المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : .. الـصـــــــــــــــراحـة !

JN000N
12-04-2015, 12:24 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

,

,
https://41.media.tumblr.com/07be7dbe891d898f839ea7d3144ccb51/tumblr_mz5aouCBWn1s3fx2no1_500.jpg

للمجاملات مفعول سحري يؤثر على نسبة ثقة الشخص بالمجامل أمامه باعتماده بمستوى المجامله (الواصل لحد الكذب) أو (الواقعي البسيط) أو (مابينهما)

تلك اللحظات مهما كانت سحرية وجذابة فهي كالسراب في الواقع ، لا مجاملة من غير أساس صادق

لا يمكنني نعتك بالفاضل الصادق الأمين وأنا أعلم أنك في مرات عدة أتقنت دور الصادق وقت كذبك!
ولا يمكنني نعتكِ بالأم المثابرة المهتمة بابناءها وتعليمهم ومستقبلهم ، وانا ارى درجاتهم في تدني ونزول!

تبقى الصراحة تـــاج على رؤوس أصحاب العلاقات الناجحة

لحظات الخلاف هي الصراحة؟ كم في لحظة غضب وانهيار تم إطلاق نيران الصراحة في وجه من نُفخ بالمجاملات واغتر بنفسه! كالطاووس مختال ! أو كالديك منتفش !

كثيرون ندموا على قول الصراحة
ولكن يبقى الندم على قول الصراحة أهون بكثير من تأنيب الضمير على كتمان أمر خاطئ زينته في أعين البشر

لن أجاملك مادمت أرى فيك الخطأ سأصارحك بيني وبينك
لأني أحبك وأتمنى لك الخير
لن أخونك
ف مجاملتي لك خيانه لصدقي وخيانه لك
كيف أرفع فعلاً خاطئاً لك وأغلفة بأجمل غلاف وأزيده بهاء وجمال (فقط مجاملة فيك!)
لا ولن
ولو كنت تفضل خسارتي على قول الصراحة في وجهك
ف أخسرني فلن أكذب من أجلك

ولا تخف لن تصل صراحتي يوماً ما لحد الوقاحة
ف تربيتي وأخلاقي راقية لا تنزل بي بهذا المستوى

أخبرني
أما زلت رافضاً لصراحتي لك؟

بوحارب
12-04-2015, 12:48 PM
حكمتي في الحياة

الصراحة راحة :)

الجني
12-04-2015, 01:00 PM
ممضوع مميز

الصراحة , الوقاحة , النفاق , الكذب . النصيحة , اللباقة , الخ

المطلوب هو الصراحة بأدب و إستيعاب الآخر . إذا أخطأت فلا أتقبل أن يسخر مني أحد "بصراحة" و إذا نسيت أتنمى أن يتذكر من يلومني بأن أسلوب "المصلح" لا يعجبني فكلك أخطاء و للناس أعين .

و على قولة المثل : إن حبتك عيني فلا ضامك الدهر

ضوى
12-04-2015, 01:06 PM
موضوعج يمكن ان يطلق عليه اناقه الاسلوب اناقة الفكر اناقة اللسان كل شي انيق بالتعابير اللغوية

أم محمد 90
12-04-2015, 01:17 PM
انا صريحة واي شي اقوله على طول .
يعني ما اسكت ههههه ماعرف ماعرف والمشكله جربت اسكت يبين على ملامح وجهي .
خصوصا باجتماعات الشغل صارو يعرفوني لما مايعجبني شي يتغير وجههي ويقولن لي قولي وشو مب عاجبج استجمع كل الكلمات اللبقة احاول احاول خخخخخخ واتكلم .

Charisma
12-04-2015, 01:19 PM
مرحبا اختي ..

الصراحه مطلوبه في علاقاتنا الشخصيه .. بأسلوب وبـ ( عقل ) .. وبتخيّر الوقت المناسب والفرصه المناسبه .. اما ان تظهر الصراحه وقت الغضب .. فلا اعتقد ان الصراحه ستلقى محط اهتمام من الطرف الأخر .. بل ستزيد الوضع سوءا .

والمجامله ايضا مطلوبه .. مراعاه لمشاعر الأخرين .. وتحفيز بقصد الخير .. شرط ان لاتكون المجامله سبب في الـ"تمادي" بأمر خاطىء.. وتشجيع على امر غير مرغوب .. ومناوره للوصول إلى المراد.

لاتبالـغ فـي المجاملـه .. حتى لاتسقـط في بئــر النفــاق !
ولاتبالغ في الصراحــه .. حتى لاتسقط في وحل الوقاحه !

