المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماذا تفعل إن اكتشفت أن ابنك يدخن ؟

saeed2005
14-04-2015, 10:18 AM
يبدو لي أن ظاهرة تدخين الأولاد قديمة ومنتشرة وهناك تهافت كبير على التدخين من قبل المراهقين في جهل واضح بمخاطره ولكن الأخطر هو تجاهل الأهل لهذه المشكلة وعدم مراقبة أولادهم للتأكد من عدم تدخينهم فقد تكتشف يوما أن ابنك مدخن ولكن هذا الاكتشاف قد يكون متأخرا ويكون الولد قد أدمن على التدخين فيصعب عليك اقناعه بتركه فما هي تجاربكم في هذا الخصوص نرجو التفاعل لإيجاد حل لهذه المشكلة المدمرة لصحة أبناءنا ؟

ضوى
14-04-2015, 10:26 AM
تجربتي مريرة

مالي الا الدعاء

saeed2005
14-04-2015, 10:29 AM
تجربتي مريرة

مالي الا الدعاء

الأخت الفاضلة لو توضيح بعض تجاربك على مرارتها فربما نفعت آخرين

ولد العرب
14-04-2015, 10:41 AM
الله لايقوله معي :( لاني مادخن خير شر من ولدت لين يومك واخشى على عيالي لاكبروا بسبت البيئه

يمامـة
14-04-2015, 10:43 AM
اواجهه .. وازعل منه .. واحاسبه.. واقول له ليش؟ واشحقى؟
فاللي ما يدخن جدامك ويقول لك انا ما ادخن .. وانت تشك او متأكد انه يدخن هذا شنهو الحل وياه؟
غير انك تدعي له وخاصة لما يصير ريال طول وعرض..

اما اللي يبقى في مرحلة ما تحت الحضن .. و اكتشفت انه يدخن تواجهه
وتعصب عليه بنظرة تقول شلي ناقصك؟ وليش؟ و وين تبي توصل؟
وتبتدي معاه خطوات جديدة تساعده انه يتخلص من التدخين وتوقف معاه
وتعينه انه يسجل في مركز للاقلاع لو عجز من نفسه انه يتركه..
لا تعايره بالتدخين. ولا تعايره باللي سواه.. ولا ترضى حد يعايره لا من اخوان ولا خوات
ولا اب ولا ام.. وادعي ربك ان الله يحميه ويحفظه ويبعد عنه سوء التدخين..

ضوى
14-04-2015, 10:44 AM
الأخت الفاضلة لو توضيح بعض تجاربك على مرارتها فربما نفعت آخرين

اشك في عيالي الاثنين اواجههم ينكرون ويحلفون لكن قلب الام ، احذرهم انصحهم اوجههم ينكرون ويتهموني بالشك ، الله يصلحهم يااارب

qtr qtr
14-04-2015, 10:45 AM
موضوعك مهم .. تشكر عليه
من ناحيتي المفروض بداية مراهقته اشوف من هم ربعه ومن ابوبهم واقابلهم ان شفت منهم ماعجبني او ارتحت له راح احذره منه ويبتعد منه + اعلم ولدي مخاطرها واضرارها .

في حالة اذا اكتشفت ان الولد يدخن طبعا بقعد اسبوع ماراح اكلمه عشان احسسه ان اللي مسويه خلط ويزعلني .. ومن عقبها النصيحه واتتبع منهو راس البليه اللي معاه يدخن واخلي يقطع علاقته معاه .

اذا مافي فاديه ماغير الا الدعاء له بالهدايه

بومحمد المطاوعه
14-04-2015, 10:47 AM
يالله ..

موقف صعب والله

لا اعلم شنو بيكون رده فعلي .,.

