وقعد يسولف لي فترة طويلة عن أنواع المزروعات والاستثمار والمضاربة والبيوت المحمية .. والمزروعات اللي يسقيها المطر واللي تحتاج عناية وعمال .. وعن مخاطر الأحوال الجوية اللي تتلف في بعض المواسم الزرع (ماعدا البيوت المحمية) .. وتفاصيل التكاليف وأي الزرع أفضل إلخ إلخ

رجعت للنت لقيت أن ممنوع غير التونسي يتملك في الأراضي الزراعية بتونس ؟ (هنا لو لقيت التونسي الأمين اللي تشتري وتبيع بإسمه وتعطيه عمولته يكون عال العال .. لأنك خليجي وتملك المال والسوق غير متضخم لأن ممنوع الأجنبي يتملك)
لازلت محتفظ برقم الشاب وهو رجع لتونس

____

- من يعرف الدول العربية اللي تسمح للقطري يتملك في الأراضي الزراعية استثمار ومضاربة ؟
- حد عنده معلومات عن الاستثمار والمضاربة في الأراضي الزراعية في الدول العربية ؟
- حد جرب أو يعرف مجرب

بنت شرق
17-03-2015, 08:45 PM
افكارك الزراعية جدا حلوة ،،،عندك خبرة او تخصص او مجرد المام ،،،بس ليش تغث نفسك وتروح الدول العربية روح دول شرق اسيا ابرك
اظن ،،،

<اضرب واشرد>
17-03-2015, 09:00 PM
افكارك الزراعية جدا حلوة ،،،عندك خبرة او تخصص او مجرد المام ،،،بس ليش تغث نفسك وتروح الدول العربية روح دول شرق اسيا ابرك
اظن ،،،

لا أختي ماعندي إلمام ولا هواية الزراعة ، مجرد أفكار ومشاريع عامة ماتتعلق بتفاصيل الصنعة .. جربوا في المنتدى اعملوا عصف ذهني (ابتكار مشاريع عامة .. إيجاد حلول لمشاكل) وأتوقع أنها توصل للصحافة والمسؤولين إذا كان هناك تفاعل.

سمعت في تقرير مرئي أن حاكم دبي عنده فريق شبابي ويجلسون جلسات عصف ذهني لمشاريع الإمارة

بنت شرق
17-03-2015, 09:10 PM
حل الزراعة بقطر ،،،بسيط ومش محتاج عصف ذهني ،،،توزيع المزارع بمساحات صغيرة على الأهالي ،،،وربط الزراعة بالصناعة الغذائية والبيع المباشر للجمهور

بنت شرق
17-03-2015, 09:18 PM
لا أختي ماعندي إلمام ولا هواية الزراعة ، مجرد أفكار ومشاريع عامة ماتتعلق بتفاصيل الصنعة .. جربوا في المنتدى اعملوا عصف ذهني (ابتكار مشاريع عامة .. إيجاد حلول لمشاكل) وأتوقع أنها توصل للصحافة والمسؤولين إذا كان هناك تفاعل.

سمعت في تقرير مرئي أن حاكم دبي عنده فريق شبابي ويجلسون جلسات عصف ذهني لمشاريع الإمارة
بس فيه نقطة اذا صاحب المشروع ماعنده خبره بالصنعة ،،،يكون المشروع غالبا سيعمل وفق التجربة أي ممكن تصيب وممكن تخيب ،،وتبني الأفكار الصح اوالخطأ واقتباس الأفكار التي قد لاتناسب السوق واحتياجات المستهلك ،،،ماراح يعمل وفق رؤية ومنهج محدد وواضح ،،

القبطان سلفر
17-03-2015, 09:23 PM
الفكره من حيث المبدأ جميله جدا .

ولكن تحتاج الى ألية وتفصيل اكثر لتكون قابله للتطبيق على ارض الواقع .

<اضرب واشرد>
17-03-2015, 10:25 PM
بس فيه نقطة اذا صاحب المشروع ماعنده خبره بالصنعة ،،،يكون المشروع غالبا سيعمل وفق التجربة أي ممكن تصيب وممكن تخيب ،،وتبني الأفكار الصح اوالخطأ واقتباس الأفكار التي قد لاتناسب السوق واحتياجات المستهلك ،،،ماراح يعمل وفق رؤية ومنهج محدد وواضح ،،

حل الزراعة بقطر ،،،بسيط ومش محتاج عصف ذهني ،،،توزيع المزارع بمساحات صغيرة على الأهالي ،،،وربط الزراعة بالصناعة الغذائية والبيع المباشر للجمهور

