المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عمومية التجاري تصادق علي توزيع أرباح نقدية 35% وأسهم 10%



Beho
18-03-2015, 09:43 PM
عمومية البنك التجاري توافق علي إصدار سندات بـ 2 مليار دولار
الشرق - 18/03/2015

وافقت الجمعية العمومية العادية للبنك التجاري على اصدار سندات من خلال اصدار شهادات إيداع محلية وعالمية بقيمة 2 مليار دولار أمريكي .. من خلال إصدار برنامج شهادات إيداع محلية بالريال القطري و/أو بالدولار الامريكي مع مراعاة إحكام المادة 170 من قانون الشركات. والموافقة على إصدار برنامج عالمي يتضمن إصدار شهادات إيداع وأوراق تجارية أوروبية بعملات مختلفة على أن يتم إصدارهم من قبل البنك مباشرة. والموافقة على إصدار برنامج عالمي يتضمن إصدار شهادات إيداع وأوراق تجارية أوروبية بعملات مختلفة على أن يتم إصدارهم من قبل شركة تابعة مملوكة للبنك بالكامل "الشركة المنشأة ذات الغرض الخاص" أو من خلال تأسيس شركة جديدة ذات غرض خاص "الشركة ذات الغرض الخاص" بضمان البنك. "على ان لا تتجاوز قيمة السندات المصدرة من قبل البنك مباشرة في أي وقت عن رأسمال البنك وبعد اخذ موافقة الجهات المختصة".


الجمعية العمومية أقرت توزيع 3.5 ريال للسهم.. وزيادة رأس المال بنسبة 10%


توزيع أرباح نقدية

كما وافقت العمومية على اقتراح مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية على السادة المساهمين بنسبة 35% من القيمة الإسمية للسهم، أي بواقع 3.5 ريال لكل سهم، ومنح اسهم مجانية بنسبة 10% أي بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم مملوكة، وصادقت علي إبراء ذمة أعضاء مجلس الإدارة عن السنة المالية المنتهية في 31/12/2014.

ووافقت العمومية علي تحديد مكافآت أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية 31/12/2014 واعتماد لائحة تنظيم وتحديد أسس احتساب المكافآت التي يتقاضاها أعضاء المجلس ، وتم تحديد مبلغ 18 مليون ريال كمكافأة لأعضاء مجلـس الإدارة "أي 2 مليون ريال لكل عضو مجلس إدارة"، وقد تم تسجيل جميع المكافآت والأتعاب والبدلات التي يتقاضاها أعضاء مجلس الإدارة في حساب الدخل وفقا لما تقتضيه المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية.



نجاح البنك التجاري

وعرض السيد عبد الله صالح الرئيسي الرئيس التنفيذي لمجموعة البنك التجاري تقرير مجلس الادارة .. وقال منذ أربعين عاماً، تم تأسيس البنك التجاري القطري كأول بنك للقطاع الخاص في قطر. إن النجاح الذي حققناه والمكانة التي أحرزناها في مسيرة النماء لدولة قطر يعد ثمرة الرؤية الثاقبة والنظرة المستقبلية للأعضاء المؤسسين. واضاف .. وقد أدّى التزامنا بالابتكار، في إيجاد وخلق فرص مثمرة على مدار الأربعين عاماً الماضية الامر الذي اهلنا الى تحقيق نتائج مالية قوية للسنة المالية 2014، وأهمها ارتفاع صافي الايرادات التشغيلية بنسبة 13.6% ليصل إلى 3.902 مليار ريال. وارتفاع صافي الأرباح بنسبة 21% ليصل إلى 1.9 مليار ريال . وارتفاع إجمالي الأصول بنسبة 2.3% ليصل إلى 115.7 مليار ريال .



إرتفاع القروض

كما ارتفع حجم القروض والسلفيات للعملاء بنسبة 8.4% ليصل إلى 72.5 مليار ريال قطري. وبلغ العائد على السهم 5.93 ريال قطري. واستعراضًا لعمليات البنك في 2014، عهد الفريق التنفيذي، بتوجيهات مجلس الإدارة، إلى التركيز على استراتيجيتنا القائمة على عائدات أسواقنا. ولضمان الاحتفاظ بمكانتنا الرائدة في السوق القطرية ومواصلة النموّ مقابل معايير العائدات المحددة مسبقاً، فقد بذلنا قصارى جهدنا على مدار العام لتحسين حصّتنا من الأنشطة الحكومية المربحة.

واضاف الرئيسي .. وخلال هذا العام، قمنا ايضاً بتعيين فريق إدارة جديد في "إيه بنك" في تركيا، وعملنا بشكل وثيق معهم للتوفيق بين الأعمال والاستراتيجية التي تُركز على العائدات. كما واصلنا تعزيز شراكاتنا مع البنوك الزميلة، وهما البنك العربي المتّحد في دولة الإمارات العربية المتحدة والبنك الوطني العماني في سلطنة عُمان، والتي اظهرت نتائج ايجابية للغاية وذات قيمة كبيرة لمساهمينا. وكجزء من استراتيجيتنا، نفّذنا مبادرات تمويلية لضمان تمتع البنك التجاري بمستوى تمويل ملائم. وبالتالي، حصلنا على مليار دولار أمريكي من خلال طرح قرض مشترك، وذلك بالإضافة إلى إصدار أوراق دين ذات معدل ثابت بقيمة 750 مليون دولار أميركي لمدة خمس سنوات بموجب برنامج أوراق الدين الأوروبية متوسطة الأجل، الذي أعلنه البنك التجاري، والبالغة قيمته 5 مليارات دولار أميركي.



