المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المشاريع الهندسية الكبيرة أو ال Mega Structure

معماري قطري
28-11-2015, 12:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كثقافة عامة لي وللقراء الكرام أُقدم لكم بعض الأخبار عن المشاريع القادمة حول العالم وفي منطقتنا .. بعضها تصميم وفكرة وبعضها بدأ العمل فيها وبعضها انتهى العمل بها أو قارب على الإنتهاء

بداية لفت انتباهي مشروع كبير يخطط لإقامته في كوريا الجنوبية .. إنه مدينة 8 أو ال eighth city بتكلفة تبلغ 288 مليار دولار أمريكي

اليكم مقطع اليوتيوب

https://www.youtube.com/watch?v=_MHy1hqX1c0

سليمان احمد
28-11-2015, 01:36 AM
اخ معماري قطر : بدون مجامله انت شخص مخك نظيف وعقليه فذه وافكارك بروفيشنال

هل انت مهندس لاني بصراحه متابعك من زمان وملاحظ انك تحط ايدك على الجرح

وخاصه في البلاوي اللي تسببت فيها الشركات واشغال بالذات

ياخي انت ليش ماتقابل الاخ ناصر المولوي مدير اشغال وتشرح له السلبيات اللي قاعد تصير

اكثر من اربع سنوات وانا ملاحظ اغلب مشاركاتك هي علاجات وحلول ولكن للاسف كنت اتمنى

تكون عقليتك تستغل في على الاقل الاستشاره مانقول شغلو معماري قطر وخلوه مدير لكن ايش اللي

يمنع انه يكون تواصل بينك وبين اشغال او ايش اللي يمنع انك تكون مستشار في اشغال

والله اتكلم جد بدون مجامله لان بصراحه مصلحه البلد تتطلب الاستفاده من كل الافكار ومن كل العقليات

سواء انت او غيرك الا اذا الجماعه راح يعتبرون ان اي شخص ينقد يعني انه مترصد لهم وندش في الشخصنه

فهذي بصراحه راح نكون في دائره مغلقه ونصم اذاننا عن كل الاء ونطبق المقوله اللي تقوله دعهم يقولون مايريدون

ونحن ننفذ مانريد لذلك انا احيي فيك عقليتك وافكارك وحرصك على كل شي يخدم بلدنا

وتحياتي لك وللجميع

khalid525
28-11-2015, 01:43 AM
شكرا اخ معماري استمتعت بالمقطع

يوسف0
28-11-2015, 02:14 AM
سليمان احمد

اذا معماري حطوه مدير بتحصله بعد فتره فمستشفى المجانين او بوهامور

الي صاير فالدوحة نتيجة اهمال لسنوات طوييييله جدا وواسطه وايجيك

واحد فوق الشركة ويشغلها بمزاجه

ولا راح تتعدل الأمور للأحسن للأسف

رأيي الخاص فقط

معماري قطري
28-11-2015, 02:30 AM
اخ معماري قطر : بدون مجامله انت شخص مخك نظيف وعقليه فذه وافكارك بروفيشنال

هل انت مهندس لاني بصراحه متابعك من زمان وملاحظ انك تحط ايدك على الجرح

وخاصه في البلاوي اللي تسببت فيها الشركات واشغال بالذات

ياخي انت ليش ماتقابل الاخ ناصر المولوي مدير اشغال وتشرح له السلبيات اللي قاعد تصير

اكثر من اربع سنوات وانا ملاحظ اغلب مشاركاتك هي علاجات وحلول ولكن للاسف كنت اتمنى

تكون عقليتك تستغل في على الاقل الاستشاره مانقول شغلو معماري قطر وخلوه مدير لكن ايش اللي

يمنع انه يكون تواصل بينك وبين اشغال او ايش اللي يمنع انك تكون مستشار في اشغال

والله اتكلم جد بدون مجامله لان بصراحه مصلحه البلد تتطلب الاستفاده من كل الافكار ومن كل العقليات

