المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع أو ضد : فرض رسوم على استهلاك الكهرباء والماء على الجميع

غريب الدّار
14-10-2015, 11:22 AM
السلام عليكم

طبعا نشوف حملات كثيرة لترشيد الاستهلاك
وسمعنا أصوات تقول ان الحل هو فرض رسوم
مع ان دولة قطر (بفضل الله سبحانه أولا وأخيرا ثم بفضل حكمة قادة قطر الله يحفظهم) تكاد تكوت متفرّدة في مسألة مجانية الكهرباء والماء للمواطنين

ماادري اذا كانت حملات الترشيد ساعدت في الحد من ظاهرة الاستهلاك المفرط او غير المسؤول ، لكن :
هل تؤيد فرض رسوم على الكهرباء والماء على القطريين؟

اذا كان الجواب نعم ، ماهي الآلية في نظرك/ِ؟

يعني هل تؤيد ان يكون لكل مواطن مثلا حصة استهلاك معينة ومازاد عن ذلك يتم فرض رسوم عليه ؟
وفي هذه الحالة ، هل يتساوى الجميع ؟ قصدي اللي عنده مثلا فيلا كبيرة نفس اللي عنده صغيرة؟ اللي عنده افراد اسرة كبيرة نفس اللي ماعنده؟

أمور كثيرة طبعا وباب النقاش مفتوح

وأطلب من الإدارة الموقرة إضافة تصويت مضمونه السؤال التالي :
هل تؤيد فرض رسوم على الكهرباء والماء على المواطنين القطريين؟

والاجابات على النحو التالي بعد اذن الإدارة :
1-مؤيد
2-غير مؤيد
3-مؤيد جزئيا ( حصة استهلاك مجانية ومازاد عنها يتم فرض رسوم عليه)

مع التكرم بذكر أسباب التأييد او الرفض

Abdulraman
14-10-2015, 11:26 AM
انا مع الحصه الاستهلاكيه ومازاد عنها يتم فرض رسوم عليه
لان عندنا هدر مش طبيعي

العفراء
14-10-2015, 11:30 AM
بما ان الاستفتاء محلي و لاهل قطر فانا بس داشه اقول ان انتمنالكم كل خير :victory:

الشمالي111
14-10-2015, 11:36 AM
والله مع فرض رسووم على الماء لان فيه ناس عندهم هدر غير طبيعي يغسلون الحوش اربع مرات في الاسبوع والماي في الشارع لدرجة ان طبقة الشارع اختربت من كثر الماي او انهم يحطون كمية معينه وما زاد عنها يحسب على الفاتورة

حسن
14-10-2015, 11:41 AM
حسب احساسي هناك دارسه

ولكن هل سوف تبطق

لااعلم

اما شغل ترشيد وغيره هذا كله كلام فاضى

واهدار وقت ومال وجهد

لبيبة
14-10-2015, 11:41 AM
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد

المحاميه
14-10-2015, 11:42 AM
من صجك؟

ش هالمواضيع بعد

المحاميه
14-10-2015, 11:43 AM
حسب احساسي هناك دارسه

ولكن هل سوف تبطق

لااعلم

اما شغل ترشيد وغيره هذا كله كلام فاضى

واهدار وقت ومال وجهد

اقول لاتقعد تقط خيط وخيط
وكلام ماله اساس من الصحه

ولاتقول كلام ممكن يدينك وتمشي

بانغ بانغ
14-10-2015, 12:00 PM
ايوا العود .. هذي المواضيع

انا صراحة اؤيد وبشدة ان ايكون في سعر رمزي للماي والكهرباء واللي ايطوف او ايعدي .. يدفع رسوم

على الاقل الناس اتحس انه في مسئولية وتبذير

ثاني شي الدخل والرسوم بتروح في حساب الدولة ... يعني عندنا ومنا وفينا

ثالث شي ... التجاوزات كثيرة هالايام ... شوف كم بيت وكم سيارة وكم اشجرة وكم وكم

ليش ما نضبط العملية ..

اللي بيزعل عاد شي راجع له بس لازم انحس باللي اتسويه الدولة لنا من سنين وعقود ..

الله ايطول بعمر الحكومة ... تعيش الحكومة

المخفي
14-10-2015, 12:00 PM
ضد القطري معفي

ايش قصدك على الجميع القطريين اقلية ما يطلعون 15 % من عدد السكان

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 12:07 PM
أنا مع تحديد متوسط معين لاستهلاك الفرد بعد دراسة..ويكون مجاني، وإذا زاد عنه يدفع فلوس، لكن يضرب المتوسط في عدد أفراد البيت شامل الخدم والسواق. يعني بيت يسكنه 10 لهم دبل اللي فيه 5

حسن
14-10-2015, 12:09 PM
اقول لاتقعد تقط خيط وخيط
وكلام ماله اساس من الصحه

ولاتقول كلام ممكن يدينك وتمشي

انا قلت حسب احساسي

حتى على الحس بتدينني يالمحاميه

زين انتي دافعي عني

:telephone:

ضوى
14-10-2015, 12:15 PM
أنا مع اذا بيطبق على الكل

بانغ بانغ
14-10-2015, 12:17 PM

ايضا لازم المؤسسات الحكومية مثل البلدية تدفع بعد ...

لازم يدفعون لان كل ليتاتهم شغالة الصبح

الظاهر التايمر خربان

رجل الجزيرة
14-10-2015, 12:22 PM
مع الترشيد وإلي يزيد يدفعونه يدفع رسوم وإلا ينقطع عليه الماء.

قطر العطاء
14-10-2015, 12:30 PM
مع فرض رسوم وبقوة حفاظا علي هذه النعمه بشرط وضع شريحة للاستهلاك المجاني من يتجاوزه يدفع وهذا هو الصح اما البلاش المفتوح فهذا خطأ ويتم اساءة الاستغلال .

sara jsm
14-10-2015, 12:37 PM

مع ضوى اذا بيطبق على الكـــل

ya3coub
14-10-2015, 12:39 PM
انا ضد بس مع استغلال بعض البيوت و الهدر الغير طبيعي

ممكن وضع رسوم اضافية لفترة 5/10 سنوات و ترجع ببلاش لين ما الشعب يترشد بنفسه و الي ما يسرف ما بيجيه شي.

الي اعرفه من صغري انها مكرمة اميرية بس لين متى الله العالم، في عندنا ناس تحتاج انها تدفع لأن لا توعية ولا ترشيد ولا نصح ينفع معاهم يمكن اذا ادعو يحسون و يوفرون شوي

المخفي
14-10-2015, 12:43 PM
تحويل الليتات الى ليد يوفر الكثير من الكهرباء
استخدام مكيفات موفرة للطاقة 6 نجوم و اعلى
استخدام حنفيات موفرة للماء

سبب الاستهلاك العالي في الماي هو تسرب المياه من بيبات الحكومة

بصمة قطرية
14-10-2015, 12:56 PM
ضد و بقوة ..
بنفسنا أقلية في بلادنا*..
الحمدلله الدولة موفرة لنا عيشة غيرنا ما يحلم فيها
والحمدلله القطري يستاهل هالشي
يستاهل يعيش مرفه في بلاده ..
احنا معرضين للإنقراض
خلونا نتهنى قبل لا ننقرض ..

لا و ألف لا
خلوا عنكم الحسد ..
قلة مواضيع عشان تجونا تفتحون هالموضوع ..!!

اللوز
14-10-2015, 01:04 PM
لا أحد يفتح علينا مثل هذه المواضيع
الحمد لله احنا بخير ومب محتاجين تصويت لموضوع مجانية الماء والكهرباء
يستاهلون أهل بلادي قطر كل خير

كشمه
14-10-2015, 01:32 PM
على ما اذكر ان مجانية الماء والكهرباء كانت بأمر من الشيخ علي بن عبدالله ال ثاني رحمة الله عليه في الخمسينيات على اهل قطر لكن هل تحولت الى وصية او وقف لا اعلم

ضد..

jwar
14-10-2015, 01:41 PM
استغفر الله العظيم

مسكين هالقطري

ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد

مشاكل
14-10-2015, 01:43 PM
استغرب أمر البعض رفضه لنعمة أنعم الله بها عليه !
اللي يبي الكهربه بفلوس اتوقع يدل طريق كهرماء ويطلب رفع الدعم الحكومي للماء والكهرباء عن بيته .. وإن شاء الله ماراح يريدونه

اتمنى التمعن بهذه الآية الكريمة في قوله تعالى ( اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير)

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 01:46 PM
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد

لوسمحتوا كلمة (ضد) مرة أو ثلاث كافية، لا داعي للإسراف. :)

بصمة قطرية
14-10-2015, 01:48 PM
لوسمحتوا كلمة (ضد) مرة أو ثلاث كافية، لا داعي للإسراف.

مجاني خلهم ياخذون راحتهم قبل لا يحولونه بفلوس ..!!

QatarSafety
14-10-2015, 01:49 PM
مرحبا بالجميع

انا كوجهة نظر
ضد فكرة فرض الرسوم على الكهرباء لأن اعتقد انه من عهد المؤسس الله يرحمة
ويرحم اموات المسلمين لحتى الان مازالوا أهل قطر ينعمون بالاستهلاك المجاني ولم
يفرض شيوخنا ايضاً الله يحفظهم هالشي

ونا لست معك في هذا الموضوع فالمواضيع المهمه كثيرة الخ

انا ارى اهل قطر يستاهلون ومافيها شي لادلعوهم اشيوخهم غصب عن الراضي والزعلان

وذا طلع واحد حاسد وشاف هالشي كثير على هل قطر !

فأنا اقترح بالاول يوحدون رواتب هل قطر بالاول وبعدها
مافي مانع لو ندفع ضريبة استخدام الشوارع لو تبي مافي مشاكل

اهم شي تتوحد الرواتب لن الرواتب من 8000 وحتى 200000 او اكثر فهنا هو المانع
فقلت لك في مواضيع مهمة اذا بتناقشونها ابدوا فيها ومن الرواتب بالاول .

وشكراً للجميع

محمد سعيد
14-10-2015, 01:50 PM
مع فرض رسوم اذا تجاوز سعه معينه حسب عدد ا لافراد في البيت

مثل التموين الحكومي تحسب حسب عدد الافراد المسؤول عنهم ولي امر كل بيت.

مو معقولة اتم جي مفتوحة ويتم هذر كمية كبيرة من الطاقة عشان مجانا

معليه مجانا لكن عشان الطاقة تستمر لاجيالنا لازم نحافظ عليها و نخلي الناس تفهم ان استغلال الطاقة اكبر من حقها راح تؤدي الى فاتورة نهاية الشهر للدفع...

الناس كلها راح تنتبه

لحد يزعل هذا راي _____@

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 01:51 PM
اللي يبي الكهربه بفلوس اتوقع يدل طريق كهرماء ويطلب رفع الدعم الحكومي للماء والكهرباء عن بيته .. وإن شاء الله ماراح يريدونه
اتمنى التمعن بهذه الآية الكريمة في قوله تعالى ( اتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير)

سبحان الله والله ياخي هو اختلاف (عقليات وطرق تفكير) و (مفاهيم)

يعني أنت تشوف اللي يطالب برسوم على (الماء الزائد عن المعدل الطبيعي: الهدر) تشوفه (رفض لنعمة أنعم الله بها عليه)
وغيرك سبحان الله عكسك تماما يشوف (التقليل من الهدر) من شكر نعمة الله تعالى عليه، وتبارك فيها وتجعلها دائمة. ويطبق حديث النبي عليه الصلاة والسلام (لاتسرف في الماء ولو كنت على نهرٍ جاري) والنهر الجاري قمة المجانية فما بالك بماء بحر تكلف تحليته مبالغ ضخمة.

والبعض يشوف اللي يطالب برسوم على (الماء الزائد عن المعدل الطبيعي: الهدر) يشوفه عاذل/حاسد/حقود على القطريين إلخ
وغيره سبحان الله يشوفه (مواطن صالح) يسعى للمصلحة العامة ويقدم القليل والقليل لرد جميل الحكومة، ويقدم القليل القليل لمساعدتها في تحمل التكاليف العامة والتقليل من الهدر، ويسعى لحماية الثروة للأجيال القادمة.

في الأخير ترى حنا طالبنا باستمرار المجانية، لكن طالبنا بملغ على (الهدر فوق المستوى الطبيعي) مادري شفيكم معترضين

بصمة قطرية
14-10-2015, 01:52 PM
مرحبا بالجميع

انا كوجهة نظر

وشكراً للجميع

+1 :victory:

دائماً و أبداً أغلب اللي يعترضون
على نفس الأمور ينسون أن :
إذا رواتبهم عالية مب الكل مثلهم ..
و ينسون إن كل شخص عنده ظروف تختلف عن غيره ..

الحمدلله على النعمة اللي عايشينها
الله لا يغير علينا ..

