المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 501مليون ريال ارباح ooredoo



السيلاوي
29-04-2015, 08:21 PM
العائد على السهم بلغ 1.56 ريال
501مليون ريال ارباح ooredoo

8 مليارات ريال اجمالي ايرادات المجموعة

111 مليون عميل القاعدة الموحدة للعملاء بنمو 14%

عبد الله بن سعود : تنوع خدمات Ooredoo استقطاب العملاء

د. ناصر معرفية : البيانات تشكل 30 % من ايرادتنا

أعلنت Ooredoo عن نتائجها المالية لفترة الأشهر الثلاثة الأولى من العام والمنتهية في 31 مارس 2015 حيث شهدت ارتفاع عدد العملاء بنسبة 14% ليصل إلى 111 مليون عميل، مدفوعة بارتفاع أعدادهم في إندونيسيا وميانمار والجزائر. واستقرت إيرادات المجموعة عند 8,037 مليون ريال . مع أداء قوي في قطر وسلطنة عمان والمالديف وميانمار، مع استمرار التحديات في كل من العراق وتونس. وعند استثناء الآثار السلبية لسعر صرف العملة الأجنبية في إندونيسيا والجزائر، كانت الإيرادات سترتفع بنسبة 3%. وانخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفوائد والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 5% لتصل إلى 3,205 مليون ريال . وعند استثناء أثر تناقص سعر صرف العملة (وخاصة في إندونيسيا والجزائر) يكون انخفاض الأرباح قبل الاقتطاعات 1% فقط. وعند استثناء الآثار السلبية لسعر صرف العملة الأجنبية يكون صافي الربح في الربع الأول قد انخفض بنسبة 4% فقط، بدلاً من انخفاضه بنسبة 43% المعلنة. وارتفعت إيرادات البيانات في الربع الأول 2015 إلى 30% من إيرادات المجموعة، وذلك نتيجة للعمل باستراتيجية Ooredoo الهادفة إلى تسويق الخدمات المبتكرة للعملاء من الأفراد وعملاء الخدمات الموجهة للشركات B2B. وأطلقت آسياسل خدمة الجيل الثالث 3G في يناير، وبلغ عدد العملاء في هذه الخدمة 2 مليون عميل، وأطلقت Ooredoo الكويت شبكة 4G+.

و قال سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس الإدارة ooredoo : "يواصل استثمارنا في شبكات البرودباند، والتي تسهم في التغيرات التي تحدث من حولنا، في تحقيق القيمة لمساهمينا وعملائنا. فقد أصبحت المعلومات والمحتوى وفرص العمل المتوفرة في العالم جزءاً من العصر الرقمي الذي نعيشه. ومن جانبها، تسهم Ooredoo في تشكيل الفرص المستقبلية للعملاء من الأفراد والشركات على حد سواء، وذلك في مختلف اقتصاديات أسواقها النامية. ويستفيد عملاؤنا من خدماتنا التي نوفرها لهم عبر شبكاتنا فائقة السرعة، في الوقت الذي تسعى فيه Ooredoo لأن تكون محوراً للاحتياجات الرقمية لعملائها. أما نتائجنا للربع الأول من 2015 فتدل على تنوع خدمات Ooredoo للعملاء الأمر الذي أدى لاستقطاب المزيد منهم".

وصرح الدكتور ناصر معرفيه (الرئيس التنفيذي لمجموعة Ooredoo) : "يعكس الربع الأول من عام 2015 نجاحنا في تنفيذ استراتيجيتنا التي تتمحور حول البيانات. فقد ارتفع عدد عملائنا بنسبة 14 % ليصل إلى 111 مليون عميل، فيما تواصل شبكاتنا للبرودباند فائقة السرعة دورها الهام في دعم إيراداتنا في الوقت الذي تتزايد فيه حاجة عملائنا للاستفادة بسرعة وسهولة من المحتوى والخدمات والمعلومات الرقمية. وما تزال السرعة والتغطية والخدمات التي توفرها شبكاتنا تشكل عاملاً مهماً في نمو إيراداتنا من البيانات، التي تشكل في الوقت الحالي 30% من مجموع إيراداتنا. وكانت نتائجنا قوية في سوقنا الأول قطر، وفي سلطنة عمان. ونحن نواجه عدداً من التحديات المتمثلة في ارتفاع حدة المنافسة، وتذبذب سعر صرف العملة الأجنبية والوضع الأمني في العراق. وبالرغم من ذلك، إلا أننا نبقى متفائلين بإمكانية أن تحقق استراتيجيتنا قيمة طويلة الأجل في المستقبل".

