المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ## ذوي العاهات المستديمة وحياتهم الاجتماعية ##

ضوى
10-05-2015, 12:41 PM
لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ (4) التين ، خلق الله الإنسان وكرمه وفضله على سائر المخلوقات ، وفي اغلب الحالات يكون الإنسان ذو خلقة كاملة لا ينقصه شي ، ويخلق البعض بعاهة أو عيب خلقي لحكمة إلهية لا يعرفها إلا الله ، فنجد من يُخلق وقد نقص إصبعا من أصابع قدميه أو رجله ، أو نقص إذن ، أو ذو شفة أرنبيه ، وقد يخلق وهو لا يسمع ولا يتكلم ولا يرى ، كلها عاهات وعيوب ابتلى بها الله خلقه ليرى أيشكرون الله على ما أعطاهم أم يجحدوا ويكفروا ، يخلق المئات بل الآلاف من ذوي الاحتياجات الخاصة ، كعيب بسيط في عقله أو كتوقف نموه عند مرحلة معينة أو كتخلف عقلي بالغ الضرر ،
وقد مر علي في حياتي الكثيرون من هؤلاء بحكم عملي في مؤسسة خدمية ، وقد كان الاهتمام بهذه الفئة قليلا في أواخر الثمانينات ، وقد كانت النظرة الدونية لهذه الفئة من قبل بعض الناس ، حيث كنا نرى الضحك والهمز واللمز صراحة دون مراعاة لهذا الإنسان الذي ابتلاه الله بهذا العيب ، وجاءت السيدة الأولى ، الشيخة موزا وحفظت حقوق هؤلاء وعملت جاهدة ليكون لهم شأن بين الناس ويعيشوا حياة طبيعة ككل البشر فما يعانون منه ليس نهاية الحياة ، وقد ينجح الكثيرون منهم في الانخراط في الحياة الاجتماعية بكل ثقلهم ، ويفشل البعض ويُصدمون بالواقع و يُصادفون أُناساً لا يتقبلون وجودهم ويشعرون بالحرج منهم ، ولم أرى في أي مناسبة اجتماعية فرح أو حزن لهذه الفئة أي تواجد ترى لماذا ؟ وبالطبع لا اقصد ذوي الاحتياجات الثقيلة ذو الإعاقات العقلية والتي لا يشعرون بشي مما حولهم ولكن اقصد أصحاب الإعاقات الخفيفة .
وبعد هذه المقدمة أوجه سؤالي للجميع لو أتاك من ترضى دينه وخلقه ولكنه مصاب بإعاقة قد تؤثر مستقبلا على ذريته هل تقبل به زوجاً لابنتك ، لأختك أو أياً كان من محارمك من ذوات العافية والصحة ؟ صدقاً لو سألني احد هذا السؤال لن أعرف إجابته أبداً .

اتم الله عليكم عافيتكم وصحتكم ، ورزقكم الخير في الدنيا والآخرة

qrt_trading
10-05-2015, 01:24 PM
شوفي اختي الإعاقة اللي اتكون متوارثه يعني الأبناء ممكن يبتلون بها لها حل والدولة ما قصرت اتسفر الزوجين على احساب الدولة لعمل أطفال انابيب ويشيلون من الاجنه هالجينه التعبانه المتوارثه وبهذي الطريقة يقضون على المرض ويكون الجيل الجديد خالي من الامراض.

رجل الجزيرة
10-05-2015, 01:25 PM
أختي الفاضلة: ضوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاج الله خير الجزاء على هذا الموضوع وأنا والحمد لله واحد منهم ولي الفخر من يوم كنت رضيع وأنا تجاوزت الخمسين سنة والذي لا إله إلا هو إني أسعد شخص في الدنيا وأني أحاول ما أفرط أي عبادة من عبادات الله سبحانه وتعالى وهذا بحول لله وقوة منه سبحانه وتعالى وسبب ذلك هو:

آية وتفسير:

الأية/ قال الله تعالى (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )) .(الزمر:10)