حسن
14-10-2015, 01:55 PM
سبحان الله والله ياخي هو اختلاف (عقليات وطرق تفكير) و (مفاهيم)

يعني أنت تشوف اللي يطالب برسوم على (الماء الزائد عن المعدل الطبيعي: الهدر) تشوفه (رفض لنعمة أنعم الله بها عليه)
وغيرك سبحان الله عكسك تماما يشوف (التقليل من الهدر) من شكر نعمة الله تعالى عليه، وتبارك فيها وتجعلها دائمة. ويطبق حديث النبي عليه الصلاة والسلام (لاتسرف في الماء ولو كنت على نهرٍ جاري) والنهر الجاري قمة المجانية يا أخي فما بالك بماء بحر تكلف تحليته مبالغ ضخمة.

أن تشوف اللي يطالب برسوم على (الماء الزائد عن المعدل الطبيعي: الهدر) تشوفه عاذل/حاسد/حقود على القطريين إلخ
وغيرك سبحان الله يشوفه (مواطن صالح) يسعى للمصلحة العامة ويقدم القليل والقليل لرد جميل الحكومة، ويقدم القليل القليل لمساعدتها في تحمل التكاليف العامة والتقليل من الهدر، ويسعى لحماية الثروة للأجيال القادمة.

في الأخير ترى حنا طالبنا بإستمرار المجانية، لكن طالبنا بملغ على (الهدر فوق المستوى الطبيعي) مادري شفيكم معترضين

كلام منطقي يااضرب واشرد

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 02:15 PM
كلام منطقي يااضرب واشرد

شكرا ياسيدي

<<يعدل الكرفتة، يشيك على فاتورة الماء لشقته، يستعد للحسد

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 02:23 PM
( لاتهدر لاتخاف )

بانغ بانغ
14-10-2015, 02:30 PM
مثال حي انا بشكل شخصي

عندي دريولين

اربع خدامات

خمس سيارات

ثلاث حدايق ووحدة برع البيت وعندي ري الكتروني وما شاء الله .. الله يزيدنا واياكم بحلاله ونعمته

الجيران كيف ينظرون لي ؟؟؟ غسيل سيارات وزرع وحوش ووووو

مادام اني عايش في خير ونعمة ... لازم اعرف حدودي وما اسرف ... واطالب ان اطال ويتم مطالبتي بالدفع المعقول

خلكم مثاليين وواقعيين

*** بوعلي عازمك على بابربكيو في الحديقة بدون ماي

المخفي
14-10-2015, 02:31 PM
شكرا ياسيدي

<<يعدل الكرفتة، يشيك على فاتورة الماء لشقته، يستعد للحسد

:victory:

بن غيث
14-10-2015, 02:36 PM
الشرهه ما هي عليك

لكن من شفت بعض المواضيع الي مثلها والي يطالبون بوقف التأمين الصحي والتعليم الخاص
عرفت ان المنتدى فيه من ( حمام الفوو ) وواجد

الحين كلامي موجهه لعنطوز وعنطوزه الي يبي ان الكهرباء والماء على المواطن القطري بفلوس

يوريني شغله في وزارة الكهرباء بدل ما يحتسب بيته على الحكومة

يقدم على احتساب الكهرباء والماء على حسابة الشخصي

الله يطول عمار شيوخنا ويقصر عمار حُسادُنا

:nice:

بشائر
14-10-2015, 05:07 PM
أنا مع أن يكون الماء والكهرباء مجاني لنا لقلة عددنا ويحق لنا أن ننعم بخيرات بلادنا .. ولكن لحد معين من الاستهلاك وما زاد عن هذا الحد ( إسراف ) يفرض عليه رسوم .
لأنها نعمة ويجب أن تقدر .

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 06:08 PM
في دراسة للدكتورة نورة الكواري: إهدار استخدام المياه يعرقل خطط التنمية
الراية - السبت6/9/2008 م
http://www.mohamoon-qa.com/Default.aspx?action=DisplayNews&ID=3675

عنيــــد
14-10-2015, 06:28 PM
مع وضع حد استهلاكي على حسب عدد افراد الاسرة و العاملين في المنزل مثل نظام التموين ،، و ما زاد عليه ندفع رسوم عليه ..

و شكراً

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 06:32 PM
تكاليف دعم الكهرباء والماء في 2006 = 3 مليار ريال

مضروبة في 1.021 عشر مرات (زيادة سنوية لعدد المواطنين بنسبة 2.1% تقريبا)

يساوي = 3.7 مليار ريال لعام 2016
بالإمكان توفير حتى 35% من هدر الماء و 20% من الكهرباء حسب دراسة كهرباء، تقريبا 1.1 مليار ريال سنويا (الرقم يزيد 2.1% سنويا)

1.1 مليار ريال تعادل 2820 ريال سنويا لكل مواطن
أو 14100 ريال لكل بيت فيه 5 مواطنين، هل يمكن توفيرها؟

إما كما اقترحته الأغلبية: فرض رسوم على من يتجاوز المعدل الطبيعي للإستهلاك.

وإما بطريقة أخرى أفضل وهي مكافأة البيت الذي لايهدر بكوبونات مشتريات لمطاعم قطرية،وفنادق، كروت إتصال، وغيرها! بمعنى: إذا وفرنا 1.1 مليار (14100 لكل بيت)، تُوزع نصفها(أو كلها) على شكل كوبونات للموفرين، فتذهب مرة أخرى في الإقتصاد القطري، والنصف الثاني يذهب لخزينة الدولة! الحل الثالث: أن لانوفر الـ 1.1 ونجعلها تذهب للمجاري.

ونظام المكافأة يحتاج لسستم وبرنامج كامل، مثلا إن كان بالإمكان (فنيا) فتح موقع الكتروني يستطيع كل بيت الدخول إليه ومتابعة (الكمية التي وفرها من الماء والكهرباء كل 3 أشهر مثلا) ويتابع مستواه في التوفير، ويتابع المبلغ الذي وفره (المبلغ الذي يتحول لكوبونات)، ويختار عبر هذا الموقع كوبوناته حسب مايسمح له المبلغ، ضمن خيارات متعددة لكافة المجالات.

وحول جهود ترشيد الاستهلاك قال السيد نائب رئيس مجلس ادارة كهرماء ان الآلية الموضوعة حاليا هي التسعير التي لها تأثير على حجم الاستهلاك حيث تم مؤخراً زيادة تعرفة الكهرباء والماء للشركات والفنادق والمؤسسات الحكومية فيما مازالت الاسعار ثابتة للمنازل، مشيراً الى ان الدولة تقدم دعما للكهرباء والماء ما قيمته ثلاثة مليارات ريال سنوياً حيث ان مصروفات المؤسسة تصل سنويا الى 4 مليارات، بينما الايرادات تصل الى مليار و300 مليون ريال، موضحاً ان المؤسسة تقوم بحملات توعية بين المواطنين والمقيمين لترشيد الاستهلاك وهذه الحملات لاشك سوف تؤتي ثمارها.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?50160-%E1%C7-%E4%ED%C9-%E1%C5%E1%DB%C7%C1-%E3%CC%C7%E4%ED%C9-%C7%D3%CA%E5%E1%C7%DF-%C7%E1%DF%E5%D1%C8%C7%C1-%E6%C7%E1%E3%C7%C1-%E1%E1%E3%E6%C7%D8%E4%ED%E4

ودعا سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة المواطنين والمقيمين على أرض هذا البلد الطيب إلى التعاون في المحافظة على المياه لتحقيق التنمية المستدامة وضمان العيش الكريم من خلال التعاطي بإيجابية مع مبادرات وأهداف البرنامج الوطني للترشيد وكفاءة الطاقة والذي يهدف إلى خفض معدل استهلاك الفرد من المياه بنسبة 35% والكهرباء بنسبة 20% بحلول عام 2017.

http://www.qatarshares.com/vb/showthread.php?604568-%C7%E1%DF%E6%C7%D1%ED-35-%CE%DD%D6-%E3%DA%CF%E1-%C7%D3%CA%E5%E1%C7%DF-%C7%E1%E3%ED%C7%E5-%E1%E1%DD%D1%CF-%C8%CD%E1%E6%E1-2017

بشائر
14-10-2015, 06:36 PM
ياسلام حلوة فكرة الكوبونات وجديدة
وتحفز على التوفير :nice:

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 06:49 PM
ياسلام حلوة فكرة الكوبونات وجديدة
وتحفز على التوفير :nice:

تعطي إحساس بقيمة الماء والكهرباء كأنه فلوس، كأنه يحرق كوبونات بهدره ويفوت فرص.
وخفيفة على الشعب

وليف الشوق
14-10-2015, 07:25 PM
والله اتحطم لما اشوف بيت فيه ستين الف ليت !! وعلى وشو هالشي ؟ ولا حلال عمك لا يهمك ؟
مثل هالفئة من ملاك المنازل يشملهم قرار المخالفه الصريحه فورا" وبدون اخذ تعهد
ولو جينا للشكل الجمالي للمنزل فيه عدة طرق نخلي الليتات خفيفه ومن النوع اللي مافيها استهلاك
وثاني شي بعض الاماكن مانحتاج لها تنوير لان هالمكان ماله اهميه فليش نحط ستين الف شمعه ؟
وثالث شي ممكن نستعين ببعض الاشخاص المختصين والممارسين لعمل تشكيلات روعه لتخفيف الانارة ،، حتى المنظر يطلع رومانسي وجمالي
اشوف كثير من المنازل حاط مليون ليت على حائط الحوش طيب ليش ليش ليش ؟
تصدقون يااخوان لو تشوفون فاتورة الكهرباء والماي للبيت اللي ساكن فيه راح تقولون شلون عايش ؟
عايش اني حاط الانارة اللي احتاجها فقط في بعض الغرف ومش كل الغرف فيها ليتات لاني مااحتاج لها ومن خلف المنزل مافيها ليتات لان هالمكان مااحتاج له وعندي ليت واحد خارج المنزل من الامام فقط
وانا ماشفت الفاتورة امانة" لكن لو شفتها يمكن اقل قطري من ناحية الصرف فعلا هذي تعتبر وطنيه والمساهمه في استهلاك الكهرباء والماء
وبالنسبة لغسيل السيارات عندي اعتقد كل فترة اوديها للمغسله

H H
14-10-2015, 07:44 PM
الي معارضين , يعني الدعوه (خلونا نسرف براحتنا) ؟
الشباب اقتراحهم واضح واشوف ان مافيه اي شي , حد معين وفوقه تدفع رسوم!
والحد اكيد ماراح يكون شي بسيط , بيكون كافي للبيت وزياده , وفوق كذا معناه انك مسرف فـ تدفع!

المواطن المفروض يشوف وين مصلحة وطنه ويضحي بالغالي والرخيص لأجله , موب يزعل لان احد اقترح عليه انه مايسرف!

والي يقول في ناس رواتبهم بسيطه وفي ناس محتاجه ومن هالكلام ,, الي راتبه بسيط يلتزم بالحد الي عطته اياه الدوله!

اما ان راتبه يكون بسيط ويفوشر ويركب ستمية ليت فالبيت حسباله انه كشخه
وكل ماحس بملل يقول للشغالات غسلوا الحوش وبعد كل هذا يقول حرام عليكم راتبي بسيط؟

حرمت عليك عيشتك :eek5:

آسف تحمست :shy:

حرف
14-10-2015, 08:24 PM
مؤيد يحطون لمتد اذا زاد عنه ينحسب فاتورة
بس على شرط يزيدون تعرفة المحال التجارية مع الضرب بيد من حديد لكل تاجر يزيد في السعر القديم من قبل حماية المستهلك

كل المؤيدين في هالموضوع تجار يبون الحالة المالية بينهم وبين ذوي الدخل المحدود تفرق
لان بعد الخير الي حنا فيه تساوت كل طبقات المجتمع ف هالشي قهرهم الكل يسافر والكل يكشخ

H H
14-10-2015, 08:26 PM
مؤيد يحطون لمتد اذا زاد عنه ينحسب فاتورة
بس على شرط يزيدون تعرفة المحال التجارية مع الضرب بيد من حديد لكل تاجر يزيد في السعر القديم من قبل حماية المستهلك

كل المؤيدين في هالموضوع تجار يبون الحالة المالية بينهم وبين ذوي الدخل المحدود تفرق
لان بعد الخير الي حنا فيه تساوت كل طبقات المجتمع ف هالشي قهرهم الكل يسافر والكل يكشخ

الله يهديك بس

حرف
14-10-2015, 08:28 PM
الله يهديك بس

الله يهدي الجميع

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 08:34 PM

https://encrypted-tbn0.gstatic.com/images?q=tbn:ANd9GcQGlwVqmSzW3u-nP6MNkrwXgtbHvd-hIuCJMx2GZIJpslEj9Idw

لا و ألف لا
خلوا عنكم الحسد ..

الشرهه ما هي عليك
لكن من شفت بعض المواضيع الي مثلها والي يطالبون بوقف التأمين الصحي والتعليم الخاص
عرفت ان المنتدى فيه من ( حمام الفوو ) وواجد
الله يطول عمار شيوخنا ويقصر عمار حُسادُنا

<اضرب واشرد>
14-10-2015, 08:54 PM

اسمح لي أخوي هذا تسطيح للمسألة، وإذا كنت ترى أفكار وقرارات الناس تُبنى على (حسد وغيره) فربما ترى الناس (بعين طبعك)، ففي العادة الذي يُبالغ في الخوف من الحسد/الكذب/الغدر إلخ إما 1) هو في الحقيقية حسود جدا ويسقط على غيره هذه التهمة (يراهم بعين طبعه) وإما 2) تعرض لحسد وأذية شديدة جعلته يبالغ في الخوف منها والتشكك منها.

