المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : عيالنا غير سعداء في مدارسهم..لماذا؟!

JN000N
01-05-2015, 12:37 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

،

،

منذ أن نصبح حتى نمسي تنشغل عيوننا وعقولنا مع رسائل الواتساب التي لا تهدأ بين النصيحة والطرفة والمعلومة وأكثرها حقيقة غث وتكرار!! لكن هناك رسالة استرعت انتباهي فتوقفت عندها كثيراً فقرأتها مراراً وتكراراً ونفسي تقول لماذا؟! ومن المسؤول؟! وهل هذه حقيقة أَم افتراء؟ ولكن بدا لي المصدر معقولا وعلميا والله أعلم؟

ففي موقع BuzzFeed نُشرت دراسة لإحدى المنظمات العالمية حول الأطفال والمدارس..وتقول الدراسة أين في العالم نجد أفضل المدارس وأسعد الأطفال والعكس..وقد شملت الدراسة من سنغافورة وحتى سويسرا وأجريت في 65 دولة..وكانت ذا شقين، الأول(هل تشعر بالسعادة في المدرسة؟) والشق الثاني (درجاتهم المدرسية في الرياضيات والقراءة والعلوم)..وجاءت نتيجة الدراسة من خلال جدولين..الأول لأفضل المدارس وأسعد الأطفال وقد جاءت سنغافورة في المرتبة الأولى وجاءت ماكاو الصين في المرتبة التاسعة والأخيرة.أما الجدول الثاني فهي لأسوأ المدارس وأكثر الأطفال غير السعداء، فجاءت النتيجة دولة قطر في المركز الأول أي الأسوأ في حين جاءت الأردن في ذيل القائمة؟!كما بينت الدراسة بأن أسعد الأطفال هم أطفال إندونيسيا والأطفال غير السعداء هم أطفال كوريا الجنوبية في حين جاءت أفضل النتائج شنغهاي الصين وأسوأها البيرو..كعوامل منفردة. نعم قطر ظهراسمها بين عواصم الدول العالمية ولكن في الأسوأ؟!

بالفعل تأثرت كثيراً.. فبعد كل تلك الجهود والمبادرات التي تبذلها الدولة وأموال قارون التي تصرف والمؤتمرات وو..هكذا تكون النتيجة؟!!

وهل هذه النتيجة حقيقية أصلاً؟!الله أعلم وان كانت صحيحة فمن الملام؟ الأعلى للتعليم ومناهجه ام المدارس وأصحابها ومدرسوها؟!هذه أسئلة نضعها على طاولة سعادة الوزير النشط للتحري والتقييم وتبيان الحقيقة وتعديلها لأن في ذلك سمعة دولة ومستقبل أبنائنا. ومن ناحيتي قلت لنفسي لأجري فحصا على أبنائي الموزعين على المدارس المستقلة والخاصة. وطرحت عليهم السؤال هل انتم سعداء في مدارسكم وطلبت من كل منهم ان يكتب الرقم المناسب بدون قراءته علنا والنتيجة كلهم تعساء؟! وبعد الحوار اكتشفت بأن الذي يجعلهم كذلك هم المدرسون الذين لا يعلمون سوى إعطاء الأوامر وتحريم الابتسامة على وجوههم والعصبية الزائدة فالمدرسون يدخلون الصف وهم في هم وغم ناسين بأنهم تربويون وليسوا مجرد موظفين؟! وكذلك الأنشطة اللاصفية التربوية الشحيحة ووسائل الترفيه التربوية المعدومة بخلاف أحمال الكتب..حتى قال أحد الأبناء من سوء التواصل فلا يوجد بيننا وبين المدرسين تواصل حقيقي!!

فهل تستحق قطر ويستحق أبناؤها هذه النتيجة؟؟!!

ويا ليت تكون سنغافورة على جدول زيارتكم قريبا؟!.

المصدر
جريدة الشرق

عيل قلتولي عيالنا مستانسين وامورهم ف الروب ها :)

عاشق العديد
01-05-2015, 01:30 PM
جنون لانروح بعيد ،،

بذمتج انتي ايامج فددراسه !! هل كنتي سعيده ؟

محد منا كان سعيد ،،
السببب يرجع للاسلوب المنهج طريقة التعليم طريقة توصيل الفكره طريقة جذب الطالب وتعليقه بالدراسه !!

