المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اقتراح للمرور -رخصة سواقه مؤقته

لـبـيـه
02-11-2015, 09:42 AM
اقتراح لرخصه سواقه مؤقته لمدة ثلاث سنوات

كثرة الحوادث لشباب في عمر الزهور في منهم من يتعور ويتعالج ومنهم من يظل جليس المرض لسنين ومنهم من نفقده

ودي اتكلم عن الموضوع شوي من وجهة نظري

رادارات وكيمرات ومخالفات وتحريات والوفيات من الشباب بازدياد

لو نشوف اغلب اذا ماكان كل الوفيات كانو بنوع معين من السيارات واطارات معينه
وهلنوع من السيارات والاطارات للشباب المراهق يعتبر دليل قوه ورجوله انا اتكلم بمنطقيه

واقتراحي من سن 18-21 يمنح المراهق رخصة سواقه مؤقته تخوله سواقة السيارات الصالون الي خطرها اقل من الفورويل بكثير

مجرد اقتراح يحتمل الصواب او الخطاء

ضوى
02-11-2015, 10:14 AM
اقتراح ممتاز ومحد فكر فيه من قبل ، وملاحظتك بمحلها ، واتمنى من إدارة المرور الاخذ بمقترحك انا اشوفه جدا مناسب

العنيده
02-11-2015, 10:19 AM
تحديد نوعية السياره اقتراح افضل من مناسب .. واذا صعب وناس بتجي تحتج يحطون قوانين في سياراتهم وعليها مخالفه سحب الليسن :)
والله يحفظهم ان شاء الله ..

نايم سهران
02-11-2015, 10:28 AM
كلما زادت السرعة زادت الوفيات ،،

كلما قلت السرعة قلت الوفيات ،،

khaldoon
02-11-2015, 10:41 AM
انا اعتقد انه احنا مضطرين نستعمل السيارات في عمر 18 سنة و فوق ...مع الاسف اول تلات سنوات سواقة الكثير منا فيها طيش و كلها حوادث بس بعدين بنهدأ و بنصير اكثر اتزانا في الشوارع....

السمسمه
02-11-2015, 11:37 AM
انا شفت واحد ماخذ سياره صالون حق ولده قتله ليش قالي عشان مايروح العديد ولا ماخذله مرسيدس ام السرعه ،،،
اما بخصوص الفكره او الاقتراح انا شوفه ممتازه ،،،

شيخ الديرة
02-11-2015, 11:54 AM
اقتراح منطقي لكن صعب التنفيذ. لا تنسى ان الشباب الطائش لا يحتاج الى رخصة سواقة لأي سيارة من عمر 15 او اقل، كيف تطلب منه يسوق لانسر بعمر 18 ؟؟

زوجتي تسوق سيارة كبيرة لانه تخاف من السيارات الكبار اللي حواليها، بالرغم من انها تجد صعوبة في ايقافها بسهولة في العمل، بسبب حجمها

السيارات الصغيرة تصل سرعتها الى نفس سرعات السيارات الكبيرة، وبدون متانة حقيقية، لذلك قد يكون اذى اكثر اثناء الحوادث على راكبيها

لـبـيـه
02-11-2015, 12:04 PM
كلامكم صحيح لاكن لو حد في المرور يعمل لنا احصائيه بعدد الوفيات بين 18 الى 25 في سنتين واي نوع السياره الي هم فيها

اكاد اجزم ان السيارات 80% نفس النوع

puree
02-11-2015, 12:11 PM
من وجهة نظري السيارة حالها حال الجوال تعتمد في النهاية على المستخدم

اللي في راسه اللعبه والاستهتار ماراح يوقفه هذا القرار لان دام في راسه يبي يستهتر راح يطلع الف طريقة وطريقة وحتى سيارات الصالون يستعرضون فيها

وياما شباب توفوا في سيارات صالون هل هذا يعني ان سيارات الصالون خطرة بعد ؟ ونوعية التواير خطرة ؟

مب منطق هذا ، وليش فقط التركيز على فئة الشباب ترى حتى الكبار يموتون في الحوادث ، ليش مايتم التركيز وعمل حملات على اللي يستخدم الجوال ويتسبب في حوادث " الشباب " وبشكل عام