لأن الذي لايحسد لايعرف الحسد، والصادق لايعرف الكذب فلايتوجس كثيرا منه.

لك مشاركة في موضوع بعنوان (متى يتغير القانون ويصبح لجميع القطريين الحق في: أرض + قرض ؟؟)

تقول:

حرف
27-07-2015, 08:49 PM
اكيد نتمنى للمتجنسين الخير بس هذا قرار الحكومة
وانها تعطيهم قرض شي طيب، وان رواتبهم نفس الشي بعد شي طيب

فهل توافق أن يقول أحدهم أنك حاسدهم ((لأن بعد الخير الي حنا فيه تساوت كل طبقات المجتمع ف هالشي قهرك)) ؟؟

في الواقع الحسود جاهل، مثله مثل الكافر والملحد جاهل، مع الفارق بين الأثنين وبين الذنبين.
والتفكير المنطقي الذي يُبنى أمامك على مبادئ ومنطق سليم، الأفضل لك أن تجيب عليه بمنطق وحجة، وأرقام وشوية تفكير، فهذا ماتعلمناه في مدارس الدولة، أما إذا شعرت أن الرأي غير صادر عن مبدأ وأساس شرعي/عقلي متين ومقنع، فهنا تجنبه، لعل صاحبه فعلا (حاسد) وجاهل.

معماري قطري
14-10-2015, 09:03 PM
انا من رايي الدولة لازم تسن قوانين ترشيد استهلاك الكهرباء والماء .. الترشيد يعتمد على تقليل الهدر في الطاقة المستهلكة باستخدام عوازل حرارة قوية للبيوت والوزارات وباقي المنشآت.

عزل الهيكل الخرساني والطابوقي ضروري ويوفر استهلاك يقدر بحوالي 40% من طاقة التبريد وهي المنفذ الأكبر لإستهلاك الطاقة .. والدولة ما تقصر في انشاء مصادر بديلة للطاقة كالشمسية وغيرها وتخسر كثير على هذي المنشآت ولازم عندهم دراسة للمردود على هذي الاستثمارات لتعويض جزء من هذي الخسائر .. والمواطن القطري لازم يساهم من التوفير أقل شيء في الاستهلاك .. والتوفير في الاستهلاك ما يجي الا بقوانين البناء المتطورة وبشبكات البنية التحتية اللي ما تتسبب بهدر كبير .. وهذي الشغلة في ملعب أشغال والتخطيط والبلدية والمقاييس والمواصفات.

معماري قطري
14-10-2015, 09:05 PM
وبالنسبة لمع أو ضد انا ضد فرض رسوم .. غرامات للهدر الواضح شيء جيد .. ولازم ترقية المباني الحالية من ناحية العزل

مضارب دوسري
14-10-2015, 09:07 PM
أنا مع تحديد متوسط معين لاستهلاك الفرد بعد دراسة..ويكون مجاني، وإذا زاد عنه يدفع فلوس، لكن يضرب المتوسط في عدد أفراد البيت شامل الخدم والسواق. يعني بيت يسكنه 10 لهم دبل اللي فيه 5

اتفق معاك :nice:

جوال 11
14-10-2015, 09:08 PM
قرار مجانية الكهرباء والماء جاء بقرار من بيده القرار في الدولة وهو يعلم بان قراره صحيح وهذا القرار منذ عهد الشيخ علي بن عبدالله ال ثاني رحمه الله وتوالى حكام قطر الالتزام به وعند فرض رسوم ستكون هنالك علاوة اضافية للمواطنين وأهل قطر كم نسبتهم من عدد السكان حتى نذكر بان هنالك هدر

حرف
14-10-2015, 10:36 PM
اسمح لي أخوي هذا تسطيح للمسألة، وإذا كنت ترى أفكار وقرارات الناس تُبنى على (حسد وغيره) فربما ترى الناس (بعين طبعك)، ففي العادة الذي يُبالغ في الخوف من الحسد/الكذب/الغدر إلخ إما 1) هو في الحقيقية حسود جدا ويسقط على غيره هذه التهمة (يراهم بعين طبعه) وإما 2) تعرض لحسد وأذية شديدة جعلته يبالغ في الخوف منها والتشكك منها.

لأن الذي لايحسد لايعرف الحسد، والصادق لايعرف الكذب فلايتوجس كثيرا منه.

لك مشاركة في موضوع بعنوان (متى يتغير القانون ويصبح لجميع القطريين الحق في: أرض + قرض ؟؟)

تقول:

فهل توافق أن يقول أحدهم أنك حاسدهم ((لأن بعد الخير الي حنا فيه تساوت كل طبقات المجتمع ف هالشي قهرك)) ؟؟

في الواقع الحسود جاهل، مثله مثل الكافر والملحد جاهل، مع الفارق بين الأثنين وبين الذنبين.
والتفكير المنطقي الذي يُبنى أمامك على مبادئ ومنطق سليم، الأفضل لك أن تجيب عليه بمنطق وحجة، وأرقام وشوية تفكير، فهذا ماتعلمناه في مدارس الدولة، أما إذا شعرت أن الرأي غير صادر عن مبدأ وأساس شرعي/عقلي متين ومقنع، فهنا تجنبه، لعله فعلا (حاسد) وجاهل.

جزاك الله خير

دايموند
14-10-2015, 10:47 PM
ضد وشكرا..

ممنوع اللمس
15-10-2015, 06:25 AM
ضد وبشده
نلاقيها من المرور والا من شنو..واللي بيتفلسف ويقولي محد قالك تخالف من الحين يسكت مابي اعور راسي بنقاش
بروحه كهربة وماي العزبه كل شهر مبلغ وقدره
بعد ندفع حق البيوت كهربا وماي
ضد وبقوه

بوحمد1
15-10-2015, 06:51 AM
على ما اذكر ان مجانية الماء والكهرباء كانت بأمر من الشيخ علي بن عبدالله ال ثاني رحمة الله عليه في الخمسينيات على اهل قطر لكن هل تحولت الى وصية او وقف لا اعلم

ضد..

هذا الكلام صحيح وبعدين انا اتوقع ان الاسراف بسبب البيبات المتكسرة من كثر الحفريات في الشوارع وبعدين تعداد هل قطر مايتجاوز 300,000 وطول عمر دولتنا مميزة وتبحث عن التميز عن باقي دول العالم واعتقد ان مجانية الماء والكهرباء من ابرز مايميز بلادنا الحبيبة ولو فرضت الرسوم فلن تكون في عهد ال ثاني الكرام ووالله اننا محظوظين بحكامنا جعل عمارهم طوال .

واذا فيه حد غير قطري فماله داعي يتكلم في شأن هل قطر ويؤيد فرض الرسوم

وسلامتكم ،،،

فريج شرق
15-10-2015, 07:35 AM
السلام عليكم

مع ان دولة قطر (بفضل الله سبحانه أولا وأخيرا ثم بفضل حكمة قادة قطر الله يحفظهم) تكاد تكوت متفرّدة في مسألة مجانية الكهرباء والماء للمواطنين

ماادري اذا كانت حملات الترشيد ساعدت في الحد من ظاهرة الاستهلاك المفرط او غير المسؤول ، لكن :

يعني هل تؤيد ان يكون لكل مواطن مثلا حصة استهلاك معينة ومازاد عن ذلك يتم فرض رسوم عليه ؟
وفي هذه الحالة ، هل يتساوى الجميع ؟ قصدي اللي عنده مثلا فيلا كبيرة نفس اللي عنده صغيرة؟ اللي عنده افراد اسرة كبيرة نفس اللي ماعنده؟

1-مؤيد
2-غير مؤيد

الماء والكهرباء لهم دعم حكومي للقطريين والاجانب واويد الرسوم علشان ترتفع اسهم كهرباء :nice::tease:

ولد العرب
15-10-2015, 07:38 AM
طيب نفترض ان الدوله حددت سقف معين ومازاد عنه يدفع رسوم
قلنا قل الخلاف
ولكن تتوقعون الامور بتكون سهلات ماعتقد بيكون حاله حال شركه ارويدو او فودفون وانت بتقول والله ماسرفت فيه خطاء والله والله ووووو

هنا بجيك الرد منهم ادفع وعقب اشتكى :rolleyes2:

لذا
ضد ضد ضد

حمد 2002
15-10-2015, 07:43 AM
طيب نفترض ان الدوله حددت سقف معين ومازاد عنه يدفع رسوم
قلنا قل الخلاف
ولكن تتوقعون الامور بتكون سهلات ماعتقد بيكون حاله حال شركه ارويدو او فودفون وانت بتقول والله ماسرفت فيه خطاء والله والله ووووو

هنا بجيك الرد منهم ادفع وعقب اشتكى :rolleyes2:

لذا
ضد ضد ضد

شكلك من النوع الي ايبطل كل مكيفات البيت والتلفزيونات واليتات :shy:

شيخ الديرة
15-10-2015, 08:05 AM
انا من رايي الدولة لازم تسن قوانين ترشيد استهلاك الكهرباء والماء .. الترشيد يعتمد على تقليل الهدر في الطاقة المستهلكة باستخدام عوازل حرارة قوية للبيوت والوزارات وباقي المنشآت.

عزل الهيكل الخرساني والطابوقي ضروري ويوفر استهلاك يقدر بحوالي 40% من طاقة التبريد وهي المنفذ الأكبر لإستهلاك الطاقة .. والدولة ما تقصر في انشاء مصادر بديلة للطاقة كالشمسية وغيرها وتخسر كثير على هذي المنشآت ولازم عندهم دراسة للمردود على هذي الاستثمارات لتعويض جزء من هذي الخسائر .. والمواطن القطري لازم يساهم من التوفير أقل شيء في الاستهلاك .. والتوفير في الاستهلاك ما يجي الا بقوانين البناء المتطورة وبشبكات البنية التحتية اللي ما تتسبب بهدر كبير .. وهذي الشغلة في ملعب أشغال والتخطيط والبلدية والمقاييس والمواصفات.

القوانين موجودة الرابط هنا (http://www.almeezan.qa/LawView.aspx?opt&LawID=2570&language=ar)

والله يساعد أشغال والتخطيط والبلدية عليك, لو الشمس ما تطلع اليوم نعرف أخونا معماري من يلوم :shy:

لا تنظر للمسألة من زاوية هندسية وتقنية بحتة, لأن الأنسان جزء مهم في موضوع الترشيد. هو يقرر متى يفتح ومتى يغلق مفتاح الكهرباء او حنفية الماء.

لحد الأن, كل برامج الترشيد تفتقر الى مكافأة من يقوم بالترشيد, وتقتصر على معاقبة من لا يلتزم.

أطرح هنا فكرة قد تساهم في تشجيع الترشيد عن طريق استلام مبلغ عندما تقلل من استهلاك الماء او الكهرباء , وبدون كلفة أضافية على المؤسسات الحكومية. يستمر البرنامج لمدة 5 سنوات من اجل التدرج في التغيير.

لو فرضنا ان مقياس كهرماء في بيت حسن يقول ان معدل الصرف في 3 سنوات الأخيرة هي 1000 ريال بالشهر

وعند بدء تطبيق البرنامج فأن حسن يستلم في السنة الأولى 80 بالمئة مما يوفره عن ال 1000.

يعني لو في الشهر الأول من البرنامج مقياس بيت حسن يقول الصرف هو 800 ريال فقط لانه بلغ جماعته وفهمهم ان كلما توفر نستلم مبلغ اكثر,فأن حسن يستلم 160 ريال . أما ال 20 بالمئة الباقية هي كلفة ادارة البرنامج
وفي السنة الثانية 60 بالمئة, والثالثة 40, ثم 20 , ثم 10 في أخر سنة.

لاحظ ان كلفة تطبيق البرنامج والمكافأت هي نفسها كانت تندفع بدل ما تم رشيده ضمن البرنامج, والنتيجة انك تدريجيا استطعت ان تقوم بالترشيد الفعلي, وبمكافأة.

غريب الدّار
15-10-2015, 08:08 AM
بما ان الاستفتاء محلي و لاهل قطر فانا بس داشه اقول ان انتمنالكم كل خير :victory:
واحنا كنا ولازلنا نتمنى لاهلنا اهل الاماارات كل خير وتوفيق

ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
على راسي والله

بس ماعرفنا ليش ضد اختي؟

من صجك؟

لا
اتغشمر وياج

ضد و بقوة ..
بنفسنا أقلية في بلادنا*..
الحمدلله الدولة موفرة لنا عيشة غيرنا ما يحلم فيها
والحمدلله القطري يستاهل هالشي
يستاهل يعيش مرفه في بلاده ..
احنا معرضين للإنقراض
خلونا نتهنى قبل لا ننقرض ..