الأداء المالي
وصلت القاعدة الموحدة لعملاء المجموعة في 31 مارس 2015 إلى 111 مليون عميل (كانت 97 مليون عميل في الربع الأول من 2014)، ويشكل ذلك نمواً بنسبة 14% عمّا كانت عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي. أما إيرادات المجموعة لفترة الأشهر الثلاثة الأولى من 2015 فحافظت على استقرارها وبلغت 8,037 مليون ريال . (كانت 8,103 مليون ريال . في الربع الأول 2014). في حين وصلت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين إلى 3,205 مليون ريال . (كانت 3,378 مليون ريال . في الربع الأول من 2014)، فيما انخفض هامش الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ليصل إلى 40% (كان 42% في الربع الأول من 2014) وذلك نتيجة لمواصلة الاستثمار الاستراتيجي في شبكات البرودباند في مختلف شركات المجموعة، وفي اكتساب العملاء والمحافظة عليهم وإطلاق الخدمات وخدمة العملاء. ووصل صافي الأرباح المخصصة لمساهمي Ooredoo في الربع الأول من 2015 إلى 501 مليون ريال . (كان 887 مليون ريال . في الربع الأول من 2015)، والذي تأثر بشكل أساسي بالتقلبات الشديدة في سعر صرف العملة نظراً لانخفاض قيمة الدينار الجزائري والدينار التونسي والروبية الإندونيسية.
كما واصلت استراتيجية Ooredoo التي تهدف لأن تصبح شركة تتمحور أعمالها حول البيانات تحقيق تقدم ملحوظ خلال الفترة. فقد كان نمو عدد العملاء وإيرادات البيانات مدفوعاً باستثمار Ooredoo في شبكاتها للبرودباند، والبنية التحتية للبيانات، ودعم انتشار الهواتف الذكية، وتصميم باقات جديدة مبتكرة وعروض خاصة بالبيانات للعملاء. وارتفعت إيرادات البيانات في الوقت الحالي 30% من إيرادات المجموعة. ويعكس نمو إيرادات البيانات تزايد تبني الشركة للخدمات التي تعتمد على البيانات، وذلك بفضل انتشار شبكات Ooredoo للبرودباند فائقة السرعة. فقد تم إطلاق شبكات 4G في خمسة من أسواق Ooredoo التسعة، فيما أطلقت Ooredoo الكويت شبكة 4G+ في مارس 2015. وتعتبر أسواق الجزائر والعراق وقطر والمالديف وتونس من الأسواق التي تعد فيها Ooredoo الشركة الأولى من حيث حصتها في عملاء خدمات البيانات. كما تقوم Ooredoo كذلك بإبرام اتفاقيات للخدمة مع كبار مزودي المحتوى عبر الإنترنت OTT، وذلك لتنمية حصتها في إيرادات البيانات في أسواقها. وحققت Ooredoo كذلك نمواً قوياً في الإيرادات نتيجة لاستراتيجيتها فيما يتعلق بالخدمات الموجهة للشركات B2B، والتي تستهدف احتياجات الاتصالات للشركات العاملة في أسواقها. وواصلت Ooredoo الاستثمار في تقنيتها عبر مناطق تواجدها حول العالم وذلك لخفض التكاليف ومواصلة توفير اتصالات البرودباند بمواصفات عالمية.