تفسير فتح القدير/ (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )) . أي : يوفيهم الله أجرهم في مقابلة صبرهم بغير حساب ، أي : بما لا يقدر على حصره حاصر ، ولا يستطيع حسبانه حاسب . قال عطاء : بما لا يهتدي إليه عقل ، ولا وصف . وقال مقاتل : أجرهم الجنة ، وأرزاقهم فيها بغير حساب . والحاصل : أن الآية تدلّ على أن ثواب الصابرين ، وأجرهم لا نهاية له ، لأن كل شيء يدخل تحت الحساب ، فهو : متناهٍ ، وما كان لا يدخل تحت الحساب ، فهو : غير متناه ، وهذه فضيلة عظيمة ، ومثوبة جليلة تقتضي أن على كل راغب في ثواب الله ، وطامع فيما عنده من الخير ، أن يتوفر على الصبر ، ويزّم نفسه بزمامه ، ويقيدها بقيده ، فإن الجزع لا يردّ قضاء قد نزل ، ولا يجلب خيراً قد سلب ، ولا يدفع مكروهاً قد وقع ، وإذا تصوّر العاقل هذا حقّ تصوره ، وتعقله حقّ تعقله علم أن الصابر على ما نزل به قد فاز بهذا الأجر العظيم ، وظفر بهذا الجزاء الخطير ، وغير الصابر قد نزل به القضاء شاء أم أبى ، ومع ذلك فاته من الأجر ما لا يقادر قدره ، ولا يبلغ مداه ، فضمّ إلى مصيبته مصيبة أخرى ، ولم يظفر بغير الجزع .

تفسير البغوي/ قال علي رضي الله عنه: كل مطيع يكال له كيلا ويوزن له وزنًا إلا الصابرون، فإنه يحثى لهم حثيًا . ويروى: "يؤتي بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان، ويصب عليهم الأجر صبًا بغير حساب" .

تفسير ابن كثير/ قال الأوزاعي ليس يوزن لهم ولا يكال لهم إنما يغرف لهم غرفا وقال ابن جريج بلغني أنه لا يحسب عليهم ثواب عملهم قط ولكن يزادون على ذلك وقال السدي « إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب » يعني في الجنة .===========

وإني كل ما أشوف هذه الآية تزداد عزيمتي وإصراري على الصبر وبالرغم من كثرة الأمراض في الآونة الأخيرة ولكن راحتي النفسية جدا جدا جدا مرتاحة، بس أسأل الله العلي القدير الثبات على الصبر والحمد لله كما ينبغي جلاله وجه وعظيم سلطانه.

الحياة الخالدة
10-05-2015, 05:51 PM
جزاكِ الله خيراً أختي ضوى عل تسليط الضوء على إخواننا و أخواتنا الذين لا يختلفون عنا أبداً .. إلا بأمور أعتبرها تفضيلاً من الله لهم و ليس إنقاصاً من قدرهــــــم

أحبهم الله فاختارهـــــم ليكونوا مميزين .. و اختبرهم ليزيد لهم من الأجر و الثواب ما سيرضيهم وينسيهم ما قاسوه في هذه الحياة الدنيــــــا

هي هدايا و مكافآت من الله سبحانه و تعالى .. يختص بها من يشاء من عباده
و يقسمها بينهم بأشكالٍ و صورٍ مختلفة .. ما بين نقص جسدي و عقلي و مالي و غيره وغيره

و الفائز منهم من يحسن التعامل مع هذه الهدايا .. و يقدر قيمتهــــــا

فهنيئاً لهم تلك العطايا
وهنيئاً لنـــــا قلمك المميــــزعزيزتي ضوى

بصمة قطرية
10-05-2015, 11:41 PM
موضوع مهم و مميز غاليتي ضوى ..
ضوى العاهات المستديمة أو الإحتياجات الخاصة
ناس ماشاءالله نجحوا ووصلوا و مسكوا مناصب ..

البعض منهم نجح بسبب الأهل
و الإصرار و التحدي اللي في داخلهم ..
و أعتقد اللي ظلوا حبيسين البيوت بسبب الأهل بعد ..
ما شجعوهم ما حاولوا يدمجونهم في المجتمع ..
تركوا بداخلهم خوف من مواجهة المجتمع ..

