المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجموعتان قطريتان تنفذان بناء وإدارة 1000 محطة وقود في الصين



Beho
29-03-2015, 02:38 AM
حمد بن سحيم للمشاريع و"QID" تنفذان بناء وإدارة 1000 محطة وقود في الصين
الشرق - 29/03/2015

أبرمت مجموعة "حمد بن سحيم للمشاريع" ومجموعة "قطرة للإستثمار والتنمية QID" عقد اتفاق شراكة مع مجموعة شاندونج دونمينج الصينية "Shandong Dongming Petrochemical Group" في صفقة تعد الأولى والأكبر من نوعها بين شركة بتروكيماويات صينية وشركة أجنبية وقطرية، حيث نص الاتفاق على استحواذ الطرف الأول على حصة من أصول المجموعة الصينية.. وفقاً لمتابعات "بوابة الشرق".

وتمتلك مجموعة "شاندونج دونمينج" أكبر مصفاة للبترول في الصين بطاقة تكرير 185 مليون برميل سنوياً وبمعدل إنتاج 450.000 برميل يومياً إضافة لامتلاكها بنية تحتية متكاملة في قطاع النفط والغاز والمتمثلة في خطوط السكة الحديد وشبكة أنابيب واسعة الامتداد على الأراضي الصينية لنقل البترول والغاز.

تتألف مجموعة "شاندونج دونمينج" من عدة شركات منضوية ضمن المجموعة، إضافة لشركات المجموعة المتخصصة في مجالات البتروكيماويات المختلفة، كما تمتلك المجموعة شركات في قطاع المقاولات، والشحن وحماية البيئة.

تشهد المجموعة الصينية البالغ قيمة أصولها 26 مليار يوان (15 مليار ريال قطري) نمواً كبيراً وبعائد يبلغ 12 مليار يوان، حيث تقدمت في ترتيب الشركات الصينية الـ 500 الأوائل بمعدل 179 مركزا خلال (2012 – 2013) مع العلم بأن المجموعة تقدم خدماتها في خمس محافظات في الصين بتعداد سكاني يتعدى 400 مليون نسمة تستهلك منتجات المجموعة البترولية.

اشتملت الصفقة على العديد من المشاريع الجديدة وتوسعة للمشاريع الجارية، ومن أهمها إنشاء محطة لتخزين الغاز المسال (LNG HUB) بسعة 3 ملايين طن، كما تم توقيع اتفاق لإنشاء محطة تخزين أخرى للغاز المسال (LNG) مع حكومة إقليم كوانزو (محافظة غوانجي) بسعة 3 ملايين طن، للمساهمة في النهضة الاقتصادية والصناعية للمحافظة.



تفاصيل الصفقة

تضمنت الصفقة بناء وإدارة 1000 محطة وقود تلبي جزءا من متطلبات السوق الصينية في المحافظات الخمس، علما بأنه تم تصميم تلك المحطات بحيث يكون تشييدها وتشغيلها وفق أفضل المعايير الدولية، وهي تتميز بمساحاتها الواسعة والحديثة، واحتوائها على مسارب خاصة للديزل مزودة بمضخات عالية السرعة، وبمتاجر واسعة تلبي مختلف الطلبات والأذواق من احتياجات، ومرافق لغسيل السيارات يدوياً وآليّاً، وخدمات تبديل الزيوت، وإصلاح وتبديل الإطارات، وورش لصيانة السيارات، كما ستحتوي هذه المحطات على مرافق لخدمة العملاء مثل المقاهي ومقاهي الإنترنت.


دعم قطاع الأعمال القطري

و"حمد بن سحيم للمشاريع" شركة قطرية تنشط في المجال العقاري والتجاري والصناعي.. ومن جهته شدد سعادة الشيخ حمد بن سحيم آل ثاني رئيس مجلس إدارة المجموعة على أهمية هذه الصفقة لكونها تشكل بعداً وانطلاقة جديدة في أداء الاستثمار الخاص القطري.

ومجموعة قطرة للاستثمار والتنمية "QID" شركة قطرية تم تأسيسها عام 2011، وتعمل في العديد من المجالات كالتطوير العقاري، البتروكيماويات، المنتجات العالية التقنية وتكنولوجيا المعلومات. وبهذه المناسبة أشاد رئيس مجلس إدارة المجموعة الشيخ ناصر بن خالد بن حمد آل ثاني بالسياسة الحكيمة لقيادتنا الرشيدة في تشجيع ودعم أنشطة القطاع الخاص وقطاع الأعمال في كافة المجالات.

كما عبر السيد "إبراهيم التني" الرئيس التنفيذي لمجموعة قطرة للاستثمار والتنمية "QID" عن سعادته بهذه الشراكة التي ستشكل نقلة نوعية للاستثمار الخاص في الأسواق الصينية.
وستنظم المجموعة في 30 مارس الجاري مؤتمرا صحافيا بفندق سانت ريجس تكشف فيه عن تفاصيل هذه الصفقة.