المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رؤية قانونية وإدارية لقانون التقاعد الحالي ..

moonبنتnight
03-11-2015, 06:27 AM
رؤية قانونية وإدارية لقانون التقاعد الحالي ..

بقلم / حمزة محمد الكواري 2015/11/3

رؤية قانونية وإدارية.. وحقائق غائبة حول استثمار الصناديق

قيام هيئة التقاعد بدور البنوك فكرة تجارية غير صائبة

96 مليارًا حجم اشتراكات الموظفين للمعاشات عند التقاعد

عدم تشكيل مجلس إدارة للهيئة خلل قانوني يعرقل تحديد المسؤولية

لا يجوز السماح بمنح أموال مشتركين لتمويل مشاريع متقاعدين آخرين

الموظف يعاني أثناء وبعد الوظيفة من القروض وإغراءات البنوك

قيام هيئة التقاعد بدور البنوك فكرة تجارية غير صائبة

•هل سيتم منح جميع الموظفين والمتقاعدين قروضًا لإنشاء مشاريع؟

•التأمينات الاجتماعية مسؤولية الدولة ممثلة في الحكومة

•لا يمكن أن يعمل أي قانون دون لائحة تنفيذية تحدد إجراءات التنفيذ

•لا يجوز استثمار أموال المتقاعدين إلا بما يعود على جميع المشتركين بالمنفعة

أنشئت الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات بموجب القانون رقم (33) لسنة 2002، نصت مواده الأساسية على توفير حياة كريمة للمتقاعد بعد انتهاء خدمته، ولأفراد أسرته ومن يعيلهم من بعده.

إذًا الهدف إضفاء الحماية الاجتماعية للموظف القطري.

المفاهيم الأساسية لقوانين التقاعد:

أولاً: مشروع يساهم فيه الموظف بشكل أساسي والجهات المشتركة بموظفيها، ومن ضمنهم موظفو الحكومة والشركات والمؤسسات العامة والخاصة.

نصّ القانون على تشكيل مجلس إدارة لإدارة الهيئة ومدير عام، حيث يشكل مجلس إدارة من رئيس ونائب للرئيس وعدد من الأعضاء لا يقلّ عن (5) ولا يزيد على (9) أشخاص ويتم تعيينهم بقرار أميري.

ويتولى إدارة الهيئة وتصريف شؤونها من كافة النواحي الفنية والإدارية والمالية مدير عام ويعمل تحت إشراف مجلس الإدارة.

أول خلل دستوري وغير قانوني عدم تشكيل مجلس إدارة حتى تاريخه، وبهذا فإن أموال المتقاعدين في يد موظفين وغير مساءلين من أي جهة لعدم وجود

مجلس إدارة والسلطة العليا التي تشكل مجلس الإدارة وهي المسؤولة فقط عن أموال الصندوق.

من المفاهيم الغائبة أيضًا أن المشرّع وضع سن 60 عامًا للموظف و55 عامًا للموظفة ليس لتطبيقه من جهة العمل، وضع للموظف إذا أراد ترك الوظيفة يتقدّم

بهذا العمر قرار من الموظف أو الموظفة وليس قرار جهة العمل، في حالة لم يطلب يستمر في عمله ومن مصلحة الصندوق الاستمرار في دفع الاشتراك

ولكن لمن هذا الكلام ؟؟

مكافأة الخدمة معنية بها جهات العمل وليس لقانون التقاعد وإضافة مادة بهذا الشأن وجدت أساسًا لتجنب دفعها من قبل الشركات، مع أن قانون الوظائف العامة ينص عليها وتصرف لغير القطري وتحجب بقانون التقاعد الذي وضع لمصلحة القطري.