سواء انت او غيرك الا اذا الجماعه راح يعتبرون ان اي شخص ينقد يعني انه مترصد لهم وندش في الشخصنه

فهذي بصراحه راح نكون في دائره مغلقه ونصم اذاننا عن كل الاء ونطبق المقوله اللي تقوله دعهم يقولون مايريدون

ونحن ننفذ مانريد لذلك انا احيي فيك عقليتك وافكارك وحرصك على كل شي يخدم بلدنا

وتحياتي لك وللجميع

أرحب بك إخوي سليمان .. شغل أشغال كسيستم على بعض ما ينفع للكثيرين مثلي .. وانا مهندس معماري وعندي بكالوريوس ثاني هندسة مدنية والحمد لله ملم بكل هذي الأُمور بس ما لي الرغبة حتى في المرور على أشغال .. ناصر زميل عمل سابق ومكتبي مقابل مكتبه ويعز علي كما يعز علي كل مهندس قطري مهتم بشغله .. لكن برمجة عقلي غير مبرمج من الأساس الدراسي مدني ومعماري والعمارة في دمي والمهندس والأخ ناصر برمجته غير ولا اعتقد بنفهم لغة بعض

الحمد لله شغلي مرتاح فيه ولا افكر في الهم بعد قضاء 22 سنة كمهندس أحتك يومياً بالمشاريع صغيرة وكبيرة .. ووصلت سن أرتاح فيه .. وشاكر لك أكيد اهتمامك ومتابعتك .. وذكرت قبل إدارة الهيئتين أشغال والتخطيط لازم تكون وحدة مرتبطة ومن هيئة مهندسين قدامى 25 سنة خبرة وفوق .. ولازم اصلاح النظام الهندسي كامل والهندسة تخصصات ودراسات وخبرات وكل واحد يفترض يشتغل الشغل اللي هو مؤهل له .. رحنا زيارة لمبنى في باريس ورئيس الوفد يسأل مضيفنا وانا اكون عارف الرد لأن السؤال عن ناحية معمارية ومضيفنا يقول المعماري يبغي كذا .. لأنه ما يعرف فلسفة التصميم ولا يحب يجاوب اجابة مب متأكد منها .. عندنا للأسف الكل معماري ومستسهلين المهنة.

معماري قطري
28-11-2015, 02:35 AM
سليمان احمد

اذا معماري حطوه مدير بتحصله بعد فتره فمستشفى المجانين او بوهامور

الي صاير فالدوحة نتيجة اهمال لسنوات طوييييله جدا وواسطه وايجيك

واحد فوق الشركة ويشغلها بمزاجه

ولا راح تتعدل الأمور للأحسن للأسف

رأيي الخاص فقط

هههههههه انا من اللي اشوفه قربت انجن يا اخوي قلب للحقائق عينك عينك .. كنا نقول الناس الفلانيين فنانين في اللف والدوران طلع ماي المكيفات هو سبب المياه .. هذا رأيك ورأيي معاك الصراحة بيكون nightmare

معماري قطري
28-11-2015, 02:45 AM
شكرا اخ معماري استمتعت بالمقطع

العفو يا اخوي خالد

آذكر مقطع عن عمل طريق يقطع صحراء الربع الخالي وخلونا نشوفه ونشوف شلون اشتغلوا فيه وشالاليات اللي اشتغلت فيه مب اللي نشوفها في طرقنا

https://www.youtube.com/watch?v=a2iyPrZeGH0

معماري قطري
28-11-2015, 02:51 AM
فلم ثاني يوضح المعاناة في بناء هذا الطريق ( طريق الرياض - عمان ) وتم الانتهاء منه في 3 سنين .. طريق سلوى شكثر خذ وكم كلف وشالمعاناة اللي مر بها المقاول؟

https://www.youtube.com/watch?v=zPJ293McvyY

معماري قطري
28-11-2015, 03:01 AM
مقطع آخر صامت لنفس العمل طريق ( عمان - الرياض )

https://www.youtube.com/watch?v=c06G7uLk7Bg

سليمان احمد
28-11-2015, 03:12 AM
اخ معماري والله الذي لا اله الا هو ما اردت بهذا الكلام مجاملتك لكن من خلال متابعتك ومتابعة اراءك ارى فيك عقل