لا و ألف لا
خلوا عنكم الحسد ..
شوفوا ياجماعة
اللي يبي يأيد
والليي يبي يعارض
كل واحد كيفه
ومحد رايه مقدس ابدا

لكن اللي يتهم غيره وعامل لي فيها القطري الوحيد وانه هو اللي كلش انا ارد عليه وانا أستاذ في رد الاتهام بالاتهام :nice: :
يعني اختي بصمة الحين لما ذكرتي هالكلام خلاص صرتي انتي القطرية اللي همج على البلاد مثلا؟ طيب يمكن تطلعين انتي مب قطرية أصلا وش درانا؟
أي حسد؟
انتي يمكن تكونين وحدة حاقدة على قطر ومايهمج اقتصاد البلد وتبين تستفيدين على حساب البلاد والمواطنين (شفتي شلون الاتهامات مافي اسهل منها؟:nice: ) هذا رد على اتهامج
وبعدين الأسطوانة السخيفة هاذي (معرضين للانقراض) شهالكلام اللي ماله معنى هذا؟ شعب قطر اسد ابيض مثلا علشان يكون معرض للانقراض؟ماراح ننقرض باذن الله وبنعمر بلادنا غصب طيب باذن الواحد الاحد دام قايدنا تميم
انا احب أوضح ان الموضوع للمشاركات الهادفة فقط(سواء مع او ضد) وليست الردود الكوميدية
وياليتها كوميديا هادفة :)
حياج الله اختي

لا أحد يفتح علينا مثل هذه المواضيع
الحمد لله احنا بخير ومب محتاجين تصويت لموضوع مجانية الماء والكهرباء
يستاهلون أهل بلادي قطر كل خير
طرش لي لستة بالمواضيع اللي تعجب حضرتك علشان ماافتح غيرها :nice:

ضد..
اعتقد اخوي كلامك صحيح ان المجانية كانت بامر من الشيخ علي رحمة الله عليه
لكن ماوضحت ليش ضد اخوي؟

استغفر الله العظيم

مسكين هالقطري

ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
ضد
القطري الحمدلله مب مسكين
طول عمره ولد خير ونعمة وشيخ في بلاده ولله الحمد
الله يعز البلاد وقايدها
مابينت لنا ليش ضد اخوي؟

اول شي اخوي وين الرفض اللي تتكلم عنه؟ وين رفض النعمة؟ اعتقد اللي ايد ايد لمصلحة البلد وللحفاظ على النعمة مب علشان يرفضها
ثاني شي : هل الاستئهاد بالآية في محله أصلا ؟
ثالث شي : ماراح يريدونه؟ ولا ماراح يردونه؟ اعتقد انك تقصد بيردونه
بس اعتقد بيردونه :nice: والمسالة اخوي اعمق واكبر من مسالة واحد يبي يحط رسوم على ظهره
المسألة اقتصاد بلد وثقافة شعب

مرحبا بالجميع

انا كوجهة نظر

وشكراً للجميع
أقول اخوي
من عهد المؤسس الكهربا مجانا ؟:nice:
وبكم كان سعر الآي فون وقتها؟؟

+1 :victory:

دائماً و أبداً أغلب اللي يعترضون
على نفس الأمور ينسون أن :
إذا رواتبهم عالية مب الكل مثلهم ..
و ينسون إن كل شخص عنده ظروف تختلف عن غيره ..

الحمدلله على النعمة اللي عايشينها
الله لا يغير علينا ..
اختي الغيب مايعلم به الا الله
ومب شرط يقولون اللي يعجبج علشان تستأنسين بارك الله فيج :nice:
بس همج على فلوسج اكثر من همج على اقتصاد ووضع بلادج (اتهامات مافي اسهل منها :nice: )

ضد وشكرا..
على راسي اخوي (او اختي)
بس السبب؟

ضد وبشده
نلاقيها من المرور والا من شنو..واللي بيتفلسف ويقولي محد قالك تخالف من الحين يسكت مابي اعور راسي بنقاش
بروحه كهربة وماي العزبه كل شهر مبلغ وقدره
بعد ندفع حق البيوت كهربا وماي
ضد وبقوه
معناها اللي بيأيد بعد بيقول مع وبقوة ومابي اتناقش خخخخخخخخخخخخخخ
بس شدخل المرور أصلا ؟

احب أوضح شغلة مهمة يااخوان :
اللي يبي يأيد
واللي يبي يرفض
كلها آراء

لحد يسوي نفسه وطني لان احنا مب عارفين بعض أصلا
كل اللي نشوفه مجرد نكات ونقاش فقط
ماندري من ورا النك ولا نعرف اصله ولا جنسيته ولا ميوله ولا توجهاته
فالرد اذا ماكان موضوعي ويناقش صلب الموضوع واساس الموضوع فراح ينرد عليه

لا اللي أيد بنقول عليه وطني مخلص
ولا اللي رفض بنقول عليه حاقد

كل واحد وكيفه
وهذا موضوع مطروح في منتدى
يمكن يكون له تأثير سواء مباشر او غير مباشر بسيط او غير بسيط ويمكن مايكون له تأثير ابدا
وكل واحد له وجهة نظر
في الأخير لازم تكون مصلحة البلد فوق كل اعتبار مب المصلحة الشخصية
اما اللي بيتهم غيره لمجرد موضوع او بيزايد على وطنية غيره او بيسوي نفسه يعرف الغيب راح يلقى رد في الغالب مايعجبه

ومن دق الباب جاه الجواب

حسن
15-10-2015, 08:18 AM
قرار مجانية الكهرباء والماء جاء بقرار من بيده القرار في الدولة وهو يعلم بان قراره صحيح وهذا القرار منذ عهد الشيخ علي بن عبدالله ال ثاني رحمه الله وتوالى حكام قطر الالتزام به وعند فرض رسوم ستكون هنالك علاوة اضافية للمواطنين وأهل قطر كم نسبتهم من عدد السكان حتى نذكر بان هنالك هدر

على فكره يمكن غايبه عن الجميع

ترا الكهرب الاول بفلوس وبعدين اصبحت مجانيه
بعد مطالبه مجموعه من اهل قطر

مختلفة عقليا
15-10-2015, 08:21 AM
السلام عليكم

مع وبقووووو بعد .,

محد ينتبه للكهرباء والماء ., الاغلب يستخدمه بإفراط ., واذا بندت الكهرباء يقولون تراج قطرية , !! خير يعني ما احافظ عليهم

اذا حسوا بقيمتهم بيبدون يفكرون في الموضوع .,

ويسلوو

حمد 2002
15-10-2015, 08:21 AM

بوعلي صج كانوا بعض الناس قديما يوم الكهرب بفلوس ، ايوقفون عداد الكهرباء بطريقه ما ، واذا جيه موظف الكهرباء يبي يقرأ العداد ايجوفه اقل من الاستهلاك الفعلي !!

اذا هالكلام صح ممكن تشرح للجمهور تلك الطريقه ولا عليك امر ؟

الجـــوديّ
15-10-2015, 08:43 AM
بالشكر تدوم النعم...

الله يديمها نعمة ...

انا ضد لاني اقتصادية فيهم

واذا احكموا كلش مع الحصة الاستهلاكية

يعطيك العافية

حسن
15-10-2015, 08:51 AM
السلام عليكم

مع وبقووووو بعد .,

محد ينتبه للكهرباء والماء ., الاغلب يستخدمه بإفراط ., واذا بندت الكهرباء يقولون تراج قطرية , !! خير يعني ما احافظ عليهم

اذا حسوا بقيمتهم بيبدون يفكرون في الموضوع .,

ويسلوو

اي والله

جاري قطري من هل قطر ساكن في بيت ولد عمتي مؤجر على الدوله والله ان تمت ليتات الكشافات
شغاله ليل ونهار لين احترقت ناديت سواقه اقوله حرام طفو الكشافات ابدا ابن عمك اصمخ
لين ماحترقت ولا بل اي ليت هالشكل استهلاك

كان هناك مقترح بان يكون كوتا اي حصه معينه للقطري ااذا تجاوزها يدفع الزياده واذا ماتجاوزها
يعطونه فلوس قيمه اللي وفره ولكن حسب ان فاتوره المواطنين قليله فا الغيت هذه الفكره
بس هذه تقريبا اكثر من 15 سنه هذه الدارسه واذكر هناك حديث العامه بان الدوله سوف تفرض رسوم
ولكن نزلت مكرمه بان الكهرب سيضل مجاني للقطريين
مافي حد يرفس النعمه ومايبي الخير ولكن اذا زاد التبذير والاسراف وعدم احترام هذه النعمه
للكثير ماهو الحل

ولد العرب
15-10-2015, 09:04 AM
شكلك من النوع الي ايبطل كل مكيفات البيت والتلفزيونات واليتات :shy:

لا ياحمد
حمد الله متعمد وكلفت نفسي اني اركب عوازل للحراره وحجر للبيت
وبفضل الله صرت استخدم 4 مكيفات بالبيت
صاله اليوميه وصاله فووق
ومطبخ
وصاله الرئيسيه
اما الغرفه وقت النوم
التلفاز واحد فقط شغال
لازم اعلم العيال الترشيد

حسن
15-10-2015, 09:25 AM
بوعلي صج كانوا بعض الناس قديما يوم الكهرب بفلوس ، ايوقفون عداد الكهرباء بطريقه ما ، واذا جيه موظف الكهرباء يبي يقرأ العداد ايجوفه اقل من الاستهلاك الفعلي !!

اذا هالكلام صح ممكن تشرح للجمهور تلك الطريقه ولا عليك امر ؟

شوف النهار بحكم انه شيبه المنتدي ولاحق على كوكرين يوم كان قائده الشرطه
وبعدين هو من فئه اللي يكتبون لهم في البطاقه ميلاده 1/1
يعني اللي مالهم لا اب ديت ولا سوفت وير

:)

غريب الدّار
15-10-2015, 11:05 AM

؟؟

والله توني ادري يابو علي

أي سنة كان هالكلام ؟ قصدي أي سنة كانت بفلوس واي سنة صارت مجانا؟

الكواري 1972
15-10-2015, 11:39 AM
كلنا ضد

خل نترقع من ديونا ومن شرخ المخالفات والرسوم

ضد

السهم الذهبي
15-10-2015, 01:20 PM
مع : تحديد نسبة كمياه المياه والكهرباء اليومية للمواطن (بحد المعقول )
ضد : الرسوم بسبب ان هناك بعض الأسرغير قادره على دفع الرسوم حتى ولو كانت بسيطه

NeverLand
15-10-2015, 02:53 PM
ماعندك سالفه الصراحه .. خلصت المواضيع؟

جبر ال جبر
15-10-2015, 03:05 PM
انا اقولكم تطمنو ومسؤل عن كلامي هالشي كلام فاضي وماراح يصير راح نتنعم ونعيش حياه رغيده ومجانيه الكهرباء والماء مستمره ولافي حد ولا فيه مد دام من يحكم هالبلاد بن ثاني الله لايغير علينا

بوحمد1
15-10-2015, 05:18 PM
انا اقولكم تطمنو ومسؤل عن كلامي هالشي كلام فاضي وماراح يصير راح نتنعم ونعيش حياه رغيده ومجانيه الكهرباء والماء مستمره ولافي حد ولا فيه مد دام من يحكم هالبلاد بن ثاني الله لايغير علينا

كلام 100 % :nice:

سعود.
15-10-2015, 05:41 PM
استغرب من الي مؤيد عن رفع الدعم . سواء كهرباء او مياه ووووووووالخ

ياخوي اذا فلوسك واجد الله يزيدك . واذا هي زيادة ومو محتاجها افتح لك ( جمعية خيرية ) وتبرع بالفائض الي عندك .

