المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مواشي ... ممكن توضيح ؟

Unti_Jewish
05-09-2006, 09:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

دار نقاش حاد بخصوص شركة مواشي وهي شركة مساهمة قطرية تم الإشهار بتاريخ 20 يناير 2004
برأس مال وقدرة ثلاثمائة مليون ريال قطري , دفع منه النصف , وتم تغطية 5% من ارباح العام الماضي ليصبح رأس المال المسدد 55% , وقد ساهمت دولتنا الحبيبة بعدد 2 مليون سهم بقيمة عشرون مليون ريال قطر عبارة عن قطعة ارض مساهمة الدولة في مواشي سنة 2004

وفي سنة 2006 تم سحب القطعة التى كانت من أصول الشركة وتحويلها الى ملك الدولة , وتم التعويض بالآتي :
1- مبلغ 10 مليون ريال
2- تم استئجار الأرض على شركة مواشي مقابل 1 مليون سنويا لمدة 25 سنة

النقاش يدول حول : هل قيمة الأرض في يناير 2004 هو قيمة الأرض في يونيو 2006, بمعنى اخر هل ما حصل ربح ام خسارة ؟
وهل يحق للمساهم تحويل حصته من أرض الى نقود بدون موافقة المساهمين ؟

مقولة تعلمتها فعملت بها ... من قال اعلم فقد جهل , واني اجهل فمن يوضح لي ..

* انظر الميزانية النصف سنوية موضح فيها ما ذكر أعلاه [ اضغط هنا (http://www2.dsm.com.qa/publish/Document/318293_10cf6718a5d_-7f890a000110?rev=1&action=download&_property=Attachment)]

امير الاسهم
05-09-2006, 10:04 PM
هي شركة مواشي مو شركة عقاريه

يعني شغلها في الغنم والجت مو في الاراضي

الشركه تكون مسالة امام المساهمين عن شغلها الاساسي .

Unti_Jewish
05-09-2006, 10:20 PM
هي شركة مواشي مو شركة عقاريه
يعني شغلها في الغنم والجت مو في الاراضي
الشركه تكون مسالة امام المساهمين عن شغلها الاساسي .

شكرا اخي الفاضل امير الاسهم
واضح مما ذكرت ان الشركة غير مساءلة عن أصولها او استثماراتها ... ممكن !!!!

سيف العز
06-09-2006, 01:36 AM
أشكرك اخوي على طرح هذا الموضوع أوالمخالفة القانونية وأشكرك أيضاً على بديهتك وتركيزك بكشف هالنقطة الغامضة ,, أنا بصراحة أطلعت على الميزانية النصفية للشركة أول مانشروها ولاحظت الفرق الكبير بين العام والسنة في ممتلكات الشركة (أراضي ) تحت بند الموجودات غير المتداولة من 25 مليون صار 7 مليون فقط وما عرفت ليش هالنقص الكبير لين ماقريت موضوعك لأني عادة لا أقرأ مقدمات المحاسبين .
قطعة الأرض هذي حسب خبري كانت في الركية على طريق سلوى وكذلك كانوا الجماعة واعدين الشركة بتأجيرهم أرض السوق المركزي بسعر رمزي وقطعتين أرض فالخور والوكرة لأنشاء مقاصب . والظاهر أنه بعد مارتفعت أسعار الأراضي بشكل جنوني غيروا رأيهم الجماعة حاسدين الشركة كأنها مو بشركة قطرية خدمية للحكومة 20%
وأعتقد أن الحكومة مستندة على بند في عقد التأسيس وهو :
أكتتب المؤسس (حكومة قطر )بأسهم تمثل حصصاً عينية عددها 2مليون سهم قيمتها الأسمية 20مليون ريال قطري , ولا تعتبر أن قيمة هذه الأسهم مسددة الا بعد نقل ملكية الحصص العينية كاملة الى الشركة .
والظاهر ان الحكومة لم تسجلها بأسم الشركة أصلا حتى تسحبها , وأن كان هذا صحيحاً فالخطأ يقع على مجلس الأدارة آنذاك الذي أقر الجمعية التأسيسية دون أكتمال رأس المال ,
وياليت أن الأخوة فالمنتدى يشاركونا بآرائهم حول هالغلطة أو المخالفة أو سرقة حقوق المساهمين أن جاز التعبير .

Unti_Jewish
06-09-2006, 10:58 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

شكرا اخي الفاضل سيف العز على التوضيح الوافي