لأني جد بتضايق وبحزن حزن قوي

رهج السنابك
14-04-2015, 10:55 AM
وديه مستشفى حمد

العقل المدمر
14-04-2015, 11:06 AM
(إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ) :weeping:

A-Alansari
14-04-2015, 11:17 AM
اذا هو في سن المراهقه لازم تكون حكيم في التعامل معاه

هالسن مشكله وساعات ياخذ النصيحه بشكل عكسي لو ماعجبته

بس اذا فوق 18 مافي حل ادعي له وانصحه كل ماتشوفه

ومره شفت موقف صراحه عجبني مع انه الولد حسيته تضايق

كان رايح يسلم على ابوه وابوه قاله وخر عني انت تدخن وانا ماحب ريحه الدخان كأنه عطاه كف غير مباشر

راجي الْعفو
14-04-2015, 11:21 AM
الله يكفينا الشرور كلها ..

اضافة على ما ذكروه الاعضاء:

ابحث عن شخص فنان في اقناع المدخنين بترك التدخين ..

قابلت شخص له خبرة في مناصحة المدخنين و استمعت لاسلوبه في الاقناع ..

وبصراحة اسلوبه جميل ..

بحاول احصل عنوانه و ان شاء الله افيدكم به ان سمح بذلك ..

بوحارب
14-04-2015, 11:31 AM
ابقسله :(

لا لا أمزح

انصحه باللتي هي احسن وادعوله بظهر الغيب

saeed2005
14-04-2015, 11:37 AM
اولا: للـتأكد من ان الابن مدخن:

1- الاسراف في استخدام العطور:

بما ان الرائحة هي من اقوى العلامات لمعرفة المدخن لذلك يلجأ اغلب المدخون الى طمس رائحة الملابس برش كميات كبيرة من العطور على الجسم

2- الاكثار من اكل المكسرات وايضا اللبان:

الفم يعتبر دليل اقوى من السابق , فبالنسبة للملابس قد يجالس الابن مجموعة من المدخنين فتنتقل الرائحة , اما الفم فهو دليل قاطع لذلك تجد المدخن يكثر من اكل الفصفص ( الزعقة ) او اللبان

3- دخول غرفة فارغة فور دخول المنزل:

احيانا قد تلاحظ ان ابنك يسارع الى دخول غرفته, او الحمام, او المطبخ فور وصوله الى المنزل والسبب في دخول الغرفة الى رش العطر مثلا, ودخول الحمام لمضمضة الفم او استعمال معجون الاسنان, والمطبخ طبعا الى اكل اي شي يجده امامه لازاله الرائحة

4- طريقة مسكة القلم:

لا اراديا وبسبب التعود على مسكة السيجارة قد نجد المدخن يمسك القلم بنفس الطريقة

5- ردة الفعل عند ذكر الدخان فجأة :

بما انه لا يريد ان يعرف احد بسره فأن عقله الباطن يكون متنبها لاي كلمة عن الدخان اما بسبب الخوف او لاي سبب اخر لذلك حين تراة شارد الذهن حاول التكلم عن الدخان فجأة وراقب ردة فعلة

6- ظهور اعراض التدخين المعروفة:

هناك اعراض معروفة للتدخين يمكن لاي شخص اكتشافها مثل: لون الشفتين, صوت السعال, العصبيه الزائدة, لون اسنان المدخن

7- الخروج من المنزل بعد الوجبات:

انسب وقت للتدخين هو بعد الوجبات وخصوصا بعد الغداء, لذا حاول مراقبة ابنك في هذه الاوقات

8- الوقوف بعيدا اثناء الكلام:

حاول التكلم معه وجها لوجه, اذا رأيته يحاول الابتعداد عنك لتكونا اشبه بقطبي مغناطيس متنافران كلما اقتربت منه ابتعد فأن نسبة الاحتمال تزداد

لـبـيـه
14-04-2015, 11:39 AM
بعمل نفس ماعمل ابوي لي اول ماعرف اني دخنت اول زقاره وكانت اول تجربه لي واخر تجربه من بعد ما شفت الخيزرانه ترقص حلفت مارد لها

eXpert*
14-04-2015, 11:41 AM
الرياضة و ما ادراك ما الرياضة !!

أشغلوا أبناؤكم في صحتهم لا يشغلون نفسهم في هدمها ...