لوتلاحظين الصين او غيرهم من الدول الي جات بالدول الاولى الطالب عندهم مستحيل يقول انا مابي اداوم لانه فعلن المدرسه عندهم هي البيت الثاني

احنا المدرسه كانت عندنا السجن الثاني ونفكر كل يوم شلون نتميرض ونطلع او شلون مانداوم او او او مليون سبب بس عشان مانداوم ،،

سببب والاسباب واجد ولكن من الي راح يطور ومن الي راح ينفذ خطه تعليميه محكمه ،
حتى لو فتحو لنا المجال لتطوير عندنا طريق التعليم ماراح تلاقين الا تصكير الباب بوجهج وبيقولون شهالخرابيط ،،

موضوع جانبي ( موظف كان يبحث عن فكره للطاقه شمسيه فسافر من قطر لمنطقه فقيره لاسبانيا وراح مدرسه اطفال ) جاب خشبتين وايرات وقال لهم بالحرف كل شخص يخترع لي شي يشتغل بالطاقه الشمسيه ومسموح لكم تستخدمون اي مواد قديمه عندكم بالبيبت بس المهم شي يشتغل بالطاقه الشمسيه وللعلم اطفال ابتدائي فصنعو له مراوح وصنعو له تهويه وصنعو له الكثير بمقابل انه يجيب لاصحاب احلى الافكار لعبه ،، فتخيلو من فكرة الاطفال الصغار جاب مشروعه وعرضه فقطر وطلع شي خيالي ) قصه صارت قدامي هل متوقعين اطفالنا بيسون مثل هذا ؟ قصه جانبيه مالها دخل لكن للتوضيح الفرق بين تعليمهم وتعليمنا ،،

ضوى
01-05-2015, 01:38 PM
تبي الصج

بالعكس كنت احب المدرسه كانت متنفس لي اطلع من البيت واشوف ربعي الدراسه كانت عاديه مانحبها لكن اكيد مانكرهها ، مركزين عالمستقبل ونعرف وواثقين انه بدون هالعلم مالنا مستقبل

JN000N
01-05-2015, 02:29 PM
جنون لانروح بعيد ،،

بذمتج انتي ايامج فددراسه !! هل كنتي سعيده ؟

محد منا كان سعيد ،،
السببب يرجع للاسلوب المنهج طريقة التعليم طريقة توصيل الفكره طريقة جذب الطالب وتعليقه بالدراسه !!

لوتلاحظين الصين او غيرهم من الدول الي جات بالدول الاولى الطالب عندهم مستحيل يقول انا مابي اداوم لانه فعلن المدرسه عندهم هي البيت الثاني

احنا المدرسه كانت عندنا السجن الثاني ونفكر كل يوم شلون نتميرض ونطلع او شلون مانداوم او او او مليون سبب بس عشان مانداوم ،،

سببب والاسباب واجد ولكن من الي راح يطور ومن الي راح ينفذ خطه تعليميه محكمه ،
حتى لو فتحو لنا المجال لتطوير عندنا طريق التعليم ماراح تلاقين الا تصكير الباب بوجهج وبيقولون شهالخرابيط ،،

موضوع جانبي ( موظف كان يبحث عن فكره للطاقه شمسيه فسافر من قطر لمنطقه فقيره لاسبانيا وراح مدرسه اطفال ) جاب خشبتين وايرات وقال لهم بالحرف كل شخص يخترع لي شي يشتغل بالطاقه الشمسيه ومسموح لكم تستخدمون اي مواد قديمه عندكم بالبيبت بس المهم شي يشتغل بالطاقه الشمسيه وللعلم اطفال ابتدائي فصنعو له مراوح وصنعو له تهويه وصنعو له الكثير بمقابل انه يجيب لاصحاب احلى الافكار لعبه ،، فتخيلو من فكرة الاطفال الصغار جاب مشروعه وعرضه فقطر وطلع شي خيالي ) قصه صارت قدامي هل متوقعين اطفالنا بيسون مثل هذا ؟ قصه جانبيه مالها دخل لكن للتوضيح الفرق بين تعليمهم وتعليمنا ،،

ولكم عاشق

عن نفسي انا
كنت احب الحصص العلميه اكثر وكنت اكره الاجتماعيات والعربي وهالسوالف
وكنت اتقبل الماده على حسب تقبلي للمدرسه
اذا المدرسه ماكانت منحازه لناس دون ناس واذا ماكانت شريره وتهاوش
ومثل ماتقول ضوى كنت احب المدرسه لانها كانت المتنفس لي ان اطلع من البيت واروح اقعد مع صديقاتي
وبالنسبه لاغراض المدرسه كانت عامل مهم جدا في نفسيتي اذا شريت اغراض حلوه تلاقيني مشتطه عالدراسه والكتابه واذا ماشريت شي عدل اروح وارد وجني ماسويت شي
الله يذكرها بالخير مديرة مدرستنا نور المطوع كنت وايد وايد احبها ومازلت من اجوفها مانستني ويوم تشوفني تقول افتخر فيج انج طالبه تخرجتي من عندنا
ونعم المدرسات اللي حببوني ف المدرسه وعلموني بذمة وضمير باسلوب حلو وجذاب بدون تعصب وكره
اما الباقي جنهم الا يدرسون بس عشان راتب اخر السنه
التطوير ف التعليم لازم يكون من المدرسين اولا
اذا المدرس حب وظيفته وتقبلها بيبدع فيها
وثانيا موضوع اهم وهو التربيه لان بدون التربيه ضاعت اجيال ف التدريس التعبان وبجذي المدرسه الي ماتقدر تتحكم ف تصرفات الطلبه تتركهم وتادي التدريس ك واجب بس بدون معطيات وايجابيه
ف اطالب بارجاع التربيه قبل التعليم لانها مهمه جدا في صقل الاجيال القادمه
وبعدها لما تتصحح هالامور وترجع لمسارها الصحيح يبدا توجيه الطااب وزرع حب التعلم والتطوير في نفسه