ذكرتيني يا ضوى بزميلة الدراسة الله يذكرها بالخير ..
كانت معاي في المرحلة الثانوية
ماشاءالله مثال للطالبة المجتهدة ..
الله خذ منها نعمة البصر و عطاها عقل و ذكاء ..
تخزجت بتفوق من الثانوية
دخلنا مع بعض الجامعة تخصصت لغة عربية
تخرجن بتقدير ممتاز طلبوها معيدة في الجامعة
رفضت وكملت دراسات عليا و صارت دكتورة ..
حالياً هي مديرة معهد النور للمكفوفين
الدكتورة حياة خليل ..
وايد أحبها و أحب قصة كفاحها و تحديها و إصرارها ..
كنا ننحرج أيام المدرسة لما المدرسة تسأل سؤال
ما نعرف أجابته هي تجاوب بكل ثقة ..
الله يوفقها وين ما كانت ..

ضوى
11-05-2015, 08:16 AM
شوفي اختي الإعاقة اللي اتكون متوارثه يعني الأبناء ممكن يبتلون بها لها حل والدولة ما قصرت اتسفر الزوجين على احساب الدولة لعمل أطفال انابيب ويشيلون من الاجنه هالجينه التعبانه المتوارثه وبهذي الطريقة يقضون على المرض ويكون الجيل الجديد خالي من الامراض.

هلا اختي

هل فعلا صار هالشي ؟ يعني تعرفين حالات الدولة سفرتهم لهالشي تحديدا ؟

qrt_trading
11-05-2015, 09:19 AM
إي إختي ضوى أنا عندي حالة جينيه ولدي الكبير طلع فيه نفس الشي(كسر في الكروسوموس x ) بس على ماعرفت هالشي كنت خلاص جبت باقي إعيالي وقالت لي الدكتورة مريم في قسم الجينات إن إذا أبي أحمل مره ثانية ممكن عن طريق الأنابيب بحيث أنهم يعالجون الجينات قبل زراعة الجنين في رحم الأم وراح يكون هالشي يافي الرياض لان عندهم التقنية أو في ألمانيا وعن طريق الدولة وهذا حق لي، وسمعت أنهم راح يفتحون قسم لعلاج الجينات والامراض الوراثية لأطفال الأنابيب في الدوحة والله أعلم.

مختلف جداََ
12-05-2015, 09:49 PM
يا ناس يا عالم سمعتوا
اقروا السطر الخامس من تعليق الفاضل رجل الجزيرة . من الكلمة رقم 7 إلى الكلمة رقم 11

اللهم ارزقنا السعادة مثلما رزقتها لرجل الجزيرة . وثبت قلوبنا على طاعتك مثلما ثبت قلبه .

رجل الجزيرة ... أرفع لك القبعة احتراماً و تقديراً

رجل الجزيرة
14-05-2015, 07:45 AM
يا ناس يا عالم سمعتوا
اقروا السطر الخامس من تعليق الفاضل رجل الجزيرة . من الكلمة رقم 7 إلى الكلمة رقم 11

اللهم ارزقنا السعادة مثلما رزقتها لرجل الجزيرة . وثبت قلوبنا على طاعتك مثلما ثبت قلبه .

جزاك الله خير وربي يكثر من أمثالك، حتى المقالة الكاملة ما شفت إلا الأسطر الأخيرة من العجلة وحطيت تحتهم خط أحمر.

ضوى
14-05-2015, 07:59 AM
أختي الفاضلة: ضوى

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاج الله خير الجزاء على هذا الموضوع وأنا والحمد لله واحد منهم ولي الفخر من يوم كنت رضيع وأنا تجاوزت الخمسين سنة والذي لا إله إلا هو إني أسعد شخص في الدنيا وأني أحاول ما أفرط أي عبادة من عبادات الله سبحانه وتعالى وهذا بحول لله وقوة منه سبحانه وتعالى وسبب ذلك هو:

آية وتفسير:

الأية/ قال الله تعالى (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )) .(الزمر:10)