أنا مدخن (سابق لأكثر من عقدين) ،،كنت كلما أدخن أجد مستواي الرياضي يتدهور ،، أستنتجت أن الرياضة هي الشئ الوحيد اللي ممكن يلجمنيّ عن فكرة التدخين ..

saeed2005
14-04-2015, 12:21 PM
بعمل نفس ماعمل ابوي لي اول ماعرف اني دخنت اول زقاره وكانت اول تجربه لي واخر تجربه من بعد ما شفت الخيزرانه ترقص حلفت مارد لها

هههه رب عصا منعت من معصية .

saeed2005
14-04-2015, 12:22 PM
الرياضة و ما ادراك ما الرياضة !!

أشغلوا أبناؤكم في صحتهم لا يشغلون نفسهم في هدمها ...

أنا مدخن (سابق لأكثر من عقدين) ،،كنت كلما أدخن أجد مستواي الرياضي يتدهور ،، أستنتجت أن الرياضة هي الشئ الوحيد اللي ممكن يلجمنيّ عن فكرة التدخين ..

نصيحة غالية

saeed2005
14-04-2015, 12:23 PM
الله يكفينا الشرور كلها ..

اضافة على ما ذكروه الاعضاء:

ابحث عن شخص فنان في اقناع المدخنين بترك التدخين ..

قابلت شخص له خبرة في مناصحة المدخنين و استمعت لاسلوبه في الاقناع ..

وبصراحة اسلوبه جميل ..

بحاول احصل عنوانه و ان شاء الله افيدكم به ان سمح بذلك ..

الإقناع بداية الحل ما لم يقتنع الولد بضرورة الإقلاع فمن الصعب منعه وحمله على الامتناع

saeed2005
14-04-2015, 12:24 PM
اواجهه .. وازعل منه .. واحاسبه.. واقول له ليش؟ واشحقى؟
فاللي ما يدخن جدامك ويقول لك انا ما ادخن .. وانت تشك او متأكد انه يدخن هذا شنهو الحل وياه؟
غير انك تدعي له وخاصة لما يصير ريال طول وعرض..

اما اللي يبقى في مرحلة ما تحت الحضن .. و اكتشفت انه يدخن تواجهه
وتعصب عليه بنظرة تقول شلي ناقصك؟ وليش؟ و وين تبي توصل؟
وتبتدي معاه خطوات جديدة تساعده انه يتخلص من التدخين وتوقف معاه
وتعينه انه يسجل في مركز للاقلاع لو عجز من نفسه انه يتركه..
لا تعايره بالتدخين. ولا تعايره باللي سواه.. ولا ترضى حد يعايره لا من اخوان ولا خوات

هل في مراكز للإقلاع في الدوحة ومشكورة على جميل المشاركة

saeed2005
14-04-2015, 12:25 PM
موضوعك مهم .. تشكر عليه
من ناحيتي المفروض بداية مراهقته اشوف من هم ربعه ومن ابوبهم واقابلهم ان شفت منهم ماعجبني او ارتحت له راح احذره منه ويبتعد منه + اعلم ولدي مخاطرها واضرارها .

في حالة اذا اكتشفت ان الولد يدخن طبعا بقعد اسبوع ماراح اكلمه عشان احسسه ان اللي مسويه خلط ويزعلني .. ومن عقبها النصيحه واتتبع منهو راس البليه اللي معاه يدخن واخلي يقطع علاقته معاه .

اذا مافي فاديه ماغير الا الدعاء له بالهدايه

صدقت أخوي الصاحب ساحب كما يقال

القبطان سلفر
14-04-2015, 12:32 PM

أسلوب حكيم بالتعامل مع المشكله .

المشكله ان القوة لا تنفع في منعهم من التدخين ويبقى احترام الوالدين وتقديرهم هو الوازع الأقوى .

اذكر قبل سنوات حدث موقف امامي . اذ كنت مع احد الأصدقاء نجلس على الكورنيش في منطقه مظلمه نسبيا وبالصدفه كان يجلس احد ابناءه على مسافة امتارعديده وحيدا ويدخن فشتاط غضبا صديقي على تصرف ابنه وقال لقد سألته وقال لي انه لا يدخن وهم بالذهاب اليه . قلت له مهلا ..... مهلا ماذا سوف تقول له .