Dana’1
01-05-2015, 02:36 PM
[b]المناهج من أول أبتدائي إلى سادس وهي متخبطه بين عربي وانجليزي،،فلا هم الي سلكوا بالعربي ولاهم الي سلكو بالإنجليزي إلا بمضاعفة الجهد والضغط عليهم،،وهذا ينرفزهم وهم أطفال بأول وثاني حشى غير الواجبات الكثييره
وللأسف بعض المعلمات تكرهم زووود بالمدرسه
وينهم وين السعاده بالمدرسه للأسف مراات كثيره مافيه أي معالم فرح على وجهة بنتي الصبح وهي رايحه المدرسه،،،والعكس تماما وقت تطلع
الله يحفظها ويبلغني فيها كل خير

/b]

عاشق العديد
01-05-2015, 02:40 PM
تبي الصج

بالعكس كنت احب المدرسه كانت متنفس لي اطلع من البيت واشوف ربعي الدراسه كانت عاديه مانحبها لكن اكيد مانكرهها ، مركزين عالمستقبل ونعرف وواثقين انه بدون هالعلم مالنا مستقبل

الله واعلم

لكن انا اقولها بصراحه كنت اكره المدرسه كره مش طبيعي ومن المدرسه تعلمت اسوء العادات في حياتي !!
فا كل شخص يختلف ع حسب مدرسته لكن انا عن نفسي المدرسه ماكنت اداني اروحها اصلن ماكنت اداوم اساسا ولو داومت يجيني مدير المدرسه يقولي ليش قاعد خذلك اذن واطلع ،، لدرجه انه مدير المدرسه كان يصرفني ع وشو احب المدرسه شلي تعلمته وفادني فحياتي ! من المدرسه اقولها وبصريح العباره ولاشي تعلمته من المدرسه وفادني حتى المعلومات كانت مجرد سيف ودليت لانه المعلومه اصلن مش داخله بس احفظ وتوكل ..

فا نتمنى يتطور التعليم عندنا ونطبق رؤية قطر ورؤية الشيخ تميم لبناء جيل متكافا يكون كفو وقدها

Dana’1
01-05-2015, 02:42 PM
ولكم عاشق

عن نفسي انا
كنت احب الحصص العلميه اكثر وكنت اكره الاجتماعيات والعربي وهالسوالف
وكنت اتقبل الماده على حسب تقبلي للمدرسه
اذا المدرسه ماكانت منحازه لناس دون ناس واذا ماكانت شريره وتهاوش
ومثل ماتقول ضوى كنت احب المدرسه لانها كانت المتنفس لي ان اطلع من البيت واروح اقعد مع صديقاتي
وبالنسبه لاغراض المدرسه كانت عامل مهم جدا في نفسيتي اذا شريت اغراض حلوه تلاقيني مشتطه عالدراسه والكتابه واذا ماشريت شي عدل اروح وارد وجني ماسويت شي
الله يذكرها بالخير مديرة مدرستنا نور المطوع كنت وايد وايد احبها ومازلت من اجوفها مانستني ويوم تشوفني تقول افتخر فيج انج طالبه تخرجتي من عندنا
ونعم المدرسات اللي حببوني ف المدرسه وعلموني بذمة وضمير باسلوب حلو وجذاب بدون تعصب وكره
اما الباقي جنهم الا يدرسون بس عشان راتب اخر السنه
التطوير ف التعليم لازم يكون من المدرسين اولا
اذا المدرس حب وظيفته وتقبلها بيبدع فيها
وثانيا موضوع اهم وهو التربيه لان بدون التربيه ضاعت اجيال ف التدريس التعبان وبجذي المدرسه الي ماتقدر تتحكم ف تصرفات الطلبه تتركهم وتادي التدريس ك واجب بس بدون معطيات وايجابيه
ف اطالب بارجاع التربيه قبل التعليم لانها مهمه جدا في صقل الاجيال القادمه
وبعدها لما تتصحح هالامور وترجع لمسارها الصحيح يبدا توجيه الطااب وزرع حب التعلم والتطوير في نفسه

جنون أنا تقريبا قريب اشترك معك في بعض الأمور

وبصراحه كذا حبيت المدرسه يوم كبرت شوي يعني من خامس وسادس وطالع،،أول ثانوي بدايته كان استثنائي كرهتا لأسباب بس الحمدلله عقب حبيتها ههههه

أما الحين أحس الأطفال من البدايه كارهينها بسبب ضغط الدروس والتغيرات خصوصا إلي حاليا بسادس ابتدائي ،،،،أحس مروا بجميع التغيرات إلي صارت بالمناهج بين عربي وانجليزي وخرابيط وقراراتهم الكثييره

