المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : جدول زمني لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الكويت وأميركا



مغروور قطر
07-09-2006, 04:44 AM
جدول زمني لتوقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الكويت وأميركا

فلاح الهاجري


07/09/2006 واشنطن ـ كونا ـ أعلن وزير التجارة والصناعة فلاح الهاجري التوصل الى اتفاق الكويت والولايات المتحدة على وضع جدول زمني لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بينهما.
وقال الهاجري في حديث ل 'كونا' من واشنطن ان سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يعطي أولوية خاصة لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة مع الولايات المتحدة، ومن ثم فقد تم العمل مع الجانب الأميركي لتحقيق رؤية سمو الأمير ووضع جدول زمني لتوقيع الاتفاقية في أسرع وقت ممكن.
وأكد انه تم احراز تقدم كبير في المفاوضات بين الولايات المتحدة ودولة الكويت لإزالة كل المعوقات التي تحول دون توقيع اتفاقية التجارة الحرة بين الدولتين.
وقال ان الاجتماعات الحالية لمجلس الاتفاقية الاطارية للتجارة والاستثمار (تيفا) تشهد تقدما كبيرا في الحوار بين الدولتين حول عدد من القضايا التجارية والاقتصادية، واستعراض الاصلاحات التي نفذت في الكويت وتمهد الطريق نحو توقيع اتفاقية التجارة الحرة.
وذكر ان الكويت دولة مؤسسات، ومن ثم فان كل الاصلاحات والقرارات التي يتم اتخاذها تأتي عبر مجلس الأمة وفي اطار التزامات الكويت الدولية وعضويتها في منظمة التجارة العالمية.
وأضاف ان الكويت اتخذت العديد من الاصلاحات على الصعيد التجاري وفيما يتعلق بالتشريعات المنظمة للاستثمار الأجنبي في البلاد، كما سيتم اتخاذ المزيد من الخطوات خلال الفترة المقبلة.
وذكر ان تلك الاصلاحات تضمنت اصدار قانون الاستثمار الأجنبي الذي يمنح اعفاءات جمركية تصل الى عشر سنوات للشركات الأجنبية، ويتيح ملكية الأجانب للمشروعات بنسبة مائة في المائة، واصدار قانون الضريبة الجديد الذي تضمن تخفيض الضرائب المفروضة على الشركات الأجنبية من 55 إلى 15 في المائة، وإحالة هذا القانون الى مجلس الأمة للموافقة عليه.
وأوضح الهاجري ان الحكومة الكويتية اصدرت العديد من التشريعات التي تتوافق وعضوية الكويت في منظمة التجارة العالمية، اضافة الى الغاء نظام شهادة المطابقة الدولي (اي سي سي بي) واستبداله بنظام جديد والانتهاء من قانون العمل الجديد واحالته الى مجلس الأمة والسماح للبنوك الأجنبية بفتح فروع لها في الكويت وفتح قطاع التأمين امام الاستثمار الأجنبي.
قرارات مساعدة
وأكد ان الفترة المقبلة ستشهد اتخاذ المزيد من القرارات لتحسين مناخ الاستثمار في الكويت وتأسيس مشروعات تزيد من جاذبية الكويت للاستثمار الأجنبي، ومنها انشاء ميناء بوبيان والمستودعات الجمركية وتأسيس منطقة تجارة حرة مجاورة للعراق لجعل الكويت قاعدة انطلاق للشركات الأجنبية العاملة في العراق.
ويترأس الهاجري وفد الكويت الى الاجتماع التجاري الثاني لمجلس الاتفاقية الاطارية للتجارة والاستثمار (تيفا) الذي بدأ أعماله صباح الثلاثاء لمناقشة عدد من القضايا التجارية الثنائية وصولا الى وضع الأساس لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة بين الولايات المتحدة والكويت.
وتعتبر الولايات المتحدة الاتفاقية الاطارية للتجارة والاستثمار (تيفا) الخطوة الأولى نحو توقيع اتفاقية للتجارة الحرة لكونها تضع اطارا للمناقشات عبر مجلس مشترك بين الدولتين لتحديد الخطوات التي ينبغي اتخاذها لتوقيع اتفاقية للتجارة الحرة.