.قطر.
12-04-2015, 01:19 PM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الصراحه راحه والمجامله ماتفيد

:)

JN000N
12-04-2015, 01:40 PM
حكمتي في الحياة

الصراحة راحة :)

:victory:

JN000N
12-04-2015, 01:48 PM
ممضوع مميز

الصراحة , الوقاحة , النفاق , الكذب . النصيحة , اللباقة , الخ

المطلوب هو الصراحة بأدب و إستيعاب الآخر . إذا أخطأت فلا أتقبل أن يسخر مني أحد "بصراحة" و إذا نسيت أتنمى أن يتذكر من يلومني بأن أسلوب "المصلح" لا يعجبني فكلك أخطاء و للناس أعين .

و على قولة المثل : إن حبتك عيني فلا ضامك الدهر

ولكم اخوي الجني
الموضوع مميز ببصمتك

الصراحة ان زادت عن حدها افتقرت للأدب ووصلت لمرحلة الوقاحة
وأيضا الصراحة لابد أن تكون باسلوب متقبل وقريب للنفس بعيد عن السخرية والاستهزاء
بضحك عليك ولكن اعذر صراحتي؟ < لا انت وصلت لمرحلة الوقاحة وحتى صراحتك ما بتكون مفيده لي كثر ما انك بتزيد الطين بله
اتفق معاك تماما فيما ذكرته اخوي ونورت يالشيخ

القبطان سلفر
12-04-2015, 02:05 PM
اعتقد مفهوم الصراحه اخرج عن سياقه في الموضوع .

الصراحه هي من تبني جسور العلاقات القوية بين الناس ولكن يجب التعامل معها بحذرلانها قد تنقلب الى شقاء وسبب رئيسي للشحناء بين الناس !

المجامله هي الأرضية التي من خلالها نقدم النصح ونوصل ارائنا بصراحه للاخر ........ كيف ؟

المجامله هنا المقصود بها الأسلوب اللين والكلمات الغير مباشره او الصادمه وتسبقهم قبل كل شي الابتسامه في هذه الامور

متطلبات مهمة لضمان وصول رأينا للاخر بسلاسه وتقبل .

الصراحه الجافه صادمه ولن يتقبلها الاخر حتى ولو كنت على حق مثلها مثل النصيحة في العلن التي تعتبر بمثابة قدح وتجريح للمنصوح .

وحتى الصراحه بين الزوجين من المفترض ان تغلف بنكهات جميله هذه النكهات هي المجامله التي من خلالها نكسب الاخر ليتقبل ما نقول .

والمجامله لا تعنى النفاق او التملق وانما هي الأمور التي شرحتها سابقا .

اذن المجامله جزء لا يتجزء من علاقاتنا الاجتماعية ومن غيرها تتوتر ولا يصبح هناك مكان لتقبل الاخر .

sweet qatar
12-04-2015, 02:12 PM
الصراحة وقت الغضب تجرح

لأنج وان كنتي صادقة .. فانتي تختارين الأسوأ عشان تحذفينه في وجه الخصم

مثل ما قال الكابتن سلفر .. لين الكلام والتلطف مب عيب

موب عييييييب .. وشكرآ

علي الموضوع المميز والمختلف :o

لبيبة
12-04-2015, 03:17 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصراحة يا جنون، انا وحدة صريحة ودايركت،

ما احب اخلي الاشياء تتراكم في نفسي او نفس غيري بدون ما اتصارح،

الوضوح حلو في كل العلاقات الإنسانية،

وأكثر شي تعبني هو وجود ناس مروا علي في حياتي عندهم هواية انهم يمسكون علي زلاتي او هفواتي ويراكمونها في نفوسهم وبعدين يحصل الانفجار،

هالشي جدا متعب،

ليش يعني ما نحل الأمور ونصفي النفوس قبل لتتشابك وتتعقد وتوصل لدرجة ما نتخيلها والموضوع يكون أبسط مما نتخيله،

كثير من المشاكل قامت على سوء الظن وسوء الفهم،

ولو نراجع الأمور كان اتضحت جوانب سوء الفهم بين الأطراف،

الصراحة جدا جميلة، لكن مع الحفاظ على مستوى لائق من اللباقة والأدب.