قال سوف اواجهه بالجرم المشهود ... فأجبته طيب وبعدين !!!!!!!

قال وسف اوبخه واهدده .

قلت له لا تذهب واحتفظ لنفسك ما بقى من احترام وتقدير يكنه لك ولا تكشف ضعفك امامه وانك لا تملك الا الصراخ والعويل لان ذلك سوف يشجعه على أمور اكبر وأجرأ .

مسألة مواجهة الأبناء بأخطائهم خصوصا في فترة المراهقة تعتمد على التأسيس التربوي من البداية . بمعنى على الإباء ان يزرعو الحب والثقه والاحترام وتأنيب الضمير في أبنائهم لان سياسة التخويف سوف يتخلص منها الأبناء عند الكبر وبعد ذلك سوف تكون ردة فعلهم عكسيه شبه انتقاميه قد يتطرفون الى أشياء اكبر السجائر .

hamadazoz
14-04-2015, 01:00 PM
صراحة اليمة بس فية امور لازم نوضحها

اولا الوالد له دور كبير في اختيار ربعة وا هو بكبرة اذا كانت بيئة صالحة ومايدخنون و بتوفيق من الله ما راح يصير هالشي
ثانيا الاصحاب وما ادراك ما الاصحاب لازم يكون فية مراقبة من الاهل
ثالثا في التربية لا تتخلون عن ضرب الاولاد في الامور الغلط لانة لازم يكون فيه عقاب رادع يخافونة ويحسبون له حساب
الام لازم تكون قريبة من اولادها لانه الحين كل شي ع الخدم فلا تستغربونلو حصل هالشي لانه ممكن يكتشفون من ريحة الملابس او اثار التدخين عليها

في النهاية المسالة فيها نوع من التوفيق او بالاصح انك تكون قريب من ربك مشاكلك راح تنحل

ameeer3
14-04-2015, 01:19 PM
اللحين مب بس الابن يدخن ، ((( حتى البنت اتدخن وبشوووووف عيني في كتارا)))

يمامـة
14-04-2015, 01:28 PM
أسلوب حكيم بالتعامل مع المشكله .

المشكله ان القوة لا تنفع في منعهم من التدخين ويبقى احترام الوالدين وتقديرهم هو الوازع الأقوى .

اذكر قبل سنوات حدث موقف امامي . اذ كنت مع احد الأصدقاء نجلس على الكورنيش في منطقه مظلمه نسبيا وبالصدفه كان يجلس احد ابناءه على مسافة امتارعديده وحيدا ويدخن فشتاط غضبا صديقي على تصرف ابنه وقال لقد سألته وقال لي انه لا يدخن وهم بالذهاب اليه . قلت له مهلا ..... مهلا ماذا سوف تقول له .

قال سوف اواجهه بالجرم المشهود ... فأجبته طيب وبعدين !!!!!!!

قال وسف اوبخه واهدده .

قلت له لا تذهب واحتفظ لنفسك ما بقى من احترام وتقدير يكنه لك ولا تكشف ضعفك امامه وانك لا تملك الا الصراخ والعويل لان ذلك سوف يشجعه على أمور اكبر وأجرأ .

مسألة مواجهة الأبناء بأخطائهم خصوصا في فترة المراهقة تعتمد على التأسيس التربوي من البداية . بمعنى على الإباء ان يزرعو الحب والثقه والاحترام وتأنيب الضمير في أبنائهم لان سياسة التخويف سوف يتخلص منها الأبناء عند الكبر وبعد ذلك سوف تكون ردة فعلهم عكسيه شبه انتقاميه قد يتطرفون الى أشياء اكبر السجائر .

صحيح كلامك يا قبطاننا.. وخاصة في طبيعة العلاقة ما بين الوالدين وعيالهم.. وكلامي موجه ايضا لاخوي hamadazoz

لذلك مشاركتي تعكس طبيعة العلاقة ما بين الابن المدخن وامه وابوه..
فطبيعة هالعلاقة هي اللي تسمح للام او الاب بمواجهة الابن.. لأن الابن اللي
يكون ابوه او امه قراب منه مب هادينه طول السنة ويحرمون نفوسهم علشانه
فهذا مواجهته والزعل منه راح يكون للفعل تأثير كبير في نفسه من غير ما تفكر انك
ترفع يدك عليه..