ولكن لمن هذا الكلام ؟؟؟؟

مدة الخدمة: من المواد المعدّلة إلغاء مدة الخدمة للموظف الذي عمل 40 سنة والذي عمل 20 سنة لا يتم حساب المدة عند حساب السن ونسبة التخفيض في السن يتم معادلتها بمدة الخدمة بنسبة أيضًا، لهذا السبب المتقاعد لا يحصل على المعاش كاملاً إلا في حالة وصوله 60 عامًا من العمر، والمادة لمدة الخدمة كانت منصفة في حالة استقال الموظف أو توفي وعمره 50 عامًا وله خدمة 30 عامًا سيحصل على معاش كامل، حيث نسبة مدة الخدمة 5% تعادلت مع نسبة التخفيض للسن 5%

ولكن لمن هذا الكلام ؟؟؟؟؟

سألني أحد الصحفيين بجريدة [ الغراء بأن رئيس هيئة التقاعد والمعاشات، بوجود دراسة لإنشاء صندوق لتمويل مشاريع المتقاعدين، نعود إلى مفاهيم التقاعد رأس مال الصندوق من أموال المشتركين وحتى الجهات التي تدفع مساهمتها عن موظفيها يعود لصالحها بتولي الهيئة دفع معاشاتهم ولمستحقيهم، ولو كان الأمر غير ذلك فإن جميع الشركات سيكون لديها موظفون منتجون ومتقاعدون تصرف معاشاتهم من جهات عملهم والنتيجة العجز وتصفية الشركة أو المؤسسة.

وتشكل 96 مليار ريال قطري اشتراكات الموظفين واشتراكات سابقة للمتقاعدين مضافًا إليها نسبة أرباح من استثمارات رأس مال الصندوق ومعاشات مستقبلية ولا يجوز مجاراة البنوك وفتح باب للقروض ولا أعتقد أن مصرف قطر يجيز ذلك.

حاليًا يوجد 12000 متقاعد و5000 مستفيد من معاش التقاعد كما ذكرت لعدم وجود مجلس إدارة منشأ من سلطة عُليا ومكوّن من كفاءات ومن ضمنهم الشركاء الأساسيون بعضوية عدد من المتقاعدين يمثلون المشتركين ويمنعون القرارات الخطرة على أموال الصندوق.

يعاني الموظف أثناء الوظيفة وبعد الوظيفة من القروض والإغراءات التي قدمتها البنوك وكذلك حاجة الموظف لمتطلبات الحياة من بناء سكن وتكاليف زواج أبناء

وتشبعت هذه البنوك وبدأت تحصد الأرباح وتوقفت عن منح القروض للمتقاعدين لبلوغهم 60 سنة حيث الدراسات لديهم بوفاته قبل السداد.

وفكرة القيام بدور البنوك من قبل الهيئة لعملاء أخرجتهم البنوك من دائرتها فكرة تجارية غير صائبة وبالرغم من حسن النوايا، حيث يدير لجنة الاستثمار في الصندوق عقليات تجارية أمامها 96 مليارًا تخصّ اشتراكات موظفين ينتظرون الحصول على معاشاتهم عند التقاعد، ومتقاعدين ومستحقين لهذه المعاشات ولا يجوز السماح بالتصرف بمنح فئة من المتقاعدين لتمويل مشاريع، هل سيتم منح جميع الموظفين والمتقاعدين قروضًا لإنشاء مشاريع، حيث الأموال للمشتركين والمتقاعدين يحصلون على معاشاتهم من اشتراكاتهم السابقة واستثماراتها.

لجنة الاستثمار وإن رأسها وزير فالمسؤولية تقع على رئيس الهيئة، هذه مشاريع لا تدخل في استثمارات أو مفهوم التقاعد، فالعائد يجب أن يعمّ الجميع، مشاريع لعدد من المتقاعدين هو لتأجير محلات ودفع إيجارات وتصريف بضائع تجار وخسارة، وبدل أن يعينه الصندوق بات يطالبه، وفي النهاية بموجب القانون يصرف ربع المعاش والباقي لتسديد الديون ومن ضمنها قرض التقاعد، حيث لا يجوز التنازل عنه وهو جزء من رأس مال الصندوق الذي يملكه المشتركون.