The Master
12-04-2015, 04:13 PM
الصراحة.…بهرتني طريقة الطرح والاسلوب وانتقاء الكلمات اللي تمت عن طريق جنون..احييك الصراحة وعجبني.…شكرا لك

لكن
لا اتفق معاك ف الفكرة ابدا
احترم رايك
ولي عودة…
I need go deal with some business ha3

ريم الشمال
12-04-2015, 04:26 PM
الصراحة وقت الغضب قد تتحول إلى سكين ينغرس في قلب من يتلقى صراحتك كفرد
لذلك خط الرجعه فيها محفوف بالمخاطر لأن تجميل الجرح بعد حدوثه قد يزيل أثاره السطحية ولكن هناك اثر عميق لامس القلب لايمكن أزالته
وهذا يدفع الكثير إلى اتخاذ طريق الدبلوماسية في ايصال ما نريد حتى ولو كان ما نريد ايصاله هو الحقيقة
اهتمام الأنسان بتجميل كلماته ليس ثقافة حاضرة وليدة اليوم فهي معروفه منذوا زمن بعيد نتعلمها حسب نوع التربية التي نتلقاها في بيوتنا
لأن الصراحة هدف نحققه عن طريق اسلوب يتم انتهاجه من قبل افراد يتمتعون بنوع من الذكاء الاجتماعي لإيصال ما يريدون

بصمة قطرية
12-04-2015, 05:08 PM
مثل ما قالوا الصراحة راحة ..
جنوووون
تعتقدين في الوقت الحالي
هل ممكن الشخص يتقبل الصراحة ..!!
ما تحسين إن الكثير يرفضون الصراحة
وممكن يتهمونج بإنج ( غير لبقة )
وما تحترمين غيرج و تقولين كلام المفروض ما تقولينه
و تتدخلين في أشياء ما تعنيج ..
كل هاي لمجرد إنج قلتي الصراحة ..!!!
الصراحة حلوة
بس لازم الواحد يختار التوقيت المناسب
مش وسط مشاحنات يجي و يقط له كم كلمة
و يقول أنا صريح ..!!!
مستحيل تكون هاي صراحة ..
لأن هالشخص مثل اللي يصطاد في الماء العكر
كان ينتظر فرصة عشان يقط فنبلة تحت مسمى ( الصراحة ) ..
الصراحة لما تجي تنتقدني مثلاً بأدب و إحترام
تبين لي شي ممكن أنا غافلة عنه و الأهم يكون بيني و بينك ..

تحياتي جنون على الموضوع الحلو ..

العقل المدمر
12-04-2015, 07:21 PM
غالباً وقت الغضب الصراحة تكون مزودة ببهارات القهر
مب شرط المعصب يقول الصج .. ممكن يجذب من العصبية وينكر ويتبلى

الصراحة مطلوبة .. مب في كل شي .. في الأشياء المهمة فقط
خصوصا إذا كانت عن وجهة نظري مثلا عن شي حلو والا مب حلو
ليش اقول مب حلو حق شخص فرحان فيه ؟ لا حلو واستانس وعليك بالعافية

في الأشياء المهمة .. الصراحة مطلوبة ولكن بتجميل الكلام
شخصيا افضل استخدم اسلوب النفي لاني احسه اخف
مب حلو اهون من كريه .. مب عدل اهون من عوي
مب صح اهون من غلط .. مب ذكي اهون من غبي :tease:

الجـــوديّ
13-04-2015, 12:17 AM
الكلام سهل جنون ..
الحين محد يتقبل الصراحة الا الصريح مع نفسه أول شي ..
ويتقبل الانتقاد بصدر رحب ويبي يغير نفسه!

مثل ما قال القبطان سلفر ... يبي لنا تمهيد طويل ومد علاقات علشان يكون عندنا مساحة صغيرة
تشفع لنا نكون صريحين فيها مع من نحب ومع من يهمنا أمرهم
سواء كان وقت الغضب وحتى في الأوقات العادية
لأن الطرف الثاني إما ينحرج من لحظات المصارحة وموضوعها ..
وإما يعتبره انتقاص منه حتى لو هو في الأساس مب انتقاص
وإما ما يبي يكشف كل أوراقه مع الطرف الثاني .. يفضل اسلوب والمجاملات والطرق غير المباشرة وافهم يافهيم
فليش أخسر الناس .. بلاها إلا في الأمور الكبيرة .. ومعاها باسلوب اللطف والغير مباشر.

مختلفة عقليا
13-04-2015, 07:41 AM
السلام عليكم

من رايي الشخصي .,

الصراحه اذا كان لها مفعول ., بقولها .,

يعني اذا عرفت اني لو صارحت افلان بشي بيتغير بصارحه بس لو لا ليش اصارحه !!

