المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غزة: وضع حجر الأساس لمدينة حمد بن خليفة



Beho
17-03-2015, 09:41 AM
غزة: وضع حجر الأساس لمدينة حمد بن خليفة
الراية - 17/03/2015

أزاح سعادة السفير محمد العمادي، رئيس اللجنة القطرية لإعادة الإعمار، الستار عن حجر الأساس لمشروع مدينة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني السكنية للمحررين من الأسرى الفلسطينيين الذين أفرج عنهم خلال صفقة "وفاء الأحرار" قبل بضع سنوات، وذلك بحضور وزير الإسكان الفلسطيني د.مفيد الحساينة.

وقال العمادي، في كلمة ألقاها خلال حفل وضع حجر الأساس للمدينة الواقعة جنوب غرب مدينة غزة، أن مشروع مدينة الأسرى الذي تقدر تكلفة تنفيذه بنحو 25 مليون دولار يعد واحداً من المشاريع التي تنفذها اللجنة القطرية ضمن المنحة السابقة التي قدمها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني بقيمة 407 ملايين دولار، وذلك إلى جانب مشاريع المنحة الجديدة التي قدمها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى.

وأعرب العمادي عن شكره للرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس وزراء حكومة الوفاق رامي الحمد الله وجميع المسؤولين في الحكومة الذين عملوا على تسهيل مهمة إدخال مواد البناء لتنفيذ المشاريع القطرية.

وقال "إن هذا المشروع يعتبر من المشاريع المهمة والحيوية التي ستنفذها قطر، خاصة أن هذه المدينة الحيوية ستخدم مئات الأسرى المحررين ممن قضوا عشرات السنين في سجون الاحتلال" .

كما أكد العمادي أن اللجنة ستواصل عملها في تنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية، سواء من خلال المنحة الأولى، أو المنحة الثانية المتعلقة بإعادة إعمار ما خلفته الحرب الأخيرة على غزة من دمار، حيث سيتم قريباً البدء بتنفيذ مشروع بناء ألف وحدة سكنية لمن دُمرت منازلهم بشكل كامل.

وأوضح العمادي أنه على تواصل دائم مع حكومة الوفاق ووزرائها من أجل تسهيل إدخال المواد اللازمة لتنفيذ المشاريع القطرية إلى قطاع غزة، مؤكداً أن اللجنة ستستمر في تنفيذ المزيد من المشاريع الحيوية في القطاع.

من جهته أشار الحساينة، في كلمة ألقاها خلال الحفل الذي أقيم بحضور لفيف من الشخصيات، إلى أن مدينة حمد للأسرى المحررين ستقام على مساحة قدرها 120 دونما (120 ألف متر مربع)، وستضم 28 عمارة سكنية، بواقع 360 وحدة سكنية، إضافة للمرافق الخدمية.. مشيداً بجهود قطر، أميراً وحكومة وشعباً، ومثمنا المساعدات التي تقدمها قطر في قطاع الإعمار ومشاريع البنية التحتية للتخفيف من معاناة سكان قطاع غزة.

وقال الحساينة: "هذا المشروع سيتم تنفيذه عبر اللجنة القطرية وبالتعاون مع اللجنة الوزارية المشكلة من قبل حكومة الوفاق الفلسطينية لإعادة الإعمار ووزارة الأشغال العامة والشؤون المدنية لإدخال كل المواد التي تحتاجها وسيتم تمويلها من خلال المنحة القطرية التي أعلن عنها سمو الأمير الوالد الشيح حمد بن خليفة آل ثاني خلال زيارته إلى غزة قبل ثلاث سنوات والبالغة قيمتها 407 ملايين دولار" .

وأضاف: "أتوجه باسم الرئيس محمود عباس، ورئيس الوزراء رامي الحمد الله بالشكر لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير دولة قطر، الذي قدّم مليار دولار لإعمار غزة في مؤتمر المانحين الأخير في القاهرة" .

بدوره أعرب د.أحمد بحر، نائب رئيس المجلس التشريعي الفلسطيني، عن شكره لدولة قطر، أميراً وحكومةً وشعباً، على ما تقدمه للشعب الفلسطيني ولأهل غزة على وجه الخصوص من دعم على المستويين الإنساني والسياسي.

كما أشاد الأسير المحرر روحي بجهود دولة قطر وأعرب عن شكره لعائلة أبي مدين التي تبرعت بالأرض المخصصة لإقامة هذا المشروع.