تفسير فتح القدير/ (( إِنَّمَا يُوَفَّى الصَّابِرُونَ أَجْرَهُمْ بِغَيْرِ حِسَابٍ )) . أي : يوفيهم الله أجرهم في مقابلة صبرهم بغير حساب ، أي : بما لا يقدر على حصره حاصر ، ولا يستطيع حسبانه حاسب . قال عطاء : بما لا يهتدي إليه عقل ، ولا وصف . وقال مقاتل : أجرهم الجنة ، وأرزاقهم فيها بغير حساب . والحاصل : أن الآية تدلّ على أن ثواب الصابرين ، وأجرهم لا نهاية له ، لأن كل شيء يدخل تحت الحساب ، فهو : متناهٍ ، وما كان لا يدخل تحت الحساب ، فهو : غير متناه ، وهذه فضيلة عظيمة ، ومثوبة جليلة تقتضي أن على كل راغب في ثواب الله ، وطامع فيما عنده من الخير ، أن يتوفر على الصبر ، ويزّم نفسه بزمامه ، ويقيدها بقيده ، فإن الجزع لا يردّ قضاء قد نزل ، ولا يجلب خيراً قد سلب ، ولا يدفع مكروهاً قد وقع ، وإذا تصوّر العاقل هذا حقّ تصوره ، وتعقله حقّ تعقله علم أن الصابر على ما نزل به قد فاز بهذا الأجر العظيم ، وظفر بهذا الجزاء الخطير ، وغير الصابر قد نزل به القضاء شاء أم أبى ، ومع ذلك فاته من الأجر ما لا يقادر قدره ، ولا يبلغ مداه ، فضمّ إلى مصيبته مصيبة أخرى ، ولم يظفر بغير الجزع .

تفسير البغوي/ قال علي رضي الله عنه: كل مطيع يكال له كيلا ويوزن له وزنًا إلا الصابرون، فإنه يحثى لهم حثيًا . ويروى: "يؤتي بأهل البلاء فلا ينصب لهم ميزان ولا ينشر لهم ديوان، ويصب عليهم الأجر صبًا بغير حساب" .

تفسير ابن كثير/ قال الأوزاعي ليس يوزن لهم ولا يكال لهم إنما يغرف لهم غرفا وقال ابن جريج بلغني أنه لا يحسب عليهم ثواب عملهم قط ولكن يزادون على ذلك وقال السدي « إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب » يعني في الجنة .===========

وإني كل ما أشوف هذه الآية تزداد عزيمتي وإصراري على الصبر وبالرغم من كثرة الأمراض في الآونة الأخيرة ولكن راحتي النفسية جدا جدا جدا مرتاحة، بس أسأل الله العلي القدير الثبات على الصبر والحمد لله كما ينبغي جلاله وجه وعظيم سلطانه.

سعيدة جدا بردك ولا املك اي تعليق يليق بهذا الكلام

شكرا لك

ضوى
14-05-2015, 08:00 AM
جزاكِ الله خيراً أختي ضوى عل تسليط الضوء على إخواننا و أخواتنا الذين لا يختلفون عنا أبداً .. إلا بأمور أعتبرها تفضيلاً من الله لهم و ليس إنقاصاً من قدرهــــــم

أحبهم الله فاختارهـــــم ليكونوا مميزين .. و اختبرهم ليزيد لهم من الأجر و الثواب ما سيرضيهم وينسيهم ما قاسوه في هذه الحياة الدنيــــــا

هي هدايا و مكافآت من الله سبحانه و تعالى .. يختص بها من يشاء من عباده
و يقسمها بينهم بأشكالٍ و صورٍ مختلفة .. ما بين نقص جسدي و عقلي و مالي و غيره وغيره

و الفائز منهم من يحسن التعامل مع هذه الهدايا .. و يقدر قيمتهــــــا

فهنيئاً لهم تلك العطايا
وهنيئاً لنـــــا قلمك المميــــزعزيزتي ضوى

نعم اختي الغالية اصبتي ، هي مكافأت من رب العالمين يهبها لمن يشاء من عباده ، ولكن قليل من يشكر وقليل من يرضى وقليل من يقنع بما اتاه الله

شاكرة لج عزيزتي مداخلتج القيمة

ضوى
14-05-2015, 08:03 AM
موضوع مهم و مميز غاليتي ضوى ..
ضوى العاهات المستديمة أو الإحتياجات الخاصة
ناس ماشاءالله نجحوا ووصلوا و مسكوا مناصب ..