JN000N
01-05-2015, 02:47 PM
تبي الصج

لان الاهل يزرعون هالشي ف عيالهم ان بدون الشهاده مالنا مكان ف المجتمع
لو مانحب المدرسه بيكون بسبة القومة الصبح وبسبة الامتحانات والتطبيقات وهالاشيا عاديه ما تاثر وايد
لكن طول السنه نحبها لانربعنا فيها ومدرسات يحببونا نقوم الصبح ونحضر
اخوي يوم كان صف ثاني ابتدائي كره المدرسه وصخن وقعد ف البيت مايبي يدرس ويصيح ويرفس اذا بنوديه اخرتها شنو؟ المدرسه ضربته وبسبب تافه ماذكره ياليت مثلا مب حال الواجب عشان نقول حقها
بس اخوي هادي ومايتكلم كان فحاله وهي تصرفت معاه تصرف غلط
مارضى الا يوم نقلناه مدرسه ثانيه
والحين اخوي الله يحفظه ويوفقه يدرس برا بيخلص قريب وشاطر ماشاءالله ومحد يشتكي منه

aloosh
01-05-2015, 03:26 PM
الحل واحد فقط
تثقيف المدرسين وادا واجبهم التعليمي بشكل صحيح

ايش تبي من طلاب المدرس يطلع من نص الحصه يتكلم جوال او جواله يرن في الصف
ايش تبي من مدرس همه دروس الخصوصيه وجلب ثروه

يشددون على المدرسين في المقام الاول ويكون مدر كفؤء مو مدرس حي الله كلام بعض المدرسين شرح في الرياضيات او العلوم وهي مادتين مهمتين تلقى شرحه ردئي جدآ

يركزون على المدرسين وثقفونهم بعدين يتكلبمون عن تطوير التدريس واذا كان سعيد الطالب او لا

غير البشر
01-05-2015, 03:41 PM
شنقول يا جنون
مدارسنا يعتمدون على الكم وليس الكيف
وبعض الطلبه يطلعون الساعه 2 متى يحلون واجباتهم ويدرسون يرجعون تعبانين
وتسلط المدارس الخاصه ومحد قادر عليهم لا المجلس الاعلى ولاحد
بعض المدارس وادريي المدارس الخاص يعيثون فسادا ومحد عندنا قادر عليهم

اضيف زياده الطلبات وارهاق العوايل بطلباتهم

الله المستعان

aloosh
01-05-2015, 03:43 PM
شنقول يا جنون
مدارسنا يعتمدون على الكم وليس الكيف
وبعض الطلبه يطلعون الساعه 2 متى يحلون واجباتهم ويدرسون يرجعون تعبانين
وتسلط المدارس الخاصه ومحد قادر عليهم لا المجلس الاعلى ولاحد
بعض المدارس وادريي المدارس الخاص يعيثون فسادا ومحد عندنا قادر عليهم

اضيف زياده الطلبات وارهاق العوايل بطلباتهم

الله المستعان

اختصر لكم غير البشر بالمحدد بالاحمر والمستقله بعد ليست الخاصه فقط

غير البشر
01-05-2015, 03:46 PM
اختصر لكم غير البشر بالمحدد بالاحمر والمستقله بعد ليست الخاصه فقط

اخوي الوش انا ذكرت المدارس الخاصه لاني مجربها
من جذي الحق ضايع لو يسوون اي شي في طلابنا محد قادر عليهم للأسف
اهم شي رضاهم

واذا المستقله بعد الله المستعان الشكوى لله

aloosh
01-05-2015, 03:49 PM
اخوي الوش انا ذكرت المدارس الخاصه لاني مجربها
من جذي الحق ضايع لو يسوون اي شي في طلابنا محد قادر عليهم للأسف
اهم شي رضاهم

واذا المستقله بعد الله المستعان الشكوى لله

وصدقني لو فيه دورات للمدرسين لا رسبو المدرسين جميعآ اللي بقطر

حـ ن ـيـ ن
01-05-2015, 03:50 PM
الحمدلله طالباتي ترتسم على وجوههم الإبتسامة في حصتي :)

والسعادة هي أن لا تشعر بأنك محاصر أو كما وصفه العضو بالسجن

وكما هو منطبق مع الطلاب أيضا الموظف بشكل عام يمكن أن يفتقد السعادة في أجواء عمله

ودائماً ماأقول أسعد مكان في عملي هو في الصف مع طالباتي وفي غرفة المدرسات مع زميلاتي ...

نعم يفتقر بعض المعلمين للتواصل مع طلابهم كما تفتقر بعض الإدارات للتواصل مع معلميها ...

أما بالنسبة للشرح في احدى زياراتي للمركز الصحي وطلبي لعمل بعض التحاليل نظرت للورقة وقرأت

الرموز المكتوبة والتي لم أفهم منها شيء ولكني تذكرت تدريس مادة الأحياء والهرمونات ومسمياتها

العديدة وكيف لنا أن نحفظها ، هنا تسألت لماذا لم يكن هناك ربط بين الدروس و حياتنا ؟!