ليش مايتم التركيز على استهتار الأباء في سواقتهم ؟

الليسن مايحتاجه المراهق أصلا لأن أغلبيتهم يسوقون من تكون اعمارهم 14 - 15 وانت طالع يعني ماستفدنا شي

واما بخصوص التواير أغلب الحوادث تكون قطع اشاره او حادث طبيعي والتاير ماله سبب ترى البالون حاله حال اي تاير ثاني وله استخداماته

و بعدين كيف تمنع البالون على الكل بسبب فئة بسيطة وصغيره ؟ للأسف الأغلبية بس يمشون ورا الكلام وهم مايدرون عن اللي يتكلمون فيه

لو نرجع للسبب الأساسي راح يكون على الأب لان هو اللي يسمح لولده يستخدم السيارة استخدام خاطئ واللوم على الداخلية ايضاً مافي عقوبات وقوانين تطبق على المستهترين

لا تربطون اللاند الكروزر + البالون بهذي الحوادث

وشذنب اللي يسوقون لاند كروزر ونوعية التواير بالون وهم أكثر التزاما بقواعد المرور من المرور نفسهم وملتزمين أكثر من أبائهم ؟

اذا المرور نفسه اللي هو المفروض نعتبره قدوة لنا مايطبق القواعد المرورية

وممكن اعرف اخوي على أي اساس حكمت ان الصالون اكثر أمانا من سيارات الفوورويل ؟

يعطيك العافيه

puree
02-11-2015, 12:21 PM
انا شفت واحد ماخذ سياره صالون حق ولده قتله ليش قالي عشان مايروح العديد ولا ماخذله مرسيدس ام السرعه ،،،
اما بخصوص الفكره او الاقتراح انا شوفه ممتازه ،،،

تذكرت قصة ابو رفض يعطي ولده فورويل وخذ صالون وسبحان الله في فترة قصيرة صار له حادث وانقلب وبعدها خذ فور ويل :)

R 7 A L
02-11-2015, 12:24 PM
مشكور اخوي على الاقتراح والمجهود

ويبقـى الحل عند المرور بس يبي لهم شوي تعب وشوي مجهود

حسن
02-11-2015, 12:38 PM
الحين كان اللي يقول المرور ولا وزاره الداخليه هي المتهمه بموت الشباب

اطلب برقابه صارمه وتربيه خاصه وتخصيص دور ايواء
ونزع الاعيال منهم افضل
لان الاسره ضايعه ولا توجد قدوه
الدور الكبير على الام والاب في التربيه

كل زعبوط شروله موتر عشرين متر ولا عطوه موتر حق الاستعراض

انا مع سن قانون باسقاط الحضانه وترجع تبعياتها للدوله

هذا قانون مثل اوربا المتطوره مهب تجيبون قوانين تزيد تخلف

عيسى111
02-11-2015, 12:39 PM
الحل في تثقيف الشباب وليس في السيارت وأحجامها وهذا المقطع خير شاهد على كلامي:

https://www.youtube.com/watch?feature=player_detailpage&v=YC6LobIpmJA#t=20

حسن
02-11-2015, 12:41 PM
من وجهة نظري السيارة حالها حال الجوال تعتمد في النهاية على المستخدم

اللي في راسه اللعبه والاستهتار ماراح يوقفه هذا القرار لان دام في راسه يبي يستهتر راح يطلع الف طريقة وطريقة وحتى سيارات الصالون يستعرضون فيها

وياما شباب توفوا في سيارات صالون هل هذا يعني ان سيارات الصالون خطرة بعد ؟ ونوعية التواير خطرة ؟

مب منطق هذا ، وليش فقط التركيز على فئة الشباب ترى حتى الكبار يموتون في الحوادث ، ليش مايتم التركيز وعمل حملات على اللي يستخدم الجوال ويتسبب في حوادث " الشباب " وبشكل عام

ليش مايتم التركيز على استهتار الأباء في سواقتهم ؟

الليسن مايحتاجه المراهق أصلا لأن أغلبيتهم يسوقون من تكون اعمارهم 14 - 15 وانت طالع يعني ماستفدنا شي

واما بخصوص التواير أغلب الحوادث تكون قطع اشاره او حادث طبيعي والتاير ماله سبب ترى البالون حاله حال اي تاير ثاني وله استخداماته