قلنا المشتركين القطريين وليس الحكومة.

هيئة التقاعد عليها التفكير بزيادة معاشات المتقاعدين، جميع قوانين الدول في العالم تضع نسبة زيادة سنوية في المعاش، قانون التقاعد والمعاشات في مملكة البحرين

بداية كل سنة مادة قانونية 5% من المعاش حيث لا يجوز لمتقاعد منذ 10 سنوات بمعاش 7000 ريال يظل إلى سنة 2015 على نفس المعاش، انتهت القيمة للنقود

بغير التفكير بالزيادة للمتقاعدين كل 5 سنوات لتمكينهم من العيش بحياة كريمة كما نصت المادة الأساسية في القانون.

العمل على إلغاء المادة الدخيلة على القانون بحجب مكافأة الخدمة للقطريين من جهات عملهم وتركها في القوانين الأخرى لغير القطريين، يلاحظ أن الهيئة العامة للتقاعد والمعاشات أضيف للمسمى والتأمينات الاجتماعية، حيث مفهوم التأمينات الاجتماعية هي مسؤولية الدولة ممثلة في الحكومة (راعي من لا راعي له)، لغير الموظفين من أيتام وأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة الذين ليس لهم مصدر للدخل سواء رواتب أو معاشات وغير مشتركين في الصندوق إلا إذا كان الهدف الخلط وإدراج مستحقي التأمينات الاجتماعية والصرف عليهم من أموال الموظفين المشتركين في الصندوق (ضاعت فلوسك يا صابر).

لا يمكن أن يعمل أي قانون بدون لائحة تنفيذية تلزمه بسير الإجراءات وتنفيذها، غير ذلك جميع الإجراءات فردية واجتهاد وضياع حقوق وتأجيل لمعاملات،

على هيئة التقاعد السعي لإصدار اللائحة التنفيذية وألا يستثمر إلا بما يعود على جميع المتقاعدين بالمنفعة وليس جزءًا منهم.

وألا يستثمر إلا بضمان رأس المال، حيث هذه الأموال هي معاشات مستقبلية وضعها موظفون لديهم أمانة.

على القائمين على التقاعد أن يضعوا لائحة لمكافآتهم التي تفوق رواتبهم نتيجة لتشكيل عضوية مجالس الإدارات في الأموال المساهمة للمتقاعدين، وبتحديد الأجر على قدر العمل فالعائد سيغطي جميع المصاريف الإدارية.

والله من وراء القصد.

مدير عام ونائب رئيس مجلس الإدارة لصندوق التقاعد الأسبق

hkawari@windowslive.com

جريدة الراية
http://www.raya.com/news/pages/28ca57bb-2ebb-48e0-aea5-e67cb481741e

حسن
03-11-2015, 06:39 AM
لا اعلم ولم اقراء المقال وخصوصا لم يضرب على وتر الفلوس بحكم اني اكره حب الفلوس
اللي غيرت المجتمع تغير جذري واصبح سلبي الافكار والقيم
والنظر للوطن بقره حلوب فقط وليس راحه واطمئنان وامان
لنكون واقعيين
التقاعد راحه نفسيه وفكريه وجسديه
اي عمل بعد التقاعد
!!!
الكثير من القطريين من يوصل سن الاربعين او الخمس واربعين يدور التقاعد
بسس الوفره الماليه لدى الغالبيه الساحقه
ومشاء الله رواتب المتقاعدين عندنا الجدد الاعلى في العالم
واساسا المتقاعدد قعد وصل الصرف عنده زيرو اي ان عياله قد عملو وتزوجو وخلفو
فما عنده صرف الى القليل لان الانسان في انحدار مهب طلوع
يارجل راضين بنصف المعاش بس خل نتقاعد
متى يعطونا التقاعد ين تعدينا الخمسين

!!!

بسنا بيزات

moonبنتnight
03-11-2015, 06:55 AM
حسن أصابعك مو سوى ..
أنت تعتقد أنه تقاعد راحة ضحكتني .. ما جربت الفراغ .. دمار نفسي .. مساكين والله يا يلثون من مجمع إلى مجمع أوقاعد في البيت يلوع جبد أهله يدورن له طلعه ..