البعض منهم نجح بسبب الأهل
و الإصرار و التحدي اللي في داخلهم ..
و أعتقد اللي ظلوا حبيسين البيوت بسبب الأهل بعد ..
ما شجعوهم ما حاولوا يدمجونهم في المجتمع ..
تركوا بداخلهم خوف من مواجهة المجتمع ..

ذكرتيني يا ضوى بزميلة الدراسة الله يذكرها بالخير ..
كانت معاي في المرحلة الثانوية
ماشاءالله مثال للطالبة المجتهدة ..
الله خذ منها نعمة البصر و عطاها عقل و ذكاء ..
تخزجت بتفوق من الثانوية
دخلنا مع بعض الجامعة تخصصت لغة عربية
تخرجن بتقدير ممتاز طلبوها معيدة في الجامعة
رفضت وكملت دراسات عليا و صارت دكتورة ..
حالياً هي مديرة معهد النور للمكفوفين
الدكتورة حياة خليل ..
وايد أحبها و أحب قصة كفاحها و تحديها و إصرارها ..
كنا ننحرج أيام المدرسة لما المدرسة تسأل سؤال
ما نعرف أجابته هي تجاوب بكل ثقة ..
الله يوفقها وين ما كانت ..

ماشاء الله لا قوة الا بالله

حياة اتت بما لم يستطيعه مئة شخص مبصر ، نموذج مشرف يحتذى به ، يارب اجرها خيرا جزاء صبرها واحتسابها وعلمها

شكرا بصمة على مشاركتج الجميلة

R 7 A L
14-05-2015, 08:04 AM
هلا اختي

هل فعلا صار هالشي ؟ يعني تعرفين حالات الدولة سفرتهم لهالشي تحديدا ؟

إي إختي ضوى أنا عندي حالة جينيه ولدي الكبير طلع فيه نفس الشي(كسر في الكروسوموس x ) بس على ماعرفت هالشي كنت خلاص جبت باقي إعيالي وقالت لي الدكتورة مريم في قسم الجينات إن إذا أبي أحمل مره ثانية ممكن عن طريق الأنابيب بحيث أنهم يعالجون الجينات قبل زراعة الجنين في رحم الأم وراح يكون هالشي يافي الرياض لان عندهم التقنية أو في ألمانيا وعن طريق الدولة وهذا حق لي، وسمعت أنهم راح يفتحون قسم لعلاج الجينات والامراض الوراثية لأطفال الأنابيب في الدوحة والله أعلم.

صباح الخير
نعم يا ضوى
الدولة ترسل من يعانون من هذة المشكلة للعلاج في الخارج وانا اعرف اكثر من شخص ارسلته الدولة للخارج لعلاج مشكلة الجينات

بالاضافة الي الرياض كذلك يعالجون في شيكاغو

نسأل الله لهم الذرية الصالحة المعافاه

شبح الصمت
14-05-2015, 08:13 AM
الله يجزاج خير ضوى على هالموضوع الطيب

والحمد لله على النعمه التي انعم بها علينا

والحمد لله على ما اعطاهم واخذ منهم

وجزاهم إن شاء الله جناته الفردوس

وتفضلوا هالمقطع الي ما امل من شوفته ..