كثير من المواضيع فقط تحتاج لإرادة ، مثلا الأخ عويضة الكواري لو شفتي لقاءه ، يقول 10 سنين وهو يعمل تجارب على زراعة البرتقال وغيره .. ويرسل عينات من التربة لمختبرات في الخارج ، ويعدل في تركيبة التربة والغذاء لين وصل لأفضل توليفة تصلح لقطر وتعطي أفضل منتج ، يقول الحين وصلنا للمنتج باقي بس داعم يزرع 11 ألف شجرة وتعطينا الكمية الفلانية و و .. ، هذا شخص واحد فما بالك لو تبنت الدولة أبحاث مثل هذي ، وبنت على الأبحاث مزارع محلية ناجحة ، بدل صرف الملايين في أراضي استراليا والهند بلا أي نتيجة. حاليا الدولة مقصرة في الزراعة المحلية ، ولاهي وفرت جو استثماري ناجح للأفراد ، تكلفة الأرض عائق .. يليه المصاريف التي لايغطيها العائد. فالحصيلة أنه يستثمر أمواله في لوحة مميزة وخرابيط (وأنا منهم) وإذا احتار يسافر للسياحة أو يدور له أجنبي يقص عليه وياخذ فائض ماله المثقل لجيبه. والنتيجة أننا نظل متخلفين ومعتمدين على الخارج وحرقنا النفط والغاز على الفاضي.

التفكير الجماعي يعطي مشروع كامل متكامل وأفضل الممكن.

هذي فكرة جات في بالي قابلة للتعديل والزيادة منكم :

(مدينة زراعية)

* يتم اختيار أنسب موقع في قطر (في الشمال غالبا) لإنشاء مساحات زراعية واسعة ، وشروط الموقع:

1) أنسب تربة وعوامل للزراعة (شرط رئيسي)
2) أنسب جو وأمطار ومياه جوفية
3) قريب من الدوحة قدر الإمكان (شرط ثانوي)

* يتم توزيع مساحة أرض لكل أسرة قطرية لمدة 99 سنة قابلة للتجديد، شرط أن تزرعها وتصرف على زراعتها ، ومن يهمل الأرض لمدة معينة يتم سحبها منه.

* لابأس أن تتعدد مساحات الأراضي حسب حاجة كل أسرة وقدرتها المادية ورغبتها ، مثلا تتوفر أراضي بـ متر و 1500 و 2000 و 2500 ، أو يتم توحيد المساحة للجميع.

* توضع شروط معينة واجب الإلتزام بها لكل أسرة ، مثلا: مطلوب منها زراعة كذا شجرة من 5 أصناف على الأقل من القائمة التالية (قائمة تضم أنواع الأشجار المثمرة). أي يحق لكل أسرة تصميم مزرعتها حسب ذوقها لكن تلتزم بمعاير وأرقام.

* توفر الدولة البذور والأسمدة والعمالة الكافية وكل مواطن يدفع تكاليفهم ، وتوفر المرشدين الزراعيين (ماتترك الوضع سايب)

* تضم مزرعة كل مواطن مسكن لكل أسرة (كبينة)

* تكون الأراضي جميعها متقاربة ، يفصل بينها ممرات ويحدد حدود المزرعة أشجار ساترة نوعا ما ، وفي بطن المدينة الزراعية مرافق عامة (مطاعم إلخ) وممرات وأرصفة ومساحات زينة مثل الحدائق العامة (ورود + حشيش إلخ) ، وهناك العديد من المشاريع الممكنة في بطنها مثلا توزع حيوانات بشكل متناثر .. في أقفاص أو أسيجة مناسبة لكل حيوان ، فتكون كحديقة حيوان. إنشاء مباني للنشاطات المختلفة وملاعب إلخ.

* تقسم المدينة الزراعية لجزئين ، جزء خاص ، وجزء سياحي .. يستطيع المواطن الذي اختار أرضه في الجزء السياحي تأجير مزرعته عدة أيام لأسرة مقيمة أو سائحة أو قطرية لاتملك.

* اختيار المنطقة يكون مناسبة للتوسع المستقبلي ، سواء التوسع في المساحات المزروعة ، أو التوسع في المشاريع المجاورة للمدينة الزراعية كالمصانع والمختبرات ومراكز البحث والتطوير وسكن العمال.

* يتم بيع منتجات المزارع في أسواق مدعومة بدون وسطاء أو تكاليف ، ويتم تصدير الفائض للدول المجاورة في شكله الخام أو مصنوع (عصائر إلخ)

* تتقاسم الدولة مع المواطن أرباح المزرعة ، أي تأخذ الدولة نسبة على ربحه إذا كان هناك ربح.