و بعدين كيف تمنع البالون على الكل بسبب فئة بسيطة وصغيره ؟ للأسف الأغلبية بس يمشون ورا الكلام وهم مايدرون عن اللي يتكلمون فيه

لو نرجع للسبب الأساسي راح يكون على الأب لان هو اللي يسمح لولده يستخدم السيارة استخدام خاطئ واللوم على الداخلية ايضاً مافي عقوبات وقوانين تطبق على المستهترين

لا تربطون اللاند الكروزر + البالون بهذي الحوادث

وشذنب اللي يسوقون لاند كروزر ونوعية التواير بالون وهم أكثر التزاما بقواعد المرور من المرور نفسهم وملتزمين أكثر من أبائهم ؟

اذا المرور نفسه اللي هو المفروض نعتبره قدوة لنا مايطبق القواعد المرورية

وممكن اعرف اخوي على أي اساس حكمت ان الصالون اكثر أمانا من سيارات الفوورويل ؟

يعطيك العافيه

ماقريت الردود كمل ولكن بعد مارديت استوقفني ردك

فعلا حطيت النقاط على الحروف

دور الاسره ولي الامر

هو الاساس والباقى رتوش

يشتريله كروزر ويغير تواتيره بوالين يقعد يطامر ويوقلك بكره راح في حادث
انت المتهم الاول الاساسي

R 7 A L
02-11-2015, 12:43 PM
ماقريت الردود كمل ولكن بعد مارديت استوقفني ردك

فعلا حطيت النقاط على الحروف

دور الاسره ولي الامر

هو الاساس والباقى رتوش

يشتريله كروزر ويغير تواتيره بوالين يقعد يطامر ويوقلك بكره راح في حادث
انت المتهم الاول الاساسي

الاسره عجزت
ولي الامر ماعنده الا مفتاح الحشيش
الولد زلابه امه
امه موظفة وهي الي تشتري له
وبعد عطنا الحل
يالله ننتظرك

حسن
02-11-2015, 12:48 PM
الاسره عجزت
ولي الامر ماعنده الا مفتاح الحشيش
الولد زلابه امه
امه موظفة وهي الي تشتري له
وبعد عطنا الحل
يالله ننتظرك

بس انت ذكرت الاسباب الحقيقيه انا اعرف عندنا ضعف شخصيه الزوج بشكل كبير
وخصوصا اللي زوجته موظفه
هذا يودي الى ضعف وشخصيه هزليه ويفتقد الحزم والصرامه
ويكون داخله صراع نفسي بين رجولته وبين ذكورته
والواقع
فينتج عنه اب مسخ لا حي ولا هو بووو

عجزت وانا ارفع عنوياتهم وان يعودون يمسكون زمام الامور ويفرض رايه حسب الشرع
وماامر اله به
مهب الحين صاير رفرفه

:)

شيخ الديرة
02-11-2015, 01:07 PM
الحين كان اللي يقول المرور ولا وزاره الداخليه هي المتهمه بموت الشباب

اطلب برقابه صارمه وتربيه خاصه وتخصيص دور ايواء
ونزع الاعيال منهم افضل
لان الاسره ضايعه ولا توجد قدوه
الدور الكبير على الام والاب في التربيه

كل زعبوط شروله موتر عشرين متر ولا عطوه موتر حق الاستعراض

انا مع سن قانون باسقاط الحضانه وترجع تبعياتها للدوله

هذا قانون مثل اوربا المتطوره مهب تجيبون قوانين تزيد تخلف

لا فض فوك, ولي الأمر ما ياخذ دوره بحل المشكلة الا بزيارة ولده بالمستشفى بعد الحادث, اذا سلم منها.

R 7 A L
02-11-2015, 01:21 PM
بس انت ذكرت الاسباب الحقيقيه انا اعرف عندنا ضعف شخصيه الزوج بشكل كبير
وخصوصا اللي زوجته موظفه
هذا يودي الى ضعف وشخصيه هزليه ويفتقد الحزم والصرامه
ويكون داخله صراع نفسي بين رجولته وبين ذكورته
والواقع
فينتج عنه اب مسخ لا حي ولا هو بووو

عجزت وانا ارفع عنوياتهم وان يعودون يمسكون زمام الامور ويفرض رايه حسب الشرع
وماامر اله به
مهب الحين صاير رفرفه

:)

