المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استصلاح غاز "حقل الشاهين".. مشروع عالمي نحو استدامة البيئة



Beho
25-04-2015, 08:22 AM
استصلاح غاز "حقل الشاهين".. مشروع عالمي نحو استدامة البيئة القطرية
الشرق - 25/04/2015

تبذل وزارة البيئة جهودا حثيثة من أجل تحقيق الاستدامة البيئية ومواجهة التغير المناخي انطلاقاً من الرؤية الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وتنفيذا للتوجه الوطني في رؤية قطر الوطنية 2030، والتي أرسى دعائمها سمو الأمير، والتي تضمنت في الركيزة الرابعة التنمية البيئية، حيث تُعنى بالموازنة بين تلبية الاحتياجات الآنية ومتطلبات المحافظة على البيئة، وذلك بتحقيق التوازن بين متطلبات التنمية الاقتصادية والاجتماعية وبين شروط الحفاظ على البيئة لضمان الاستدامة البيئية. ولعل أكبر مثال على ذلك مشروع إعادة استخدام غاز حقل نفط الشاهين.


* أهداف المشروع

يعتبر مشروع استصلاح وإعادة استخدام غاز حقل نفط الشاهين هو الأول من نوعه في المنطقة، والمشروع الثالث لآليات التنمية النظيفة في مجال النفط والغاز على مستوى العالم، وفقاً لتقرير التنمية البشرية الثاني لدولة قطر. ويهدف إلى إعادة تأهيل واستخدام الغاز المصاحب الذي ينتجه حقل نفط الشاهين. ويشتمل المشروع على المكونات الثلاثة الرئيسية الآتية: استعادة الغاز المصاحب، ونقل الغاز المصاحب عبر أنبوب، واستخدام الغاز المصاحب في مصنع معالجة الغاز.

وكان سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي وزير البيئة قد أكد في تصريحات سابقة أن الوزارة بدأت منذ شهرين في الإعداد لمشروع إعادة استخدام الغاز المنبعث من حقل نفط الشاهين بالتعاون مع شركات محلية، يهدف إلى إعادة استخدام ثاني أكسيد الكربون المنبعث في إنتاج الطاقة، مما يؤثر بشكل إيجابي في تقليل نسب الإنبعاثات في الهواء، خاصة مع تزايد نشاط الصناعة وتزايد أعداد المركبات في الدولة.

* خفض الانبعاثات

ويساهم هذا المشروع في عملية التنمية المستدامة في قطر من خلال تخفيض نسبة الاشتعال، وهذا بدوره يقلل من تلوث الهواء والآثار الأخرى على البيئة المرتبطة باشتعال الغاز الطبيعي، وإلى جانب تخفيض الانبعاث الناتج عن تخفيض الاشتعال، يشمل المشروع جمع ومعالجة الغاز المصاحب الذي كان يحرق سابقاً. ووفقاً لمستند المشروع فإنه يهدف إلى تخفيض انبعاثات غازات الدفيئة بحوالي 2.5 مليون طن من غاز ثاني أكسيد الكربون في كل عام. ويخفض هذا المشروع الاشتعال بما يقارب 80 %، وهو أكبر مشروع في قطر لتخفيض مستوى انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون حتى الآن. ويتم وفق المشروع ضخ الغاز الذي يتم جمعه في أنبوب لنقله إلى مصنع مسيعيد لمعالجته.

يقع حقل الشاهين البحري حوالي 80 كيلو مترا عن ساحل قطر الشمالي في الجزء الأوسط من الخليج العربي. وقد اكتشف في السبعينيات ولكن في ذلك الوقت كان يعتبر من المستحيل تطويره. وفي عام 1992، دخلت ميرسك للبترول في اتفاقية التنقيب وتقاسم الإنتاج مع قطر للبترول لبلوك 5، بما في ذلك اكتشاف حقل الشاهين. وقد تم إنتاج أول نفط من حقل الشاهين في عام 1994. واليوم، ينتج حقل الشاهين حوالي 300000 برميل من النفط يومياً، أي مايعادل ثلث إنتاج قطر من النفط، وهو مايجعله أكبر حقل نفطي بحري في دولة قطر.


* فوائد إضافية

ومن المتوقع جني فوائد اقتصادية واجتماعية وبيئية وتكنولوجية عن المشروع وهذه الفوائد تشمل: زيادة إمدادات الطاقة والكهرباء في قطر دون زيادة المستويات الحالية لاستهلاك الوقود الأحفوري، وزيادة فرص العمل، ونقل المعرفة التقنية للصناعة المحلية، والفوائد الاضافية كالاستدامة الطويلة الأمد لحقل النفط ولمصنع معالجة الغاز، مما يؤدي إلى تحسين الاقتصاد المحلي، بالإضافة إلى تقديم نموذج لاستخدام آلية جديدة لتمويل التقنيات الصديقة للبيئة، كآلية تخفيض نسبة انبعاث غازات الدفيئة، ولكونه المشروع الأول لآلية التنمية النظيفة في قطر فإن المشروع يقدم الدليل على كفاءة التقنية النظيفة، كما يشجع على تطوير مشاريع مماثلة في قطر وفي بلدان الشرق الأوسط.

OREO
25-04-2015, 11:21 AM
المشروع هذا قائم من عشرة سنوات تقريبا ويتم نقل الغاز المصاحب عبر محطة غاز الشمال (أ) ومهب شي جديد على قطر للبترول..