المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الزمن .... هل تؤمن به

بانغ بانغ
20-03-2015, 01:53 PM
ماهو الزمن

سلسلة من الاحداث تتراكم لتشكل كتابا من اللحظات الجميلة والمؤلمة وتتشكل عبر صفحات من الناس ومشاعرهم الجياشة ... اما لسعادة غمرتها ..... او لحزن الم بها ....

البشر ليسوا الا صفحات تقلبها يد الزمن وتتحكم بها ... فلا ماض يستطيع الانسان ان يعود له ... ولا حاضر يستطيع ان يتحكم به .... ولا مستقبل يستطيع ان يتأمله

الانسان .. فإن الزمن يحكمه .... اما الله تعالى لا زمن يحكمه ... بل هو من يحكم الزمن ...

جميل ان يتأمل الانسان كينونة الزمن ... لما لا ؟ وهو من رسم له طريق الحياة ...

جميل ان يتعايش الانسان مع الزمن ... لما لا ؟ وهو من يذكره بآلامه واحزانه وافراحه ....

جميل ان يتفاءل الانسان بالزمن ... لما لا ؟ وهو من يخبئ له قدره ....

الزمن جميل مثل الانسان .... يتألم ويفرح وله صفحات مثل صفحات الانسان .... وصفحات الزمن هي الايام

خاطرة وددت ان اشاركم بها في هذه الجمعة المباركة ..... والله يرحم من طوى الزمن صفحته وطوبي لمن يخبئ لهم الزمن افراحه

كل من عليها فان ... ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام

وانت ... هل تؤمن بالزمن ...

تحياتي

الحياة الخالدة
20-03-2015, 02:07 PM
مادري إذا يسمون هذا الموضوع فلسفي .. لكنه موضوع جميل

الزمن هو عبارة عن مراحل مختلفة وأحداث متتابعة يمر بها كل ما هو و من هو موجود بهذه الدنيا
يمر بها الإنسان و الحيوان والجماد
ويتأثرون بها سلباً و إيجاباً
و سأتناول الإنسان على سبيل المثال
فالإنسان جزء من هذا الزمن .. يتأثر به ويؤثر فيه
هل إنسان اليوم هو نفسه إنسان الأمس ؟؟
وهل زمن اليوم هو نفسه زمن الأمس ؟؟
أو هل سيكونان نفسهما في المستقبل
كل شيء قابل للتغيير .. و جل من لا يتغير
و ما عليك من مقولة : الزمن ما تغير بس أهل الزمن متغيريــــــن اللي نعرفها :nice:

ونحن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى .. خلق الزمن و خلق الإنسان
و خلق فيهما عناصر التغييــــــر .. بعضها إجباري ( بمعنى أن هناك أشياء يتحتم حدوثها شئنا أم أبينا )
و البعض الآخر اختياري .. لكنها تظل في النهاية مقدر لها أن تحدث حتى لوكان لنا يدٌ في اختيارها

هذا ما يحضرني الآن .. و أعتقد أنه ما زال لدي المزيد

شكراً لك بانغ بانغ
تغيير جميل في نوعية المواضيع

بنت شرق
20-03-2015, 02:32 PM
الزمن ،،،هل تقصد بع العمر الإنساني فتراته ومراحله
ام تقصد به الوقت ،،،أي اليوم والساعة والدقيقة والثانية
الزمن المرحلي المقسم لماضي وحاضر ومستقبل
الزمن ،،،أنواع ،،،فاي زمن تقصد
لذا بجاوب اجتهادا،،، العمر يمضي والزمن يجري ،،،وفي الحفرة من كان بلاعمل صالح او توبة صادقة هوى ،،،مختصر لرحلة الانسان
اما مقولتك الله فوق الزمن اشوي صعبة ،،،،اعتقد الله خالق الزمن عبارة ادق واحلى ،،،،والزمن خلق للانتفاع به ،،،على كافة الأصعدة ،،،من الوقت والمواقيت التي تحدد المواسم ،،،
فاوقات الصلاة مهمة ومواقيت الفصول مهمة للزراعة ،،،والليل والنهار وتقسيمهما ،، يهدي وهدى لازمنة البشرية ،،،،