لماذا لم تعرض لنا المعلمة ورقة التحاليل وتشرح لنا الرموز المكتوبة ؟!!!

وبالنسبة للطلاب هم أقل سعادة من الطالبات في مدارسهم ...السبب؟!!!

دمتم سعداء ...

aloosh
01-05-2015, 03:57 PM
كان فيه مدرس بريطاني شايب يدرسنا في قطر للبتروول ايام التدريب في الثمانينات
قبل البدء في الدرس يتم يسولف معنا وبعد نص ساعه بالضبط يبداء التدريس
وكان اذا فيه واحد في الصف فيه نعاس وغير مركز يوقف التدريس ويلغي الحصه انا تمت في راسي اساله له لحد ما خلصنا الكورس

قلت له انت طول الكورس تقعد نص ساعه تسوف خارج الدرس واذا واحد مو مركز تلغي الحصه

قال لي بالحرف الواحد

اما النص ساعه فا انا اشوف مداء تقبلكم لبداء الحصه وهل المتدرب مستعد

اما الغاء الحصه هو اني سوف اطلب هذا المتدرب الى مكتبي مره ثانيه لشرح الماده له مره ثانيه

Mbarkaji
01-05-2015, 05:10 PM
بالعكس اخواني الكرام ايام الدراسة في الماضي كانت من احلا الايام في حياتي ريت الماضي يعووود يوما كنا بخير. بس شيء واحد ناقص الاهتمام باللغة الانجليزية منذ الصغر

النهار
01-05-2015, 05:18 PM
انا من الصف الاول لين الثالث ثانوي ماكنت احب الدراسه والمدرسه
كله ملعقين لنا مشانق اقصد الفلقه
هههههههههه
اليد متورمه والريول متورمه
ارحمهم كان استاذ الشريعه لشط بالخيزرانه على الظهر ايش اقول ايش اخلي :weeping:

حليتان*
01-05-2015, 10:26 PM
مش من المدرس

من معاير المجلس الاعلى، المدرس لو مايقدر يتواصل مع طلابه لان اصلا مافي وقت عشان يتواصل معاهم لازم يخلص دروسه لان بيجهيهم امتحان من المجلس الاعلى عشان جي بعد تحصل الطلاب يتجهون للمدرس الخصوصي وبعد مزفتين

لكن والله يا يالربع في من مدرسينا الين الحين موجودين لو يشوفك يقعد يسولف معاك ويسالك ايش سويت وايش ماسويت يعني فالذمه لو كان عنده وقت حق طلابه ما بيسولف معاهم وبياخذ ما بخاطرهم

فللمجلس الاعلى للتعليم عصفور فاليد وله عشره ع الشجره
افهم فالحصه درس احسن من ان ينشرح لي 3 دروس ولا افهم منهم ولا درس

خفو ع الطلاب ترا توهم

MirusS
01-05-2015, 10:37 PM
احنا الكبار مانداني قومة الصبح شلون اليهال نهايك على ان الدوام بروحه طويل عليهم فشلون بيكونون سعداء
ثاني شي برايي ان الموضوع كله يعتمد على حسب نوعية المدرس .. على ايامي فيه مدرسين من جمال اسلوبهم فالتدريس
تمر الحصه بدون مااحس وفي مدرسين ودك تذبح نفسك من الزهق فحصته ، بعد كنت اكره المدرس الي مايسيطر عالجناغل الي فالصف ههههه:rolleyes:

وحيد-الشوق
02-05-2015, 09:45 AM
خل يشوفون المجلس مدح في التعليم واخرتها شوفوا التصنيف حتى جامعة قطر من فترة حاطينها في ذيل القائمة

مادري لين متى يضحكون علينا ويقولون التعليم عندنا من احسن مايكون :(

R 7 A L
02-05-2015, 10:40 AM
نظام التعليم وقوانينه عندنا يحتاج الي تغيير

Q ابو تركي Q
02-05-2015, 11:49 AM
اهم اسباب عدم سعادة طلاب قطر هو طول الدوام

الطالب من الساعة 5:30 وهو قايم لين 1:40 ظهرا وبعدين تخيل 7 ساعات دراسة متواصله يتخلله فسحة 25 دقيقة فقط

7 ساعات من الدراسة والكتابة والتركيز والاوامر والمجهود الفكري والبدني اكيد هذا الجسم النحيل سيكرهة المدرسة

ويمل منها وصراخ المدرسين والمشرفين الاداريين والاداريين على الطلاب وضربهم بعض الاحيان الطلاب جاتهم عقدة نفسية

انت لو تدخل اي صف الحصة الاولى ب قطر وتسألهم من يبي يروح البيت كلهم برفعون يدهم يجب قصر الدوام لين 1 ظهرا

اتوقع بعد 5 سنوات محد يبي يدرس

بومحمد911
02-05-2015, 12:08 PM
أرجو من المجلس الأعلى إلغاء الواجبات المنزلية لآنها ترهق الطالب وألاسرة .