والبعض يشوف ان علاقته مع ولده المراهق مبني على الضرب.. وان المواجهة لازم تكون بضرب
بعد هو ابخص في فهم طبيعة علاقته بأبنه..

مع اني مع ضرب العيال لكن مب في كل الحالات.. واحد ما انضرب من سبع سنين
ايي امد يدي عليه وهو اطول مني لأنه دخن؟
اكيد الامر يختلف باختلاف تعاملي معاه..
فمن جذيه استبعدت خيار الضرب وكانت المواجهة بزعل مغلف بعصبية مني واجتماع للاب والاخ الكبير
وتمت المواجهة.. وخذت كامل التفاصيل من هالاجتماع وخذت كل العدة عندي.. ووانتهى الموضوع في الاجتماع نفسه..
وعرضت عليه هااا نروح مركز يخلصونك من اللي في جسمك.. قال لي ما وصلت للمرحلة هذي..

وبعد كم سنة راويته عدة التدخين عندي في الكبت.. قال لي ليش محتفظة فيهم؟
قلت له ذكرى؟.. قال لي قطيهم لا يشوفهم اخوي الصغير ويستحلى السالفة لو انعرض عليه من اصدقاء السوء..
وللحين ما قطيتهم ما ادري ليش :(..

فيا اخوي hamadazoz اصدقاء السوء مب شرط يكونون عيال الفريج
وممكن يكونون زملاء المدرسة.. فمن جذيه ما تقدر تسيطر على الوضع لو الابن
يتعلم التدخين او المدواخ من المدرسة لأن مب شرط يكونون ربعه كثر ما يكونون زملاء
يماشيهم في المدرسة وبس..

واتفق معاك يا hamadazoz ان الواحد كل ما كان قريب من ربه ربنا وفقه في حياته
والله يعينا على هالحياة وعلى نفوسنا قبل عيالنا..

بصمة قطرية
14-04-2015, 01:35 PM
أول شي ..
أحتوي هالشي بيني و بينه ..
مريت بهالمشكلة للأسف و بفضل من الله ثم إحدى صديقاتي
اللي كلمتها و استشرتها في الموضوع
كنت منصدمة و أبكي حسيت مخي وقف مب عارفة شسوي ..
عجبتني حكمتها ..
قالت لي شلون اتصرف ..
سألته و كنت وقتها متماسكة ما حبيت أبين له إني أصيح
من هالشي ..
سألته إنت تدخن .. طبعاً أنكر ..
قلت له لا تنكر أنا عارفة إنك تدخن ..
بس بسألك ..
ليش تدخن بالخش ..!
تحس هالشي غلط ..!
تم يطالعني و هو ساكت ..
قلت له جاوبني تحس ان التدخين غلط
عطيته الباكيت و قلت له لو تحس ان هالشي مب غلط
لا تدخن بالخش خذ السيجارة و دخنها قدامي و قدام الكل ..
نزل راسه و ما عرف يرد ..
قلت له من متى تدخن ..؟
قال لي بس جربت مرتين ..
قلت له افتح النت و اكتب فوائد التدخين
و اذا لقيت فايدة وحدة للتدخين تعال خذ السيجارة و دخنها ..
و في نفس الوقت اقرا مضار التدخين ..
إعتذر و باسني على راسي و قال لي :
مابي اقرا شي يمه ادري اني غلطت ..
قلت له صدقني هاي لمصلحتك و صحتك مب عشاني انا ..
إنت راح تضر نفسك ..
وعدني ما يقربها مرة ثانية ..
كانت بالنسبة له شي يبي يجربه لأن اللي معاه
في المدرسة يدخنون ..
احتويت المشكلة بيني و بينه حتى أبوه ما عرف ..
الله يجزاج خير صديقتي العزيزة ساعدتيني وايد
في وقت حسيت اني بنهار ..
و الله يحفظ عيالنا و عيال المسلمين
و يكفيهم شر التدخين ..