طيب ماعطيتنا الحل يابوعلي
اذا الاسره ماتقدر تسيط وشو الحل ؟

حسن
02-11-2015, 01:26 PM
طيب ماعطيتنا الحل يابوعلي
اذا الاسره ماتقدر تسيط وشو الحل ؟

تعبت يارحال

المشكلة ان الاسره شالت يدها من التربيه في ضل أن التربيه تكون من البيت ايا الاسره
وفي ضل هناك نظره بإلغاء التربيه من التعليم فضاعت القدوه
الخطه ماطبقت تدريجيا لمتابعتها وقياسها
ولم تحسب حساب صح انا احنا مجتمع مرفهه
فالنتيجه كانت سلبيه

يبيلها شرح أكثر لك

R 7 A L
02-11-2015, 01:31 PM
تعبت يارحال

المشكلة ان الاسره شالت يدها من التربيه في ضل أن التربيه تكون من البيت ايا الاسره
وفي ضل هناك نظره بإلغاء التربيه من التعليم فضاعت القدوه
الخطه ماطبقت تدريجيا لمتابعتها وقياسها
ولم تحسب حساب صح انا احنا مجتمع مرفهه
فالنتيجه كانت سلبيه

يبيلها شرح أكثر لك

طيب
شرايك لو قلنا لازم القانون ياخذ مجراه والحكومة هي من تتولى هالشباب

حسن
02-11-2015, 02:00 PM
طيب
شرايك لو قلنا لازم القانون ياخذ مجراه والحكومة هي من تتولى هالشباب

اتوقع صعب بان نلقي كل شي على الحكومه
هنا
يجب انشاء مؤسسات المجتمع المدني لتقوم بدورها في مساعده الدوله

راعي الكورفت
02-11-2015, 02:34 PM
انا لاحظت ان اغلب حوادث الشباب التي تنجم عن وفيات هي من سيارات لاندكروزر والسياره ليست مخصصه للسرعه وهي سياره عائليه وليست سيارة سباق بالاساس ولا اعرف الحكمه لشراء مثل هذه السياره لمراهق لم يتعدى ال20 عاما !!!!!

سأذكر الاسباب من منطق علمي عن خطورة اللاند كروزر الوارد لاسواقنا :

1) لاحظنا ان اغلب الحوادث كروزر مقلوب .. وتتسألون ليش هو الموتر الوحيد الي ينقلب ؟

بسبب عدم توفر نظام مانع الانزلاق traction control الذي يمنع انقلاب السياره عند اخذ لفه خشنه بسرعه عاليه فهذا النظام يمنع السياره انها تنقلب ويسهل على السائق السيطره على السياره عندما يفقد التحكم بها عند اخذ منعطف شديد بسرعه عاليه .

2) بريك لاندكروزر وفرامله ضعيفه جدا وصعب تمسك في السرعات العاليه وبعض الشباب يقومون بتركيب بريكات سيراميك ويفضلونها على بريكات الوكاله بسبب قوتها في خفض السرعه وبسبب ضعف بريكات الوكاله .

3) السبب الاخر هو ضعف هيكل السياره المصنوع من ورق مقوى والسياره بعكس التي تنباع للاسواق الامريكيه تخضع لاختبارات تصادم قبل ماتنباع عندهم بالسوق
الكروزر المصنع للاسواق الامريكيه تجد ان هيكله قوي وتوجد صفائح معدنيه تحت الفايبر تقوم بحماية السائق في حال الصدمات خاصه للحوادث الخشنه بعكس الي عندنا الذي لايوجد فيه مثل هذه الصفائح تحت البودي .

وتقدر اخي الكريم تختبر ذلك بنفسك ! لو عندك لاند كروزر فجرب تعطيه لكمه قويه وستشاهد ان البودي انطعج بقوه ويحتاج الى تصليح وسمكره وبعد ذلك سوف تتيقن انه موتر مصنوع من كارتون مقوى فكيف يتحمل الحوادث !

4) تواجد اكثر من 12 ايرباق في السياره المخصصه للاسواق الامريكيه اما سيارات وارد عبدالله عبدالغني فحده 2 ايرباق !!!
وبعد هاي كله تحصل الايرباق ما يفتح عند الحادث.