شيخ الديرة
02-05-2015, 01:17 PM

فكرة جيدة بشرط ان نذكر اقتراحك ان كيف تريدهم يتعلمون بدون ذلك ؟؟

بنت شرق
02-05-2015, 01:32 PM
اشلون طلابنا مش سعداء،،،والكلمة صايره لهم ولاولياء الأمور
ما جاوا على أيام الطيبين أيام المساطر والخيازرين ،،،،
مالحقوا على أيام النسخ مية مرة ،،،هاي صج كانت أيام التعاسة الصجية

بنت شرق
02-05-2015, 01:33 PM
نظام التعليم وقوانينه عندنا يحتاج الي تغيير

والي يسلمك كفاية ،،،تغير ،،دعوا عملية التعليم تنهض ،،

بريق الحق
02-05-2015, 02:05 PM
والله ذكرتيني فذيك الايام
مرات كنا مانطلع الفرصه عشان نخلص النسخ

يمامـة
02-05-2015, 02:51 PM

لان ذيك الايام اولياء الامور ما كانوا يتدخلون في كل صغيرة وكبيرة في مسيرة عيالهم التعليمية
كانت المدارس تسوي كل شي .. و اولياء الامور يتقبلون كل شي..

واحنا صرنا في زمن الام تشتكي والابو يشتكي والطلاب في البيت يسمعون ذم للمناهج
والمجلس والاختبارات و...و ... فأي حب هذا بيتولد في قلوب الطلاب؟

ومع هذا ما كنت احب المدرسة وايد.. ولليوم احب ايام الاجازات واعيش فرحتها قبل عيالي..

لكن ما قط حسيت عيالي يكرهون المدرسة ويبون الفكة منها.. الا يوم بنتي انتقلت من مدرستها الخاصة
وراحت مدرسة مستقلة انتقلت لها العدوى من البنات.. لأن للإمانة افضل معاملة كانت تتلقاها من ادراة المدرسة
و مدرساتها ولكن كلام البنات أثر بشكل سلبي عليها اضافة الى انها انتقلت من عالم هادئ في التعامل بشكل عام
الى عالم صاخب من الاوامر بالصراخ :secret:

فسؤالي وجهته لصغيري المحبوب خوسيه:( انت تحب مدرستك؟ سعيد فيها؟)
قال لي : ايه احب مدرستي وابي اداوم... بس لما نخلص المنهج ويغيبون ما ابي اداوم..
للعلم انه كثير الغياب بدواعي السفر مب بدواعي كرهه للمدرسة!!

يمامـة
02-05-2015, 02:52 PM

يااالهي!!

عكسك.. اطالب بزيادة الواجبات المنزلية..:shy:

R 7 A L
02-05-2015, 04:47 PM
والي يسلمك كفاية ،،،تغير ،،دعوا عملية التعليم تنهض ،،

شلون بتنهض اذا ماغيروا شي ؟

بصمة قطرية
02-05-2015, 05:44 PM

شلون الكلمة صايرة للطلاب و لأولياء الأمور ..!!؟
ممكن توضحين لي ..

بصمة قطرية
02-05-2015, 05:48 PM
بالنسبة للواجبات المنزلية وايدة ..
محتاجين تقليلها..
محتاجين تغيير بعض المناهج لأنها فوق القدرة
الإستيعابية للطلاب ..
ما تناسب سنهم ..
خصوصاً المرحلة الإبتدائية ..
لازم يراجعون المناهج و يراعون القدرات الاستيعابية
المختلفة للطلاب ..
إحنا نتكلم عن تجربة لأن عيالنا في مستقلات
و ندرسهم و نشوف المناهج و نعرفها*..

حـ ن ـيـ ن
02-05-2015, 05:59 PM

نسخ 100 مرة تتم الاستعانة بالإخوة والجيران :nice:

بنت مريخ
02-05-2015, 07:52 PM
بصمه ذكرتيني باابله عليا المحشادي انغليزي
النسخ الف مره
الله يعطيها الصحه والعافيه

بصمة قطرية
02-05-2015, 09:22 PM
آمين ..
بنت مريخ
ذكرياتنا مع المدارس حلوة
عيالنا انهروا من المناهج الدسمة ..
وين أيامنا تأسيس اللغة العربية صج كان صحيح
الحين وين التأسيس
إذا من أول إبتدائي كلمات و جمل ..!!!
و يقولون ليش زادت حالات صعوبات التعلم
اللي ما سمعنا بيها إلا عقب ما طلعت المستقلات ..!!!

qatara
02-05-2015, 09:54 PM
هي مدرسه ومكان جهد واجتهاد

ولا ملاهي

نفسي عزيزه
02-05-2015, 10:05 PM
انا من الصف الاول لين الثالث ثانوي ماكنت احب الدراسه والمدرسه
كله ملعقين لنا مشانق اقصد الفلقه
هههههههههه
اليد متورمه والريول متورمه
ارحمهم كان استاذ الشريعه لشط بالخيزرانه على الظهر ايش اقول ايش اخلي :weeping:

مايسوى علي عدلت كشختي بالمغلمه الحديد القبليه شوتني وضرب ايدي من فوق ومن تحت وفالشتا والمدير والوكيل الكل يشدخ فينا مايسوى علينا :(

اخر شي الشباب راحو حق سيارة واحد منهم خلوه يتحسف جيلنا تعبان انتقامي :)

لين تابو عنا كسرنا باب الصف كتينا بيبسي ع الصبوره

وان عدتم عدنا :fight::fight:

بصمة قطرية
02-05-2015, 11:02 PM
هي مدرسه ومكان جهد واجتهاد

ولا ملاهي
مدرسة
مكان تعليم
و ليس اضطهاد ..
الملاهي في المجمعات كتارا ..