ريم الشمال
14-04-2015, 01:40 PM
مادام طلبت النصيحة سوف اقدمها من جهة أني لست من مر بها ولكن كنت قريبة ممن مر بها ومن عالجها
تم اكتشاف الأمر من شخص لم يرضى أن يتستر على المدخن والله يجزيه خيراً ... بعد اكتشاف ذلك تعاون الجميع ( الام والأب وكل طرف قريب )
أولا: تم غسله بقوة من قبل الأب ( وهناك من يعترض ولكل شخص قناعاته هناك امر يجب على المخطئ أن يرى الوجه الأخر ثم يتم علاج الأمر بعد عرف مدى كبر جرمه) ثم جاء دور الأم حيث قدمت النصيحة مع عدم تحميل الأب الخطيئه في التعامل القاسي من قبل الأب بل العكس وضحت مدى خوف وحب الأب له وجعل الأبن يقدم الاعتذار عن الجرم الذي وقع فيه لأنه الخطأ ممكن يكون سبب في أن يسلك اخوته مسلكه ثم بعد ذلك يدخل الأب بشكل تدريجي في النصح ويتم مراقبة الصحبة وتغيرها وادخاله في صحبة بديلة تكون مقربة منه تحبه وتناصحه ولا ترضى له بالأذى وادخاله في انشطة تكسبه قوة مع الاستمرار بمراقبة من بعيد حتى يتم التأكد من النجاح .

ملاحظة الأم والأب يجب التعاون بينهم وليس تضاد لأنهم هدفهم واحد وهو مصلحة الأبن

(ام عبدالله)
14-04-2015, 01:47 PM
موضوع مهم جدا يستحق المتابعه ..

المشكله لو انظرب ما بيخلي السجاير .. لانه اكيد بيسويها من وراك

ولو نصحته خبركم ما بيفتكر لازم يكون في وازع ديني ونيه الترك موجوده

المشكله هو في البدايه شلون بتكون عنده هاي النيه ان كانت نيته بالاساس التدخين ؟؟

=========

الوالد الله يرحمه كان يدخن .. ولكن ..
ما كان حد يجرء انه يلمس بكيت سجايره ولمن كنا صغار كنا نروح البقاله نشتريله ونشترى يلي نبغيه
بس اهم شي نرجع الباقي في جيبه ثوبه معلق في الصاله والسجاير على الطاوله بنفس حطته .. حد كان يقدر ياخذ فلوس او يلمس سجايره ..
وما كان يعد فلوسه بس يعرف انه الباقي بيكون كذا ملمومين مع بعض ..
وهي اصلا بعيده عنه ..
صعب نسويها لانه في خوف داخلنا تولدت منها قناعه تامه ان السجاير شي غلط وهو كان يربينا على ذلك ومافي حد يدخن والحمدلله .. جرب امسك سجاره بالمزح مب احسنلك ههههه
الله يرحمه مع انه كان يلي يسويه خطاء ويدخن لن ربانا تربيه صالحه عوضت هذا الخطاء .. شلون عاد بنربي عيالنا يلي زمنهم غير زمنا وزمنا غير زمن ابائنا
الله المستعان ..

.قطر.
14-04-2015, 01:56 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

الله يهدي كل مدخن
ويثبت اللي تركوا التدخين

MirusS
14-04-2015, 02:06 PM
قرب الوالدين من الولد ومتابعتهم له مهم ويعتبر وقايه قبل لا يدخن
وماعتقد ان من الممكن يكون فيه ولد وصل فوق الـ 20 سنه وأهله محافظين عليه وصار اهو عنده اقتناع انها غلط ومميته رح يدخن
الا اذا كان يدخن بالخش من اهو صغير

بس اذا وقع فالمشكله وصدته وعندي الدليل بنصحه اذا مانفع بخليه يقطع كل علاقاته ويقعد فالبيت بعد مانفع بهدده وبضربه :thumbdown:

الحياة الخالدة
14-04-2015, 02:31 PM
السلام عليكم و رحمة الله و بركاتـــــــه

موضوع هادف ورائع يستحق المتابعة
أحييك عليه

وليف الشوق
14-04-2015, 02:42 PM
(إِنَّكَ لاَ تَهْدِي مَنْ أَحْبَبْتَ وَلَـكِنَّ اللَّهَ يَهْدِي مَن يَشَآءُ) :weeping:

على طرف لساني والله وسبقتني للخير
بارك الله فيك

دااانة قطر
14-04-2015, 02:49 PM
موضوع قيم
والأم احتواء الوالدين للمشكلة قدر المستطااع
اعجبني تصرف الاخت بصمة واحييها على تصرفها السليم وشجاعتها
لأن القليل يستطيع ان يتصرف بروية

والله يهدي الأبنااء والبناات لأني صرت اسمع ان نسبة كبيرة بدات تنجرف تحت هذا التياار
وخااصة الشيشة

رجل الجزيرة
15-04-2015, 07:32 AM
تجربتي مريرة

مالي الا الدعاء

وأنا نفس الشيء مع العلم إني ما أشم بس إحساسي بس مهوب قدامي إحترما لي والله يصلحه ويصلح شباب المسلمين.

رجل الجزيرة
15-04-2015, 07:36 AM
موضوع قيم
والأم احتواء الوالدين للمشكلة قدر المستطااع
اعجبني تصرف الاخت بصمة واحييها على تصرفها السليم وشجاعتها
لأن القليل يستطيع ان يتصرف بروية

والله يهدي الأبنااء والبناات لأني صرت اسمع ان نسبة كبيرة بدات تنجرف تحت هذا التياار
وخااصة الشيشة

بس مشكلة البيئة ما تساعد مثلا: مع الأعمام في المجلس وبعض الزوار وكلهم عارفين بأضرار التدخين وعارفين بعيادة التدخين فويش الحل؟

بريق الحق
15-04-2015, 08:36 AM
المشكله الصحبه والفراغ الي فيه الناس هاي الي تخليهم يدخنون
عندي واحد من الربع كانت حياته كله زقاير ومدواخ وخرابيط
سحبته معاي في مجال الرياضه الريال قام يخاف يدخن لانه راح ياثر عليه في الاداء
الفراغ مشكله كبيره عندنا

7llo
15-04-2015, 10:46 AM
الصراحه موقف صعب ماعرف شنو بسوي بهل الموقف بس اكيد ماراح اضربه لانه لو ضربته بتناحس معاك اكثر وبيصير يدخن اكثر وبشراهه بس بحاول اكلمه انصحه فاد معاه فاد مافاد باعطيه مصروف على قده وبخليه لين يكبر ويحس هو بنفسه بالذمب لانه صعبه اذا تعود على شي تخليه يتراجع عنه وصدقوني اي شخص يتضربه او بتتناحس معاه مابيفكر بشي غير انه يبط جبدك ويقهرك

دااانة قطر
15-04-2015, 11:18 AM
بس مشكلة البيئة ما تساعد مثلا: مع الأعمام في المجلس وبعض الزوار وكلهم عارفين بأضرار التدخين وعارفين بعيادة التدخين فويش الحل؟

اذا على البيئة فهي السبب الأول والأخير
واشكرك على هالنقطه .. دوم نلقي اللوم على الأم .. أو الأب ونخص الأم داايما
مع ان البيئة الخاارجية لها دور كبير

بومحمد المطاوعه
15-04-2015, 11:22 AM
اذا على البيئة فهي السبب الأول والأخير
واشكرك على هالنقطه .. دوم نلقي اللوم على الأم .. أو الأب ونخص الأم داايما
مع ان البيئة الخاارجية لها دور كبير

والله مساكين بعض الامهات والأباء ,,

الصحبه الفاسده هي السبب ..

دااانة قطر
15-04-2015, 11:30 AM
والله مساكين بعض الامهات والأباء ,,

الصحبه الفاسده هي السبب ..

:nice::nice::nice::nice::nice:

اللوز
15-04-2015, 12:53 PM
لا اعمل شي
بل اشجعه على التدخين
لكي يعرف عواقب التدخين
واحسن ما يضرب سويكة ومدواخ

Charisma
15-04-2015, 04:24 PM
مرحبا اخوي ..

