المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : «شماعة» المؤثرات السياسية تتهاوى والسوق يواصل صعوده



مغروور قطر
05-09-2006, 04:23 AM
«شماعة» المؤثرات السياسية تتهاوى والسوق يواصل صعوده
كتب المحرر الاقتصادي: سجل سوق الكويت للأوراق المالية أداء ايجابيا لم يشهده منذ شهور عدة، خصوصا لناحية القيمة التي تعدى مستواها في تعاملات يوم أمس الـ 80 مليون دينار والتي ترافقت مع صعود في جميع مؤشرات التداول، كان السوق قد افتقدها طيلة فترة الصيف.
وعلى رغم كل ماقيل عن وجود مؤثرات سياسية سلبية على أداء السوق الا أن اداء الأيام الماضية وخصوصا يوم امس أكد ان هذه المؤثرات لم تكن سوى شماعة كان يعلق عليها بعض المحللين أسباب التراجع. ويرى عدد من المراقبين أن العامل الأبرز في هبوط السوق وصعوده هو كبار اللاعبين الذين يمتلكون زمام المبادرة ويتحكمون بمسار السوق سواء صعودا أو هبوطا، وبطريقة مخالفة ومعاكسة لعدد كبير من المعطيات سواء كانت سياسية ام اقتصادية او امنية بالسلب أو الايجاب.
ونقلت وكالة رويترز عن مدير مركز الجمان للاستشارات الاقتصادية ناصر النفيسي ان السوق عادت الى طبيعتها تقريبا، معربا عن اعتقاده بأن أحجام التداول ستزيد عن النصف الاول من العام الحالي.
وقال أحمد القريشي من شركة بيان للاستثمار ان السوق تتجه نحو مستوى مقاومة محدودة عند 9800 نقطة في الايام القليلة المقبلة.
وأضاف أنه اذا تجاوز السوق هذا المستوى وهو ما يراه ممكنا بفضل تزايد حركة التداول فانها ستتحرك بسهولة الى مستوى عشرة آلاف نقطة وأكثر.
ورأى أحد المراقبين أن تداولات يوم أمس لم تكن معزولة عن الأيام وربما الأسابيع الماضية التي كانت تشهد عمليات تجميع هادئة تلتها مرحلة الصعود بعد انتهاء بعض كبار اللاعبين من عمليات بناء المراكز.
واضاف المراقب ان اداء يوم أمس قد يدفع عددا من كبار المتداولين سواء كانوا مؤسسات أم أفرادا للتحرك بهدف الاستفادة من الزخم الحالي الذي قد يأخذ منحى تصاعديا، خصوصا أن هناك كميات كبيرة من السيولة كانت تتخذ موقف المتفرج، وتنتظر من يتولى زمام المبادرة عملا بمقولة «ربح يطوفك ولا خسارة تحوشك».
ويتوقع البعض أن تمتد الجولة الراهنة حتى نهاية العام الحالي، تمهيدا لاغلاق موازنات العام التي بات عدد منها في حاجة الى تحقيق ارباح جيدة بعد ان تآكل جزء من هذه الأرباح بسبب الهبوط الكبير الذي شهده السوق.
وارتفع المؤشر السعري في تعاملات يوم امس بمقدار 93.7 نقطة ليغلق على مستوى 9778.7 نقطة، في حين ارتفع المؤشر الوزني بمقدار 4.53 نقطة ليغلق على مستوى 507.53 نقطة، وبلغت قيمة التداولات حوالي 81 مليون دينار بزيادة 62 في المئة تقريبا عن تداولات اول من أمس الاحد، وبما يزيد 20 في المئة على المتوسط اليومي للعام الذي شهد في النصف الاول تصحيحا نزوليا حادا في كل أسواق دول الخليج العربية، وبلغت كمية الأسهم المتداولة 159067000 سهم نفذت عبر 6770 صفقة.
وفاقت الاسهم الرابحة تلك الخاسرة بواقع 68 الى 14 مع استقرار 46 سهما دون تغيير، فيما قادت أسهم شركات مجموعة المخازن نشاط السوق، بالاضافة الى أسهم «الصناعات»التي واصلت نشاطها الملحوظ والمصحوب بمكاسب سوقية جيدة.


«دار الاستثمار» تطرح اكتتابها اليوم لرفع رأسمالها 50.7 مليون دينار
قال مسؤول في شركة دار الاستثمار الكويتية ان الشركة تعتزم اطلاق طرح خاص للمساهمين اليوم الثلاثاء لجمع 50.7 مليون دينار في ثاني زيادتين مقررتين لرأسمالها. وأعلن المسؤول الذي طلب ألا ينشر اسمه أمس ان الطرح الخاص للمساهمين بواقع سهم لكل عشرة أسهم سيستمر حتى 19 سبتمبر. وسيتم طرح 50.7 مليون سهم بسعر دينار واحد للسهم يشمل قيمة اسمية بمبلغ 100 فلس وعلاوة اصدار 900 فلس. واستكملت دار الاستثمار في يونيو طرحا مماثلا تمت تغطيته بالكامل.
وأقرت الشركة الاصدارين في مارس عندما قررت رفع رأسمالها المدفوع بنسبة 20 في المئة من 50.7 مليون دينار.
وقال مسؤول مصرفي ان رأس المال المدفوع لشركة دار الاستثمار سيرتفع الى 71 مليون دينار تشمل توزيع أسهم منحة بنسبة 20 في المئة لعام 2005.
وتستثمر دار الاستثمار التي تبلغ قيمة الموجودات تحت ادارتها ما لا يقل عن 5.5 مليار دولار في العقارات وبيع وتأجير المركبات.