المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طريقة دفع الصدقة

وليف الشوق
22-04-2015, 10:03 PM
اخواني / اخواتي احييكم بتحية الاسلام
فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ادام الله عليكم السعادة والنعمه وراحة البال والطمأنينه وانا مشتاق لكم فوق ماتتصورون ومشتاق لديرتي قطر حفظها الله من كل مكروه وانا حاليا في الولايات المتحده الامريكيه

واكتب موضوعي هذا او بالقصد الواضح والصريح عن الصدقة و انا سألت كثير عن مواضيع الصدقة لكن للاسف لقيت الاجابات تختلف من شخص لشخص ومن مختص لمختص وان سؤالي اهو عن طريقة وكيفية اعطاء الصدقه !! هل الاعتماد على المؤسسات الخيريه او الاجتهاد في اعطاء الصدقة باليد ؟
اخواني / اخواتي اعلموا ان هذا الموضوع حساس وشرعي بحت 100% ومابي مع احترامي لاي عضوا انه يرد واهو مب متأكد منه وانا اكلف الوالده ام حمد مشرفة الشريعة والحياة بالرد مع اعطائي الدليل الواضح والقاطع عن طريقة اعطاء الصدقة للاستفادة لي وللاعضاء والعضوات الكرام

تقبلوا تحياتي ودعواتكم لي
ملاحظه : اعتذر اذا دخلت موضوعي بقسم غير القسم المعني
وارجوا من المشرف بالموقع اذا حاب ينقل الموضوع للقسم الصحيح فجزاه الله خير

امـ حمد
23-04-2015, 02:34 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لأن الزكاة المفروضة لا تحل إلا للأصناف الثمانية الذين عينهم الله في قوله (إنما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفة قلوبهم وفي الرقاب والغارمين وفي سبيل الله وابن السبيل فريضة من الله والله عليم حكيم ) أما صدقة التطوع فهي أوسع فيجوز للإنسان أن يتصدق على شخص يحتاج إليها وإن لم يكن فقيرا،
ولكن كلما كانت أونفع فهي أفضل
روى سعيد ابن جُبَيْرٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ(إِنَّمَا الصَّدَقاتُ لِلْفُقَراءِ وَالْمَساكِينِ)
قال ابن عبد البر : وَفِيهِ دَلِيلٌ عَلَى أَنَّ الصَّدَقَةَ عَلَى الأَقَارِبِ الْفُضَلاءِ مِنْ أَعْمَالِ الْبِرِّ ؛ لأَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يَشْهَدُ إِلاّ بِالأَفْضَلِ مِنَ الأَعْمَالِ
وَقَدْ قَالُوا : الصَّدَقَةُ عَلَى الأَقَارِبِ صَدَقَةٌ وَصِلَةٌ،
فالصدقة تستحبُّ لكل مسلم فقير، وله أن يصرفها كيف شاء، والأفضل له أن يتصدَّق على الأقربين، فيُقدِّم الأقرب فالأقرب، مع مراعاة أشدهم حاجة؛ فيُقدَّم على غيره؛
فقد روى أصحاب "السنن، عن سلمان بن عامر، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال(الصَّدَقَة على المسكين صَدَقَة، وهي على ذي الرَّحِمِ ثنتان: صَدَقَةٌ وصِلَةٌ،
وصدقة التطوع في الأقربين أفضل منها في غيرهم"،، والله أعلم.

وليف الشوق
23-04-2015, 03:34 AM
جزاك الله خير ياام حمد لكن ماكان هدفي او سؤالي عن اجر الصدقة ولكن كان سؤالي هو ماهي او كيفية تقديم الصدقة ؟ هل عن طريق المؤسسات الخيرية المعتمده او اعتمد على نفسي واجتهد في توزيع الصدقة ؟
وثاني شي اللي قريته صدقة التطوع مافهمت معاناها

امـ حمد
23-04-2015, 03:41 AM
جزاك الله خير ياام حمد لكن ماكان هدفي او سؤالي عن اجر الصدقة ولكن كان سؤالي هو ماهي او كيفية تقديم الصدقة ؟ هل عن طريق المؤسسات الخيرية المعتمده او اعتمد على نفسي واجتهد في توزيع الصدقة ؟
وثاني شي اللي قريته صدقة التطوع مافهمت معاناها

ممكن عن طريق المؤسسات الخيرية أو ان تعتمد على نفسك في توزيع الصدقه بشرط ان يكون فقير ومحتاج