ان كان بعمر المراهقه .. فـ بالنصح والمراقبه .. ان تقبل وتركها .. كان بها .. وان لم يتقبل فاستخدام اسلوب الحرمان والـ "تطنيش" .. كتعبير عن عدم الرضا إلى ان يتراجع .

مثل هالمواضيع تتطلب حزم وتدرج في ردة الفعل والتعامل .

Class - Qtr
15-04-2015, 05:17 PM
السلام عليكم

موقف شخصي في حياتي

من يوم عمري خمس سنوات لين تقريبا 12 سنه كنت أسبوعيا مرتين يطرشني

اخوي السوبر ماركت اللي إحذي البيت اشتري له زقاير داومت على هالمهنه 7

سنوات والحمد الله لو في شخص سبب في أني ماادخن ولا اطيق التدخين

هو اخوي العزيز بعد رب*العالمين

الدعاء لهم وفقط لاغير

لو عرفت ان ولدي يدخن بأقوله هالجمله

انا كنت اشتري زقاير حق عمك وانا صغير سنوات ولا دخنت لان التدخين

حرام انا مراح اضرب ولا أهاوشك راح أقول لك انت تسوي سي حرام اذا

خليته لنفسك وإذا ماتركته هذي صحتك ولكن تذكر أني نصحتك

باادعي لك كااب وغير الكلام والدعاء ماعندي

وانت كيفك هذي صحتك وهذا دينك

حليتان*
17-04-2015, 09:33 AM
انا دخنت ونصدت وكل هلي عصبو الا ابوي قالهم خلوه كيفه وقالي قولي شدخن عشان اجيب لك ماتشتري من مصروفك بس انصحك اذا ادخن لا تدخن
وقطعت الزقاير سنه تقريبا وعقب رجعت ولي يومك الكل متاكدين اني ادخن بس ما ادخن قدام ابوي وامي او اي احد كبير مع اني فاتح لي بيت لان ادري ان هالشي مب فخر

وحاولت اشغل نفسي ان قريت دخنت ان قعدت ع المنتدى دخنت حتى فالبيت سويت لي جم ولا فاد بعد ما اخلص تمرين ادخن

التدخين مش ادمان التدخين عااده حاله حال الي ياكل اظافره

حل المشكله اتوقع على حسب الشخصيه
في ناس ينفع معاها النصح وفي ناس الضرب وفي ناس التطنيش او التنغز

يعني انا يمكن لو اني منضرب اتركها

.قطر.
17-04-2015, 12:44 PM
انا دخنت ونصدت وكل هلي عصبو الا ابوي قالهم خلوه كيفه وقالي قولي شدخن عشان اجيب لك ماتشتري من مصروفك بس انصحك اذا ادخن لا تدخن
وقطعت الزقاير سنه تقريبا وعقب رجعت ولي يومك الكل متاكدين اني ادخن بس ما ادخن قدام ابوي وامي او اي احد كبير مع اني فاتح لي بيت لان ادري ان هالشي مب فخر

وحاولت اشغل نفسي ان قريت دخنت ان قعدت ع المنتدى دخنت حتى فالبيت سويت لي جم ولا فاد بعد ما اخلص تمرين ادخن

الله يهديك وتتركه
انزين حاول تتركه بالتدريج يمكن هالطريقه تفيد :telephone:

بنت شرق
17-04-2015, 01:12 PM

اعتقد فيه برنامج اكثر من راائع بالتلفزيون السعودي القناة الأولى ،،يحطون معالج للمدخنين ،،،يختار واحد ويعرض طرق علاجه للشخص ،،انصحك بمتابعته
بعد المغرب كل جمعة ،،،
مشكلة التدخين اضراره باعضاء التنفس اخطر شي وانت توك صغير ،،،فليش تضر عمرك ،،،أي عادة ممكن تبديلها دور برنامج يخلصك منها
بس لو كنت ولدنا ،،كانت الخيازرين العبت على ظهرك لين تقول بس،،