نير وحرقه على الملايين اللي تهدر بسبب اخطاء ساذجه ومابي اقول ( اختلاسات ) او عدم امانه لكن ردود اشغال

مثل عدم توقع نسب كميات الامطار والكثير من الردود اللي فقط لذر الرماد في العيون خلتني اتحسر لما اشوف

عقليه مثل عقليتك ومن غير قصور في جميع الاعضاء تهمش ولا يعتد برأيها على الاقل هذا مايجعلني انا وغيري

من الاعضاء يقدر امثالك والكثيرين امثالك في هالبلد اكيد لكن احنا امام كلام وادله ومواصفات بالدليل والمقاطع

هذا اللي يخلينا قول الله يكثر من امثالك لكن كنت اتمنى على الاقل تقدم حلولك ومقترحاتك مكتوبه حتى ولو بالايميل

او بمراسلة الاخ ناصر المولوي شخصيا طالما انك تعرفه لعل بعض الافكار اللي تطرحها تتحول الى قرارات*

بالتوفيق لك ولجميع الاخوان

سليمان احمد
28-11-2015, 03:20 AM
سؤال فني يا اخ معماري : العمل على ارض صخريه اسهل في تعبيد الطرق وانشاء البنى التحتيه

ولا العمل على ارض رمليه اسهل لاني احيانا اقول يمكن نوعية ارضيتنا في قطر هي السبب للكثير من السلبيات

طبعا ماهو دفاع عن البلاوي لكن احيانا اقول يمكن صعوبة الارض لها دور في ضهور السلبيات بسرعه في المشاريع

احاول اصفي النيه ان الاسباب بعيد عن الاهمال والغش وعدم الامانه او خل نحاول نعدل الجمله عدم الدرايه والخبره

مثل ما قراءت تصريح وانت بنفسك ذكرته ان اشغال مره قالت احنا لازم نخطئ عشان نتعلم او من هالقبيل لكن

الله المستعان

معماري قطري
28-11-2015, 06:04 AM
اخ معماري والله الذي لا اله الا هو ما اردت بهذا الكلام مجاملتك لكن من خلال متابعتك ومتابعة اراءك ارى فيك عقل

نير وحرقه على الملايين اللي تهدر بسبب اخطاء ساذجه ومابي اقول ( اختلاسات ) او عدم امانه لكن ردود اشغال

مثل عدم توقع نسب كميات الامطار والكثير من الردود اللي فقط لذر الرماد في العيون خلتني اتحسر لما اشوف

عقليه مثل عقليتك ومن غير قصور في جميع الاعضاء تهمش ولا يعتد برأيها على الاقل هذا مايجعلني انا وغيري

من الاعضاء يقدر امثالك والكثيرين امثالك في هالبلد اكيد لكن احنا امام كلام وادله ومواصفات بالدليل والمقاطع

هذا اللي يخلينا قول الله يكثر من امثالك لكن كنت اتمنى على الاقل تقدم حلولك ومقترحاتك مكتوبه حتى ولو بالايميل

او بمراسلة الاخ ناصر المولوي شخصيا طالما انك تعرفه لعل بعض الافكار اللي تطرحها تتحول الى قرارات*