لا تتامل بالوقت ،،،بل اعمل فيه بانضباط ،،،فتتناغم مع الكون ،،،اعتبررحلتك من دار لدار لتسمو ،،،وليس من دار الى تراب او جيفة فتهبط للجحيم ،،،

بانغ بانغ
20-03-2015, 02:38 PM
الزمن ،،،هل تقصد بع العمر الإنساني فتراته ومراحله
ام تقصد به الوقت ،،،أي اليوم والساعة والدقيقة والثانية
الزمن المرحلي المقسم لماضي وحاضر ومستقبل
الزمن ،،،أنواع ،،،فاي زمن تقصد
لذا بجاوب اجتهادا،،، العمر يمضي والزمن يجري ،،،وفي الحفرة من كان بلاعمل صالح او توبة صادقة هوى ،،،مختصر لرحلة الانسان
اما مقولتك الله فوق الزمن اشوي صعبة ،،،،اعتقد الله خالق الزمن عبارة ادق واحلى ،،،،والزمن خلق للانتفاع به ،،،على كافة الأصعدة ،،،من الوقت والمواقيت التي تحدد المواسم ،،،
فاوقات الصلاة مهمة ومواقيت الفصول مهمة للزراعة ،،،والليل والنهار وتقسيمهما ،، يهدي وهدى لازمنة البشرية ،،،،

لا تتامل بالوقت ،،،بل اعمل فيه بانضباط ،،،فتتناغم مع الكون ،،،اعتبررحلتك من دار لتسمو ،،،وليس من دار لتراب وجيفة فتعلو ،،،

شكرا لمرورك.. فهمك صحيح للموضوع وانا ما قلت الله تعالى فوق الزمن مع انها فلسفية صح . انا قلت ان الله تعالى يحكم الزمن

شكرا لك

بانغ بانغ
20-03-2015, 02:39 PM
مادري إذا يسمون هذا الموضوع فلسفي .. لكنه موضوع جميل

الزمن هو عبارة عن مراحل مختلفة وأحداث متتابعة يمر بها كل ما هو و من هو موجود بهذه الدنيا
يمر بها الإنسان و الحيوان والجماد
ويتأثرون بها سلباً و إيجاباً
و سأتناول الإنسان على سبيل المثال
فالإنسان جزء من هذا الزمن .. يتأثر به ويؤثر فيه
هل إنسان اليوم هو نفسه إنسان الأمس ؟؟
وهل زمن اليوم هو نفسه زمن الأمس ؟؟
أو هل سيكونان نفسهما في المستقبل
كل شيء قابل للتغيير .. و جل من لا يتغير
و ما عليك من مقولة : الزمن ما تغير بس أهل الزمن متغيريــــــن اللي نعرفها :nice:

ونحن نؤمن أن الله سبحانه وتعالى .. خلق الزمن و خلق الإنسان
و خلق فيهما عناصر التغييــــــر .. بعضها إجباري ( بمعنى أن هناك أشياء يتحتم حدوثها شئنا أم أبينا )
و البعض الآخر اختياري .. لكنها تظل في النهاية مقدر لها أن تحدث حتى لوكان لنا يدٌ في اختيارها

هذا ما يحضرني الآن .. و أعتقد أنه ما زال لدي المزيد

شكراً لك بانغ بانغ
تغيير جميل في نوعية المواضيع

مشكورة مشرفتنا على مرورك الراقي ...الفلسفة جزء من حياة الانسان فلابد من التعايش معها

حسن
20-03-2015, 02:50 PM
زمان اول ماهوب الحين

يقول عبادي الجوهر

و انا اتفق معه

:)

بانغ بانغ
20-03-2015, 02:53 PM
زمان اول ماهوب الحين

يقول عبادي الجوهر

و انا اتفق معه

:)

حيالله بوعلى عاد

كنت آمل الحصول على رد اشوي فيه فلسفة ... بس يالله انمشيها هالمرة

حسن
20-03-2015, 03:09 PM
حيالله بوعلى عاد

كنت آمل الحصول على رد اشوي فيه فلسفة ... بس يالله انمشيها هالمرة

والله ياخي مالي مزاج كلش الجو مهب جو فلسفه صحيح
انا على البحر والجو جميل جدا
وماحب اخرب اجازتي كلش ولا احب افكر طول الاسبوع واحنا نطحن في المنتدي
عاد في الويكند نبي نركلس شوي نهدي اللعب

