المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : وقود: أرباح الربع الأول تجاوزت 273 مليون ريال بنسبة نمو 3.5%



Beho
20-04-2015, 10:46 PM
وقود: أرباح الربع الأول من 2015 تجاوزت 273 مليون ريال
بوابة الشرق - 20/04/2015

أعلنت شركة قطر للوقود "وقود" بأن صافي أرباح الربع الأول من العام الحالي 2015 "بعد استبعاد حقوق الأقلية"، قد تجاوزت 273 مليون ريال، وذلك بزيادة قدرها 8 ملايين ريال وهو ما يعادل 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2014.

وقد اعتمد مجلس إدارة قطر للوقود "وقود" خلال اجتماعه اليوم برئاسة سعادة الشيخ سعود بن عبد الرحمن بن حسن آل ثاني رئيس مجلس الإدارة، النتائج المالية التي حققتها الشركة خلال الفترة المنتهية بتاريخ 31/3 /2015، كما أطلع المجلس على سير المشاريع الحالية والمستقبلية التي تنفذها الشركة، وأبدى سعادته توجيهاته السديدة بخصوصها.

وبهذه المناسبة، قال المهندس إبراهيم جهام الكواري الرئيس التنفيذي لوقود إن صافي أرباح الربع الأول من العام الحالي 2015 (بعد استبعاد حقوق الأقلية) قد تجاوز 273 مليون ريال، وذلك بزيادة قدرها 8 ملايين ريال وهو ما يعادل 3.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2014.

هذا وقد وصلت ربحية السهم إلى 2.81 ريال للعام الحالي 2015 مقارنة بــ 2.71 ريال لنفس الفترة من العام الماضي 2014.

وقد انخفضت قيمة الأصول الإجمالية إلى 9.4 مليار بمقدار يعادل %10، وفي الوقت ذاته فقد انخفضت حقوق الملكية بنسبة 9.4% للشركة الأم لتصل إلى 6.1 مليار ريال للعام الحالي.

وأما بخصوص المشاريع الحالية والمستقبلية التي تعمل الشركة على تنفيذها، فقد أضاف المهندس إبراهيم الكواري بأنه يجري العمل حاليا في 44 مشروعا منها 19 قيد الإنشاء و19 مشروعا في مرحلة التصميم والموافقات، إضافة إلى 6 مشاريع أخرى في مرحلة المناقصة والترسية. كما تم تحديد 24 موقعا جديداً قيد التخصيص. ويمكن إيجاز سير هذه المشاريع على النحو التالي:



1- محطات "وقود" جديدة:

تم افتتاح محطة وقود الوجبة في الربع الأول من عام 2015 كما شارفت أعمال البناء الخاصة بمحطتي لجميلية ولقطيفية على الانتهاء وسيتم التشغيل الرسمي لهما بعد الحصول على الموافقات المطلوبة بالإضافة إلى بعض الأعمال اللوجيستية البسيطة.

هذا، ويتم سير العمل في 11 محطة أخرى في مناطق متعددة وهي: العقلة (لوسيل)، الذخيرة، الوكرة، المسحبية، مدينة الشمال، الريان الجديد، سودانثيل، عين سنان (فليحة)، بن درهم، سميسمة، بالإضافة إلى مطار حمد الدولي – شرق.

هذا ومن المتوقع أن يتم تشغيل هذه المحطات خلال العام الحالي وبداية العام 2016.

ويوجد 13 مشروعاً لمحطات جديدة في مرحلة التصميم والموافقات ومن المتوقع اكتمال وتشغيل هذه المشاريع خلال العام 2016. إضافة إلى ذلك، توجد 4 مشاريع في مرحلة المناقصة والترسية و24 موقعا يجري التنسيق لتهيئتها مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني لإقامة محطات وقود ومشروعات أخرى.



2- مشاريع توسعة محطات وقود:

اكتملت 4 مشاريع توسعة في محطات وقود وهي محطات الضعاين، الهلال، عين خالد، بالإضافة إلى بوفسيلة.

هذا، ويجري العمل حالياً في 6 مشاريع توسعة جديدة لمحطات قائمة في مناطق معيذر، السيلية، الخليج الغربي، الغرافة، وادي البنات، إضافة إلى مسيمير شرق. هذا ويتوقع اكتمال جميع هذه المشاريع خلال العام الحالي.

كما توجد هناك 4 مشاريع توسعة جديدة في مرحلة التصاميم والموافقات ومن المتوقع أن يتم مباشرة العمل بها جميعا واكتمالها خلال العام الحالي أو أوائل العام القادم.



3- مراكز الفحص الفني (فاحص):

ستقوم وقود ببناء 4 مشاريع جديدة لفاحص في مناطق الشيحانية، مدينة الشمال، الخور، والوكرة. وقد تم ترسية بعضها وجار إعداد الرسوم الابتدائية للبعض الآخر. ويتوقع القيام بتشغيل هذه المراكز مع نهاية العام 2015 أو بداية العام 2016.



4- مراكز التجزئة (سدرة):

هناك 4 مراكز لسدرة يجري العمل على إقامتها في مستشفى حمد العام، برج أعمال، شارع بروة التجاري، ومجمع بروة سيتي. وقد تمت ترسية بعض هذه المشاريع بينما لا يزال البعض الآخر في مراحل التصميم والمناقصة وإعداد الرسوم الابتدائية. ويتوقع تشغيل هذه المراكز مع نهاية العام الحالي 2015.


5- نشاطات التجزئة الأخرى:

تتضمن نشاطات غسيل السيارات اليدوي والأوتوماتيكي وورش الإصلاح والإطارات والزيوت وغيرها. وقد نمت مبيعات هذا القطاع بنسبة تجاوزت 14 % مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

وبخصوص مبيعات البوتاجاز الإجمالية خلال الفترة فقد نمت بنسبة 8% كما تجاوز عدد أسطوانات البوتاجاز (أسطوانات جديدة وإعادة التعبئة) 1.3 مليون أسطوانة معدنية و 472 ألف أسطوانة شفاف (12 و6 كيلو).

وبالنسبة لتسويق المنتجات الأخرى مثل البيتومين، فقد شرعت وقود في بناء صهاريج تخزين جديدة وشراء سفن نقل حديثة مخصصة لهذه الخدمات، وذلك تلبية لمتطلبات هيئة الأشغال العامة من البيتومين العادي والمحسن لمشاريعها المستقبلية وقد اكتملت كافة الترتيبات لتوقيع عقد بين وقود وأشغال لهذا الغرض.



6- مبيعات المشتقات البترولية:

وبخصوص مبيعات المشتقات البترولية باختلاف أنواعها فقد وصل معدل نموها إلى 14.7% للفترة وتجاوزت 1870 مليون لتر من مختلف الأنواع. ويتوقع لهذه المبيعات زيادة كبيرة خلال الفترة القادمة خاصة وقود الطائرات بعد افتتاح مطار حمد الدولي الجديد مع بداية شهر مايو 2014 حيث أكملت شركة كيوجت التابعة لوقود استعداداتها اللوجيستية لذلك.

وفي الختام شكر المهندس إبراهيم جهام الكواري سعادة رئيس وأعضاء مجلس الإدارة على دعمهم المتواصل وتوجيهاتهم السديدة للشركة. وفي الوقت ذاته، تؤكد الإدارة التنفيذية للسادة المساهمين وشركائنا على المتانة المالية للشركة وكفاءتها التشغيلية، وحرص إدارتها والعاملين فيها جميعاً على تحقيق المزيد من النجاح والتقدم.