Ooredoo - قطر
حققت قطر نمواً قوياً عبر شبكتها خلال الربع الأول من 2015. فقد ارتفعت الإيرادات بنسبة 16% ووصلت إلى 1,986 مليون ريال . (كانت 1,706 مليون ريال . في الربع الأول من 2014)، وارتفع عدد العملاء بنسبة 12% ليصل إلى 3.3 مليون عميل. وارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 18% ووصلت إلى 980 مليون ريال . مقارنة مع تلك في الربع الأول من 2014. وارتفع صافي الربح في الربع الأول من 2015 بنسبة 88% ووصل إلى 616 مليون ريال . (كان 327 مليون ريال . في الربع الأول من 2014) وذلك نتيجة لارتفاع الأرباح قبل الاقتطاعات مضافاً إليه بيع بعض الاستثمارات.
وتضمن أبرز ما تحقق خلال هذا الربع من العام تنامي الاهتمام بالخدمات المقدمة للشركة B2Bـ والذي تضمن إطلاق حلول كلاود (الحوسبة السحابية) تتميز بمستويات أفضل من الأمن، وحل تحليلات برمجيات التنقل Mobility Software Analytics كخدمة، والخدمات الذكية لإدارة حركة المرور. أما مختبر "الواحة OASIS" الذي احتفل بالذكرى السنوية الأولى لإطلاق عملياته في قطر في فبراير 2015 فقد استضاف 200 مؤسسة قطرية لاختبار ونشر حلول ذكية مبتكرة، مما يدل على الإمكانيات المتزايدة لقطاع الأعمال. وواصلت Ooredoo الاستثمار في خدمات البيانات، وتوسيع شبكة الألياف الضوئية من Ooredoo، وشبكات 4G و4G+، وإطلاق سلسلة جديدة من باقات البيانات لدعم نمط الحياة الرقمي للعملاء.
Ooredoo عُمان
واصل برنامج Ooredoo عُمان للاستثمار في الشبكة تحقيق نمو قوي في الشركة. فقد حققت الإيرادات خلال الربع الأول 2015 نمواً بنسبة 12% ووصلت إلى 582 مليون ريال . مدفوعاً بإيرادات بيانات الجوال وبيانات الخط الثابت، وإيرادات خدمات الصوت الدولية، وإيرادات خدمات القيمة المضافة، والتي أثر عليها انخفاض إيرادات الرسائل النصية سلباً بشكل جزئي. كما ارتفعت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 24% لتصل إلى 320 مليون ريال . مقارنة مع الربع الأول من 2014 نتيجة لنمو الإيرادات وانخفاض تكلفة المبيعات والتي تم تعويضها جزئياً بإنفاق تشغيلي أعلى. وارتفع صافي الربح بنسبة 21% إلى 101 مليون ريال . مقارنة بالربع الأول من 2014.

Ooredoo الكويت
مع نهاية الربع الأول 2015، بلغ عدد عملاء Ooredoo الكويت 2.5 مليون عميل، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 11% عمّا كان عليه في الفترة ذاتها من العام الماضي. أما إيرادات الربع الأول 2015 فبلغت 545 مليون ريال . أي بزيادة بنسبة 1% عن إيرادات الربع الأول 2014. وبلغت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين 121 مليون ريال . مقابل أرباح قبل الاقتطاعات في الربع الأول من 2014، والتي بلغت 126 مليون ريال .، وهو ما يمثل انخفاضاً بنسبة 4%. ووصل صافي الربح إلى 37 مليون ريال . منخفضاً بنسبة 2% مقارنة بالفترة ذاتها من العام السابق.
أما ارتفاع حصة الشركة في سوق الكويت فقد كان مدفوعاً بطرح مجموعة من خدمات وباقات البيانات الجديدة، واستراتيجيات التسعير ومراكز بيع التجزئة، وكل ذلك مدعوماً بتأثير علامة Ooredoo العالمية.