Rider
23-04-2015, 11:15 AM
اخي ممكن عن طريقك او عن طريق الجمعيات المعتمدة اهم النية في خارج الصدقة وان تكون خالصة لله سبحانه وتعالى

aloosh
23-04-2015, 06:40 PM
الصدقة تعطى كل محتاج اخي
شوف احد محتاج وحالته تعبانه تصدق عليه

والله يردك سالم ان شاء الله

رهج السنابك
23-04-2015, 08:04 PM
مع احترامي للاجابات المذكوره سأذكر من معرفتي وثقتي
الصدقه تجوز على اي شخص حتى لو حيوان بتعطيه اكل هذي صدقه
مب شرط فقير

شرط الفقير هو للزكاة وليس الصدقة

طريقة الصدقة تخرج مال او تشتري اكل وممكن بنفسك توزعه
الجمعيات ممكن تساعدك لو حابب صدقة جارية

نصيحة لك تخصص من راتبك اقتطاع شهري يروح للجمعيات الخيرية تدفع عنك كل بلاء
ومع الدعاء تخرج صدقة وممكن تخصص صدقة يومية بقولك انا شسوي
لان احيانا مايتوفر لي اطلع من البيت فمخصصه جزء في البوك للصدقه اطلع فلوس واحطها بهالجزء كل يوم ولما اكون في سوق او سوبرماركت اقط المبلغ المتجمع بدون لا اعده وهذا مستحب ان تخرجك الصدقه بدون يسارك ماتعرف عن يمينك
طبعا النية تكون حاضره

ممكن تحط صحن صغير فيه حب للطيور يالله ما تتخيل عظم الاجر
ممكن تشوف حد من هلك وتشتري له شي او تعطيه كاش بنية الصدقه وهذي اجرها عظيم لانها صلة رحم

ابواب الصدقه مافيها ضيق اخوي وجدا واسعه

حتى بالكلمة الطيبه والابتسامة مب شرط فلوس

الجـــوديّ
24-04-2015, 12:06 AM
الله يجزاك خير على السؤال والحرص على أداء الصدقة
والموضوع تذكرة لنا جميع إن شاء الله

ضروري استحضار النية عند أدائها .. إما أن تكون تقرباً لله سبحانه وتعالى ..
واما تكون بقصد الاستشفاء من علة أو مرض لك أو لمن يعز عليك لأنها تطفيء المرض
وايضاً الصدقة الهدية للوالدين والمقربين سواء أحياء أو أموات
وايضاً الصدقة بصنع معروف لأحد ما اما بمالك أو مجهودك أو عملك ..
فإن صنائع المعروف تقي مصارع السوء.

بامكانك وضع صندوق صغير على التسريحة أو عند باب المنزل
وتنوي أن يكون ريع هذا الصندوق ما لفلان أو لجمعية خيرية تخار ابواب البر فيها.
ويمكن أن تحدد أنت نسبة من راتبك تخرجها شهرياً لصالح أحد المشاريع الخيرية
ويمكن أيضاً أن تشترك في خمة الصدقات الهاتفية ..
راف لديها خدمة الصدقة ريال يومياً وهناك فئات أخرى
وقطر الخيرية عشرة ريالات اسبوعياص تستقطع من رصيد الهاتف ..
وهناك ايضا كفالة الايتام وطلاب العلم بمبالغ محددة شهرياً وتستمر لعدة سنين.

وامكانك رسم سياسة خاصة بك .. كما سمعتها من د. طارق السويدان ..
قال: صحيح أن الصدقة جائزة قليلة أم كثيرة لكن الهدف هو اعفاف الفقراء من السؤال وعدم التصدق بالفتات
يعني من الأفضل ضمان حالة جيدة لمن اردنا التصدق عليهم
لنكفيهم السؤال ومد اليد والحاجة... وهذا بالنسبة للصدقات والزكوات.

وايضا هناك الصدقات في صورة اصل .. كبناء مسجد أو مدرسة .. أو حفر عين وتكون باسمك الى يوم الدين

وأفضل الصدقات (بالنسبة لي بشكل شخصي )من سعيت لها بنفسك
وحرصت على ايصالها بنفسك واطلعت على حال الفقراء او المعوزين المتصدق عليهم
وعدم الاكتفاء بالدفع فقط.

وأخيراً .. اذكر بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "أَحَبَّ الْأَعْمَالِ إِلَى اللَّهِ أَدْوَمُهَا وَإِنْ قَلَّ "

،،