بالتوفيق لك ولجميع الاخوان

متأكد من صدق كلامك والله يعين من هم في أشغال واتوقع أي حد مكانهم ما يقدر يسبح ضد التيار وعليه مجاراة الوضع الماشي .. بس لازم أي مسؤول يكون ملم بخفايا هذي الشغلة وما يكون من عراقيل تستلزم تدخل كبار المسؤولين لحل جزئية معينة تجعل العمل أسرع وأسهل وبمواصفات تعيش عمر طويل بدون صيانة ومشاكل .. دوم لازم نشوف المسألة من وجهة نظر ثانية ولو بنطور نطور للإستدامة وللأفضل بدال ما نراعي خاطر تجارنا اللي استورودوا آليات وسيارات مستعملة شبه منتهية صلاحيتها وشغلوا عمال هاربين من كفلاؤهم .. مقاولينا حاولنا نؤهلهم وشفناهم ضعاف نحط النقاط على الحروف وندعو غيرهم بدون قيود ومن وكيل لوكيل وكل وكيل يحط ربحه.

أَذكر مدينة ميامي من بداية التسعينات وقبلها بسنوات طويلة على تخطيط واحد تضاف له بعض التحسينات والجسور بهدوء وبسرعة بدون عرقلة كبيرة وتغييرات كبيرة والموجود موجود ويخدم للآن .. في قطر الجسور اللي استوت كلها منهولات مرتفعة .. اللي سيارته سبورت يعاني.

عن النقاش تناقشت مع الكثيرين من اللي شغالين في أشغال واللي في البلدية قبل .. وتحصل ردودهم أحياناً مستفزة ولا يبغي يسمع كلامك هنا ناخذ راحتنا والكلام مكتوب من يحب يقراه بيفهمه ومن ما يحب يقراه بيسوي اللي في راسه .. وبعدين عندهم هم خبراء رايهم الصح دوم.

معماري قطري
28-11-2015, 06:19 AM
سؤال فني يا اخ معماري : العمل على ارض صخريه اسهل في تعبيد الطرق وانشاء البنى التحتيه

ولا العمل على ارض رمليه اسهل لاني احيانا اقول يمكن نوعية ارضيتنا في قطر هي السبب للكثير من السلبيات

طبعا ماهو دفاع عن البلاوي لكن احيانا اقول يمكن صعوبة الارض لها دور في ضهور السلبيات بسرعه في المشاريع

احاول اصفي النيه ان الاسباب بعيد عن الاهمال والغش وعدم الامانه او خل نحاول نعدل الجمله عدم الدرايه والخبره

مثل ما قراءت تصريح وانت بنفسك ذكرته ان اشغال مره قالت احنا لازم نخطئ عشان نتعلم او من هالقبيل لكن

الله المستعان

شوف إخوي لكل أرضية طريقة تصميم وأرضنا من أسهل الأراضي وافضلها للطرق وحتى حجارتنا ودفاننا .. الرملية يضيفون لها مقويات للتربة ويخلطونها أوقات بنوع من الإسمنت .. وهذا تم استخدامه في دفان الدفنة من سنوات طويلة .. العيب في هبوط مستوى الطريق وتغلغل الماء للدفان تحت وما دام نظرية أشغال إن قطر غير مطيرة ويحفرون لكل الشوارع ويدكون ويدفنون .. انا اقول هنا الخلل ونقلت مقال الدكتور محمد بن سيف الكواري عن الكائنات الغريبة اللي تاكل الأسفلت وهو مقال في الراية انا ناقله ومعلق عليه.

غالبية شوارع أمريكا يسون دفان شوي مرتفع ويحطون حماية وسلوب للاسفلت بحيث يتصرف الماي تصريف سطحي لنقطة بعيدة شوي عن الشارع .. بعض الأرضيات الضعيفة يقونها بالخرسانة وفوقها الأسفلت .. الشوارع اللي داخل المدن وحولها أرصفة ولازم تكون نازلة يسون لها تصريف بايبات تنقل الماي بعيد وينعمل له تنقية ويستخدم أو يضخ لبحيرة .. عندنا كان من السهل شبك صرف المطر مع الصرف الصحي وتنقيته عدل واستخدامه للزراعة والبناء .. وللبناء المفروض يقطرون الماء ويزيلون كل الأملاح منه حتى تكون الخرسانة قوية وبدون أملاح تصدي الحديد وتخرب الخرسانة .. كمثال الكلور ياكل الحديد والكبريتات تخرب الخرسانة

بانغ بانغ
28-11-2015, 09:13 AM
يعطيك العافية بش مهندس

لي عودة ..