ما عليه الحين تقول بسنا بيزات وبكرة أذا أرتفعت الاسعار وزادت المصاريف بتصرخ وبقولون لك عمك أصمخ ..

حسن
03-11-2015, 08:20 AM
حسن أصابعك مو سوى ..
أنت تعتقد أنه تقاعد راحة ضحكتني .. ما جربت الفراغ .. دمار نفسي .. مساكين والله يا يلثون من مجمع إلى مجمع أوقاعد في البيت يلوع جبد أهله يدورن له طلعه ..

ما عليه الحين تقول بسنا بيزات وبكرة أذا أرتفعت الاسعار وزادت المصاريف بتصرخ وبقولون لك عمك أصمخ ..

هههههههههه

بيقعد يسير قاضي على الفاضي
الحاله للي تذكرينها يحتاج معالجه نفسيه مالها علاقه بالتقاعد
بعدين معقوله بيقعد فاضي !!
هذا الكلام غير صحيح الى اذا الشخص اتكالي يمكن ؟
البيت في شغل مايخلص نهائيا
الى اذا انسان مهمل
انا خاطري يسون اليوم 48 ساعه علشان اخلص بس اشغالي وارتاح مع العلم انا موظف فقط
ساعات استعين بصديق علشان يحك شعر راسي
سبحان الله الشغول ما تخلص اشغاله والفاضي فاضي على طول
قانون التقاعد سمعت انه سوف يرفع سن التقاعد وهذا اكبر ظلم لنا
المفروض يخلونه لين 50 سنه فقط وتقاعد اجباري
لانه خلاص يصبح مدمر للمجتمع
بيئتنا تختلف عن بيئات اوربا عندنا تصحر وجفاف عندهم غير عكسنا

عثرة جواد
03-11-2015, 08:31 AM
التقاعد هو تقاعد عن العمل بس مش عن الحياة

كثير من المبدعين والفلاسفة مانشهرو الا بعد الاربعين

المفروض يكون ف وعي وثقافة ع مر السنين الي يشتغل فيها

اشلون يرتب وقتة اشلون يستغل وقتة بلي ينفعة اشلون يدير وقتة بعد القاعد

الرسول علية الصلاة والسلام بداء مشوار حياتة وصلح العالم بعد الاربعين

قليل من التركيز بس ....ايام العمل يكون الانسان مشغول ف الدوام وهمومه

بس بعد التقاعد عنده وقت كافي ينضم حياته وحيات احفادة ويسوي لة جدول

الحمدلله الدولة مش مقصرة ف الراتب الباقي علي اجتهدو اشوي وبس اتكالية .

حسن
03-11-2015, 08:34 AM
التقاعد هو تقاعد عن العمل بس مش عن الحياة

كثير من المبدعين والفلاسفة مانشهرو الا بعد الاربعين

المفروض يكون ف وعي وثقافة ع مر السنين الي يشتغل فيها

اشلون يرتب وقتة اشلون يستغل وقتة بلي ينفعة اشلون يدير وقتة بعد القاعد

الرسول علية الصلاة والسلام بداء مشوار حياتة وصلح العالم بعد الاربعين

قليل من التركيز بس ....ايام العمل يكون الانسان مشغول ف الدوام وهمومه

بس بعد التقاعد عنده وقت كافي ينضم حياته وحيات احفادة ويسوي لة جدول

الحمدلله الدولة مش مقصرة ف الراتب الباقي علي اجتهدو اشوي وبس اتكالية .