5) معهد التأمين للسلامة على الطرقات السريعة في الولايات المتحده IIHS يجبر شركات السيارات على وضع فصله للسرعه القصوى خاصة لسيارات الدفع الرباعي المتعدده الاستخدامات المسماه عندهم بSUV وهذه السيارات هي من فئة اللاند كروزر وسرعتها القصوى عندهم هي 170 وتلاقي السياره تقفل على هذه السرعه اما كروزراتنا فيسوقون على الخط فوق 200 ويوصلونها فوق 250 بعد التزويد

6) تغيير نوعية الاطارات الى بالون ايضا عامل مباشر للحوادث .

الحل ان تقوم ادارة المرور بسحب جميع الكروزرات من السوق والشوارع وتجبر الصانع الياباني بوضع مواصفات امان تطابق المواصفات الامريكيه لاسواقنا حفاظا على ارواح شبابنا

تقبلوا تحياتي ودمتم برعاية الله وحفظه .

معماري قطري
02-11-2015, 04:35 PM
أزيد على كلام اخوي راعي الكورفيت في أمريكا ما شفنا سيارات تستخدم تواير بالون .. وسمعت إن النيسان ممنوع بسبب ضعف السلامة الباترول قصدي

في يد المواصفات والمقاييس سن قرارات يعتمدها مجلس الوزراء للحد من استخدام نوعيات معينة من الحماية والتواير وتطويرها بطلب مواصفات خاصة للحد من هذي الظواهر .. ولنا في أمريكا أُسوة حسنة في هذي المواضيع فتكرار حادث معين لفترة بسيطة يتم التحقيق فيه تحقيق علمي مفصل ويحطون للسبب حلول جذرية

كم واحد منا يضطر يمسك بريك بطريقة مفاجئة ويحمد الله إن اللي وراه تارك مسافة ومنتبه وان سيارته بريكها زين وتوايرها ما تزحلقت؟

<اضرب واشرد>
02-11-2015, 04:48 PM
راعي الكورفيت عساك ع القوة ومشاركتك لازم تفرد لها موضوع خاص بقسم (حماية المستهلك) ، لحماية حياة المستهلك

شيخ الديرة
02-11-2015, 05:00 PM
http://static.qatarliving.com/styles/event_cover/s3/event/2015/10/20/J00493-00-RB-AN-CPD-Qatar2015-Facebook-Cover-v2_0.jpg?itok=jqGG6vWs

يا ترى هل سيحاول من يحضر هذا العرض تقليده في الشوارع بعد انتهاء العرض ؟؟

R 7 A L
02-11-2015, 06:57 PM
اتوقع صعب بان نلقي كل شي على الحكومه
هنا
يجب انشاء مؤسسات المجتمع المدني لتقوم بدورها في مساعده الدوله
بس انت دايم يابوعلي اتقول عيال الهمل لازم الحكومه تضمهم
والمرور وقوانينه يعتبر جزء من الحكومة

انا اقترح ان يتحول المرور الي جهه اشرافيه مدنيه تضم مهندسين طرق ومسوقين للارقام المميزة وكذاك محاسبين لجمع المخالفات على ان تترك الدوريات وتنظيم السير وكذلك التوعيه وتنفيذ العقوبات للخويا او الفزعة

معماري قطري
02-11-2015, 08:25 PM
بس انت دايم يابوعلي اتقول عيال الهمل لازم الحكومه تضمهم
والمرور وقوانينه يعتبر جزء من الحكومة

انا اقترح ان يتحول المرور الي جهه اشرافيه مدنيه تضم مهندسين طرق ومسوقين للارقام المميزة وكذاك محاسبين لجمع المخالفات على ان تترك الدوريات وتنظيم السير وكذلك التوعيه وتنفيذ العقوبات للخويا او الفزعة

مساكين مهندسين الطرق لو تسئلهم عن شيء يقولون قرار مدير المرور وهو في صميم تخصصهم وفي سلامة الطرق

حرف
02-11-2015, 11:37 PM
اول خلنا انشوف قوانين عدله بعدين نعطيهم اقتراحات
معقوله يخالفون حزام امان في مواقف سوق واقف و مواقف المرور الي تحت الارض للي موب رابط حزام الامان شنو فايدة حزام امان في مواقف سوق واقف !!