شيخ الديرة
28-11-2015, 11:35 AM
مهندسين تنفيذ ومدراء مشاريع دون المستوى ، اسشاريين جبناء همهم الاول الضمان الوظيفي تحت تهديدات الكفيل، فوضى بالتنفيذ، يظطرون الى تقصير ثوب النوعية لضمان الربح الذي يتوقعه المقاول.

الحلول الجذرية تستوجب باب صراحة مفتوح، وضمانات لمن يوصل المعلومة

Azizuk
28-11-2015, 01:14 PM
الاخ معماري قطري

شهادتي في مجروحه شخص ونعم الرجل

خريج تخصص هندسة ودرس في ارقى الجامعات الأمريكية

من عايلة مرموقة وينتمي الى قبيلة لا يستهان بها

وراعي نخوه وفزعه عند الطلب

قلبه على بلادة راعي حميه على املاك الدولة وعلى المواطن والمقيم

شخص متواضع ومعروفه عائلتهم بالتواضع وعدم التكبر

طلبته مره يمر على البنيان لتقديم النصح وماقصر معاي

يستاهل المدح بوعبدالله

مختلف جداََ
28-11-2015, 01:28 PM
الاخ معماري قطري

يستاهل المدح بوعبدالله

جزاه الله خير و الله يكثر من أمثاله

ويجزاك خير بعد يالشيخ

مختلف جداََ
28-11-2015, 01:29 PM
بس أبي أعرف معماري ليش ما يرد علي ؟ :anger1:

الدوحه1
28-11-2015, 01:56 PM
انتوا مركزين على المشاريع العمرانيه(شوارع وجسور ومباني) ترى في مشاريع ثانيه كلفت الدوله المليارات؟؟؟

مثال من المشاريع اللي ميزانيتها فلكيه وتاخرت وايد:
مشروع "سدره" ميزانيته 8 مليارات دولار( 29 مليار ريال)؟؟
كان من المفترض ان يتم الانتهاء من المشروع في 2011 ولكن لم يتم ذلك؟؟؟؟

29 مليار على شنهو اذا مستشفى الوكره على ضخامته كلف مليار ريال بس؟؟؟
اللي سمعته ان فعلا تم تعيين المئات من الموظفين لمشروع سدره ولكن الحين هالموظفين قاعدين شرب شاي وانترنت والسبب تأخر المشروع؟؟
وبعض هالموظفين رواتبهم في العلالي؟؟؟

Qatar Foundation, which is funding Sidra with an endowment of $7.9 billion.

Azizuk
28-11-2015, 02:13 PM

ماعليك زود ياطوال العمر

هو كان مشغول في فترة علاج بالمانية مع والدته

وتوه راجع من السفر عطه فرصه وان شاالله بيرد عليك

مختلف جداََ
28-11-2015, 02:19 PM
ماعليك زود ياطوال العمر

هو كان مشغول في فترة علاج بالمانية مع والدته

وتوه راجع من السفر عطه فرصه وان شاالله بيرد عليك

الحمد لله على سلامتهم
وخطاها الشر ان شاء الله

جزاك الله خير

بنت شرق
29-11-2015, 12:11 AM
انتوا مركزين على المشاريع العمرانيه(شوارع وجسور ومباني) ترى في مشاريع ثانيه كلفت الدوله المليارات؟؟؟

اللي سمعته ان فعلا تم تعيين المئات من الموظفين لمشروع سدره ولكن الحين هالموظفين قاعدين شرب شاي وانترنت والسبب تأخر المشروع؟؟

إذا الدولة تعاقدت معاهم وما جهزت لهم المبنى مش مشكلتهم مشكلة الي تعاقد قبل تجهيز المبنى

معماري قطري
29-11-2015, 12:15 AM
يعطيك العافية بش مهندس

لي عودة ..