ماعرف انا دوم افكر ., بـ ليش اسوي هالشي !! عشان يتغييراللي بصارحه والا عشان ارضي نفسي وارتاح !!

مش مضطره اخسر علاقات وقد تكون (( قويه )) عشان المصارحه .,

افضل اعيش منشغله في نفسي واصارحها واتحمل قسوتي علي نفسي ., اتوقع افضل

ويسلموو

راعي ال VXR
13-04-2015, 08:08 AM
ساتقبل صراحتك واسمعك باذن صاغيه لكن بعد الانتهاء منها يجب عليك انتي ايضا ان تقبلي وتنصتي لصراحتي لك

احنا في زمن اذا انت صارحتني انا بعد شاطر وبقولك 1 2 3 واسمعني للاخر انتقاد اونصيحه او تعقيب او ماشابه ذلك

ننسى مافينا من نقص ونركزز على الاخرين ونقاط ضعفهم ........ والكمال لله عز وجل

هذه هي الدنيا

JN000N
13-04-2015, 08:26 AM
موضوعج يمكن ان يطلق عليه اناقه الاسلوب اناقة الفكر اناقة اللسان كل شي انيق بالتعابير اللغوية

حبيبتي ضوى
منكم نتعلم :shy:
ونبي رايح بخصوص المجاملات والصراحه

JN000N
13-04-2015, 08:29 AM
انا صريحة واي شي اقوله على طول .
يعني ما اسكت ههههه ماعرف ماعرف والمشكله جربت اسكت يبين على ملامح وجهي .
خصوصا باجتماعات الشغل صارو يعرفوني لما مايعجبني شي يتغير وجههي ويقولن لي قولي وشو مب عاجبج استجمع كل الكلمات اللبقة احاول احاول خخخخخخ واتكلم .

هههههه اهم شي انج تستجمعين الكلمات اللبقه
مب مشكلة الواحد يكون صريح
نجامل مرات لكسب الود وهالشي عادي ونصارح ف امور اخرى ضروريه مثلا ولكن الاهم ان ماتوصل مرات الصراحه لحد الوقاحه

المهم شبتييبين لي من الكويت؟

ضوى
13-04-2015, 08:45 AM
هلا وغلا بجنون الغالية ام الزين

شوفي جنون فيه فرق بين الصراحة والوقاحة ، وبين المجاملة واللباقة وبين جرح المشاعر ، يعني مايجيني وااحد يشوف فيني عيوب وجدام الف شخص ترا انت فيك وفيك وفيك باستهزاء وسخرية ، هنا راح تكون ردة الفعل عكسيه تماما وممكن تؤدي للتراشق بالكلمات النابيه ، عكس لما يكون واحد محترم لبق ياذني على جنب ويقولي كيت وكيت وكيت ، صدقني هنا راح احط هالشخص على راسي حتى لو طلع عيوبي اللي انا ماعرف عنها يمكن ويمكن اعرف واتجاهلها او متكتمه عليها ، هالشخص بين لي عيوبي من حبه لي لانه مافضحني وتكلم معاي جدام الف شخص ، الحين حتى بتربيتج لعيالج ماتذمين في حد من العيال جدام اخوانه تجنباً لمعايرته بعيبه او خلافه
شخصيا اتقبل النقد بس مب النقد لغرض التجريح نقد لاجل الاصلاح ،
وشخصياً ايضا نادر اذا اصارح احد وايد اخاف من اني اجرحه او يفهمني غلط حتى لو فيه علاقات متتابعه مثل ماذكر قبطاننا الكريم ، صعب اني اصارح احد بخطأ عادي ممكن تجاوزه او عيب يمكن تجاهله لكن اكيد اذا اضطريت راح استخدم هالشي وبكل قوة

شكرا جنون موضوعج انيق جدا

JN000N
13-04-2015, 08:55 AM
مرحبا اختي ..

الصراحه مطلوبه في علاقاتنا الشخصيه .. بأسلوب وبـ ( عقل ) .. وبتخيّر الوقت المناسب والفرصه المناسبه .. اما ان تظهر الصراحه وقت الغضب .. فلا اعتقد ان الصراحه ستلقى محط اهتمام من الطرف الأخر .. بل ستزيد الوضع سوءا .

والمجامله ايضا مطلوبه .. مراعاه لمشاعر الأخرين .. وتحفيز بقصد الخير .. شرط ان لاتكون المجامله سبب في الـ"تمادي" بأمر خاطىء.. وتشجيع على امر غير مرغوب .. ومناوره للوصول إلى المراد.