والله انا بعد التقاعد ابي اودع الياس واذهب واغرب على قوله ابونوره
مهب قاصر نركض ورا الدنيا ولا احنا بطايلنا منها شي
نمتع باقي عمرنا بما تبقى من فتات
ونحمد الله على كل حال
اهم شي الصحه والطمئنينه والبحر

:)

qrt_trading
03-11-2015, 09:00 AM
المفروض سن التقاعد يكون 50 للرجال و 40 للنساء :shy: أبي التقااااااااعد :weeping: المشكلة يقولون لك ممكن تقاعد مبكر بعد سن ال40 و 15 سنة خدمه على انك تشتري باقي سنوات الخدمة (لين الحين الكلام حلو) بس بعد راح يقتطعون من راتب التقاعد 2% لأنك خذت تقاعد مبكر اشلوووووووووون وانا شاريه سنوات الخدمة يعني المفروض هالشي كأني خلصت سنوات خدمتي والسن القانوني.

حسن
03-11-2015, 09:19 AM
المفروض سن التقاعد يكون 50 للرجال و 40 للنساء :shy: أبي التقااااااااعد :weeping: المشكلة يقولون لك ممكن تقاعد مبكر بعد سن ال40 و 15 سنة خدمه على انك تشتري باقي سنوات الخدمة (لين الحين الكلام حلو) بس بعد راح يقتطعون من راتب التقاعد 2% لأنك خذت تقاعد مبكر اشلوووووووووون وانا شاريه سنوات الخدمة يعني المفروض هالشي كأني خلصت سنوات خدمتي والسن القانوني.

هذا اللي انا اطالب به
هو مش مشكله للمراءه وخصوصا اذا متزوجه
اهم شي راتب الزوج
لان هو المعيل شرعا اما ارتب الزوجه فهو لها ولكمالياتها

qrt_trading
03-11-2015, 11:27 AM
هذا اللي انا اطالب به
هو مش مشكله للمراءه وخصوصا اذا متزوجه
اهم شي راتب الزوج
لان هو المعيل شرعا اما ارتب الزوجه فهو لها ولكمالياتها

يخوي أنت أتقول إنها مش مشكلة للمرأة بس أنا أشوف غير هالشي أحنا أمقسمين المسؤولية والصرف بين راتبي وراتبه يعني راتبي على راتبه يكفينا ولله الحمد لين آخر الشهر بس إذا قل راتبي أكثر من النص راح يصير عليه ضغط وايد خاصة إن إحنا نعتمد على الراتب في الصرف يعني ما عندنا دخل ثاني.

حسن
03-11-2015, 11:47 AM
يخوي أنت أتقول إنها مش مشكلة للمرأة بس أنا أشوف غير هالشي أحنا أمقسمين المسؤولية والصرف بين راتبي وراتبه يعني راتبي على راتبه يكفينا ولله الحمد لين آخر الشهر بس إذا قل راتبي أكثر من النص راح يصير عليه ضغط وايد خاصة إن إحنا نعتمد على الراتب في الصرف يعني ما عندنا دخل ثاني.

الله يعين
مقاييس الحياه تختلف من شخص لاخر
يعني انا اقدر اعيش على عيش ولبن والوضع عادي غيري مايناسبه هذا الوضع
اقدر اركب سوزوكي جميني وعندي بنتلي لان احس انها سياره وسيله نقل
وغيري مايقدر يرجع للعراوي بعد الرنج يسبب له انهيار نفسي
عودتني الحياه منذ نعومه اظافري بالعيش على اسوا
انواع الطبيعه
ناوي اسوي لي كتاب عن نفسي
قصه كفاح
الجندي المجهول

:weeping:

qrt_trading
03-11-2015, 12:41 PM
الله يعين
مقاييس الحياه تختلف من شخص لاخر
يعني انا اقدر اعيش على عيش ولبن والوضع عادي غيري مايناسبه هذا الوضع
اقدر اركب سوزوكي جميني وعندي بنتلي لان احس انها سياره وسيله نقل
وغيري مايقدر يرجع للعراوي بعد الرنج يسبب له انهيار نفسي
عودتني الحياه منذ نعومه اظافري بالعيش على اسوا
انواع الطبيعه
ناوي اسوي لي كتاب عن نفسي
قصه كفاح
الجندي المجهول