- تقول الإحصاءات أن 75% من الأسر القطرية تسافر للخارج وأنها تحتاج لتوفير معاش 3 أشهر للسفر (25% من المعاش السنوي)
- المشروع (اقتصادي حيوي) ، ترفيهي (متنفس للأسر القطرية ويقلل من الهدر السياحي في الخارج) ، سياحي (يجذب سياح خاصة من دول الخليج)
- نستطيع تكرار الفكرة على الثروة الحيوانية ، وهي تخصيص مساحات واسعة لتربية الحيوانات (تشتريها الدولة من الخارج المواشي حيّة وكل أسرة تشتري عدد (حسب حاجتها) وتتكفل بمصاريف رعايتها وتكثير إنتاجها ، ويتم تكثيرها محليا لتغطية الحاجة ثم التصدير للخارج)

عيسى111
17-03-2015, 11:05 PM
https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=7HOrfk0_kvo#t=209

عيسى111
17-03-2015, 11:06 PM
https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=zh83eblJj3g#t=4

عيسى111
17-03-2015, 11:08 PM
https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=qJvzkVJ2puc#t=39

<اضرب واشرد>
18-03-2015, 05:23 PM
(مدينة زراعية)

سبحااان الله .. صار لي يمكن 3 سنين ما أقرأ جرايد ولا أتابع تلفزيون

اليوم وأنا أبحث في النت لقيت فكرة ومشروع (المدينة الزراعية) موجودة وجاري العمل عليها (نفس اللي طرحته لكن مع اختلافات)

التقرير كامل وبتاريخ الأربعاء 24-12-2014
http://www.al-sharq.com/news/details/295384#.VQjRzuE2fx1

باختصار : إنشاء شركة مساهمة بأموال القطاع العام والخاص .. تدير (مدينة زراعية) وهو (مشروع اقتصادي وسياحي) ويضم (مصانع وكليات زراعة و و ... ) وثروة حيوانية واستزراع سمكي !!

نفس المصطلحات :eek5:

(أتمنى) نشوف اقتراحي ومانلغي فكرة (توزيع قطع أراضي ع المواطنين لزراعتها) .. وتكون المزارع الضخمة كثيفة الإنتاج التابعة للشركة المساهمة بجانب مزارع المواطنين

التقرير يقول مشروع سياحي .. يمكن في وسط تلك المزارع الضخمة شاليهات أو أماكن تخييم وماشابه.

يعطيك العافية أخوي عيسى111

هناك وسائل زراعة حديثة ماتحتاج لتربة فقط ماء وعناصر غذائية ، وينمو الزرع فيها أسرع من الطبيعي وتصلح للأسطح والمنازل

لكن في النهاية لن تلقى زراعة الأسطح الإنتشار إلا إذا انتشرت ثقافة عامة بحملة تقودها وزارة البيئة

(الزراعة المائية)

https://www.youtube.com/watch?v=80gojZ8FqMk

مر علي اليوم عنوان كهذا (ضيعت الرابط) : خطة لتركيب ألواح للطاقة الشمسية فوق الأسطح وغير ملزمة

الفكره من حيث المبدأ جميله جدا .
ولكن تحتاج الى ألية وتفصيل اكثر لتكون قابله للتطبيق على ارض الواقع .

حياك الله أخوي القبطان وشكرا ع المشاركة ، تقدر إدارة (مساحة المزروعة) إنشاء خدمة توصيل للمنازل لكن تبقى غير عملية خاصة أن الخضروات والفواكة فيها اختيار (الواحد يشوف وينقي الأحسن)

والأفضل وضع قسم خاص بالمزروعة في جمعيات الميرة والميرة منتشرة وتنتشر في كل المناطق حاليا

<اضرب واشرد>
18-03-2015, 05:31 PM
قناة الجزيرة
الاقتصاد والناس - الزراعة في قطر
تاريخ 3-12-2011

24:50 دقيقة

https://www.youtube.com/watch?v=ms0D-mLL2q0

ريميه
18-03-2015, 06:26 PM
فكرة جيدة
موافقة

<اضرب واشرد>
20-03-2015, 07:41 AM
حياك أخت ريمية وشكرا لك

___

الرياض - نجد:

مزارع برتقال وحمضيات تشرح الصدر
خلاصة 20 سنة من الخبرة والهندسة الزراعية

"يعتبر هذا البرتقال وهذه الحمضيات أفضل ماتوصل إليه المهندسون من أجل مقاومة الصحراء والحرارة ويشرف عليه المهندس سعود سعد الماضي في حفيرة نساح غرب الرياض وينتج الشتلات والثمار والفلم يساعد المقبل على هذه الزراعة في المناطق الأكثر جفافا"

من الدقيقة 2:14

https://www.youtube.com/watch?v=HVF5fK1HFg0

بنت شرق
20-03-2015, 11:03 AM
جداا رائع اخر فيديو عن مزرعة المعمورة ،،،زرعنا ليمون من أشجار المشتل وفعلا ماتحملت الجو ،،،ولا اثمرت وايد ،،،فاضطرينا نقطعها ،،،
ياليت صاحب مزرعة المعمورة ،،،يبيع عبر النت شتلاته ،،،مثل بعض المزارع الاوربية ،،،،والله يوفقه عجبني جدااا انه زارع أشجار سبيل ،،،رحم الله والديه