المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الحجر السعودي

مارون كلاسيه
24-11-2015, 10:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني ابي اسالكم عن الحجر السعودي نخب اول للمنازل مواصفاته قوته امتصاصه للماي وهل يملح ويتغير مع الماي
ودمتم سالمين

$الملياردير$
25-11-2015, 07:02 AM
هلا اخوي ... الله يصبحك بالخير ..مجرد راي شخصي و من خلال ملاحظاتي للحجر السعودي الذي تم تركيبة في الفلل ... نعم يشرب ماي و يملح و تلاحظ ان في السعودية يركبونه ميكانيكي ودائما يعملون طوق الجرانيت حول الفلل عشان الرطوبة مايمتصها ...عندنا في قطر تلاقي بعض محلات الحجر ماتركب السعودي الا ميكانيكي اما السوري و الاردني و الفلسطيني يركبه مونه و يقولك اضمنه و السعودي لا ... تقدر تقولي ليش ..

المشكلة اذا ركبت سعودي مكانيكي في الدوحة بيوصل سعر المتر سعر السوري بالمونه و يبقى السوري احسن .
السعودي ميزته قطع نظيفة و قص مصانع و تلاقي الفنش اجود اما السوري يدوي ... وناس تقول حلاة الحجر بطبيعته

في عملية اختبار بسيطة شرحها لي واحد جزاله الله خير ..للمقارنة بين انواع الحجر خذ مثلا قطعة 30/60 من كل نوع سواء سعودي او سوري او فلسطيني بتلاقي القياس واحد بس الوزن يختلف بتلاقي قطعة اثقل من الثانية وذلك كل ماكثرة المسامات كل ماقل الوزن كل ما كان القدرة على الامتصاص اكثر ...اما كل ما ثقل الوزن كل ماكانت المسامات اقل كل ما قل الامتصاص .

انا مب فيزيائي بس احاول انقل تجربة ....الغالي معماري وحسن الاحمد ... الله يعني عليكم :victory:

$الملياردير$
25-11-2015, 07:06 AM
اخوي انا تحت امرك ع الخاص مستعد اوضح لك اللي تبي في حدود معرفتي ومن باب حب لاخيك ماتحب لنفسك ...حط رقمك خاص و ابشر

معماري قطري
25-11-2015, 10:20 AM
هلا اخوي ... الله يصبحك بالخير ..مجرد راي شخصي و من خلال ملاحظاتي للحجر السعودي الذي تم تركيبة في الفلل ... نعم يشرب ماي و يملح و تلاحظ ان في السعودية يركبونه ميكانيكي ودائما يعملون طوق الجرانيت حول الفلل عشان الرطوبة مايمتصها ...عندنا في قطر تلاقي بعض محلات الحجر ماتركب السعودي الا ميكانيكي اما السوري و الاردني و الفلسطيني يركبه مونه و يقولك اضمنه و السعودي لا ... تقدر تقولي ليش ..

المشكلة اذا ركبت سعودي مكانيكي في الدوحة بيوصل سعر المتر سعر السوري بالمونه و يبقى السوري احسن .
السعودي ميزته قطع نظيفة و قص مصانع و تلاقي الفنش اجود اما السوري يدوي ... وناس تقول حلاة الحجر بطبيعته

في عملية اختبار بسيطة شرحها لي واحد جزاله الله خير ..للمقارنة بين انواع الحجر خذ مثلا قطعة 30/60 من كل نوع سواء سعودي او سوري او فلسطيني بتلاقي القياس واحد بس الوزن يختلف بتلاقي قطعة اثقل من الثانية وذلك كل ماكثرة المسامات كل ماقل الوزن كل ما كان القدرة على الامتصاص اكثر ...اما كل ما ثقل الوزن كل ماكانت المسامات اقل كل ما قل الامتصاص .

انا مب فيزيائي بس احاول انقل تجربة ....الغالي معماري وحسن الاحمد ... الله يعني عليكم :victory:

إيه والله الله يعينك .. النظرية بالعامية صح لكن بطريقة علمية خطأَ .. باوضح لك أكثر الوزن ما له علاقة بالمسامات مباشرة ولمعرفة المسامية نحتاج إختبارات أكثر من أبسطها وضع قطعة الحجر في فرن بدرجة حرارة معينة حتى تتبخر أي رطوبة موجودة طبيعياً في القطعة .. ثم نوزنها على ميزان حساس وناخذ مقاساتها ونستنتج حجمها .. والوزن على الحجم يعطينا الكثافة .. نرجع نغطسها في ماي لفترة معينة بعد حسب معايير الإختبار ونطلعها ونوزنها .. بيطلع الوزن الزايد هو وزن الماء المتشرب ومنه نطلع حجم المسامات .. هذا اختبار كنا نسويه وحسب ما اذكره وفيه تفاصيل وحسابات أكيد نسيتها.