وعليكم لاسلام ورحمة الله وبركاته

اهلين اخوي بايلت
اتفق معاك بخصوص ان الصراحه لها وقتها واسلوبها الذرب خاصه لو كنا نبي نصلح الطرف الاخر
وبعد بالنسبة للمجامله مثل ما ذكرت ما نبالغ فيها ونحاول ما تكون تلميع لفعل خاطئ وتشجيع عليه

ولكن بخصوص الصراحة في وقت الغضب
(العيار اللي مايصيب يدوش) اقل شي بتخليك تفكر لو حد في وقت غضبه قط عليك كلام عمرك ما توقعته يقوله وخاصه لو كلام فيه مواجهه او يذكر جانب شخصي فيك
بتحس انه تقريبا نسف كل مجاملاته القبليه وطلع الصج ف هاللحظه
خاصه لو هالانسان من النوع الي مايقدر يمسك اعصابه وقت الغضب ويفلت لسانه

JN000N
13-04-2015, 08:56 AM
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الصراحه راحه والمجامله ماتفيد

بالعكس
المجاملات حلوه ومن منا مايحب يسمع الكلام الحلو والتشجيع ورفع المعنويات؟
ولكن ماطيرك بالسما بمجاملاتي ولا احبطك بصراحتي واقطك بالارض
الوسطيه مهمه جدا بهالخصوص مع مراعاة الصدق والاسلوب الراقي

The Master
13-04-2015, 09:03 AM
ورجعنا ل جنون...

من الحين اقول لك
بتحصلين اغلب الردود اتقول اي نصارح وانقول الصدق وووو
ولجيتي الواقع ماتسمعين لهم همس...

من وجهة نظري
الصراحة تلزم وقت ومكان مناسبين وهذا نادر مايحصل
وفوق هذا واهمها الشخص اللي بصارحه هل يتقبل ولا لا...ومع ذلك نسبة كبيرة منهم ما تتقبل الصراحة....

ف الخلاصة
الصراحة ابدا ماهي راحة وكذاب من يؤمن فيها مع احترامي
لانها ف الواقع مجرد كلمات ومشاعر وتعابير مكنونة في داخلنا نبغي نظهرها للي امامنا اتعبر عن استيائنا مما نراه.
ولو فكرت هل انا قلت هالكلام لاجل مصلحته؟ ولا بس طلعت اللي في خاطري عشان ارتاح نفسيا؟؟!
واغلب الاحيان يكون هناك ندم عقب مصارحة الشخص واستياء من الطرفين وربما هجر...

ف ليه هذا كله وليه هالشقى...

ووقت الغضب غالبا اتكون تحت سيطرة الشيطان ف اتكون ردودك مش صريحة...وانما مستفزة وخاطئة واهم شي انك اتغلط ع اللي قدامك واتقلل منه واتخليه يعصب...

ادري طولت...

ماقول جاملي...لكن هل بتخسرين شي اذا قلتي كلمتين وشفتي اللي قدامك ابتسم منها؟؟

bohilal191
13-04-2015, 09:09 AM
بعض البشر لما تمدحه او تقول له شي يقول لك لاتجامل،،ولازم تحلف له عشان يصدق،،،البعض ماعنده ثقه في نفسه.

يسلمووو اختي جنون على الموضوع

qatari93
13-04-2015, 09:15 AM
انا شخصيا كنت اجامل كثير ..
ولين اليوم ولين بكرا ..
بس حسيت اني بديت اجامل بزيادة لين ما الشي بدا
ينعكس ضدي ..
فـ الحين خلاص ستوب
الشي اللي يستاهل مجاملة نجاملة والشي اللي مايستاهل
لا يبه لين هووون وخلااص ../

JN000N
13-04-2015, 09:24 AM
اعتقد مفهوم الصراحه اخرج عن سياقه في الموضوع .

الصراحه هي من تبني جسور العلاقات القوية بين الناس ولكن يجب التعامل معها بحذرلانها قد تنقلب الى شقاء وسبب رئيسي للشحناء بين الناس !

المجامله هي الأرضية التي من خلالها نقدم النصح ونوصل ارائنا بصراحه للاخر ........ كيف ؟

المجامله هنا المقصود بها الأسلوب اللين والكلمات الغير مباشره او الصادمه وتسبقهم قبل كل شي الابتسامه في هذه الامور

متطلبات مهمة لضمان وصول رأينا للاخر بسلاسه وتقبل .