أفضل المعايير والممارسات

وقال الرئيسي .. ويلتزم البنك التجاري كلّ الالتزام باتباع أفضل المعايير والممارسات في تقديم الخدمات لعملائه ومساهميه على حدٍ سواء وتحقيق كافة التطلّعات. كما أننا نتقدم بجزيل الشكر إلى جميع موظفينا على جهودهم المبذولة ووفائهم وتفانيهم في العمل، لتوفير فرص جديدة ومبتكرة.

وقال .. وحين نستعرض أداءنا خلال العام الماضي وإنجازاتنا طوال الأعوام الأربعين الماضية، إنما نتطلّع إلى الفرص المستقبلية بحرص بالغ الامر الذي يعكس حقيقة رؤية أعضاء مجلس الادارة، واسمحوا لي في هذا المقام أن أتقدّم بشكر خاص إلى سعادة السيد عبد الله بن خليفة العطيّة الذي تولّى منصب رئاسة مجلس الإدارة بتفانٍ خلال فترة التغيير والتطوير الكبيرين. ونحن نؤمن بأن مجلس إدارة البنك التجاري الجديد، الذي تم الإعلان عنه في شهر مارس 2014، سيواصل ذات النهج، وسيوفر أجواء الاستقرار من توجيهاته اللازمة.


زيادة رأسمال

وعقدت الجمعية العامة غير العادية اجتماعها ، حيث وافقت علي زيادة رأسمال الشركة بنسبة 10% من 2.969.356.460 ريالاً الى 3.266.292.100 ريالاً وذلك بمنح أسهم مجانية للمساهمين بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم مملوكة، وتفويض مجلس الادارة التصرف بكسور الاسهم. ووافقت على تعديل المادة (6) من النظام الأساسي للشركة لتعكس الزيادة في رأس المال. ووافقت على تعديل المادة (23) من النظام الأساسي للشركة وذلك بتعديل النص التالي لتصبح :

"مع مراعاة أحكام المواد من (168) إلى (176) من قانون الشركات التجارية، يجوز للجمعية العامة أن تقرر إصدار سندات من أي نوع كان. كما يجوز إصدار أدوات رأسمالية مؤهلة للإدراج ضمن رأس المال الإضافي و/أو رأس المال المساند وفقاً لشروط ومتطلبات مصرف قطر المركزي، ويوضح هذا القرار قيمة السندات وشروط إصدارها ومدى قابليتها للتحويل إلى أسهم."


إصدار أدوات رأسمالية

ووافقت على إصدار أدوات رأسمالية غير مدرجة ومؤهلة لتكون ضمن الشريحة الأولى من رأس المال الإضافي و/أو رأس المال المساند وفقاً لمعاير بازل، بقيمة تصل لغاية مليار دولار أمريكي (3.6 مليار ريال قطري) كحد أقصى ووفقاً لتعليمات مصرف قطر المركزي وأحكام قانون الشركات التجارية (القانون رقم (5) لسنة 2002)، كالتالي ..من خلال إصدار مباشر من قبل البنك التجاري .. اومن خلال شركة تابعة مملوكة للبنك بالكامل ("الشركة المنشأة ذات الغرض الخاص") أو من خلال تأسيس شركة جديدة ذات غرض خاص ("الشركة ذات الغرض الخاص") بضمان البنك.

وتخويل مجلس إدارة البنك لإيداع الأدوات الرأسمالية من خلال إيداعات خاصة محلية أو من خلال إصدارات خارجية والموافقة على القيمة النهائية والعملة وتفاصيل الأحكام والشروط المتعلقة بإصدار الأدوات الرأسمالية والحصول على الموافقات اللازمة من قبل مصرف قطر المركزي والجهات الحكومية.


تعديل المادة (13)

كما وافقت على تعديل المادة (13) من النظام الأساسي للشركة وذلك بتعديل النص التالي منها : كما يجوز للمستثمرين غير القطريين تملك نسبة 25% من مجموع أسهم الشركة، ليصبح بعد التعديل كما يلي :-

" كما يجوز للمستثمرين غير القطريين تملك نسبة 49% من مجموع أسهم الشركة" وذلك تطبيقاً لأحكام القانون رقم (9) لسنة 2014 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (13) لسنة 2000 بتنظيم استثمار رأس المال غير القطري في النشاط الاقتصادي، بعد موافقة الجهات المختصة. كما وافقت على تعديل المادة (2) من النظام الأساسي للشركة وذلك بتعديل النص التالي منها : "الاسم القانوني للشركة هو "البنك التجاري القطري (شركة مساهمة قطرية)"، ليصبح بعد التعديل كما يلي :-" الاسم القانوني للشركة هو "البنك التجاري (شركة مساهمة قطرية)" ، بعد موافقة الجهات المختصة.

Beho
19-03-2015, 10:28 AM
عمومية "البنك التجاري القطري" تصادق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 35 %.. وأسهم منحة بنسبة 10 % عن عام 2014
أرقام - 19/03/2015

صادقت الجمعية العامة للبنك"التجاري القطري"، المنعقد أمس الموافق 18 مارس 2015، على توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 35 % (بواقع 3.5 ريال قطري لكل سهم)، وتوزيع أسهم منحة بنسبة 10 % (بواقع سهم واحد لكل عشرة أسهم) عن عام 2014، كما يوضح الجدول التالي:

http://www.88up.com/uploads/88up_b5c438fcbbcd1.jpg (http://www.88up.com/)