ترى غيرك مايصفى له شي من راتبة . ومديون وووووووالخ

RE-Qatar
15-10-2015, 05:43 PM
السلام عليكم

1-مؤيد
2-غير مؤيد

مع مجانية الكهرباء والماء وتطوير أساليب الترشيد مثل إضافة صنابير و ولفات ومحابس مياه موفرة للمياة وتكون إلزامية في البناء/ حل وسط
و إضافة ليتات ليد لايت الموفرة للطاقة على الاقل 50% من السكن وشرط في خرائط البناء

صاحب الموضوع غريب الدار ماعرفنا رايك ؟ مع او ضد وليش؟؟

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 06:02 PM
%14 منه للمواطنين
مدير الترشيد: استهلاك قطر من الماء والكهرباء الأعلى عالمياً

الدوحة - محمد لشيب
الأربعاء، 12 ديسمبر 2012

كشف المهندس علي محمد العلي مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بالمؤسسة العامة القطرية للماء والكهرباء أن استهلاك الفرد في قطر من الكهرباء والماء هو الأعلى في العالم، وأشار في كلمة له أمس أمام أعضاء المجلس البلدي المركزي في اجتماعه العادي الـ27، أن معدل الاستهلاك من الماء يقدر بـ223 مترا مكعبا للفرد سنويا، بينما يقدر معدل استهلاك الكهرباء بـ15.053 كيلوواط للفرد سنويا. وأكد العلي خلال مداخلته التي حضرها معه كل من السيد فهد حنزاب رئيس قسم المراقبة القانونية والضبط القضائي والدكتور عدلي بدوان -محلل اقتصادي- على أن حملة المبادرة الوطنية للترشيد ورفع كفاءة استخدام المياه والطاقة الكهربائية «ترشيد» التي أطلقتها «كهرماء» أبريل الماضي تحت الرعاية الكريمة لسمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ولي العهد الأمين، تحت شعار «لتبقى قطر تنبض بالحياة» تهدف لنشر ثقافة الترشيد وخلق بيئة نموذجية وشراكة مجتمعية ناجحة، والحفاظ على الموارد الحيوية للدولة، وذلك من خفض مستويات استهلاك الكهرباء إلى %20 والماء إلى %35 خلال الخمس سنوات المقبلة، مشيراً إلى تحقيق ذلك سيمكن من توفير 531 مليون ريال قطري من الأموال لـ «كهرماء»، و1783 مليون ريال من تكلفة الغاز الطبيعي، كما سيقلص من نسبة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بـ5812 مليون كجم. وقال إن هذه البرامج التوعوية التي تنفذ في إطار حملة «ترشيد» الوطنية والتي تستهدف جميع القطاعات والفئات بالدولة، ترمي إلى تحقيق جملة من الأهداف الرئيسة أجملها في وقف الهدر للكهرباء والمياه ورفع كفاءة الاستخدام للكهرباء والمياه، مشيراً إلى أن الحملة تأتي انسجاما مع رسالة «كهرماء» القائمة على توفير خدمة الكهرباء والماء للمشتركين بجودة عالية وأقل تكلفة، وفي سياق أهدافها وشعارها «لحياة أفضل»، كما أنها مستمدة من رؤية قطر 2030 حيث الهدف الرئيس هو تحقيق التنمية المستدامة لحياة أفضل لقطر، مؤكداً أن التنمية البيئية تعد إحدى الركائز الرئيسة لتحقيق التنمية المستدامة، وأن الترشيد في استهلاك الكهرباء والمياه ورفع كفاءة الاستخدام هما دعائم التنمية البيئية. أما بخصوص آليات التنفيذ وتحقيق الأهداف والنتائج المرجوة من حملة «ترشيد»، فقد أشار المهندس علي العلي إلى أنه وفقا لقانون الترشيد رقم 26/2008 فإن «كهرماء» هي المظلة الرئيسة لجميع القوانين والقواعد المنظمة واشتراطات كفاءة استخدام وترشيد استهلاك الكهرباء والماء (دور الرقابة القضائية)، كما أنها هي المرجع فيما يتعلق بالمشورة وتقديم الدعم الفني لجميع الجهات بالدولة في هذا الصدد وتنفيذ برامجها الفنية الخاصة (الدور الفني والتقني)، هذا إلى جانب دورها التوعوي في نشر رسائل مبادرة «ترشيد» وأهدافها ودعم الثقافة المجتمعية الإيجابية الخاصة بترشيد الاستهلاك وكفاءة الاستخدام. وتعمل «كهرماء» على تنفيذ خطط للمراقبة القانونية واستحداث اللوائح المنظمة، كما تم تأهيل فريق من المفتشين على أعلى المستويات على صفة مأمورو ضبط قضائي من النيابة العامة، ويتم العمل على تحليل المخالفات في إطار علمي لوضع خارطة الطريق لأماكن الاستهلاك الأعلى بالدولة والتغلب على أسباب الهدر بها، حيث استعرض بالصور جانبا من هذه المخالفات المسجلة التي يحددها قانون ترشيد استهلاك الكهرباء والماء رقم 26 للعام 2008. أما على مستوى البرامج والدعم الفني والتقني الخاص بالترشيد وكفاءة الاستخدام للكهرباء والماء، فيتم العمل على تطوير المواصفات الخاصة بالترشيد وتطبيق التعديلات في كتيب التمديدات الداخلية الكهربائية والمائية، إلى جانب رفع قيمة معامل القدرة في قطاعات الدولة بدءا بالقطاع الصناعي وكبار المستهلكين، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على وقف استيراد المصابيح عالية التوهج واستبدالها بالمصابيح المدمجة الموفرة للطاقة في السوق المحلية، وتعديل كفاءة أجهزة التكييف وتطبيق نظم تصنيفها، مشيراً إلى أنه سيتم التدرج في تطبيق ذلك، ففي المرحلة الأولى يتم إيقاف المصابيح سعة 100 واط و75 واط، يعقب ذلك مرحلة ثانية بإيقاف استيراد اللمبات سعة 60 واط، ثم المرحلة الثالثة المصابيح سعة 40 واط. وقال العلي إنه تم الانتهاء من وضع اشتراطات جديدة تعنى بترشيد الاستهلاك تطبق على جميع المباني في الدولة، وتم جمعها في كتيب تحت الطباعة ويصدر لأول مرة باللغتين العربية والإنجليزية، على أن يتم البدء بتطبيق هذه التعديلات من هذا الشهر. ومن هذه الاشتراطات في مجال الكهرباء والطاقة اعتماد المصابيح عالية الكفاءة مثل الـCFL والهالوجين واستخدامها في جميع المباني، استعمال أنظمة التحكم بالإضاءة، وأجهزة التوقيت أو حساسات الحركة للإضاءة الخارجية، واعتماد المحركات عالية الكفاءة للتطبيقات الصناعية. أما في مجال أجهزة التكييف فسيتم تحسين معدل العزل الحراري في الأسقف والجدران والنوافذ، ووضح الحد الأدنى لكفاءة أجهزة التكييف، واستعمال نظم تهوية موفرة للطاقة وأجهزة تكييف سبلت بترموستات قابلة للبرمجة. كما تدعو «كهرماء» إلى استعمال صنابير مياه عالية الكفاءة وجعل الحمامات محافظة على المياه من الهدر، وستقوم بالرفع من قيمة معامل كفاءة الطاقة للتكييف المنزلي، وتعمل على إلزام الجميع بمعامل كفاءة الطاقة الأدنى لأجهزة التكييف وأن يعلو ليصل إلى 9 عام 2013، إلى جانب اعتماد نظام تصنيف كفاءة أجهزة التكييف. ويضيف مدير إدارة الترشيد وكفاءة الطاقة بـ «كهرماء» أن المؤسسة تشجع على اعتماد مشاريع استخدام الطاقة الشمسية وتطبيقاتها في دولة قطر، حيث بادرت بمشروع يوفر %2 من احتياجات الدولة من الطاقة عام 2020، وتعمل على تعديل الاشتراطات لإلزام المشتركين بتركيب سخانات المياه الشمسية في المنازل السكنية والمحلات التجارية، وخلق حوافز تشجيعية للمشروعات التي تتبنى الطاقة البديلة، وتطوير المواصفات الخاصة بوصل الألواح الشمسية إلى شبكة كهرماء، علاوة على تشجيع البحث والتطوير في إمكانات وتطبيقات الطاقة البديلة خاصة الشمسية منها. وأوضح أن سبل التنسيق بين «كهرماء» مع المجلس البلدي المركزي تقوم على التعاون المشترك في مجال تعزيز تطبيق منظومة الاستدامة وزيادة الفعالية في ترشيد استخدام الكهرباء والمياه، وذلك من خلال قيام أعضاء المجلس بالتوعية بقانون الترشيد ومخالفاته وبدائل الحلول في البلديات التابعة، والتوعية بأهمية تحويل المنشآت والإدارات وجميع المباني بالبلديات إلى أبنية مرشدة، والدعوة لتيسير العمل والتعاون مع ضباط الضبطية القضائية للقيام بمهمتهم، ونشر ثقافة الترشيد ووقف الهدر من خلال موقع المجلس الإلكتروني ومجلة «البلدي» الفصلية، ودعم حملة كهرماء من خلال التصريح لوسائل الإعلام بأهمية الترشيد وكفاءة استخدام الطاقة لتحقيق الفائدة للمجتمع، والتعاون في تدريب وتوعية كافة الأعضاء والعاملين بالمجلس البلدي، كل ذلك في إطار توقيع مذكرة تفاهم بهذا الشأن مع المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء «كهرماء».

http://www.alarab.qa/story/220626/%D9%85%D8%AF%D9%8A%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%AA%D8%B1%D8%B4%D9%8A%D8%AF-%D8%A7%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83-%D9%82%D8%B7%D8%B1-%D9%85%D9%86-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%A1-%D9%88%D8%A7%D9%84%D9%83%D9%87%D8%B1%D8%A8%D8%A7%D 8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 06:05 PM
أعتقد والله أعلم أن سعر الماء والكهرباء مدعوم للمقيمين حتى، ورفعوا الدعم عن الشركات والمؤسسات قبل يومين فتضاعف السعر 4 مرات.

شبعان
15-10-2015, 06:08 PM
http://www10.0zz0.com/2015/10/15/18/160507177.jpg (http://www.0zz0.com)

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 06:14 PM
تسلم ع التقرير أخوي شبعان، 5995 دولار سنويا على الأغلب يشمل (الكهرباء والبترول) وليس البترول فقط، التفاوت كبير بين قطر وغيرها كالإمارات والكويت.

http://www.raya.com/news/pages/a3638cee-909b-44be-9d1e-99fa7847ecfe

qatara
15-10-2015, 06:27 PM
لا بالله الا ضد

مخلفتنا المروريه اعلى من أي دوله بالعلم

الرسوم بكل مكان وعاليه

اضنها تكفي عن رسوم الماي والكهرب

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 06:38 PM
فهد العطية: استهلاك الفرد للماء في قطر 430 لتر يوميا، ويعتبر الأعلى في العالم!
من مرحلة انعدام الماء إلى مرحلة استهلاكه بأعلى معدل! أعلى من أي أمة. لا أعلم إذا كان السبب هو ردة فعل تجاه الافتقار السابق إلى الماء!

(الكلام مترجم تحت الفيديو)
https://www.youtube.com/watch?v=dv3E6ESTp30
وهنا الترجمة كاملة مكتوبة:
http://www.ted.com/talks/fahad_al_attiya_a_country_with_no_water/transcript?language=ar

إحدى التعليقات:

Being a country with one of the highest water consumption per person is hardly something to brag about...

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 06:48 PM
فهد العطية: استهلاك الفرد للماء في قطر 430 لتر يوميا، ويعتبر الأعلى في العالم!

استهلاك الماء بدول الإتحاد الأوروبي = 260 لتر
بالرياض = 330 لتر

http://www.mbc.net/ar/programs/althamena/articles/%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%8A%D8%A7%D9%87-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%85%D9%85%D9%84%D9%83%D8%A9--%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83-20-%D8%A8%D9%84%D9%8A%D9%88%D9%86-%D9%84%D8%AA%D8%B1-%D9%85%D9%83%D8%B9%D8%A8-%D8%B3%D9%86%D9%88%D9%8A%D8%A7%D9%8B-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B2%D8%B1%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%B9%D9%84%D9%89-%D8%A5%D8%B3%D8%AA%D9%87%D9%84%D8%A7%D9%83%D8%A7%D 9%8B.html

بنت شرق
15-10-2015, 07:05 PM
الدولة الاجانب فيها اكثرية ويدفعون الرسوم يعني كهرما ماخذه حقها من المقيمين والاجانب والمرافق التجارية
باقي قسمين الوزرات والمؤسسات الحكومية والمواطنين الي هم اقلية فأنت بموضوعك هذا حاب تستهدف أي فئة علشان نعرف نرد
إذا مستهدف الاقلية وهم المواطنون الاصليون فليكن في علم الجميع ماراح ندفع ريال للرسوم والي مش عاجبه يروح مثل ماقال الاخوة لكهرماء ويصر على دفع الرسوم
دربك خضر

<اضرب واشرد>
15-10-2015, 07:22 PM
الدولة الاجانب فيها اكثرية ويدفعون الرسوم يعني كهرما ماخذه حقها من المقيمين والاجانب والمرافق التجارية
باقي قسمين الوزرات والمؤسسات الحكومية والمواطنين الي هم اقلية فأنت بموضوعك هذا حاب تستهدف أي فئة علشان نعرف نرد
إذا مستهدف الاقلية وهم المواطنون الاصليون فليكن في علم الجميع ماراح ندفع ريال للرسوم والي مش عاجبه يروح مثل ماقال الاخوة لكهرماء ويصر على دفع الرسوم
دربك خضر

الحكومة تحاول عبر حملة (ترشيد) تقليل استهلاك الفرد للماء بنسبة 35% أي من 430 إلى 280 لتر يوميا.
حنا اقترحنا تخصيص حد مجاني معين مثلا 290-300-310 ومازاد عنه يكون بفلوس.
إذا اعترضتوا فهذا اقتراح أفضل، وقال أخونا حسن أنهم درسوا مايشبهه قبل 15 سنة:

- يشوفون متوسط الإستهلاك في السنة، مثلا كانت في 2016 = 400 لتر للفرد
- يعطون كل بيت استهلك أقل من 400 لتر 50% من الفرقية، مثلا بيت استهلك 290 لتر (400 ناقص 290=110) (50% ضرب 110=55) يعطونه 55 لتر سواء بكوبونات أو فلوس كااااش يسدد بها ديونه أو تشتري لها شنطة ماركة أو يسدد مخالفات سرعة أو تذكرة سفر.