وبعدين تراني افكر واسرح مع خيالي وارجع للزمن الجميل

تصدق

من كم يوم اسولف مع الكل اقولهم موسم التخيم هل السنه طار هوا برق
وانت تقولي الزمن

كان زين يخف علينا هل الزمن

يارجل

رجل مثالي صرقعنا يقول وش جهزتو لرمضان

:omg:

مايمدي تونا مخلصين منه

:(

ياخوك نركض والدنيا تركض نقول يالله الغفران والسلامه

والبركه قلت في كل شي
ومشاكلنا زادت وشقائنا زاد كلن يبي وكلن يطلب

الزمن رحى تطحن ماتوقف ماتعرف لا كبير ولاصغير

كان زين ارجع بس عشرين سنه

:weeping:

يقول بونوره

نادت ماكن السنين اللي مضت راحت
كانا اختلفنا البارحه والبارحه عيت تمر

:telephone:

بنت شرق
20-03-2015, 03:11 PM
شكرا لمرورك.. فهمك صحيح للموضوع وانا ما قلت الله تعالى فوق الزمن مع انها فلسفية صح . انا قلت ان الله تعالى يحكم الزمن

شكرا لك
انا عدلت ردي يا ريت تشيل الاقتباس او تقتبس الجديد

معماري قطري
20-03-2015, 05:04 PM
الموضوع فوق مستوى الإِدراك وغير ملموس ومحسوس .. حتى الضوء نحس به لكن الزمن نقيسه بالثواني الى السنين لكن ما نلمسه ونحس به مع إِنه دوم معانا وحوالينا .. يسمونه البعد الرابع وهو مهم كأَداة تصميمية أَو كمحدد تصميمي مهم بالنسبة للبناء والعمارة .. كالتأَثيرات التي تطرأَ على المبنى بمرور الزمن وكتغير الإِحتياج من عائلة صغيرة مثلاً للمنزل الى عائلة تكبر بمرور الزمن ويتغير استخدام المساحات ومن ثم ترجع تصغر أَو يشيخ الملاك ويحتاجون مساحات خاصة وبمواصفات خاصة.

معماري قطري
20-03-2015, 05:11 PM
والله ياخي مالي مزاج كلش الجو مهب جو فلسفه صحيح
انا على البحر والجو جميل جدا
وماحب اخرب اجازتي كلش ولا احب افكر طول الاسبوع واحنا نطحن في المنتدي
عاد في الويكند نبي نركلس شوي نهدي اللعب

وبعدين تراني افكر واسرح مع خيالي وارجع للزمن الجميل

تصدق

من كم يوم اسولف مع الكل اقولهم موسم التخيم هل السنه طار هوا برق
وانت تقولي الزمن

كان زين يخف علينا هل الزمن

يارجل

رجل مثالي صرقعنا يقول وش جهزتو لرمضان

:omg:

مايمدي تونا مخلصين منه

:(

ياخوك نركض والدنيا تركض نقول يالله الغفران والسلامه

والبركه قلت في كل شي
ومشاكلنا زادت وشقائنا زاد كلن يبي وكلن يطلب

الزمن رحى تطحن ماتوقف ماتعرف لا كبير ولاصغير

كان زين ارجع بس عشرين سنه

:weeping:

يقول بونوره

نادت ماكن السنين اللي مضت راحت
كانا اختلفنا البارحه والبارحه عيت تمر

:telephone:

الله يحييك ويبقيك ويعطيك الصحة يا بو ابروق

انت ما شاء الله عليك توك انا أَكبر منك بحول سنتين أَو ثلاث عيل شاقول ابي ارجع 30 سنة للماضي

طحت على العوق بكلماتك .. وإِن شاء الله السنة الجاية نمرك في راس بروق .. الليله عند ولد عم الجد ثامر بن عبدالعزيز .. يقول انا عمكم الأَكبر وهو أَصغر منا خله يحق له

القبطان سلفر
20-03-2015, 06:38 PM
الزمن (Time) امر متغير وغير ساكن لذلك نعرف ان هناك ماضي وحاضر ومستقبل أي ان الحياة والواقع والوعي في حركة متغيره غير ثابته وجميعنا نخضع لها ولمؤثراتها الا الله سبحانه وتعالي خارج هذا القانون والدائره فهو سبحانه لا يوجد لديه ماضي او مستقبل او حتى حاضر لانه بأختصار خارج الزمن وقوانينه .