https://www.youtube.com/watch?v=o9RQAQywfnw

بشائر
14-05-2015, 09:05 AM
موضوع راقي وإنساني ياغالية أشكرك على طرحه ..
جميلة جدا هذه اللفتة منك .. بارك الله فيك ..
ذكرني موضوعج بوحدة الله يذكرها بالخير وين ما كانت ..
طالبة في الجامعة ليست من ذوات الإعاقات الخفيفة التي تطرقت لها في موضوعك ( والذين يعتبرون أشخاص عاديين ) لكن حالتها كانت
أصعب إعاقة جسدية كاملة وتجلس على كرسي متحرك وتتحدث بصعوبة مع ميلان في رأسها كنت ألتقي بها مرتين في الأسبوع لأن
محاضرتها في القاعة اللي جنب محاضرتي وتخصصها مختلف .. فيصادف كثير إننا نوصل بدري ونلتقي أمام القاعات وكنت أحب أسولف معها
تبهرني بطريقة تفكيرها متفوقة تبارك الله معدلها امتياز ودمها خفيف وأمها هي اللي كانت دائما مرافقة لها ..فتحنا موضوع نتناقش فيه
مايحضرني الآن .. نسيته .. نسيت الموضوع بكبره لكن أبدا مانيست كلماتها ولا تعابيرها وهي تقوله ..وما راح أنساها لأنه صعب تنسين أمثالها
.....قالت والكلام عن دكتور .. مادري في الجامعة أو اللي يعالجها ...:" تخيلي قااال لأني معاقة ! وهو مايدري إنه هو المعاق فكريا !! "
أذهلتني قوتها!! .. شجاعتها!!..ثقتها بنفسها !!.. صدقت والله ..
نعم معاقة لكنها تميزت على كثير من المتعافين ذكاء واحتراما وتفوقا والتزاما بالوقت ..

أخوي رجل الجزيرة .. وأسأل الله لك دوام السعادة في الدنيا والآخرة سعدت بما قرأته منك .. زادك الله من فضله ..
وصدقا ما الإعاقة إلا إعاقة النفس والتفكير ..

شكرا من القلب ياضوى ..

ضوى
14-05-2015, 11:57 AM

اسعدني جدا هذا الكلام ، الله يرزق الجميع الذرية الصالحة والكاملة الخلقة والخلق امين يااارب

ضوى
25-05-2015, 09:00 AM
يا ناس يا عالم سمعتوا

اللهم امين

احترامنا للاخ الفاضل رجل الجزيرة

ضوى
19-09-2015, 02:16 AM
الله يجزاج خير ضوى على هالموضوع الطيب

والحمد لله على النعمه التي انعم بها علينا

والحمد لله على ما اعطاهم واخذ منهم

وجزاهم إن شاء الله جناته الفردوس

وتفضلوا هالمقطع الي ما امل من شوفته ..

https://www.youtube.com/watch?v=o9RQAQywfnw

شاكرة مشاركتك اخوي شبح لكن حتى اليوم لم احصل على اجابه لسؤالي المذيل في اخر الموضوع

aloosh
19-09-2015, 08:03 PM
وانا اعاني من قصور في العضلات لدرجه اني ما امشي حاليا اكثر من 100 متر
اللهم لك الحمد على ما اعطاني واحمد الله لليل نهار بما عطاني وانا عمري الان فوق الخمسين
ومستمر بحياني لم التفت لما يقول الناس

ضوى
28-10-2015, 10:41 AM
الوحش

الله يعطيك الصحة والعافية ويرزقك نعيم الجنة

رجل الجزيرة
28-10-2015, 10:59 AM
يا جماعة الخير:

القصد مثلي ومثل الوحش وأمثالنا هو:
أنتوا يا الصاحين المتعافين في قمة العطاء من الصحة والعافية وربي منعم علينا بالدين والإيمان الصحيح، فالسؤال: ليه أنتوا ما تكونوا أحسن منا فويش الفرق بينا وبينكم بس العاهة، فالله سبحانه وتعالى ما طلب منا شيء صعب، بس عبادته، تتقرب من الحلال الواضح وتبعد من الحرام الواضح وبينهم الشبهات بس تبتعد عنهم وطاعة الوالدين وتصبر على إلي يجيك من الله سبحانه وتعالى مع الإحتساب بالأجر والنتيجة ربي يسعدك في الدنيا ويرزقك ويوفقك في وين ما تروح وفوق هذا كله الجنة.
بعض الشباب إلي دخلوا في الخدمة الوطينة بعد 3 أو 4 شهور شافوا الفرق بين قبل وبعد فرق شاسع، فالمطلوب هو إن تحط نفسك في تدريب شوف النتيجة والآمور سهلات، وعلى قولة الشيبان: الوعد قدام.