على التطور ألحين فيه اختبارات ثانية وأجهزة قياس ثانية .. خذت انا جهاز بسيط حتى راحة يدك يطلع فيها كم نسبة الرطوبة لأَن طبيعي يكون فيها شوية عرق .. وجربت الجهاز في حايط فيه تسريب وكان يعطيني قراءات تختلف كل ما قربت من مصدر التسريب تزيد وكل ما ابتعدت تقل .. جربت على حائط جاف عطاني قراءة 0 والحائط الرطب من 40 الى 15% ويوم كسرناه حصلنا البيب المسرب وصلحناه.

جربته قرب حوض سباحة واجهاته كلها حجر سوري مركب بالمونة .. مع جهاز شفط الرطوبة ومغطى بقزاز من فوق .. حصلت الرطوبة في الحوائط القريبة من الحوض 25% وبعيد شوي 15 و 10%.

بعدين درجة تشرب الماء هذي مقياس معين وفيه مقاييس كثيرة غير .. والحجر الطبيعي توقع فيه فجوات وفيه شوائب مختلفة وأحياناً معادن تختلف وعروق فيها ألوان كثيرة ولو تشرب ماي وبين فيه بقع فترة وتروح ولا يتغير اللون بس تأَثيره يكون بسيط ويعكس طبيعة الحجر .. المشكلة لو تفتت وطاح ودرجة صلابته كانت بسيطة وكله يعتمد على المصنعية .. شفت قطعة حجر قطري فيها تدرج ألوان ومقصوصة بالواتر جت .. راواني اياها واحد ينتج انتاج محدود جداً من مزرعته ويشطب بها بنايات من الداخل تشطيب ناعم جداً ومتعدد الألوان حسب ما قال لي وقطعة الحجر في مكتبه ملساء وناعمة وما صدقت إنها قطعة طبيعية لأَن القص يبرزها والقص هو تقطيع لقطعة كبيرة .. الأطراف تكون مثل الطبشور والوسط مثل الغرانيت تقريباً.

مارون كلاسيه
25-11-2015, 05:56 PM
الله يجزأكم خير
يعني من الي فهمته من كلامكم ان الحدر يمتص الرطوبة والشركات يركبونه ميكانيكي ويحطون له الجرانيت عشان يبعدون الرطوبة عن الحجر طيب هو ما يتأثر بالمطر والأجواء بشكل عام وهل له حل اخر ممكن له معالجة أخرى

معماري قطري
26-11-2015, 12:08 PM
الله يجزأكم خير
يعني من الي فهمته من كلامكم ان الحدر يمتص الرطوبة والشركات يركبونه ميكانيكي ويحطون له الجرانيت عشان يبعدون الرطوبة عن الحجر طيب هو ما يتأثر بالمطر والأجواء بشكل عام وهل له حل اخر ممكن له معالجة أخرى

تأثير الماء هو البقع والعفن اللي يطلع على شكل سواد وشفط الملوثات من الجو والتصاقها بالحجر .. لو تشوف الحجر في بلاد الحجر الأُردن وسوريا بعضه مسود من الديزل هناك لكن تنظيفه سهل بالسفع بالرمل .. شوي مكلف وفيه مواد تنحط للحماية.

القرانيت ينحط تحت حتى يعطي فاصل بين أرضية البيت والحوائط وشكل جميل ولحماية الجزء التحتي من شرب الرطوبة من الأرض .. وفيه طرق ثانية لقطع الرطوبة من الأرض مثل فاصل من المعدن مثل الزنك وغيره وفتحات تصريف صغيرة للماء وللتهوئة يسمونها weeping holes أو الفتحات الدمعية .. حطيت عنها شرح وصور في موضوع ثاني أما فيديوهات البناء أو العزل الحراري نسيت الصراحة .. يعني تقدر تحط الطبقة السفلى حجر مفصول بجزء المعدن بس بشكل غير ظاهر والجزء السفلي ممكن يكون نوع غير ولون غير والعلوي حجر .. والمعدن لازم ما يصدي ويجي ألواح تتركب ببراغي وعندنا ما يعرفون الا الحديد اللي يصدي ويلطخ الجدران ( في الغالب يعني )