ونفس الشيء في الكهرباء، وإذا تبون في البترول بعد! عشان تخف الزحمة شوي

أعتقد مافي عاقل يرفض اقتراحي ويرفس النعمة :telephone:

حسن
15-10-2015, 07:30 PM
:fight:
الحكومة تحاول عبر حملة (ترشيد) تقليل استهلاك الفرد للماء بنسبة 35% أي من 430 إلى 280 لتر يوميا.

- يعطون كل بيت استهلك أقل من 400 لتر 50% من الفرقية، مثلا بيت استهلك 290 لتر (400 ناقص 290=110) (50% ضرب 110=55) يعطونه 55 لتر سواء سواء بكوبونات أو فلوس كااااش يسدد بها ديونه أو تشتري لها شنطة ماركة أو يسدد مخالفات سرعة أو تذكرة سفر.

خير في ايه

بيعطونا بيزات ولا بنعطيهم بيزات

وش تم الاتفاق عليه ياسادة

:telephone:

CH Engineer
16-10-2015, 11:12 AM

- يعطون كل بيت استهلك أقل من 400 لتر 50% من الفرقية، مثلا بيت استهلك 290 لتر (400 ناقص 290=110) (50% ضرب 110=55) يعطونه 55 لتر سواء بكوبونات أو فلوس كااااش يسدد بها ديونه أو تشتري لها شنطة ماركة أو يسدد مخالفات سرعة أو تذكرة سفر.

مرحلة تقشف أنا مع فرض رسوم ويعطون حصص مجانيه لكل بطاقه شخصيه

مثال البيت الفلاني فيه ظ،ظ* أشخاص قطريين تسجل له ظ،ظ* حصص كهرباء وماء وممنوع يتسجلون بمكان ثاني

البعض زعلان لان ماجر على اجانب ومعطيهم كهربا وماي ابلاش بهالطريقه يستغل مجانية الكهرباء والماء للقطريين ويوزعها عالاجانب عشان يرفع الايجار او يجذبهم للايجار
والبعض عنده أراضي يقسمها غرف عمال وياجر عاد تخيل صرفية ظ،ظ*ظ* عامل

مع وبقوه إعطاء حصص محدده للقطريين وفرض رسوم

تلفزيون قطر
16-10-2015, 11:55 AM

انا مثل كلام أخوي مشاكس جزاه الله خير

الله لايغير علينا ويخلي لنا شيوخنا فوق روسنا

ولا هذا الاستفتاء ولا غيره راح يغيرون تفكيرهم صوب شعبهم .

لذلك أنا ضد وبقوووه

وفكروا في مواضيع ثانية أهم من هذا الموضوع أحسن .

وحيد-الشوق
17-10-2015, 10:23 AM
ضد والله لايغير علينا ويديم علينا نعم رب العالمين من أمن وأمان وخيرات

dammaj77
17-10-2015, 08:10 PM
ارجو من الادارة اغلاق الموضوع ........... وفتح مواضيع مفيده للمواطنين مثل غلاء المعيشة

وارتفاع اسعار السلع بدون حسيب اورقيب واستغلال هذا

المواطن البسيط اللي عايش فقط على الله وعلى الراتب اللي يكدح فيه كدح طول الشهر للحصول عليه ï؟½ï؟½

في ايجاد حلول جذرية مفيدة تعم على الجميع بالفائدة

بدل فتح باب اخر لاستغلال المواطن المسكين في رزقه

وجهة نظر تحتمل الصواب او الخطأ

هذا وشكرا

رُفق المجنّا
18-10-2015, 01:37 AM
حصة متوسطة لكل فرد يسكن فالبيت وما زاد برسوم ، والرافض لهذا الشي اعتراف علني بانه مسرف.

حمد بن سعد
18-10-2015, 06:52 AM
نعم وبقوه فرض الرسوم على الكهرباء والماء الكل قام يغسل سيارته والماي واصل لين لفة رويس والهندي ولا عليه والي قاهرني الكفيل ياخي ماتحس على دمك هاي بلادك ماسك الهوز والصابون ويغسل صديق ولا مخلي الهوز على الارض ويفرك السياره بالصابون .

معليش شوي محتر منه

moonبنتnight
18-10-2015, 07:06 AM
أعتقد أذا تم رفض الرسوم يتم زيادة الراتب وضع علاوة أستهلاك كهرباء وماء .. ولا اسمع أحد يقول رواتبكم تكفي .. لي يدة في الماء غير لي يدة في النار .. وليس لكل يستغلون الكهرباء والماء بصورة سيئة .. بعض يصف حال الناس كأنهم شيوخ قاعدين على بنك ولكل يعرف رسوم لي يدفعها المواطن واعتقد أكثر دولة في العالم تفرض رسوم على مواطنيها .. ولا احد يقول بطاقة الشخصية وبطاقة الصحية بس .. ولي فاضي يفتح موضوع عن رسوم المفروض في الدولة عشان يحسون كم رسوم المفروض وليست الغرمات ...

غريب الدّار
18-10-2015, 07:40 AM
مع : تحديد نسبة كمياه المياه والكهرباء اليومية للمواطن (بحد المعقول )
ضد : الرسوم بسبب ان هناك بعض الأسرغير قادره على دفع الرسوم حتى ولو كانت بسيطه
؟ اخوي انا مافهمت انت مع ولا ضد
اول شي تقول تحديد نسبة
يعني ينفهم من كلامك ان مازاد عن النسبة عليه رسوم
بعدين قلت ضد الرسوم ؟؟!!!

كلنا ضد

خل نترقع من ديونا ومن شرخ المخالفات والرسوم

ضد
يامرحبا
اخوي انت قلت كلنا ضد
انت تمثل من بالضبط؟ لانك قلت كلنا
وبعدين وش د\خل المخالفات في الموضوع؟

ماعندك سالفه الصراحه .. خلصت المواضيع؟
وانت ماعندك سالفة بعد ليش ترفع موضوع ماعنده سالفة؟:nice:

يعني اخوي الحين لهالدرجة انت معروف عند الجميع علشان تكون مسؤول عن كلامك ؟:nice:
مجرد نك مانعرف من وراه
قلت لنا ولا ماقلت لنا نفس الشي اخوي

استغرب من الي مؤيد عن رفع الدعم . سواء كهرباء او مياه ووووووووالخ

ياخوي اذا فلوسك واجد الله يزيدك . واذا هي زيادة ومو محتاجها افتح لك ( جمعية خيرية ) وتبرع بالفائض الي عندك .

ترى غيرك مايصفى له شي من راتبة . ومديون وووووووالخ
أسطوانة مشروخة (غيرك مايصفى له شي من رابته ومديون ) في كل مكان في العالم في ناس جذيه
وبعدين اخوي الموضوع عن الترشيد وهل يجب ان يتم فرضه عن طريق رسوم يبه ماله علاقة بالناس اللي عندها او ماعندها
ركزوا ياجماعة

مع مجانية الكهرباء والماء وتطوير أساليب الترشيد مثل إضافة صنابير و ولفات ومحابس مياه موفرة للمياة وتكون إلزامية في البناء/ حل وسط
و إضافة ليتات ليد لايت الموفرة للطاقة على الاقل 50% من السكن وشرط في خرائط البناء

صاحب الموضوع غريب الدار ماعرفنا رايك ؟ مع او ضد وليش؟؟
انا مع أي شي يفيد الدولة واقتصادها

لا بالله الا ضد

مخلفتنا المروريه اعلى من أي دوله بالعلم

الرسوم بكل مكان وعاليه

اضنها تكفي عن رسوم الماي والكهرب
ياجماعة وش علاقة المخالفات المرورية ؟
يعني اذا زادت المخالفات المرورية (اللي أصلا يستاهلها من يخالف علشان يتأدب) بيصير في ترشيد؟
ياجماعة ركزوا الله يرحم والديكم
المووضوع عن الاستهلاك الزايد وهل يجب فرض رسوم للترشيد ولا لا

دربك خضر
لحد يجي طافي ليتاته :nice:
وللأسف انج مب فاهمة الموضوع
الموضوع مب عن تجميع فلوس
ولا سالفة كهرما ماخذة حقها على قولتج ولا لا
الموضوع عن الترشيد والاستهلاك الزايد عن حده
ركزي اختي قبل الرد

انا مثل كلام أخوي مشاكس جزاه الله خير

الله لايغير علينا ويخلي لنا شيوخنا فوق روسنا

ولا هذا الاستفتاء ولا غيره راح يغيرون تفكيرهم صوب شعبهم .

لذلك أنا ضد وبقوووه

وفكروا في مواضيع ثانية أهم من هذا الموضوع أحسن .
طرش لي لستة بالمواضيع اللي تحبها اخوي علشان اطرحها :nice: بس حبذا تكون لستة ملونة :)

ارجو من الادارة اغلاق الموضوع ........... وفتح مواضيع مفيده للمواطنين مثل غلاء المعيشة

وارتفاع اسعار السلع بدون حسيب اورقيب واستغلال هذا

المواطن البسيط اللي عايش فقط على الله وعلى الراتب اللي يكدح فيه كدح طول الشهر للحصول عليه ï؟½ï؟½

في ايجاد حلول جذرية مفيدة تعم على الجميع بالفائدة

بدل فتح باب اخر لاستغلال المواطن المسكين في رزقه

وجهة نظر تحتمل الصواب او الخطأ

هذا وشكرا
ترجو من الإدارة حذف الموضوع؟
سهلة
ارجو من الإدارة حذف ردك :nice:

أعتقد أذا تم رفض الرسوم يتم زيادة الراتب وضع علاوة أستهلاك كهرباء وماء .. ولا اسمع أحد يقول رواتبكم تكفي .. لي يدة في الماء غير لي يدة في النار .. وليس لكل يستغلون الكهرباء والماء بصورة سيئة .. بعض يصف حال الناس كأنهم شيوخ قاعدين على بنك ولكل يعرف رسوم لي يدفعها المواطن واعتقد أكثر دولة في العالم تفرض رسوم على مواطنيها .. ولا احد يقول بطاقة الشخصية وبطاقة الصحية بس .. ولي فاضي يفتح موضوع عن رسوم المفروض في الدولة عشان يحسون كم رسوم المفروض وليست الغرمات ...
واللي فاضي يرد مثل ردج ياريته يتكلم عن ترشيد الاستهلاك اللي يستهلك موارد الدولة :nice:

غريب الدّار
18-10-2015, 07:42 AM
نسيت اشكر الأخ العزيز اضرب واشرد على اثراءه للموضوع بمداخلاته

<اضرب واشرد>
18-10-2015, 03:21 PM
نسيت اشكر الأخ العزيز اضرب واشرد على اثراءه للموضوع بمداخلاته

لاشكر على واجب أخوي، لكن حبيت أقول أني (غيرت رأيي) بعد البحث، وصرت مع المجانية للأسباب التالية:

- الدولة تعاقدت مع شركة ساهمت في ترشيد استهلاك اليابان، وعملت خطة على عدة سنوات للترشيد والتوعية، وخطة لاستبدال الأجهزة بأخرى أقل استهلاكا.
http://www.raya.com/home/print/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/5c983a0b-8b58-4e74-ba82-7e0b822a0316

- بحثت عن أسعار إنتاج الماء والكهرباء في السعودية والإمارات، وجدت أن تكلفة الكهرباء 16 ضعف تكلفة الماء:
5 دراهم إماراتية لكل 1000 لتر (تحلية بحر)
إذا قلنا 4.75 ريال في قطر (بعد تراجع سعر الغاز والنفط)
ومتوسط إستهلاك الفرد 430 لتر يوميا = (0.430 ضرب 4.75= 2.04 ريال يوميا للفرد..745 ريال سنويا)
الدولة تخطط لتوفير 150 لتر (35%)، أي توفير 260 ريال/سنويا لكل فرد، وهذا المبلغ بسيط والأفضل الوصول إليه ببرنامج ترشيد والتوعية.

- تبقى المشكلة في تكلفة الكهرباء، متوسط الفرد في قطر 15391 كيلو/واط سنويا، يكلف 0.8 ريال في السعودية (80هللة)
15391 ضرب 0.8 = 12313 ريال سنويا!
تخطط الدولة لتوفير 20% منها، أي توفير 2463 ريال سنويا لكل فرد
ومسألة الكهرباء تقع بيد الحكومة أكثر من المواطن، فالمواطن يستطيع تربية أبنائه على إطفاء الأضواء والتلفاز بعد الإنتهاء، لكن الثلاجات والمكيفات لانستطيع التحايل عليها كثيرا، لذلك يبقى دور الحكومة في توفير (ثلاجات،غسالات،مكيفات،إضاءات) موفرة. وكما أضاف (معماري قطر) سن قوانين وشروط للبناء (عوازل..إلخ)، وفيما يخص الماء تستطيع الحكومة رفع رسوم الجمارك على المواد التي تهدر الماء كالحنفيات وغيرها، وتوفير أخرى صديقة للبيئة والتشجيع عليها. والعمل على إصلاح التسريبات تحت الأرض.