الله يعافيك وحياك أي وقت

معماري قطري
29-11-2015, 12:21 AM
مهندسين تنفيذ ومدراء مشاريع دون المستوى ، اسشاريين جبناء همهم الاول الضمان الوظيفي تحت تهديدات الكفيل، فوضى بالتنفيذ، يظطرون الى تقصير ثوب النوعية لضمان الربح الذي يتوقعه المقاول.

الحلول الجذرية تستوجب باب صراحة مفتوح، وضمانات لمن يوصل المعلومة

كلام جارح بس صحيح ومعاك فيه .. تذكر في احتراق برج بالكامل في الكورنيش تعددت الأقاويل منها إن المالك قرر أخذ عازل رخيص يشتعل .. في أي مشروع يشرف عليه استشاري من واجبه يثني المالك عن قراره لأنه هو المسؤول الهندسي .. ولو ما وافق المالك يكتبها له كتابياً الاستشاري ويقرر الإنسحاب من المشروع ويبلغ الجهات المختصة بعد كتابياً ورسمياً ويخلي مسؤوليته .. الخطأ ببساطة يشترك فيه الاستشاري صاحب الخبرة والمقاول لو كان يعرف رداءَة النوعية

معماري قطري
29-11-2015, 12:24 AM
الاخ معماري قطري

يستاهل المدح بوعبدالله

وانت كذلك إخوي عبدالعزيز وصراحة انا مقصر مع الكثيرين .. وإنت ما شاء الله ملم بالبنيان وكان بيتك بدون مشاكل مثل ما شفت والله يوفقك فيه

معماري قطري
29-11-2015, 12:27 AM

ما عليك زود يا اخوي مختلف .. انا من أشوف سؤال منك حتى لو لحد ثاني ارد بس ألغازك صعبة استويت ما ادخلها

معماري قطري
29-11-2015, 12:37 AM

سدرة صارت فيه مشاكل الله أعلم بها وكذلك مدينة الطاقة .. والله هذي من المشاريع اللي كنت متمني رؤيتها منجزة وبأسرع وقت مع مشاريع الانتاج الغذائي اللي تقوم بها ودام وحصاد

إن شاء الله التركيز بيكون مضاعف في الفترة القادمة وبتتم حلول على مستوى عالي لكل المشاريع وانا أُؤيد الإتفاق الحكومي المباشر خصوصاً لمشاريع البناء وتسهيل مهمة المقاول والاعتماد على مقاولين قادرين على الإنجاز وتوجيه صغار ومتوسطي المقاولين لعمل تكتلات واندماج حتى يقدرون ينجزون المهمات .. ليش غالبية مصانعنا ناجحة ( الحكومية )؟ لأن الاتفاق بروتوكولي وعلى مستوى الدول وتنفذه شركات كبيرة مختصة وبدون كفيل يبلع ثلاث أرباع الميزانية.

معماري قطري
29-11-2015, 12:43 AM
توسعة مطار دبي لمعرض 2020 إكسبو دبي .. هو عبارة عن بناء كامل بتكلفة تبلغ 32 مليار دولار ويبعد 30 كلم عن المطار الحالي .. تتوقعون يخلص في 5 سنوات؟ مع الفلم معلومات مكتوبة كثيرة ممكن قراءتها