بوخالد911
03-11-2015, 12:20 AM
هلا بكم

الوفيات حاليا أكثر بوايد من قبل
بالرغم من وجود نفس نوع الموتر

قبل كانت السواقة أقل تهوراً من الحين.

حالياً بعض الشباب طالع من بيته وناوي ع الموت. يا سرعة جنونية
او قطع اشارة
او العبث بالجوال.

نوع الموتر ما له علاقة بالحوادث.
ولا حتى نوع التاير.

شبح الصمت
03-11-2015, 08:36 AM
يعطيك العافيه يا لبيه على مقترحاتك

لكن اليوم في كيف اصبحت تم استضافة مدير المرور بوسعد

وتكلم عن الرخص وقال انها تعطى ما بين 18 و 19 سنه ولا يمكن تغييرها

بينما الدول الخليجية المجاوره تعطى تحت الـ 18 يعني انهم في مستوى جيد في اعطائهم

وقال انه من بعض الاسباب الي تخليهم يعطونهم انه بعض اولياء الامور اهم من يطالبون باعطاء ابنائهم رخص القيادة

وهم فالثانويه لاجل يوصل نفسه ويروح ويرجع ..

لـبـيـه
03-11-2015, 09:13 AM
لاخلاف على العمر في اعطاء الرخصه ولا اتهام لسياره عن الاخرى او للعجلات

الاقتراح بان تحدد رخصه خاصه من 18 - 21 سنه والرخصه تكون خاصه للسيارات الصالون بغض النظر عن نوعها ويمنع من السيارات ذات الدفع الرباعي بغض النظر

عن نوعها وللامانه وكلامي موجه للمراهقين فقط اكثر او اغلب الوفيات في سيارات ذات الدفع الرباعي وهذا الي نسمع فيه ومن باب الواقع

وهو مجرد اقتراح واحترم كل الاراء

مرتبش
03-11-2015, 01:43 PM
فكرة حلوة نظريا.
عمليا لايمكن تطبيقها مع نظام المرور الحالي.. بيفكرونها وسيلة لمدخول جديد ولن نستفيد منها

khaldoon
09-11-2015, 09:06 AM
لاخلاف على العمر في اعطاء الرخصه ولا اتهام لسياره عن الاخرى او للعجلات

الاقتراح بان تحدد رخصه خاصه من 18 - 21 سنه والرخصه تكون خاصه للسيارات الصالون بغض النظر عن نوعها ويمنع من السيارات ذات الدفع الرباعي بغض النظر

عن نوعها وللامانه وكلامي موجه للمراهقين فقط اكثر او اغلب الوفيات في سيارات ذات الدفع الرباعي وهذا الي نسمع فيه ومن باب الواقع

وهو مجرد اقتراح واحترم كل الاراء

نتفق تماما معاك

والله يا اخوي لما الاب يعطي ولده او بنته اللي توهم جديدين على السواقه وما عندهم خبره سياره 4000 سي سي و فوق بعد انتظار طوبل للوقت اللي يقدر يسوق فيه اكيد هو يقدم وسيلة قتل لابناؤه و هو المسؤول اولا و اخيرا و هو الملام فقط قبل اي شخص ثاني

A-Alansari
09-11-2015, 10:04 AM
اول شي السيارة مالها دخل في الحوادث

تهور السائق وعدم انتباهه هو السبب رقم 1 في الحوادث

ولو الشباب عندنا نفس السعوديه يحبون السيارات الصالون عشان التفحط مادري شيسمونه عندهم كان قلتو الكامري هي سبب الحوادث

لكن توجه الشباب عندنا على الكروزرات وعشان جذي الكل حاط عينه على السيارة مع انه الغلط مب من السيارة الغلط من الي يسوق

صح في حوادث في سيلين وكل سنة شباب يتوفون لكن الغلط مب على الشباب الغلط الاكبر على المرور الي سامحين لهم يروحون ويطعسون هناك

والطعوس معروفه في سيلين وتجمعات الشباب معروفة وين

بدل مايحطون سيارة اسعاف وينتظرون واحد ينقلب ولا يصيدة شي

حطو سيارات لخويا والفزعة وخل يسكرون عليهم الطعوس عشان محد يروح يطعس

ويسون لهم مكان حق التعطس للشباب ويكون باشراف المرور مثل مايكون هناك اجراءات حق الحلبة

نفس الشي يسون للطعوس