الصراحه الجافه صادمه ولن يتقبلها الاخر حتى ولو كنت على حق مثلها مثل النصيحة في العلن التي تعتبر بمثابة قدح وتجريح للمنصوح .

وحتى الصراحه بين الزوجين من المفترض ان تغلف بنكهات جميله هذه النكهات هي المجامله التي من خلالها نكسب الاخر ليتقبل ما نقول .

والمجامله لا تعنى النفاق او التملق وانما هي الأمور التي شرحتها سابقا .

اذن المجامله جزء لا يتجزء من علاقاتنا الاجتماعية ومن غيرها تتوتر ولا يصبح هناك مكان لتقبل الاخر .

حيالله اخوي القبطان سلفر
بداية بس حبيت اقولك اني احب تحليلاتك ومادخلاتك وايد شخصيتك مثقفه راقيه واسلوب جذاب وصراحه استفيد منك وايد والله يجزيك خير

نرجع للموضوع
يمكن خانني التعبير في الربط بين الصراحه والمجامله
ولكن بالنسبة لي اشوف ان الصراحة هي الاساس اللي نستند عليه والمجامله هي الرابط والجسر الي يقوي العلاقات
بناء الشخصيات على اسس صريحه وصادقه وحتى لو كانت شبه صريحه فهي تثبت الاساس وبالمجامله تربط الطرفين اكثر وتجمل علاقتهم
اتفق معاك بخصوص الكلام اللين والاسلوب غير الصادم فهو افضل وسيله لايصال مانود ايصاله للطرف الاخر بنسبه تتعدى 80% يمكن

جمله يمكن تخدمنا في هالسياق ذكرها اخوي بايلت

الوسطيه هي الحل
التجمل في الكلام بوسطيه والمصارحه باسلوب محبب للنفس

JN000N
13-04-2015, 09:29 AM
الصراحة وقت الغضب تجرح

لأنج وان كنتي صادقة .. فانتي تختارين الأسوأ عشان تحذفينه في وجه الخصم

مثل ما قال الكابتن سلفر .. لين الكلام والتلطف مب عيب

موب عييييييب .. وشكرآ

علي الموضوع المميز والمختلف :o

الصراحة وقت الغضب تنسف جميع المجاملات الي سبقتها مهما كانت مجاملات صادقه وحتى لو كانت صراحه كاذبه بمقصد قهر الطرف الاخر
العفو ولو يالشيخه منوره

.قطر.
13-04-2015, 12:43 PM
بالعكس
المجاملات حلوه ومن منا مايحب يسمع الكلام الحلو والتشجيع ورفع المعنويات؟
ولكن ماطيرك بالسما بمجاملاتي ولا احبطك بصراحتي واقطك بالارض
الوسطيه مهمه جدا بهالخصوص مع مراعاة الصدق والاسلوب الراقي

يمكن المجامله تنفع ف بعض الحالات
مثلا واحد يجي يراويج شي حلو وتعبان عليه وهو يسويه ومستانس بس هالشي مب عاجبج اذا صارحتيه بيزعل ف تضطرين تجاملينه شوي عشان ماتكسرين خاطره

يمامـة
13-04-2015, 01:31 PM
بخصوص الصراحة اشوف اني اميل لوجهة نظر قبطاننا القبطان سلفر بشكل كبير فالصراحة لم يتم توظيفها التوظيف الصحيح في الموضوع..

وخاصة لو ما اغفلنا ان حالات الغضب وكل ما ينتج عنها ما يكون الكلام نابع عن حكمة.. فالغضب يؤدي الى تهلكة
علاقات كانت اسسها قوية والسبب ان الغاضب يشوف انه من حقه انه يكون صريح.. في الوقت اللي صراحته قد ما تكون
حقيقة في حياة من صارحهم ولكنها ردة فعل من الموقف او تصور خاطئ او سوء ظن........... وغالبا الخاسر الاكبر يكون
الغاضب .. فكيف لنا ان نعتمد على صراحته في لحظة غضبه؟

لذلك لا ضير ان اردنا مصارحة احدهم ولكن قبل ذلك علينا ان ندرك ان الصراحة لها مفاتيح خاصة
لابد ان نمتلكها قبل ان نشرع في فتح القفول .. والا راح نكسر القفول هذي باستخدام قوة الصراحة
ولم نستفد من المفاتيح في الحفاظ على القفول .. و من أداب الدخول على الى القلوب فتحها بمفاتيحها
وليس بكسر قفولها وترك ندوب بها..