https://www.youtube.com/watch?v=MPVu_6DZo4k

معماري قطري
03-12-2015, 02:46 AM
مطار مومبي في الهند بس ما عرفت كم تكلفته

https://www.youtube.com/watch?v=4jTfTsvJxS8

معماري قطري
03-12-2015, 02:52 AM
وهذا أعلى جسر في العالم .. جسر ماليبو في فرنسا ويبلغ ارتفاعه 300 متر وهو أعلى من برج ايفل

https://www.youtube.com/watch?v=WVIuVW2CjE4

معماري قطري
03-12-2015, 06:40 AM
شيء مهم جدير بالذكر هو إن تنفيذ الجسر كان بواسطة اتحاد شركات وبتمويل هذا الاتحاد وبمبلغ 487 مليون دولار .. وخذ 4 سنين .. معبر شرق حسب ما سمعت من ناس مطلعين تصميمه بس مليار ريال .. أكثر شوي من نص المبلغ هذا وهذا للبناء وبتمويل ذاتي الشركات تسترد فلوسها وأرباحها من ادارتها للجسر

وهذا فلم ثاني للمهتمين عن كذا مشروع خرساني ومعلومات عامة عن الخرسانة .. وايد بعد مفيد وتثقيفي أنصح بمتابعته .. فيه عن قناة بنما وعن سد كولورادو ريفر وعن برج دبي

https://www.youtube.com/watch?v=XK6LcPTJ_hM

العفراء
03-12-2015, 07:22 AM
موضوووع راااقي من انسااان راقي

يعطيك العااافيه عمي بو عبدالله و الاخوان ما قصروا باللي يدور بداخلنا حول شخصك الكريم

متابعه للموضوع لاني احب المشايع المميزه و اتمنى ان الله قدرني احظى بزيارة الاماكن المميزه بعد ما تنتهي المشاريع

معماري قطري
03-12-2015, 01:57 PM
موضوووع راااقي من انسااان راقي

يعطيك العااافيه عمي بو عبدالله و الاخوان ما قصروا باللي يدور بداخلنا حول شخصك الكريم

متابعه للموضوع لاني احب المشايع المميزه و اتمنى ان الله قدرني احظى بزيارة الاماكن المميزه بعد ما تنتهي المشاريع

هلا إختي العفرا .. منورة كعادتج

البارحة إندمجت مع هذي الأفلام .. بس انا عارف إن فيها كثير من المبالغة والدراما حتى يجذبون الإنتباه .. المطار الهندي كان شوي ممل وما فيه معلومات كثيرة مهمة أو طريقة العرض مب احترافية لكن الباقي ما شاء الله انتبهت لكل كلمة خصوصاً الجسر اللي استوى معلم سياحي كبير .. الأهم هو كان تحدي علمي كبير أبطاله من درسوا المشروع وأَقدموا عليه .. وتسهيلات الحكومة الفرنسية وادارتها للعمل وتجهيز اتحاد ممولين واتحاد مقاولين واتحاد مهندسين كبار يديرون العمل طيلة 4 سنين يعتبر انجاز خارق .. ما ادري لو حد انتبه للتكلفة كانت بشوي أقل من 500 مليون دولار وبُني ليكون عمره الإفتراضي 120 سنة .. وملكيته مؤقتاً لإِتحاد الشركات المنفذة وبعدها يروح للحكومة الفرنسية و 7 يورو لكل سيارة تمر مبلغ معقول لكن يتجمع من ملايين السيارات كل سنة ويغطي جزء من التكلفة وأعمال الإدارة والصيانة.