JN000N
03-05-2015, 08:50 AM
[b]المناهج من أول أبتدائي إلى سادس وهي متخبطه بين عربي وانجليزي،،فلا هم الي سلكوا بالعربي ولاهم الي سلكو بالإنجليزي إلا بمضاعفة الجهد والضغط عليهم،،وهذا ينرفزهم وهم أطفال بأول وثاني حشى غير الواجبات الكثييره
وللأسف بعض المعلمات تكرهم زووود بالمدرسه
وينهم وين السعاده بالمدرسه للأسف مراات كثيره مافيه أي معالم فرح على وجهة بنتي الصبح وهي رايحه المدرسه،،،والعكس تماما وقت تطلع
الله يحفظها ويبلغني فيها كل خير

/b]

التعليم قبل كان قوي لكن يفتقر للحركات الولبيه الي يسوونها خخخخخ
واللغه الانجليزيه بس كانت تعبانه
يعني شييضر لو بس رفعو من المستويات بدل مايغيرون كل شي

الله يحفظلج بنتج ويوفقها

مرتبش
03-05-2015, 09:38 AM
العيب فينا.. نزرع كره التعليم بجميغ الاشكال.. هي خليط من اسقاطات تجاربنا.. كره التغيير في المناهج واوقات التمدرس.
نقدر نصلح الوضع اذا توقغنا عن لوم المدارس على كل شي.. خلهم يشوفون شغلهم واحنا نشوف شغلنا.

POINT
04-05-2015, 02:03 AM
التعليم قبل كان قوي لكن يفتقر للحركات الولبيه الي يسوونها خخخخخ
واللغه الانجليزيه بس كانت تعبانه
يعني شييضر لو بس رفعو من المستويات بدل مايغيرون كل شي

ذكرتيني بقصة النملة المطروحة من فترة فالمنتدى...

للاسف سياسة "صفحة جديدة وابتدي من اول السطر" لازلنا نعاني منها فالمدارس و فالوزارات والمؤسسات..

بصمة قطرية
04-05-2015, 02:08 AM
العيب فينا.. نزرع كره التعليم بجميغ الاشكال.. هي خليط من اسقاطات تجاربنا.. كره التغيير في المناهج واوقات التمدرس.
نقدر نصلح الوضع اذا توقغنا عن لوم المدارس على كل شي.. خلهم يشوفون شغلهم واحنا نشوف شغلنا.
حتى لو كان الشي غلط ..!!
بو كانت سياسة التعليم ناجحة من البداية
كان ما غيروا فيها كل فترة ..
لو كانت المدارس المستقلة ناجحة كان ما غيروا في المناهج
لو كانت الإختبارات الوطنية ناجحة كان ما ألغوها ..!!!!

تدري شالمشكلة ..
ما زال المجلس الأعلى للتعليم يكابر
يعرفون إن المدارس المستقلة فشلت فشل ذريع
و ما زالوا يكابرون ..
غيرنا طبقوها و فشلت
غصب يبونها تنجح عندنا..
ممكن تنجح بس لما يبتعدون عن العشوائية و التخبط ..
يعني القرار يكون مدروس عدل و متوقعين النتايج ..

moonبنتnight
04-05-2015, 07:35 AM
ما دام التعليم أهدافة ربحية عمرنا ما راح نترقى بالتعاليم .. أهم شي راتب آخر شهر والقسائم التعليمية على كل طالب ..
والدوام قتل كل الهواية واي طاقة فكرية لطفل جيل هل وقت لا يوجد لهم وقت الراحة ولعب ..
يوصلون البيت تعبانين ومالهم خلق ندرسينهم يتهرب بس عشان يلعب وتنفس .. ما عندهم غير الاجهزة الالكترونية فرغون طاقتهم فيها ..
أذا في السعودية يطلعون عيالهم 12:30 ويعطونهم اجازة يومين الجمعة والسبت .. وعندنا الدوام طويل وتسأهلهم ليش ؟ يقولون لان أجازة يومين وطولوا الدوام ويحلفون أن اقل دوام طلاب على مستوى العالم ..

راجي الْعفو
04-05-2015, 09:01 AM
وعليكم السلام و رحمة الله و بركاته ..

بصراحة التعليم عندنا متجه للهاوية ..