:weeping:

ياخوي متطلبات الحياة تختلف من شخص لين الثاني أنا عندي 6 أطفال ولله الحمد وكلهم صغار ومثل ما انتى عارف كل شيء غالي في الدولة ما بالك بأغراض اليهال صرف مش طبيعي هذا غير إن وحدة منهم من ذوي الاحتياجات الخاصة يعني لها احتياجات ثانية هذا غير الأكل والشرب ورواتب الشغالات والسائق ومصاريف تطلع لك مثل الفقع ومفاجأة كل شهر وما تكون حاطها في بالك مثل تصليح شيء تعطل في البيت وإلخ إلخ إلخ

أهم شيء لا تنسى أتقول لنا عن عنوان الكتاب خل انتثقف أشوي :nice:

معماري قطري
03-11-2015, 01:31 PM
لا اعلم ولم اقراء المقال وخصوصا لم يضرب على وتر الفلوس بحكم اني اكره حب الفلوس
اللي غيرت المجتمع تغير جذري واصبح سلبي الافكار والقيم
والنظر للوطن بقره حلوب فقط وليس راحه واطمئنان وامان
لنكون واقعيين
التقاعد راحه نفسيه وفكريه وجسديه
اي عمل بعد التقاعد
!!!
الكثير من القطريين من يوصل سن الاربعين او الخمس واربعين يدور التقاعد
بسس الوفره الماليه لدى الغالبيه الساحقه
ومشاء الله رواتب المتقاعدين عندنا الجدد الاعلى في العالم
واساسا المتقاعدد قعد وصل الصرف عنده زيرو اي ان عياله قد عملو وتزوجو وخلفو
فما عنده صرف الى القليل لان الانسان في انحدار مهب طلوع
يارجل راضين بنصف المعاش بس خل نتقاعد
متى يعطونا التقاعد ين تعدينا الخمسين

!!!

بسنا بيزات

اللي قاهرني اني انا وانت كنا في نفس المدرسة .. انا ثالث ثانوي وانت ثاني ويمكن أول .. يعني جدلاً بيننا سنتين .. بس انا معيد وخل نقول بيننا 5 سنين وانت شاطر داخل المدرسة بو 4 سنين ولا عدت نضيف سنتين على الخمس سنين تستوي 7 .. يعني انت أصغر مني ب 7 سنين وانا قربت على 52 شهر 3 الجاي ان شاء الله .. يعني يحليلك بتكون 45 ربيعاً توك صغيرون شكثر باقي لك عن ال 64 .. 19 سنة وتفكر في التقاعد الصبر زين

حسن
03-11-2015, 01:52 PM
اللي قاهرني اني انا وانت كنا في نفس المدرسة .. انا ثالث ثانوي وانت ثاني ويمكن أول .. يعني جدلاً بيننا سنتين .. بس انا معيد وخل نقول بيننا 5 سنين وانت شاطر داخل المدرسة بو 4 سنين ولا عدت نضيف سنتين على الخمس سنين تستوي 7 .. يعني انت أصغر مني ب 7 سنين وانا قربت على 52 شهر 3 الجاي ان شاء الله .. يعني يحليلك بتكون 45 ربيعاً توك صغيرون شكثر باقي لك عن ال 64 .. 19 سنة وتفكر في التقاعد الصبر زين

هههههههههههه

انا وين وانت وين يابوعبدالله
انا قد واحد من عيالك
لين الحين ماوصلت مرحله يدقون لي الماي
هاهاها
خلاص ياخوك هرمنا معاشي مكفي وموفي وزياده وش بناخذ من الدنيا

R 7 A L
03-11-2015, 02:00 PM

الظاهر انك ملخبط بينه وبين احد من اخوانه
بو محمد اكبر منك ههههههههههههه
انا الصف الاول وهو دورة من جهه عمله

المهم
اشوف انه غلط التقاعد في سن مبكرة جداً
وكل شخص يختلف عن الثاني في النشاط والانتاجية