لفهم الزمن والشعور به نحتاج الى شيئين اساسين هما الزمن والمكان (الزمكان Spacetime) وبدون هذان الامران لا يمكن الاحسان بالزمن لانه نسبي .

بمعنى انطلاقا منك انت او من المكان الذي تتواجد فيه يمكنك قياس الزمن او الشعور بحركته واغفال امر دون اخر يجعل قياسه امر صعب جدا لان الزمن تظهر مؤثراته بأنعكاسه عليك في حقيقة الامر . ولان الزمن ليس شيء مجرد او حاله منفصله عن المكان .

واعتقد حتى يستقيم المعنى يكون سؤالك على النحو التالي :

هل الزمن حقيقة او وهم ؟

يعطيك العافيه موضوع مميز .

بانغ بانغ
20-03-2015, 07:13 PM
الزمن (Time) امر متغير وغير ساكن لذلك نعرف ان هناك ماضي وحاضر ومستقبل أي ان الحياة والواقع والوعي في حركة متغيره غير ثابته وجميعنا نخضع لها ولمؤثراتها الا الله سبحانه وتعالي خارج هذا القانون والدائره فهو سبحانه لا يوجد لديه ماضي او مستقبل او حتى حاضر لانه بأختصار خارج الزمن وقوانينه .

لفهم الزمن والشعور به نحتاج الى شيئين اساسين هما الزمن والمكان (الزمكان Spacetime) وبدون هذان الامران لا يمكن الاحسان بالزمن لانه نسبي .

بمعنى انطلاقا منك انت او من المكان الذي تتواجد فيه يمكنك قياس الزمن او الشعور بحركته واغفال امر دون اخر يجعل قياسه امر صعب جدا لان الزمن تظهر مؤثراته بأنعكاسه عليك في حقيقة الامر . ولان الزمن ليس شيء مجرد او حاله منفصله عن المكان .

واعتقد حتى يستقيم المعنى يكون سؤالك على النحو التالي :

هل الزمن حقيقة او وهم ؟

يعطيك العافيه موضوع مميز .

الف تحية وشكر يا قبطان وتأكيد على كلامك ....

بعض الناس يشككون في ان الله تعالى مقيد بزمن .... وان الزمن مرتبط بكينونة واحدة

بعد بحث وتحليل توصلت لمثال اقنع الكثير وذلك خلال قراءاتي السابقة في الفلسفة

تخيلوا ان واحد جالس فوق السطح وهو ينظر لاسفل البيت في الحوش ... اللي في الحوش قاعدين يتمشون في مجموعات .... والحوش مقسم لثلاث مربعات ...

يعني مربع في الخلف (الماضي) ... ومربع في المنتصف (الحاضر) ... ومربع في الامام (المستقبل) ...

والمجموعة تنتقل من مربع لمربع بشكل جماعي

بعد ما يتحركون من المربع الاول لين الثاني ..... ومن ثم من الثاني لين الثالث ... وهم ما يقدرون يرجعون للخلف

فهذه الحياة والزمن ... تنتقل من مرحلة لمرحلة دون عودة ..... فالناس مقيدون باطار الزمن ...

اما انت الي جالس فوق السطح .... المربعات ليست الا مربعات .... فانت تنظر اليها من اعلى بشكل عام .... ذلك نفس مفهوم بان الله تعالى لا يقيده زمن ...

في القرآن الكريم .... مرة الله يذكر ماضي وثم مستقبل ومرة حاضر .... لا يقيد نفسه جل علاه بزمن ... مثال ؛

وكان الله غفورا رحيما .... ماضي
وسيكفيكهم الله .... مستقبل*
يوم ينظر المرء ما قدمت يداه .... حاضر
قال ربي ارجعون .... ماضي وحاضر

جميع الايات الكريمة تدل على ازمنة معينة وهي في الواقع كلا ... لان الله تعالى لم يقم الساعة بعد وان هذه مواقف عامة يراها الله سبحانه بمنظور عام وليست محددة بزمن .

فالزمن بالنسبة لي مخلوق يتعايش معه الناس

اشكر كل من ساهم وشارك وتفاعل

تعديل ... هذا المثال ردي للاخت الفاضلة بنت شرق بخصوص سؤالها