آسياسل - العراق
تمكنت آسياسل من تنمية قاعدة عملائها بنسبة 4% خلال الفترة لتصل إلى 11.2 مليون عميل، حيث كانت 10.8 مليون عميل في الربع الأول من 2014. واستمر تفضيل العملاء لآسياسل نتيجة لتغطية وجودة شبكتها عقب استثمار الشركة فيها خلال 2014، بالإضافة إلى إطلاق أول خدمات الجيل الثالث 3G في العراق في يناير، مما ساهم في جذب أكثر من 2 مليون عميل خلال الفترة. ومن جانب آخر، واجهت آسياسل التحديات المتمثلة في تعاظم المشاكل الأمنية خلال الربع الأول، بالإضافة إلى تنامي مستويات المنافسة في السوق. ونتيجة لذلك، بلغت إيرادات الربع الأول 1,266 مليون ريال . (كانت 1,618 مليون ريال . في الربع الأول من 2014)، ما يمثل انخفاضاً بنسبة 22%، وانخفضت أيضاً الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 30% لتصل إلى 538 مليون ريال .، أما هامش الأرباح قبل الاقتطاعات فانخفض إلى 43% من 47%. ووصل صافي الربح إلى 49 مليون ريال . في الربع الأول 2015 مقارنة مع 304 مليون ريال . في الفترة ذاتها من 2014.
شمال أفريقيا
Ooredoo الجزائر
وصلت قاعدة العملاء في Ooredoo الجزائر نهاية الربع الأول 2015 إلى 12.6 مليون عميل، مرتفعة بنسبة 27% مقارنة مع الربع الأول من العام الماضي. كما شهد الربع الأول فقدان الدينار الجزائري 16% من قيمته، والذي انعكس تأثيره بشكل كبير على النتائج المالية للشركة خلال الفترة والتي تحتسب الريال القطري. فقد وصلت الإيرادات في الربع الأول من 2015 إلى 1,011 مليون ريال . منخفضة بنسبة 8% مقارنة مع 1,104 مليون ريال . إيرادات الربع الأول من 2014. علماً بأنه لو كانت الإيرادات قد احتسبت بالعملة المحلية لكانت قد ارتفعت بنسبة 9%. أما الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين في الربع الأول 2015 فبلغت 365 مليون ريال . منخفضة بنسبة 15% عما كانت عليه في الربع الأول من 2014 (كانت 427 مليون ريال .). وعند احتسبت الأرباح قبل الاقتطاعات بالعملة المحلية كانت ستحقق نمواً بنسبة 2%. وتأثر صافي الخسائر في الربع الأول من 2015 بالخسائر المترتبة على سعر صرف العملة الأجنبية، ووصلت إلى 62 مليون ريال . مقارنة مع صافي أرباح بلغ 156 مليون ريال . للفترة ذاتها من 2014.