- على المدى البعيد يعمل البرنامج الوطني للأمن الغذائي على تحلية المياه عبر (الطاقة الشمسية)

- تقريبا 9131 ريال/سنويا للفرد تكلفة دعم البترول، 12313 ريال/سنويا دعم الكهرباء، 745 ريال/سنويا دعم الماء (( 5995 دولار/للفرد تكلفة الطاقة (بترول+كهرباء) ))

فبناء على ماسبق (إن صحت الأرقام، وصَدَقَت الخطط)، لا أؤيد فرض الرسوم، ولا أعارضها إن فرضت.

غريب الدّار
19-10-2015, 07:25 AM
لاشكر على واجب أخوي، لكن حبيت أقول أني (غيرت رأيي) بعد البحث، وصرت مع المجانية للأسباب التالية:

- الدولة تعاقدت مع شركة ساهمت في ترشيد استهلاك اليابان، وعملت خطة على عدة سنوات للترشيد والتوعية، وخطة لاستبدال الأجهزة بأخرى أقل استهلاكا.
http://www.raya.com/home/print/f6451603-4dff-4ca1-9c10-122741d17432/5c983a0b-8b58-4e74-ba82-7e0b822a0316

- بحثت عن أسعار إنتاج الماء والكهرباء في السعودية والإمارات، وجدت أن تكلفة الكهرباء 16 ضعف تكلفة الماء:
5 دراهم إماراتية لكل 1000 لتر (تحلية بحر)
إذا قلنا 4.75 ريال في قطر (بعد تراجع سعر الغاز والنفط)
ومتوسط إستهلاك الفرد 430 لتر يوميا = (0.430 ضرب 4.75= 2.04 ريال يوميا للفرد..745 ريال سنويا)
الدولة تخطط لتوفير 150 لتر (35%)، أي توفير 260 ريال/سنويا لكل فرد، وهذا المبلغ بسيط والأفضل الوصول إليه ببرنامج ترشيد والتوعية.

- تبقى المشكلة في تكلفة الكهرباء، متوسط الفرد في قطر 15391 كيلو/واط سنويا، يكلف 0.8 ريال في السعودية (80هللة)
15391 ضرب 0.8 = 12313 ريال سنويا!
تخطط الدولة لتوفير 20% منها، أي توفير 2463 ريال سنويا لكل فرد
ومسألة الكهرباء تقع بيد الحكومة أكثر من المواطن، فالمواطن يستطيع تربية أبنائه على إطفاء الأضواء والتلفاز بعد الإنتهاء، لكن الثلاجات والمكيفات لانستطيع التحايل عليها كثيرا، لذلك يبقى دور الحكومة في توفير (ثلاجات،غسالات،مكيفات،إضاءات) موفرة. وكما أضاف (معماري قطر) سن قوانين وشروط للبناء (عوازل..إلخ)، وفيما يخص الماء تستطيع الحكومة رفع رسوم الجمارك على المواد التي تهدر الماء كالحنفيات وغيرها، وتوفير أخرى صديقة للبيئة والتشجيع عليها. والعمل على إصلاح التسريبات تحت الأرض.

- على المدى البعيد يعمل البرنامج الوطني للأمن الغذائي على تحلية المياه عبر (الطاقة الشمسية)

- تقريبا 9131 ريال/سنويا للفرد تكلفة دعم البترول، 12313 ريال/سنويا دعم الكهرباء، 745 ريال/سنويا دعم الماء (( 5995 دولار/للفرد تكلفة الطاقة (بترول+كهرباء) ))

فبناء على ماسبق (إن صحت الأرقام، وصَدَقَت الخطط)، لا أؤيد فرض الرسوم، ولا أعارضها إن فرضت.

أيا كان رايك اخوي العزيز فعلى العين والراس
والله يكتب اللي فيه الخير
وانا يعجبني اللي يرد بأدلة موضوعية وأسانيد تثبت وجهة نظره

الموضوع مطروح للمؤيدين والمعارضين
بس بموضوعية وبهدوء بعيد عن التشنج والتعصب اللي ماله معنى والمصالح الشخصية :)

بوراشد82
20-10-2015, 05:35 AM
الله يعينا على بعض العقليات اللي عايشه بينا،، مااقول الا الله يعز شيوخنا اللي خلوا العالم كلها تحسدنا على الخير اللي احنا عايشين فيه،، واللي يبي يدفع رسوم اظن يعرف وين مكان الدفع ،،

غريب الدّار
20-10-2015, 07:22 AM
الله يعينا على بعض العقليات اللي عايشه بينا،، مااقول الا الله يعز شيوخنا اللي خلوا العالم كلها تحسدنا على الخير اللي احنا عايشين فيه،، واللي يبي يدفع رسوم اظن يعرف وين مكان الدفع ،،
ايه والله الله يعينا على بعض العقليات اللي موجودة بينا فعلا يالربع:nice:

R 7 A L
20-10-2015, 08:05 AM
اكيد عندهم احصائية بمتوسط الصرف
لو يحطون هالمتوسط كحد والي يزيد عليه يدفعه راعي البيت يكون أفضل ويقلل من الاسراف الجائر

غريب الدّار
26-10-2015, 01:22 PM
كهرماء : سنطبق قانون ترشيد الاستهلاك على جميع القطاعات
http://al-sharq.com/news/details/379651#.Vi3-anlMuM8

جبر ال جبر
29-10-2015, 10:32 PM
سلم عليه وقوله يطبقه على المبنى الي هو فيه وعلى شوارع قطر الي الصيح اليتات شابه صارلها سنين والغريب السوكت في نفس المبنى الي هو يتكلم منه اذا يبون الناس فعلا اطبق الترشيد صح ويحافظون على عالنعمه يبتدون بنفسهم اولا وبعدين يسون حملاتهم التوعويه انا ساكن في الخليج الغربي من 13 سنه الشارع الرئيسي الي قدام بيتي طوله كيلوين ونص يوميا الصبح من سكنت بيتي لين اليوم شغال وفي شوارع وايد في قطر هشكل واشتكينا ولافيه فايده

غريب الدّار
01-11-2015, 10:47 AM
سلم عليه وقوله يطبقه على المبنى الي هو فيه وعلى شوارع قطر الي الصيح اليتات شابه صارلها سنين والغريب السوكت في نفس المبنى الي هو يتكلم منه اذا يبون الناس فعلا اطبق الترشيد صح ويحافظون على عالنعمه يبتدون بنفسهم اولا وبعدين يسون حملاتهم التوعويه انا ساكن في الخليج الغربي من 13 سنه الشارع الرئيسي الي قدام بيتي طوله كيلوين ونص يوميا الصبح من سكنت بيتي لين اليوم شغال وفي شوارع وايد في قطر هشكل واشتكينا ولافيه فايده
سلم عليه ؟ وقوله؟

على راسي والله يالجبر

بس اسلم على من ؟

غريب الدّار
03-11-2015, 07:49 AM
الدوحة - بوابة الشرق

اكد سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية للطاقة والتنمية المستدامة انه ينبغي على دول منطقة الخليج أن تعيد النظر في سياسات الدعم السخي التي توفرها لأسعار الطاقة حيث أنها لم تعد قادرة على تحمل كلفتها وعليها أن تسعى للبحث عن حلول وبدائل لذلك. ومن ضمن تلك الحلول تخفيض الدعم، وهذا يتطلب أن يترافق مع إعداد الناس لتقبل مثل هذه التغييرات.

واضاف سعادته في حوار بمناسبة اطلاق أعمال مؤسسة عبدالله بن حمد العطية للطاقة والتنمية المستدامة ، ان المؤسسة ستقوم بتقديم المشورة إلى الحكومات وكذلك إلى الشركات حول كيفية بناء مشروعات الطاقة الخاصة بها، وتقديم خبراتنا لتخفيض النفقات المتراكمة، ولتفادي آثار الهزات في الأسواق، وطريقة إجراء الحسابات والقيام بالتوقعات الصحيحة وأيضاً الكيفية التي يتم بها التخطيط سواء للمستقبل القريب أو البعيد ، مشيرا الي المؤسسة سوف تضم مجموعة كبيرة من الخبراء من كافة أرجاء العالم الذين سوف نتيح لهم فرصة التفكير بوضوح و بدون عواقب وضغوطات الاجراءات البيروقراطية أو الموازنات المالية أو الاعتبارات السياسية.

وهذا نص الحوار:

لماذا قمت يتأسيس هذه المؤسسة وما هي رؤيتك لها؟

أنا رجل كل حياتي معلقة بالطاقة ، وأكاد أتنفسها و أشمها، ولن أستطيع أن أغير ذلك. أنا لست رجل أعمال ولم أكن كذلك مطلقاً طوال حياتي، ولهذا قررت أنه وبعد 40 عاماً من العمل في قطاع صناعة الطاقة، على أن أنشيء مؤسسة عبدالله بن حمد العطية للطاقة و التنمية المستدامة.

أتطلع لأن أرى هذه مؤسسة حمد بن عبدالله العطية للطاقة والتنمية المستدامة وقد أصبحت مجموعة بحثية رائدة في المنطقة وواحدة من المؤسسات الرائدة بالعالم في نواحي الطاقة والتنمية المستدامة. وتتطلع المؤسسة إلى تقديم المشورة والمشاركة في المعرفة في مجال اختصاصها من البحوث و التحليلات، وسوف نقيم ورشات العمل ونصدر التقارير البحثية و نعقد جلسات المحاضرات ونقوم بالدراسات بخصوص الطاقة، وكيف نتعامل مع الأسواق مع زيادة العرض والطلب والأسعار.

ما هي الجوانب الهامة التي سوف تركز عليها المؤسسة؟

سوف نقوم بتقديم المشورة إلى الحكومات وكذلك إلى الشركات حول كيفية بناء مشروعات الطاقة الخاصة بها، وتقديم خبراتنا لتخفيض النفقات المتراكمة، ولتفادي آثار الهزات في الأسواق، وطريقة إجراء الحسابات والقيام بالتوقعات الصحيحة وأيضاً الكيفية التي يتم بها التخطيط سواء للمستقبل القريب أو البعيد. نريد أن يطرق الناس أبوابنا ويطرحوا علينا استفساراتهم، ونتطلع لأن نوفر لهم الأجوبة من خلال خبراتنا الواسعة. سوف تضم المؤسسة مجموعة كبيرة من الخبراء من كافة أرجاء العالم الذين سوف نتيح لهم فرصة التفكير بوضوح و بدون عواقب وضغوطات الاجراءات البيروقراطية أو الموازنات المالية أو الاعتبارات السياسية.

أنا شخصيا من المؤمنين بأهمية تمكين المواطن وأهمية الحرص على مشاركته.

إن تثقيف المواطنين وإرشادهم يكتسب أهمية حاسمة فيما يخص مستقبل دول منطقة الخليج، وخاصة في ظل التحديات العديدة التي تواجهها ومن ضمنها ما يتعلق بأنماط الاستهلاك المرتفع لمصادر الطاقة.

تشهد منطقتنا تطورات وأحداثاً جسيمة وهي الآن مقبلة على مجابهة نقص رئيسي في امدادات الطاقة. وقد تزايدت الحاجة في المنطقة إلى كل من النفط والغاز حيث أن معدلات الاستهلاك المحلي بلغت ارتفاعات هائلة سوف تكون لها عواقب ذات كلفة كبيرة خاصة على حساب نشاطات تصدير النفط الخام.

ولذلك ينبغي على دول منطقة الخليج أن تعيد النظر في سياسات الدعم السخي التي توفرها لأسعار الطاقة حيث أنها لم تعد قادرة على تحمل كلفتها وعليها أن تسعى للبحث عن حلول وبدائل لذلك. ومن ضمن تلك الحلول تخفيض الدعم، وهذا يتطلب أن يترافق مع إعداد الناس لتقبل مثل هذه التغييرات، ولا شك أن مثل هذا الأمر سوف يقابل بنوع من الاعتراض خاصة وبعد أن تعود الناس على أسعار رخيصة أو حتى امدادات مجانية للطاقات الكهربائية والوقود.

إن التغيير الاجتماعي حتمي لا محالة، حيث سوف يدرك الناس عدم إمكانية الاستمرار إلى ما لانهاية بالاعتماد على منتج قابل للنفاد، وإن إحداث مثل هذا التغيير يحتاج إلى تعليم وتثقيف الشباب على نحو خاص لدورهم الحيوي في ذلك.

كيف ترى التقدم الذي تحقق في تطوير المواهب القطرية الشابة في قطاع صناعة الطاقة؟

لم يكن سهلاً منذ البداية تطوير قطاع صناعة الطاقة في دولة قطر، كان علينا أن نثقف أنفسنا و نجحنا في التعلم بسرعة ملحوظة، لا ينبغي أن ننكر الدور الذي قام به شركاؤنا الأجانب الذين قدموا لنا الكثير من الدعم الفني وساعدونا في أن نطور أنفسنا.

والآن نحن في غاية الفخر لأن قطاع صناعة القطري تتم إدارته بالكامل من قبل القطريين الذين استلموا العديد من مناصب كبير المدراء التنفيذيين، كما نجحنا في تكوين فرق فنية و تجارية ناجحة للغاية.