عني لن اصارح الا من اجد ابتسامة في عينيه فيرحب بصراحتي .. او اجد تقدير كبير لي عنده..
فاستغل النقاط هذي اني اصارحهم..
اما غير ذلك
لست محتاجة الى مصارحة اناس لا يضرني انغماسهم فيما هم فيه.. بينما لن احرم
نفسي من التنبيه على اهمية الامر بالمعروف و النهي عن المنكر ولا اثني نفسي من لمثل هذا التنبيه..

اما قبولي للصراحة يختلف باختلاف من يصارحني
فإذا كان من يصارحني انسان يحترمني ويقدرني سوف اتقبل حرصه على مصارحتي وان كنت ارفضها( صراحته)..
اما تهور البعض تحت بند الصراحة معي او تهجمهم علي.. ارفض صراحتهم هذي لأنها ذات اهداف قذرة ..
تأكدي يا جنون انني
وصلت الى مرحلة انني ابتسم هكذا : ) او هكذا :) عند الكثير من المواقف التي ارى البعض
يدعي انهم صريحين في كلامهم وان كانت صراحتهم موجهة لي.. وهي ابتسامة صفراء
تعكس اصفرار صراحتهم في الوقت اللي
المهم عندي اراجع الصراحة في نفسي واقول هل ستفيدني ام لا... سواء تقبلتها ام لم اتقبلها....

مستوى الدعم
13-04-2015, 02:50 PM
هناك مقولة أجنبية كالتالي
To be kind is more important than to be right
مما يعني أن الصراحة ليست ضرورية دائماً.. فأحياناً تستمر الحياة دونها وبلا مشاكل

وهناك قصة يعرفها العديد منا.. عن ملك حلم بأن جميع أسنانه سقطت في حضنه
فطلب مفسرين للحلم.. ودخل أولهم وفسره بقوله: أنه سيشهد وفاة أفراد عائلته واحداً بعد الآخر..
فأمر بجلده..
وعندما دخل المفسر الثاني قال: أبشر يا مولاي.. سيمد الله في عمرك حتى تكون أطول أهل بيتك عمراً
فأمر له بمكافأة ..
عندها عجب الحاضرون وفطن لهم الملك وقال:
إن تأويل المفسر الثاني هو نفس تأويل المفسر الأول.. لكن الثاني قاله كبشرى.. فيما نفرني قول الأول..

الشاهد من الكلام..
نستطيع أن نمارس الصراحة (إن كانت ضرورية) بأسلوب جميل..
كم أكره من يردد: أنا أقول للأعور أنت أعور في وجهه..
يظنون ذلك ضرباً من الشجاعة والنزاهة وما هي إلا وقاحة وتعالي...

إن كان لا بد من المصارحة.. فليكن في خلوة مع الطرف الآخر.. وبأسلوب لطيف لأن اللطف يوحي بالاهتمام والحرص على المصلحة.. بعكس الجلافة وانعدام الذوق اللذان يدلان على التشفي والشماتة والتعالي..

القبطان سلفر
13-04-2015, 07:45 PM
الاخوات الافاضل

سويت قطر

الجودي

ضوى

يمامه

شاكر ومقدر لكم تبنيكم لوجهة نظري ........ يعطيكم العافيه :victory:

حيالله اخوي القبطان سلفر
بداية بس حبيت اقولك اني احب تحليلاتك ومادخلاتك وايد شخصيتك مثقفه راقيه واسلوب جذاب وصراحه استفيد منك وايد والله يجزيك خير

هلا بأختي الفاضله جنون

اشكرك عميق الشكر لرأيك فيني وهذه شهاده بحق اعتز بها من صاحبة قلم يتهافت الجميع على المشاركه في مواضيعها واولهم انا .

وتأكدي ان هذه ليست مجامله بما اننا نتكلم بصراحه في موضوع عن الصراحه بدليل عدم تفويتي مواضيعك الشيقه :victory:

يمكن خانني التعبير في الربط بين الصراحه والمجامله
ولكن بالنسبة لي اشوف ان الصراحة هي الاساس اللي نستند عليه والمجامله هي الرابط والجسر الي يقوي العلاقات
بناء الشخصيات على اسس صريحه وصادقه وحتى لو كانت شبه صريحه فهي تثبت الاساس وبالمجامله تربط الطرفين اكثر وتجمل علاقتهم
اتفق معاك بخصوص الكلام اللين والاسلوب غير الصادم فهو افضل وسيله لايصال مانود ايصاله للطرف الاخر بنسبه تتعدى 80% يمكن

جمله يمكن تخدمنا في هالسياق ذكرها اخوي بايلت

الوسطيه هي الحل
التجمل في الكلام بوسطيه والمصارحه باسلوب محبب للنفس

ما لونته بالاحمر هي خلاصة الفكره واتفق معك تماما .