Ooredoo تونس
حافظت Ooredoo تونس على ريادتها في السوق ووصلت قاعدة عملائها في نهاية الربع الأول 2015 إلى 7.4 مليون عميل، وهي مساوية لعددهم في الربع الأول من 2014. وأثر استمرار المصاعب الاقتصادية التي تفاقمت بفعل بعض المشاكل الأمنية على الشركة والسوق بأكمله حيث فقد الدينار التونسي 17% من قيمته خلال الربع الأول مقارنة بقيمته في الربع الأول من 2014. وتأثرت الإيرادات بتناقص قيمة الدينار وبحالة الاقتصاد والتنافس بالأسعار وبلغت إيرادات الربع الأول من العام 446 مليون ريال . مقارنة مع إيرادات الفترة ذاتها من 2014 والتي بلغت 586 مليون ريال . وكذلك، تأثرت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين ووصلت 186 مليون ريال . مقارنة مع 289 مليون ريال . للفترة ذاتها من العام الماضي. أما صافي الأرباح للربع الأول 2015 فبلغ 34 مليون ريال . مقارنة مع 99 مليون ريال . في الفترة ذاتها من 2014.
آسيا
إندوسات - إندونيسيا
ارتفعت قاعدة عملاء إندوسات بنسبة 11% خلال الفترة لتصل إلى 66.5 مليون عميل مقارنة مع 59.8 مليون عميل في الربع الأول من 2014. واستقرت الإيرادات عند 1,732 مليون ريال . (كانت 1,780 ريال . في الربع الأول 2014). وقد ارتفعت الإيرادات بالعملة المحلية بنسبة 6% مدفوعة بنمو إيرادات الاتصالات الجوالة بعد أن أطلقت إندوسات مجموعة من خدمات وباقات البيانات الجديدة. فيما واصل المحتوى الرقمي تحقيق نمو قوي خلال الفترة. وانخفضت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين بنسبة 8% ووصلت إلى 786 مليون ريال . (كانت 851 مليون ريال . في الربع الأول 2014)، وعند احتساب الأرباح قبل الاقتطاعات بالعملة المحلية كانت تلك الأرباح لتكون مساوية للأرباح قبل الاقتطاعات في الربع الأول 2014. وبلغ صافي الخسارة في هذا الربع 121 مليون ريال . (مقارنة بصافي أرباح بلغ 261 مليون ريال . في الربع الأول 2014).
Ooredoo ميانمار
حققت Ooredoo ميانمار إيرادات بلغت 236 مليون ريال .، وبلغت الأرباح قبل اقتطاع الفائدة والضريبة والاستهلاك وإطفاء الدين (25) مليون ريال . فيما بلغ صافي الخسارة 154 مليون ريال .، مما يعكس استمرار طرح الخدمات في أحدث أسواق Ooredoo. وكانت Ooredoo ميانمار قد أطلقت خدماتها في اتحاد جمهورية ميانمار في أغسطس 2014 باعتبارها أول مشغل دولي لخدمات الاتصالات يباشر العمل على نطاق تجاري. ومع نهاية الربع الأول من 2015 بلغ عدد عملاء Ooredoo 3.3 مليون عميل. ويستخدم أكثر من 80% من عملاء Ooredoo في ميانمار الهواتف الذكية ويبلغ معدل الإيرادات من كل عميل 7 دولارات أمريكية وذلك بفضل الخدمات المتوفرة عبر شبكة Ooredoo الواسعة من الجيل الثالث. وواصلت Ooredoo خلال الفترة أعمال تنفيذ شبكتها بسرعة، وتغطي شبكتها لاتصالات 3G فقط أكثر من 28 مليون شخص في الوقت الحالي، ويشمل ذلك المدن الرئيسية ونصف البلدات. وواصلت Oooredoo Business Myanmar توفير المنتجات والخدمات لقطاع الأعمال في ميانمار الذي يشهد حالة من الازدهار والتطور. وبالإضافة على ذلك، فقد تم خلال الفترة دفع القسط الثاني من رسوم الترخيص والبالغة 252.5 مليون دولار أمريكي.
الخط الثابت والبرودباند للإنترنت والخدمات المُدارة للشركات المصممة لتلبية احتياجات العملاء من الأفراد والشركات في مختلف الأسواق التي تعمل فيها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب شرق آسيا. وباعتبارها شركة تولي أهمية كبيرة للمجتمعات تتمثل رؤيتها في إثراء حياة العملاء، وتؤمن الشركة أن بإمكانها تحفيز التنمية البشرية من خلال الاستفادة من الاتصالات لمساعدة أفراد المجتمعات على بلوغ تطلعاتهم. وتتواجد Ooredoo في العديد من الأسواق وهي قطر والكويت وسلطنة عمان والجزائر وتونس والعراق وفلسطين والمالديف وإندونيسيا. وقد حصلت الشركة على جائزة "أفضل مشغل اتصالات لعام 2013" في جوائز عالم الاتصالات.
في 31 ديسمبر 2014 بلغت إيرادات الشركة 9.1 مليار دولار أمريكي، فيما بلغت القاعدة الموحدة لعملائها في العالم أكثر من 107 مليون عميل. وأسهم الشركة مدرجة في بورصة قطر، وسوق أبوظبي للأوراق المالية.

qews
29-04-2015, 08:35 PM
ارباح فوق توقعات السوق، اتجاهه هابط

يا رب سترك
29-04-2015, 09:40 PM
قطاع الاتصالات في دول الخليج أصبح متشبع وتحقيق نمو فيه أصبح شئ صعب

ahmed saleh
29-04-2015, 09:51 PM
قطاع الاتصالات في دول الخليج أصبح متشبع وتحقيق نمو فيه أصبح شئ صعب

اتفق معاك
ومش في الخليج بس

عبد الحميد
29-04-2015, 10:15 PM
انخفاض في الارباح مقارنة مع نفس الفترة ل 2014..حيث كان صافي الارباح 868 مليون، والعائد على السهم 2.77...

لكنه افضل من الربع الرابع ل 2014...

بالتوفيق لملاك السهم...