في البداية نجحنا في تكوين نظام المنح للطلاب القطريين واستطعنا إرسال المئات للدراسة في جامعات جيدة وبخاصة في الولايات المتحدة الأميركية، وكان من ضمن هؤلاء المهندس سعد الكعبي العضو المنتدب والرئيس التنفيذي في قطر للبترول حالياً. كانت مهمتنا هي إعداد الشباب القطري الذي يستطيع مجابهة التحديات في المستقبل. نحن ندرك أن الأجانب يأتون ثم يرجعون إلى بلادهم، لكن المواطنين القطريين باقون، ونؤمن بأنه لا يمكن أن نصنع المستقبل معتمدين فقط على الخبرات الأجنبية.

إن أغلبية خريجي الهندسة يعودون من دراستهم في الخارج للعمل في قطاع الطاقة في قطر، ونحن فخورون للغاية بأنه أصبح لدينا أيضاً العديد من السيدات القطريات ممن يعملن في المجال الهندسي في هذا القطاع.

كيف تصف طريقتك في التعامل والعلاقة مع شركات النفط العالمية؟

أنا من أشد المؤمنين بأن العلاقة لا تقتصر على مجرد توقيع العقود، ولكن بضرورة الحرص على الحفاظ على علاقات طيبة و صداقة وتفاهم و أيضا الثقة ما بين الشركاء وأيضا العملاء.

ولذلك فقد استحدثت في قطر للبترول سياسة الشفافية، ومن ضمنها قانون أخلاقيات التعامل و قانون تضارب المصالح، وطلبت من جميع الموظفين، وأنا منهم، التوقيع عليها. وقد أبلغنا شركاءنا و عملاءنا بأن عليهم توقيع وثيقة قانونية تصرح بعدم وجود وسطاء أو متداخلين في العلاقة معنا، وأن عليهم أن يعملوا مع قطر للبترول بشكل مباشر بدون وسطاء أو مروجين.

وبالتالي فقد نجحنا في خلق علاقة عمل بدون الوسطاء و المتداخلين الذين يفسدون قطاع صناعة الطاقة في العديد من بلدان العالم.

ما هو تقييمك لمشهد أسعار النفط؟

من خلال معرفتي الطويلة بالأسواق، أؤمن بأن الأسعار في الصناعة الهيدروكربونية تمر في دورات متتالية، ولا تبقى أبدا عالية بشكل متواصل، ولا منخفضة بشكل متواصل، وخلال سنواتي الطويلة التي قضيتها وأنا أعمل في هذه الصناعة رأيت أن متوسط عمر الدورة السعرية 15 عاما. لقد شاهدت الطريقة التي تسير بها دورة الأسعار من صدمة الارتفاع في عام1973 ثم هبوطها في منتصف الثمانينيات، ثم احتاجت إلى 15 عاما حتى تعود للارتفاع في 2000.

كانت أسعار النفط في السنوات العشر الأخيرة مرتفعة بسبب دخول الهند والصين إلى الأسواق باعتبارها دولا صناعية كبرى لديها طلب مرتفع على الطاقة، وقامتا بشراء كميات هائلة من النفط. ونظراً لأن الاسعار ترتفع في دورة زمنية ، لا أعتقد بأننا سوف نرى السعر يرتفع لمستوى 100 دولار للبرميل مرة أخرى في وقت قريب، وعلينا أن نمحي من ذاكرتنا هذا المستوى من الأسعار في الوقت الراهن.

إن أسعار النفط المرتفعة ليست دائما أمر جيد للمنتجين أو للمستهلكين، ومن خلال تجربتي أرى أن الدول المنتجة تحتاج إلى سعر معقول لمنتجها وتحتاج كذلك إلى أن يكون المستهلك في وضعية طيبة. سوف يستمر النقاش والجدال حول ربط مؤشرات الأسعار وذلك لان الدول المستهلكة لم يكن لديها على الاطلاق موقف واضح من ذلك، فعندما تكون الأسعار منخفضة يريدون مؤشرات ربط أسعار النفط وعندما ترتفع الأسعار، يتغير رأيهم.

إن الاوضاع الحالية في الأسواق قد عززت من أهمية التحاور والتداول، ولا بد أن يكون الحوار مستمرا و متواصلاً، وأن نتعلم من خبراتنا وتجاربنا السابقة.

ما أهمية الحوار بين المنتجين والمستهلكين في الوقت الذي نرى فيه قطاع الطاقة يواجه العديد من التحديات؟

إن الحوار بين الجانبين أمر في غاية الأهمية، حيث يحتاج المنتجون إلى معرفة توقعات الطلب وذلك من أجل القيام بالاستثمارات الصحيحة لتلبية الطلب، كما يحتاج المستهلكون إلى معرفة توفر الكمية الملائمة من العرض. ومن الصعب الوصول إلى هذا التوازن بدون وجود الحوار بين الطرفين. إن عملية الملائمة بين الطرف المنتج والطرف المستهلك للوصول إلى صيغة تحقق التوازن وتتفادى الهزات في سوق النفط والغاز، هي عملية مليئة بالتحديات من حيث طريقة التعامل بين الجانبين ومن حيث تحقيق المنافع لكل منهما.

ونحن في دولة قطر نساند وندعم المزيد من التعاون بين الدول المنتجة والدول المستهلكة، وأنا أؤمن بأن الصراع التقليدي بين الجانبين قد أصبح من الماضي ولا ينبغي علينا أن نواصل إضاعة الوقت والجهد ونحن نلوم بعضنا البعض، ولكن علينا السعي للبحث عن حلول تضمن أمان التوريدات و ثباتية الأسعار و الحد من انبعاثات الغازات الضارة بالبيئة.

خلال السنوات الخمسين الماضية تمت كتابة رثاء منظمة أوبك عدة مرات مع كل مرة تواجه فيها أوقاتاً عصيبة، هل الوضع مختلف هذه المرة؟

أذكر أن أول اجتماع أحضره لمنظمة أوبك كان في عام 1972 أي بعد وقت قصير من تعييني وزيرا للنفط، وكانت تجربة مثيرة للاهتمام وأنا أرى و أتعلم من الناس الذين كانوا يصنعون السياسات النفطية، ومنذ ذلك الوقت حضرت اجتماعات أوبك بشكل منتظم طوال 40 عاما.

التحدي أمام أوبك في ذلك الوقت كان كيفية مواجهة شركات النفط العالمية التي تتحكم بالصناعة النفطية وتستفيد من ابقاء الأسعار متدنية لأنها تملك حقوق الامتياز وتملك مصافي النفط، وكان التركيز الأساس آنذاك في خلق مجموعة مصالح (لوبي) لوضع الضغوط على شركات النفط العالمية لزيادة الأسعار، وكذلك كيفية تأسيس شركات النفط الوطنية.

الدبلوماسي
03-11-2015, 09:32 PM
مع فرض رسوم

بوخالد911
04-11-2015, 12:21 AM
ضد وبقوة

مع اجراءات الترشيد وبقوة

كاشف الغطاء
04-11-2015, 01:35 AM
ضد وبقوة
مادري شسالفة بعض المواضيع اللي تنكتب هاليومين

غريب الدّار
04-11-2015, 07:58 AM
ضد وبقوة
مادري شسالفة بعض المواضيع اللي تنكتب هاليومين

وانا مادري شسالفة بعض الردود اللي تنكتب هاليومين
:)

غريب الدّار
09-11-2015, 07:54 AM
ورداً علي سؤال لـ"بوابة الشرق" حول إمكانية لجوء الحكومة إلي عدد من الإجراءات الاستثنائية مثل فرض ضرائب او تقليص الإنفاق علي المشاريع او مشاركة المواطنين في تحمل مصاريف خدمات المياه والكهرباء وذلك لمواجهة تراجع إيرادات النفط والغاز .. اكد وزير المالية خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده ورئيسة الصندوق انه بالفعل تم اتخاذ عدد من الإجراءات لمراجعة السياسة المالية للدولة وهي ليست وليدة اللحظة أهمها مراجعة الإنفاق التشغيلي المستمر لجميع جهات الدولة ، موضحاً ان موازنة 2016 التي يتم إعدادها حالياً تتضمن عدد من التخفيضات المالية بالوزارات التشغيلية أما المشاريع سيتم التركيز علي المشاريع الرئيسية فقط التي نؤكد دائماً أنها ستتم بنفس الوتيرة بدون تخفيض وبمعدلات إنفاق معقولة .
وحول فرض ضرائب جديدة وتحصيل رسوم بعض الخدمات في قطر قال الوزير أنها خيارات مفتوحة ويتم دراستها بين الحين والاخر ، وهناك لجان فنية تقوم بدراسة هذه الخيارات ولكن لم يتم اتخاذ قرار بشأنها .
ورداً علي سؤال حول خيارات تمويل العجز المتوقع في الموازنة العامة للدولة 2016 أكد العمادى أن هناك توقعات بالعجز في ميزانية 2016 وهو الأول منذ 15 عاماً، وبالتالي سيتم التركيز علي تمويل هذا العجز من المصادر الداخلية أو الإستدانة من السوق المحلي او الخارجي ، مؤكدا انه ليس هناك توجه للسحب من الاحتياطيات لتغطية العجز المتوقع في الميزانية ، مشيرا إلي أن العجز سيكون محدود وأرقامه معقولة كما لن يتم اللجوء الي جهاز قطر للاستثمار لتوفير أموال من الاستثمارات الخارجية لسد العجز .
وأكد وزير المالية ان الاجتماع المشترك لوزراء مالية الخليج مع السيدة كريستين لا جارد رئيسة صندوق النقد الدولي ناقش التطورات الاقتصادية الإقليمية والعالمية خلال السنة الحالية ، إضافة إلي التحديات المالية والاقتصادية الموجودة في دول الخليج وكيفية مواجهتها .. انه تم التركيز خلال جلسة النقاش علي الوضع المالي القوي الذي تتمتع به دول الخليج ، والفوائض المالية الكبيرة التي تمتلكها ، في السنوات الماضية ، وأضاف انه رغم تراجع أسعار النفط خلال ال18 شهرا الأخيرة إلا أن الوضع المالي في الخليج قوي جدا ، مشيرا الي بحث عدد من المقترحات لطرح سياسات مالية واقتصادية جديدة مثل دعم المحروقات والسياسات الضريبية والمالية.

بريق الحق
09-11-2015, 10:56 AM
قريبا راح يطبق القرار ومن مصدر موثوق
الله يكتب لنا الخير يارب

جبر ال جبر
09-11-2015, 12:42 PM
بريق الحق انا سال الحين وقالولي غير صحيح حتى الوقت الحالي ومن اعلى هرم ينفذ مثل هالقرار,,,,, وانت كتبت قريبا يليت تعطيني كم هالقريب هذا اولا شي ثاني حسب مانعرف انهم رفعو قيمه استهلاك الكهرباء والماء 4 اضعاف على الاجانب من شهرين او 3 هل تعتقد بعد بياخذون من القطري رسوم!!! ماكفاهم الي خذوه من الاجنبي بس يليت تجاوب على سؤالي متى هالقريب يليت تسال مصدرك الموثوق عن التاريخ عشان نكون متابعين معاك القرار اول باول ويطلع كلام صديقي هو الغير صحيح؟

كبير المتداولين
09-11-2015, 01:56 PM
-مؤيد جزئيا ( حصة استهلاك مجانية ومازاد عنها يتم فرض رسوم عليه)

طبعا على حسب حجم العائله والمبنى

جبر ال جبر
10-11-2015, 01:18 PM
الله يكتب لنا الخير يارب

سلملي على مصدرك الموثوق يابو الشباب روح شوف تصريح معالي رئيس مجلس الوزراء اليوم وكحل عينك به
تذكرني بموضوع قديم احمد حامل مفاتيح الكعبه والي كله خزعبلات وخرابيط ويكتب لك تحت انشر 1000 نسخه من وترى مايسسرك وانه في واحد مزق الرساله ومزق الله ملكه وتاجر مزقها خسر تجارته مشكلتنا في قطر مب في ناشر الاشاعه ولا في مخترعها ولا حتى في مستقبلها مصيبتنا في الي يصدق هالشي ويزيد عليه ويقولك الخبر عندكم بالامان وسامعه من مجلس ناس عروقهم في الماي هذا النوع سلط عليه الضوء وحاول تعرف مشكلته شنهي !!!!!

غريب الدّار
10-11-2015, 01:19 PM
ياجماعة أي حد يكتب خبر ياليت يكون متأكد من المصدر ويوضحه للجميع

انا مع اخوي جبر في هالجزئية

غريب الدّار
11-11-2015, 11:04 AM
الله يكتب لنا الخير يارب

http://alarab.qa/story/702664/%D9%88...A7%D8%A6%D8%A8

غريب الدّار
15-11-2015, 08:33 AM
أشكر الجميع على الردود

وبما ان الموضوع استوفى النقاش وتم طرح الرأي والرأي الآخر ، أطلب من الإدارة التكرّم بغلقه إلا إذا رأت الإدارة أو الأعضاء أمراً آخر

مع الشكر