ضوى
28-10-2015, 01:22 PM
رجل الجزيرة

كلامك ذهب والله
الله يكملك بعقلك ويثبتك

رجل الجزيرة
28-10-2015, 02:00 PM
وأنتي كذلك وباقي الأعضاء والزوار.

لبيبة
28-10-2015, 02:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

والله إني أشعر بالخجل من نفسي أمامكم، قواكم الله وثبتكم على دينه وأثابكم على الصبر والاحتساب، اللهم عافنا واعف عنا.

رجل الجزيرة
28-10-2015, 03:39 PM
آمين يا رب العالمين.

ضوى
29-10-2015, 08:12 AM
صدقتي عزيزتي لبيبه ، حرياً بنا نخجل من انفسنا امامهم ، الله يمتعنا بطاعته يارب

العقل المدمر
30-10-2015, 11:47 PM
موضوع راقي وإنساني ياغالية أشكرك على طرحه ..
جميلة جدا هذه اللفتة منك .. بارك الله فيك ..
ذكرني موضوعج بوحدة الله يذكرها بالخير وين ما كانت ..
طالبة في الجامعة ليست من ذوات الإعاقات الخفيفة التي تطرقت لها في موضوعك ( والذين يعتبرون أشخاص عاديين ) لكن حالتها كانت
أصعب إعاقة جسدية كاملة وتجلس على كرسي متحرك وتتحدث بصعوبة مع ميلان في رأسها كنت ألتقي بها مرتين في الأسبوع لأن
محاضرتها في القاعة اللي جنب محاضرتي وتخصصها مختلف .. فيصادف كثير إننا نوصل بدري ونلتقي أمام القاعات وكنت أحب أسولف معها
تبهرني بطريقة تفكيرها متفوقة تبارك الله معدلها امتياز ودمها خفيف وأمها هي اللي كانت دائما مرافقة لها ..فتحنا موضوع نتناقش فيه
مايحضرني الآن .. نسيته .. نسيت الموضوع بكبره لكن أبدا مانيست كلماتها ولا تعابيرها وهي تقوله ..وما راح أنساها لأنه صعب تنسين أمثالها
.....قالت والكلام عن دكتور .. مادري في الجامعة أو اللي يعالجها ...:" تخيلي قااال لأني معاقة ! وهو مايدري إنه هو المعاق فكريا !! "
أذهلتني قوتها!! .. شجاعتها!!..ثقتها بنفسها !!.. صدقت والله ..
نعم معاقة لكنها تميزت على كثير من المتعافين ذكاء واحتراما وتفوقا والتزاما بالوقت ..

أخوي رجل الجزيرة .. وأسأل الله لك دوام السعادة في الدنيا والآخرة سعدت بما قرأته منك .. زادك الله من فضله ..
وصدقا ما الإعاقة إلا إعاقة النفس والتفكير ..

شكرا من القلب ياضوى ..

رغم اني ماعرف شاللي صار
بس من سوء الأدب
انها تتكلم عن معلم صاحب فضل عليها
وفي عمر ابوها بهالطريقة
خصوصا ان كلمة معاق مب كلمة سب
يعني فالنهاية هي فعلاً عندها إعاقة جسدية
والعائق هو شي يمنع ويعرقل العمل
كلمة وان اساء البعض استخدامها
بيبقى معناها سليم من الاستهزاء

العقل المدمر
30-10-2015, 11:55 PM
بالنسبة للسؤال اكيد يختلف ع حسب نوع الاعاقة وشدتها
ومحد يروح حق الشقا بريوله خصوصا ان الموضوع بيكون وراثي
شخصيا نظرتي ان عقب ما ربي يكرمنا بالصحة والعافية ليش نروح حق المرض بارادتنا وكأن الخيارات انتهت ؟!
(وهاي ما يعني ان نرضى بذوي الاعاقات الفكرية والأخلاقية بس أهم شي يكونون صاحيين جسدياً)
ومع هاي اكيد في ناس يرضون ومستعدين يتعبون عشان مزايا الشخص نفسه وكلن له نفسيته ورايه ومحد بياخذ الا نصيبه

ضوى
01-11-2015, 08:27 AM
عزيزتي العقل المدمر

قد اختلف معك ولكن احترم وجهة نظرك

شكرا