يعطيك العافيه

JN000N
15-04-2015, 08:32 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

الصراحة يا جنون، انا وحدة صريحة ودايركت،

ما احب اخلي الاشياء تتراكم في نفسي او نفس غيري بدون ما اتصارح،

الوضوح حلو في كل العلاقات الإنسانية،

وأكثر شي تعبني هو وجود ناس مروا علي في حياتي عندهم هواية انهم يمسكون علي زلاتي او هفواتي ويراكمونها في نفوسهم وبعدين يحصل الانفجار،

هالشي جدا متعب،

ليش يعني ما نحل الأمور ونصفي النفوس قبل لتتشابك وتتعقد وتوصل لدرجة ما نتخيلها والموضوع يكون أبسط مما نتخيله،

كثير من المشاكل قامت على سوء الظن وسوء الفهم،

ولو نراجع الأمور كان اتضحت جوانب سوء الفهم بين الأطراف،

الصراحة جدا جميلة، لكن مع الحفاظ على مستوى لائق من اللباقة والأدب.

الوضوح في العلاقات الانسانية هو اساس نجاح العلاقات
المجاملات مطلوبه وحلوه اساسا تقوي العلاقات ولكن بحدود ووسطية
الصراحة اختلف مفهومها او نقول اختلفو في فعلها في هالوقت
لدرجة ان الوقاحه عند البعض تعتبر صراحه وتوصل فيهم اقوى انواع الوقاحه واشدها بمسمى صراحه بحته
الحلو مثل ما قلتي اختي لبيبه ان الانسان ما يراكم في قلبه على حد ووقت الغضب يفجر الي ف خاطره حتى لو سنين متراكم ، الوقت كفيل يحل هالامور
مرات المراكمة على النفس تخليها فجأه تنفجر على اتفه الاسباب

JN000N
15-04-2015, 08:33 AM
الصراحة.…بهرتني طريقة الطرح والاسلوب وانتقاء الكلمات اللي تمت عن طريق جنون..احييك الصراحة وعجبني.…شكرا لك

لكن
لا اتفق معاك ف الفكرة ابدا
احترم رايك
ولي عودة…
I need go deal with some business ha3

:shy:
في انتظار عودتك يالقبطان

مهرة
15-04-2015, 10:23 AM
..

احم ممكن أشارك ؟؟ واقول الصراحة؟؟ ومحد بيزعل؟؟ وبتحطون علي اكس .!! :shy:

دااانة قطر
15-04-2015, 10:41 AM
احنا في زمن المجاامله والنفااق الاجتمااعي والمصلحة الا من رحم ربي

فنادر مابنلااقي من يجب الصرااحة

نور الحور
17-04-2015, 03:53 PM
اشكرك جنون على موضوعك الجميل واسلوبك الاجمل في الطرح ..

وين خاشة عنها هالدرر طول الوقت ؟؟؟

الصراحة مهمة جدا .. لكن القالب الذي تقدم فيه مهم جدا

الشدة في القول .. وعدم مراعاة المشاعر بدعوى الصراحة وحب الخير ارفضها ..

من يريد مصارحتي عليه ان يراعي الاسلوب .. وان يفرق بين شخصي وفعلي ..

فيحفظ كامل الاحترام لشخصي ويصارحني برقي وانتقاء جيد للالفاظ

وبالنسبة لي .. ليست الصراحة ضرورية في كل الاوقات

فهناك بعض الامور التغافل عنها حكمة

وموضوعج الجميل جنون ذكرني بموضوع الاخ مشاكل عن الفرق بين

المجاملة والنفاق .. وستحدين رأيي فيهما واشارة لموضوع الصراحة مكتوبا على هذا الرابط

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?566100-%D4%F6%DE%C7%DE-%C3%E3-%E6%F6%DD%C7%DE-%E3%C7%C8%ED%E4-%C7%E1%E3%E3%CC%C7%E3%E1%C9-%E6%C7%E1%E4%DD%C7%DE-%BF!/page2

رجل مثالي
18-04-2015, 04:51 AM
موضوع جميل ومفيد في هذا الوقت الصراحة شئ جميل