[من الناحية التربوية ]:

مع الانظمة الجديدة بمنع ضرب الطلاب واستصغار المدرس و عدم اعطائه شيئا الصلاحية التي يستحقها والاهمال الحاصل في وسط العمل الاشرافي

[من الناحية العلمية ]:

اخذو فرّة على الطلاب المتخرجين من الثانوية ، و شوفوا شلون قراءتهم و كتابتهم باللغة العربية !!
بتضحكون !
مستانسين لانهم صاروا يرطنون الانجليزي احسن من قبل !

( وهالنقطتين من اهداف العلمانية لمن تفطن ! )

وأيضا ، شوف المعلومات اللي حصلها الطالب المتخرج من الثانوية ..
ستجد أنها شبه ( صفر ! )

[ من الناحية النفسية ] :

إنهاك الطالب بهالدوامات الطويلة ، و كأنه خلق للدنيا ( أخذ النظام الغربي بالكامل تقريبا )
يربون الابناء على الحياة ( المادية ) - سواء كان ذلك بقصد او من غير قصد - ، كما هي توجهات الراسمالية و ما شابهها من التيارات
بينما الانسان قد خلق لطاعة الله عز و جل ، فاشلون بيخلي الهدف الاول اعمار الاوقات بالطاعة مع كل هالامور ؟!

امور كثيرة لا بد من النظر فيها و اعادة صياغتها و ترتيبها مرة اخرى ..

السؤال الذي يحتاج إلى إجابة : لماذا تمت ازالة كلمة ( التربية ) من الهيئة التعليمية ، مع علمنا أن كون التربية قبل التعليم ، أمر متفق عليه عند العقلاء التربويين و العلميين ؟

مع التحية ..

JN000N
04-05-2015, 09:04 AM
جنون أنا تقريبا قريب اشترك معك في بعض الأمور

وبصراحه كذا حبيت المدرسه يوم كبرت شوي يعني من خامس وسادس وطالع،،أول ثانوي بدايته كان استثنائي كرهتا لأسباب بس الحمدلله عقب حبيتها ههههه

أما الحين أحس الأطفال من البدايه كارهينها بسبب ضغط الدروس والتغيرات خصوصا إلي حاليا بسادس ابتدائي ،،،،أحس مروا بجميع التغيرات إلي صارت بالمناهج بين عربي وانجليزي وخرابيط وقراراتهم الكثييره

من البدايه كارهينها
وجيل مدرسات غير متاسس صغار لانهم ومازال التفكير الله بالخير
وفوق هذي كفايه النكت والمسجات والفيدوات اللي كلها طنايز عالمدارس والمدرسات وتنرفز الطلبه اكثر من تنرفزهم
لدرجة ان يحسون ان البرودكاست يحكي واقعهم ههههه
وقلوبهم مشحونه عالمدرسه والتعليم
وفوقها يا ضغط المجلس الاعلى بالاتحانات الوطنيه والتمدرس وهالخرابيط :)

يمامـة
04-05-2015, 01:31 PM

نعم .. اتفق معك وبقوة..

الجـــوديّ
05-05-2015, 12:34 AM
المدارس الخاصة حلوة وخاصة الابتدائية .. ويسوون لهم جو ... يخلي الواحد مايبي يرجع البيت

لكن للأسف...

القليل بل نادر جداً من الأهل من يزين المدرسة ويجملها في عيون عياله .. ويخليها هدفهم الموعود !
كثير من الأهل بقصد أو بدون قصد يزرع في عياله التهرب من المدرسة وسب المدرسين
وعدم احترامهم .. ويذم في الامتحانات والمدرسة بكبرها ..
وين نبي عيالنا يحبون المدرسة ..؟!

مختلفة عقليا
05-05-2015, 06:52 AM
السلام عليكم

جنون اقولج معلومه تصدمج ., تدرين ان الاطفال لازم خلال الشرح يلعب او يتنشط كل 7 دقايق !!

بذمتج في مدرسه اتنشط او اتلعب كل 7 دقايق ., زين 10 زين 15 خلاص بداية او نهاية الدرس !! مااااااااااااااااافي

بس ولا يهمج في مشروع في بالي ., ببداء فيه منفرده يخدم الاطفال ., ويشجعهم ع حب المدرسه والدراسة .,

ويسلموو

حسن
05-05-2015, 07:07 AM

هذا هي الحقيقه والباقي كله افتراء

توني راد على الاختبارات الوطنيه وكتبت الحقيقه نفس كلامك
الاهالي كله متذمرين ويبون يسافرون ويغيبون عيالهم
والحن يوم غيرو لائحه الضبط السلوكي والغياب في حرمان
اسطلبو اولياء الامور

للاسف ادارات المدارس خايفه جدا من اولياء الامور تواصلت كثيرا
مهم
كنت اسمع الكلمه مانقدر الامهات يجون يهدون علينا
والله ادري ان اللي يقرا كلامي سؤا اعضاء او من الخارج يقولون كلامك
صحيح والله واللي ينفيه كذاب اشر
لاكن مانتجراء نقول الحقيقه
كل ماكتبو تقرير حقيقي النطيحه والمترديه والاغبياء ينتقدون تلك التقارير