المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : بودي: الصناديق العقارية الاسلامية في دول الخليج تشكل نحو 100 مليار دولار



مغروور قطر
06-09-2006, 05:11 AM
بودي: الصناديق العقارية الاسلامية في دول الخليج تشكل نحو 100 مليار دولار من إجمالي 750 مليار دولار
قال مسؤولون في قطاع صناديق الاستثمار الوقفية العقارية الناشئ في دبي ان من المتوقع أن تتجاوز قيمة الصناعة عشرة مليارات دولار في غضون خمس سنوات ملبية طلبا اقليميا متناميا على استثمارات عقارية سهلة التداول.
وقال مدير عام شركة بيت الاوراق العالمية فهد بودي ان الصناديق العقارية الاسلامية في دول الخليج العربية تشكل نحو 100 مليار دولار من اجمالي الموجودات الاسلامية عالميا التي تقدر قيمتها بنحو 750 مليار دولار،لكن بودي الذي تدير شركته مليار دولار من الموجودات العقارية المتوافقة مع الشريعة الاسلامية قال ان صغار المستثمرين يحجمون عن الاستثمار في تلك الصناديق لانها تتطلب احتجاز الاموال لفترات طويلة تبلغ خمس سنوات عادة.
وأبلغ «رويترز» على هامش مؤتمر للتمويل الاسلامي اختتم أعماله في دبي امس أن الكثير من العقارات المحلية مملوكة لمؤسسات لكن صغار المستثمرين المحليين لا يمكنهم استغلالها لانها لا توفر سيولة.
وتحقق صناديق الاستثمار الوقفية العقارية عائدات عن طريق الايجارات وارتفاع قيمة استثمارات رأس المال وتتيح للمستثمرين امكانية الاستفادة من أموالهم في استثمارات عقارية أكثر سيولة لانها متداولة في البورصات مثل الاوراق المالية، وأصدرت دبي الشهر الماضي قوانين سمحت باقامة أول صناديق استثمار وقفية عقارية في المنطقة في مركز دبي المالي العالمي.
وقال خالد يوسف مدير التمويل الاسلامي في مركز دبي المالي العالمي ان أول صناديق استثمار وقفية عقارية في دبي سيتم انشاؤها بحلول يناير ومن المرجح ادراجها في بورصة سوق دبي المالي العالمي التابعة للمركز.
وقال يوسف ان الاستثمار العقاري كان مقتصرا في السابق على الاثرياء لكن أصبح من الممكن الان توفير سيولة عن طريق صناديق الاستثمار الوقفية العقارية.
وقال ان مركز دبي المالي العالمي يتوقع بحلول العام 2011 أن يصبح مقرا لصناديق استثمار وقفية تدير موجودات بقيمة عشرة مليارات دولار معظمها متوافقة مع الشريعة الاسلامية التي تحرم الاقتراض أو الاقراض بفائدة.
وذكر بودي ان الاهتمام بتلك الصناديق سينمو مع ضخ مستثمري الخليج مليارات الدولارات لاقامة منتجعات وعقارات تجارية.
وأضاف أن « بيت الاوراق العالمية» أطلق صندوقا عقاريا يتطلب من المستثمرين تخصيص أموال على أساس فصلي وحتى هذا لاقى استجابة قوية من صغار المستثمرين،مشيرا الى ان الاقبال كان يتجاوز المعروض دائما.