معماري قطري
03-12-2015, 02:01 PM
الهيكل الحديدي اللي انبنى منه الجسر كان سميك وقوي كفاية وتمت تغطيته بمواد مقاومة للصدأ ولعوامل الجو وانسيابيته تخليه ثابت في وجه الرياح .. صحيح تحدي كبير

غايه الطواش
03-12-2015, 02:26 PM
موضوع رائع جدا ويوسع مدارك الناس المهتمه دخلت عده مواقع حاولت اعرف تكلفه مشروع مطار بومبي ماعرف

بخصوص جسر ماليبو صادتني ام الركب وانا اشوف الفيديو هههه

بصراحه هالايام جدا مضغوطه فالشغل يبيلي اشوفهم على رواقه فالويد اند

بس اعجبتني فكره استدرداد التكاليف من اداره الجسر
هاي يخفف عبئ كبير على مزانيه الدوله افكر شنو مشاريع ممكن تسويها قطر نفس هالمجال

معماري قطري
03-12-2015, 02:55 PM
موضوع رائع جدا ويوسع مدارك الناس المهتمه دخلت عده مواقع حاولت اعرف تكلفه مشروع مطار بومبي ماعرف

بخصوص جسر ماليبو صادتني ام الركب وانا اشوف الفيديو هههه

بصراحه هالايام جدا مضغوطه فالشغل يبيلي اشوفهم على رواقه فالويد اند

بس اعجبتني فكره استدرداد التكاليف من اداره الجسر
هاي يخفف عبئ كبير على مزانيه الدوله افكر شنو مشاريع ممكن تسويها قطر نفس هالمجال

غالبية المشاريع إختي غاية .. ألحين بيسون المناطق العمالية بشراكات القطاع الخاص بس عندنا أكيد الطريقة تختلف .. وما ننسى الشركات المساهمة اللي تبني للبلاد كبروة وغيرها .. لو افترضنا جسر قطر - البحرين خلاص أقروه ممكن يبنونه عن طريق اتحاد شركات وهي تديره لفترة 25 سنة وتاخذ ربحها منه .. لكن هذا يحتاج نظام عقود يختلف ومعقد شوي ونظام متابعة واشراف من الحكومة على هذي العقود وعلى التصميم بحيث يكون مدروس صح ويخدم لفترة طويلة وليش ما تكون 120 سنة مثل هذا الجسر .. و 120 سنة هذي تكون العمر الإفتراضي بدون صيانة عظمى أو هدم .. وممكن توصل ضعف هذا العمر

في الفيديو الثاني عن الكونكريت البانثيون مبني على أيام الرومان من 1500 سنة وباستخدام خرسانة بدائية من الرماد البركاني وخلطة خاصة يدوية وبدائية .. والمبنى عبارة عن قبة تعتبر أكبر قبة ذاك الوقت وبدون حديد تسليح كله معتمد على توزيع الوزن

معماري قطري
27-05-2016, 01:28 AM
مدينة تستوعب 130 مليون شخص في الصين

https://www.youtube.com/watch?v=YjoJ8Tr6o1A

معماري قطري
27-05-2016, 01:32 AM
وهذا أضخم مبنى في العالم في الصين

https://www.youtube.com/watch?v=yo6WBHr62TQ

معماري قطري
27-05-2016, 01:37 AM
مدينة بريسبان في استراليا

https://www.youtube.com/watch?v=qJTH5FvjTHc

بنت شرق
27-05-2016, 10:58 AM
المشكلة باعتقادي بقطر مش البناء ياكثر البنيان عندنا المشكلة التملك وللطبقات المحدودة صعب جدا بقطر ولا فيه عروض مثل دبي وغيرها التملك للبناء بالتقسيط بدون كسر ظهر المواطنين المحتاجين

معماري قطري
27-05-2016, 04:17 PM
المشكلة باعتقادي بقطر مش البناء ياكثر البنيان عندنا المشكلة التملك وللطبقات المحدودة صعب جدا بقطر ولا فيه عروض مثل دبي وغيرها التملك للبناء بالتقسيط بدون كسر ظهر المواطنين المحتاجين

صادقة وهذا شيء لازم يدرس وتنفذ مجمعات خاصة لهذه الفئة .. والأهم تطوير قوانين عمرانية خاصة بالسكن الرخيص والملموم في محيط اجتماعي متجانس وبخدمات مريحة .. اللي يشوف فئة العمال شبانيين لهم يتعجب